جولة الصحافة 18 أغسطس.. إخوان الجزائر يسوّقون لمبادرتهم من إسطنبول.. ومصرع «صانع قنابل القاعدة» في اليمن

السبت 18/أغسطس/2018 - 11:07 ص
طباعة جولة الصحافة 18 أغسطس.. عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم السبت الموافق 18 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

العربية نت: الكونجرس يفتح ملف الإخوان ويطلب تقريرًا حول نشاطهم
طالبت لجان العلاقات الخارجية والموازنة والاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ وزيري الدفاع والخارجية بإعداد تقرير، يتضمن طبيعة نشاط جماعة الإخوان، وذلك بعد مناقشات داخل مجلس النواب حول تهديد الجماعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وسيتعاون وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيين مع مدير الاستخبارات الوطنية في إعداد التقرير حول طبيعة نشاط جماعة الإخوان.

ومنح الكونجرس الوزراء المعنيين مهلة عام لإتمام التقرير، وهذا عقب تصويت مجلس النواب على بند من ضمن قانون تمويل وزارة الدفاع، يعبر عن شعور بأن جماعة الإخوان تشكل تهديدًا للولايات المتحدة.

العرب اللندنية: إخوان الجزائر يسوّقون لمبادرتهم من إسطنبول
عرض رئيس حركة «حمس» الجزائرية، عبدالرزاق مقري، مضمون مبادرة التوافق الوطني التي أطلقتها خلال الأسابيع الأخيرة، في العاصمة التركية إسطنبول، بمناسبة عقد ندوة سياسية في مركز تركيا والعالم الإسلامي غير الحكومي.

وذكرت الصفحة الرسمية لحركة حمس على «فيس بوك»، أن «مقري تحدث في المحاضرة التي ألقاها، في مركز دراسات (تركيا والعالم الإسلامي)، حول واقع الأمة العربية والإسلامية والرهانات المستقبلية، وذلك بحضور عدد من الجالية الجزائرية في تركيا وعدد من الشخصيات والأكاديميين»، في إشارة إلى ناشطين وفاعلين في تيار الإخوان، يتخذون من إسطنبول مقرًا لهم.

البيان الإماراتية: «داعش» يشن هجومًا على حقول نفطية ببغداد
أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين العراقية، أمس، أن عناصر تنظيم «داعش» شنوا هجومًا الليلة قبل الماضية على حقول نفطية شرقي مدينة تكريت مركز المحافظة (170 كيلومترًا شمالي بغداد).

وقال العقيد محمد خليل البازي، من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين: إن «شرطة حماية النفط وعناصر من لواء 88 للحشد الشعبي تصدوا لهجوم على حقول علاس النفطية في جبل حمرين (40 كيلومترًا شرقي تكريت)، الذي استمر حتى بعد منتصف الليل، وتمكنوا من طرد عناصر داعش من المواضع التي سيطروا عليها في بداية الهجوم».

اليوم السعودية: انشقاق قادة بالحرس الثوري.. وأمريكا تحاصر الملالي
فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، تشكيل «فريق عمل حول إيران»، هدفه فرض احترام العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد نظام طهران، مع اصدار عقوبات على الدول التي لا تلتزم بإجراءات واشنطن، رجح مايكل يريجنت، الخبير الأمني الأمريكي وكبير الباحثين في شؤون الشرق الأوسط بمعهد «هادسون» في واشنطن، انشقاق قادة كبار بالحرس الثوري الإيراني ومغادرتهم البلاد سرًّا.

وأوضح «بريجنت»، على هامش ندوة بمعهد هادسون، الأربعاء، حول الاحتجاجات المتواصلة في إيران، وتأثير العقوبات الأمريكية على النظام: إن بعض التقارير تفيد باستقالة العديد من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني.

وفي مقابلة له مع شبكة «صوت أمريكا» على هامش الندوة، قال بريجنت: «لقد سمعت أن العديد من كبار قادة فيلق القدس من الحرس الثوري الإيراني قد استقالوا من مناصبهم وغادروا البلاد بأموالهم، لكن لا يمكنني العثور على مصادر متطابقة لهذه المعلومات».

سكاي نيوز: هجوم «داعشي» لساعات على أكبر قاعدة للتحالف في سوريا
شن عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، ليلة الجمعة، هجوما واسعا على أكبر قاعدة لقوات التحالف الدولي في ريف دير الزور، شمالي سوريا، قبل أن تحسم طائرات التحالف الموقف.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن حقل العمر، وهو أكبر حقل نفطي في سوريا، ويضم أكبر قاعدة عسكرية للتحالف في سوريا، شهد عمليات استنفار من قبل قوات التحالف وقوات سوريا الديمقراطية.

وهاجم ما لا يقل عن 20 مسلحًا من تنظيم داعش، ليلة الجمعة، القاعدة العسكرية التي تضم مطارًا تستخدمه قوات التحالف الدولي، ومعدات عسكرية ضخمة من منصات لإطلاق الصواريخ وبطاريات صواريخ مضادة للطيران، كما تتواجد في القاعدة قيادات بارزة من قوات «سوريا الديمقراطية».

الوطن الكويتية: واشنطن تفرض عقوبات على مسؤولين في ميانمار
فرضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، عقوبات على 4 مسؤولين من ميانمار متورطين في الـ«تطهير العرقي» لأقلية الروهينجا المسلمة بإقليم الراخين.

