جولة الصحافة 14 سبتمبر| الكونجرس يشرع عقوبات ضد ميليشيا إيران بالعراق.. وألغام «داعش» تعطل تقدم «قسد»

الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 03:47 م
طباعة جولة الصحافة 14 سبتمبر| عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الجمعة الموافق 14 سبتمبر 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

أخبار الخليج: ابنة رفسنجاني: الجمهورية الإسلامية فشلت ودمرت الإسلام

هاجمت ابنة الزعيم الإيراني علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بشراسة قبل أيام في مقابلة مع إحدى القنوات على الإنترنت، الجمهورية الإسلامية في إيران، مؤكدة أنها فشلت فشلًا ذريعًا، بل دمرت الإسلام.



كما انتقدت ابنة الرئيس الإيراني الأسبق، النظام الإيراني، معتبرةً أن سياسته الخاطئة دمرت الإسلام، وقالت: «أنا لست ضد الحكومات الدينية، ونحن مثل الجميع، كنا نعتقد أن الجمهورية الإسلامية ستنجح، لكن الحكومة الإسلامية الإيرانية لم تفشل فحسب، بل دمرت الإسلام أيضًا».



وعن مسألة الحجاب الذي تفرضه السلطات على النساء في إيران، قالت: «لا يوجد في الدين إجبار للنساء على الحجاب، ونحن هنا نجبر النساء أن يتحجبن».

العرب اللندنية: هل تكفي التحركات القانونية لقطع جذور الإخوان في المجتمع المصري؟

أصدرت لجنة التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية في مصر، الثلاثاء الماضي، قرارًا بالتحفظ على أموال 1598 عنصرًا منتميًّا وداعمًا لتنظيم جماعة الإخوان، إضافة إلى 118 شركة متنوعة النشاط، و1133 جمعية أهلية، و104 مدارس، و69 مستشفى، و33 موقعًا إلكترونيًّا وقناة فضائية، وضمها للخزانة العامة التابعة للدولة، وهي خطوة كبيرة، كان يجري الإعداد لها تدريجيًّا، وهذه هي المرة الأولى التي تُقدم الحكومة على خطوة كبيرة من هذا النوع.



تعد هذه القرارات الأكثر تأثيرًا على الجماعة منذ تأسيسها عام 1928؛ لأنها شملت تجفيف منابع غالبية المنافذ، الظاهرة والخفية، والتي كانت بمثابة متنفس للتنظيم، استطاعت من خلالها تأسيس كيانات اقتصادية موازية لنشاط الدولة، مكنتها من الوصول إلى فئات عدة دعمتها لتصبح على رأس السلطة الحاكمة في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.

الخليج الإماراتية: حشود عسكرية حول إدلب استعدادًا لساعة الصفر

تكثفت الحشود العسكرية للأطراف المعنية؛ استعدادًا للمعركة الفاصلة في إدلب؛ آخر معاقل المعارضة في سوريا، ووصل نحو 4 آلاف مسلح من الميليشيات الإيرانية وقوات النظام إلى خط النار المحاذي لإدلب في ريف حلب الشمالي؛ استعدادًا للهجوم المرتقب.



فيما حشدت فصائل المعارضة السورية مزيداً من قواتها، وواصلت تركيا إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى الحدود، فيما تحدث المرصد السوري عن دخول رتل عسكري تركي جديد إلى الأراضي السورية، في حين ارتفعت حصيلة النزاع السوري منذ 2011 إلى 360 ألف شخص، بينهم 110 آلاف مدني في حصيلة جديدة.

العربية نت: ليبيا.. هذه خطة حل الميليشيات المسلحة

كشف مصدر حكومي مطلع لـ «العربية.نت» عن جانب من الترتيبات الأمنية المرتقبة تهدف إلى حل الميليشيات عبر مراحل وإدماجها في مؤسسات أمنية وعسكرية.



وقال المصدر: إن «قادة الميليشيات أجبروا على الموافقة على إشراف وزارة الداخلية على مخازن أسلحتهم وحصرها؛ تمهيدًا لنقلها لتبعية الحرس الرئاسي للحكومة التي ستتولى مهمة الإشراف على إعادة هيكلة الميليشيات وتوزيعها على مراكز أمنية وشرطية».

