بوابة الحركات الاسلامية : في عيد "العذراء مريم" مايكل فيكتور: نحن لا نعبد تماثيل العذراء.. (طباعة)
في عيد "العذراء مريم" مايكل فيكتور: نحن لا نعبد تماثيل العذراء..
آخر تحديث: الأربعاء 19/08/2015 05:09 م
في عيد العذراء مريم
يرتبط تكريم العذراء مريم في الكنيسة الكاثوليكية بإقامة التماثيل لها، وتتعدد هذه التماثيل والأشكال والأحجام والألوان والأسماء، وتتعدد مزاراتها حول العالم، ولعل أشهرها حول العالم تمثال عذراء لورد بفرنسا، وتمثال الخلاص بفاتيما بالبرتغال، وتمثال حريصا بلبنان، وفي حوارنا مع الباحث الكاثوليكي الشاب مايكل فيكتور سكرتير أول الإعلام بلجنة كنائس مصر كشف لنا أنه يوجد في مصر تمثال ضخم أهداه الفاتيكان لكنيسة ملكة السلام بشرم الشيخ يُدْعَى تمثال حلالة العقد. وحول تماثيل العذراء مريم وأسرارها كان لنا معه هذا الحوار :

هل تبالغ الكنيسة الكاثوليكية في تكريم العذراء مريم؟

هل تبالغ الكنيسة
الكنيسة الكاثوليكية كنيسة رسولية، كتابية ولا تزايد في مكانة أحد القديسين في طقوسها وعقائدها فالله القدوس صاحب كل كرامة والقديسين والشهداء هم شفعاء لنا في السماء يطلبون من الرب أن يساعدنا ويعيننا على هذه الأرض؛ ولأن الكنيسة الكاثوليكية كنيسة كتابية نجد مكانة السيدة العذراء مرتفعة ومكرمة بالكتاب المقدس؛ لذا خصصت الكنيسة لها شهرًا لتكريمها وهو شهر مايو، وما نطلق عليه الشهر المريمي خلاف احتفالات عيد إصعاد جسدها للسماء بالنفس والجسد فيكفي قولها الذي سجله الإنجيل "هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني".. وعبارة "جميع الأجيال" تعني أن تطويب العذراء هو عقيدة هامة استمرت من الميلاد وستبقى إلى آخر الزمان وهنا أكد أن العذراء لم تنل الكرامة فقط من البشر، وإنما أيضاً من الملائكة وهذا واضح في تحية الملاك جبرائيل لها بقوله: "السلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك مباركة أنت في النساء" (لو28:1) وعبارة: "مباركة أنت في النساء" تكررت أيضاً في تحية القديسة اليصابات لها {لو43:1}.
كما نجد نبوءات كثيرة في الكتاب المقدس تنطبق علي السيدة العذراء، ومنها "قامت الملكة يمينك أيها الملك" (مز9:45) وفي نفس المزمور يقول عنها الوحي الإلهي "كل مجد ابنة الملك من داخل" (مز13:45) فهي إذن ملكة وابنة الملك.. ولذلك فإن الكنيسة الكاثوليكية تمدح العذراء في ألحانها وصلواتها والتي هي تعد أمرًا كتابيًّا.

لماذا تعد التماثيل هي الوسيلة الأشهر بين الكاثوليك للتعبير عن تكريم العذراء؟
نحن لا نعبد التمثال ولكن نشخص في هذا التمثال الصورة الجميلة للسيدة العذراء مريم أو أي قديس آخر، فالتمثال مجرد صورة مجسدة ونتبارك بروح صاحبه على سبيل المثال إذا سافر أحد قريب لك فتضع صورته دائمًا أمامك لتشعر أنه دائمًا معك ونحن ككنائس كاثوليكية شرقية بالأساس نعطي الاهتمام الأكبر للأيقونة- الصورة- والتماثيل من الفنون الدخيلة لنا، والتي جاءت من الكنائس الكاثوليكية الغربية، ولكن الكنائس والشعب شعروا بكم يكون التمثال قريب لهم بفنه وتجسيد الشخصية، فبدأ ينتشر ونجد في جميع بيوتنا ومكاتب الكنائس تماثيل، فهذا ليس معناه أننا نعبده، بل نتبارك بصاحبه مثله مثل الأيقونة تمامًا.

ولماذا تتعدد التماثيل؟
هناك تماثيل كثيرة، ولكن يختلف كل فنان في تصميمه وقصة السيدة العذراء الذي يريد أن يجسدها فهناك تمثال للعذراء يسمى سيدة الحبل بلا دنس أي الطاهرة، وهناك تمثال مريم شفيعة الأسرة ومريم شفيعة الكروم..

وما هي قصص المزارات العالمية التي توجد بها تماثيل للعذراء؟
من أشهر تماثيل العذراء في العالم هناك تمثال العذراء لورد بفرنسا، تمثال العذراء سيدة فاطيما بالبرتغال، العذراء حريصًا بلبنان، ونحن في مصر لدينا تمثال للعذراء نادر جدًّا بكنيسة السيدة العذراء ملكة السلام بشرم الشيخ، والذي جاء كهدية من الفاتيكان في افتتاح الكنيسة، وهو تمثال مأخوذ من لوحة فنية تسمى حلالة العقد، ويمثل صورة ملاك يقدم للعذراء مريم حبل معقود، وتقوم العذراء بفك عقدة الحبل وتعطيه للملاك مرة أخرى، ويزن هذا التمثال النادر 1350 كجم وطوله مترين، وهناك تمثال آخر شهير للسيدة العذراء بمصر وجاء بطريقة غريبة؛ حيث جاء عائمًا على سطح البحر، وعثروا عليه راهبات الراعي الصالح بديرهن بالسويس.