وقالت سيجال ماندلكر، وكيلة وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: «إن وزارة الخزانة تفرض عقوبات على وحدات وقادة متورطين فى الإشراف على ذلك السلوك المريع، وذلك فى إطار استراتيجية الحكومة الأمريكية لإخضاع المسؤولين عن أمثال تلك الفظائع للمساءلة».

وذكر موقع (واشنطن إجزامنر)، أن وزارة الخزانة الأمريكية وضعت على القائمة السوداء 4 قادة من الجيش وحرس الحدود ووحدتين عسكريتين بميانمار، في خطوة تقضي بتجميد أي أصول قائمة ضمن الولاية القضائية للولايات المتحدة، كما تحظر على الأمريكيين التعامل مع هؤلاء الأفراد أو تلك الوحدات.

الدستور الأردنية: مسؤول أمريكي: واشنطن وموسكو متفقتان على خروج إيران من سوريا
قال مسؤول أمريكي، الليلة الفائتة: إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا بشكل مبدئي على أنه يجب على إيران أن تخرج قواتها من سورية، ولكن روسيا أوضحت أنه «من الصعب تنفيذ ذلك».

جاءت هذه التصريحات تمهيدًا للقاء يعقد، الأسبوع القادم، في سويسرا، بين مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، ونظيره الروسي، نيكولاي بتروشوف.

ويتوقع أن يناقش الطرفان الوضع في سورية، والضغوطات الأمريكية على إيران، وقضايا أخرى تتصل بالعلاقات بين موسكو وواشنطن، مثل الاتفاقيات بشأن الرقابة على الصواريخ البالستية والأسلحة النووية.

سي إن إن: إعلامية بحرينية عن دعم الليرة التركية بحجة دعم المسلمين: لماذا لم تدعم بنغلادش أو الصومال؟
انتقدت الإعلامية البحرينية، سوسن الشاعر، من «يصدق» أن دعم الليرة التركية كان بحجة دعم الإسلام والمسلمين، لافتة إلى أن هناك عددًا من الدول الإسلامية ذات تعداد سكاني كبير تحتاج الدعم، ولم تُدعم.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشرته الإعلامية البحرينية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قالت: «لما يقولون إنا ندعم الليرة التركية؛ لأننا نريد دعم المسلمين وندعم الإسلام، من يصدق هذا الكلام واحد من اثنان.. إذا القصة فيها مسلمين بنغلادش 160 مليون ليش ما دعمتهم؟ عندك باكستان 190 مليون، ليش ما دعمتهم؟ الصومال 14 مليون ليش ما دعمتهم؟.. هل هذا يعني أن حلاة الإسلام والمسلمين بس في تركيا؟».

يشار إلى أن تصريحات الإعلامية تأتي بعد أيام على إعلان أمير قطر خلال زيارة قام بها إلى تركيا عن دعم بقيمة 15 مليار دولار للاقتصاد التركي الذي يمر بصعوبات وهبوط سعر صرف الليرة التركية إلى جانب فرض الولايات المتحدة الأمريكية لتعرفة على بضائع تركية وهو الأمر الذي ردت عليه أنقرة بفرض تعرفات مماثلة».

أخبار الخليج: الصدر يعزل المالكي ويشرع بتشكيل الحكومة
حسم اجتماع مفاجئ بين كتلة المحور السني وكتلتي العبادي والصدر الخلافات حول تشكيل الكتلة الأكبر التي ستتشكل منها الحكومة العراقية المقبلة.

وقال مصدر في محور القوى السنية: إن اجتماعًا استغرق ساعتين ضم ممثلين عن الكتلة السنية وائتلافي العبادي والصدر أسس لتشكيل تحالف كبير سيضم أيضًا ائتلافي الحكمة برئاسة عمار الحكيم والوطنية برئاسة إياد علاوي. 

وترجح مصادر سياسية في بغداد، أن أسس التحالف قد تم الاتفاق عليها، فيما بيّن المصدر السني أن لجانا فرعية تشكلت لاستكمال التفاهمات النهائية بين الكتل المتحالفة.

الخليج الإماراتية: مصرع «صانع قنابل القاعدة» في غارة جوية باليمن
رجّح تقرير للأمم المتحدة مصرع الإرهابي إبراهيم العسيري، الملقب بـ«أبو صالح» والمعروف بأنه صانع قنابل تنظيم القاعدة، بإحدى الغارات في اليمن خلال النصف الثاني من عام 2017، ما يؤكد نجاح عمليات مكافحة الإرهاب التي تشنها القوات الإماراتية في حربها على تنظيم القاعدة ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأوضح التقرير الأممي، وفق ما نشرته شبكة «سي إن إن» الأمريكية مساء أمس، أنه منذ منتصف عام 2017، عانى التنظيم من خسائر كبيرة في صفوف قيادية الميدانيين بسبب عمليات مكافحة الإرهاب الدولية الواسعة في اليمن «في وقت حققت القوات التي دربتها الإمارات انتصارات كبيرة في المناطق اليمنية المحررة من الانقلاب الحوثي، وتمكنت من تصفية مئات الإرهابيين وقتل عدد من القيادات. 

وبفضل الدعم الإماراتي استطاعت القوات اليمنية دحر التنظيم وحصر وجوده في مناطق جغرافية صغيرة في مأرب، وجنوب البيضاء، وشرق وادي حضرموت.

شارك