العرب اليوم: الجيش اليمني يواصل تقدّمه في ضواحي الحُديدة

تواصل قوات الجيش الوطني اليمني من ألوية العمالقة تقدّمها في جبهة الساحل الغربي وضواحي مدينة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، في الوقت الذي وصلت فيه القوات إلى جامعة الحديدة جنوبًا، وخاضت معارك ضارية ضد الانقلابيين.



وأوردت المصادر مقتل نحو 60 انقلابيًّا بينهم قيادات، فيما سقط عشرات آخرون جرحى، في معارك خاضتها قوات الجيش الوطني اليمني ضد ميليشيات الحوثي.

الشرق الأوسط: وثيقة أمريكية تشترط على دمشق «مقاطعة نظام إيران»

أكدت وثيقة أمريكية، اطلعت «الشرق الأوسط» على مضمونها، ضرورة «قطع» دمشق العلاقات مع «النظام الإيراني وميليشياته»، وضرورة إدخال سلسلة من الإصلاحات في الدستور السوري، بينها «تعديل صلاحيات الرئيس»، وإعطاء صلاحيات أكثر لرئيس الحكومة، إضافة إلى دور مدني في إصلاح أجهزة الأمن واعتماد نظام لامركزي، كشروط للتوصل إلى حل للصراع في سوريا.



وحددت الوثيقة الأمريكية التي تقع في صفحتين، مبادئ مرجعية لدول حليفة و«ترشد أيضًا في العلاقة بين هذه الدول و(التفاوض) مع روسيا والأمم المتحدة».

اليوم السعودية: الكونجرس يشرع عقوبات ضد ميليشيا إيران في العراق

يخطط أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي لإقرار قانون يستهدف «نفوذ إيران المتزايد في العراق»، وفقًا لما ذكره أحد مساعدي عضو في الكونجرس لـ«رويترز».



ويتضمن مشروع القانون الذي اطلعت رويترز على نسخة منه فرض عقوبات متعلقة بالإرهاب على الميليشيا العراقية التي تسيطر عليها إيران.



كما يطلب من وزير الخارجية الأمريكية «مايك بومبيو» نشر قائمة بالمجموعات المسلحة التي تتلقى المساعدة من الحرس الثوري الإيراني.


الحياة اللندنية: ألغام «داعش» تعطل تقدم «قسد»

تواصلت أمس المواجهات بين «قوات سورية الديمقراطية» (قسد) بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وتنظيم «داعش» في الجيب الأخير الذي يتمركز فيه بشرق نهر الفرات، وأفيد بأن التنظيم لجأ إلى الألغام لتعطيل تقدم «قسد» التي أعلنت قتل 45 عنصرًا من «داعش».



وأوضحت «قسد» في بيان تفاصيل اليوم الثالث لإطلاق العملية، وذكرت أن «داعش» كان شن هجومًا معاكسًا في محور الباغوز فوقاني وتمكن من استعادة، بعض النقاط قبل أن تعود لمهاجمة التنظيم وتحقق تقدماً في المنطقة، واستعادة النقاط التي كان التنظيم الإرهابي سيطر عليها، وأكدت تحرير 9 نقاط لتمركزات «داعش».

البيان الإماراتية: «قطرائيل» بداية مخطط الشرق الأوسط الجديد

قبيل انقضاء مارس 1996، زار مسؤولون إسرائيليون الدوحة، ليقفوا على آخر الاستعدادات للزيارة غير المسبوقة التي كان ينوي رئيس وزرائهم حينها شمعون بيريز القيام بها.



وما هي إلا أيام، حتى حطت الطائرة الإسرائيلية في مطار الدوحة، في الثاني من أبريل 1996، وخرج بيريز ليلتقي أمير قطر حينها «حمد بن خليفة».



وحظي «بيريز» باستقبال رسمي، يصفه أول مدير لمكتب تمثيل المصالح الإسرائيلية في قطر، سامي ريفيل في كتابه «قطر وإسرائيل: ملف العلاقات السرية»، بـ «الكامل والحار»، لتعزف فرقة الموسيقى العسكرية القطرية، النشيد الإسرائيلي (هتفكا).



ويعترف «إيفيل» بأن وقع الزيارة على المسؤولين الإسرائيليين، وعلى رأسهم «بيريز»، خلق شعورًا بوجود إمكانية حقيقية لـ «تحقيق نبوءة الشرق الأوسط الجديد».

شارك