وفي رأيك لماذا يذهب 6 ملايين سائح لمزار عذراء لورد بفرنسا سنويا؟
لورد اسم لقرية تقع في جنوب فرنسا، أصبحت اليوم مزاراً يحج إليه سنوياً الملايين للحصول على بركة العذراء؛ حيث اعترفت الكنيسة الكاثوليكية بظهورها لفتاة تدعى برناديت بتاريخ 11– فبراير 1858 في هذا المكان، وطلبت منها أن تحضر إليها على مدار خمسة عشر يوماً. كانت العذراء ترتدي ثوباً أبيضاً وعلى رأسها منديل أبيض غطى كتفيها حتى قدميها وعلى وسطها زنار أزرق وفي يديها مسبحة بيضاء وقد زينت قدميها وردتان صفراوان .
وتم إقامة تمثال عذراء لورد بهذه المواصفات وأصبح معروف بهذا الاسم- وأخبرت 
العذراء مريم في ظهوراتها لبرناديت رسالة؛ حيث طلبت منها أن تطلب من الناس
التوبة والرجوع إلى الله. والصلاة والأمانة والتقشف من أجل عودة الخطاة .

وماذا عن تمثال "حريصا" في لبنان؟

وماذا عن تمثال حريصا
الفكرة الأولى لإقامة تمثال للعذراء في لبنان كانت عام 1904 عندما احتفلت الكنيسة الكاثوليكية باليوبيل الخمسيني لإعلان البابا بيوس التاسع عقيدة العذراء مريم الطاهرة الحبل بلا دنس (8 ديسمبر 1854). حيث فكر البطريرك الماروني مار الياس الحويك وسفير الفاتيكان في لبنان وسوريا المطران كرلوس دوفال بإنشاء أثر دينيٍ يخلّد ذكرى تثبيت عقيدة الحبل بلا دنس، ويشيد بمحبة شعب لبنان لـمريم على مر الأجيال. وأعلنا بعد استشارة أساقفة وكهنة، أن يطلق على ذلك الأثر لقب: "سيدة لبنان". تلك الفكرة الرائعة العائدة إلى الحبرين اللذين خلّد التاريخ ذكرهما، كان لها التأثير القوي ففعلت في النفوس فعل الخميرة في العجين. فوقع الاختيار على المحلة المدعوة "الصخرة" في قمة تلة حريصا.
و"الصخرة" رابية فتّانة تطل على مدينة جونية والبحر المتوسط وتشرف على بيروت والجبل، تقع في جوار السفارة البابوية- التي كانت تسمى القصادة الرسولية- على مقربة من بكركي مقر البطريرك الماروني. فكأن العناية الإلهيّة أوحت للمسئولين اختيار تلك الرابية لترمز بجمالها إلى روعة وقداسة مريم العذراء سيدة لبنان. وبالفعل تم صنع (التمثال) في فرنسا. وهو من البرونز المسكوب طوله ثمانية أمتار ونصف، قطره خمسة عشر طنًا. وهو فريد في جماله. تبسط العذراء ذراعيها نحو العاصمة بيروت، وكان لسان حالها يقول: 
"تعالوا إلى أيها الراغبون فيّ، واشبعوا من ثماري". قاعدة التمثال مبنية من الحجر الطبيعي. ويرتفع عشرون مترًا، محيطها الأسفل أربعة وستون مترا، والأعلى إثنا عشر مترًا. أما الصعود إلى قمتها، على قدمي التمثال، فيتم على سلم لولبي من 104 درجات.
تمّ إنجاز المعبد الصغير مع التمثال في أواخر عام 1907، على يد الملتزم إبراهيم مخلوف، تحت إشراف الرئيس العام لجمعية المرسلين اللبنانيين الأب شكرالله خوري. أما تمثال فاتيما فمرتبط بقرية فاتيما بالبرتغال حيث أيضًا هناك قصة ظهور للعذراء عام 1917 ويسمى ظهور الخلاص من الحرب العالمية الأولى وبني لذكري هذا الظهور تمثال صغير.

وما هي آخر رسالة؟ ولمن توجهها؟

وما هي آخر رسالة؟
أريد أن أتوجه بالشكر لدار الإفتاء المصرية لإصدارها تقرير مهم جاء ردًّا على داعش، بعد تفجيرها كنيسة أم المعونة، ندد بذلك وبتفجير دور العبادة، فهذا التقرير يحمل رسالة لكل متطرف، وجاء فيه: "أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أن تفجير تنظيم "داعش" الإرهابي لكنيسة "أم المعونة" وسط مدينة الموصل العراقية يأتي في إطار محاولات التنظيم وسعيه الدءوب نحو إثارة النزاعات الطائفية والمذهبية في المنطقة؛ لضمان استمراره وحصوله على المزيد من المقاتلين على أسس طائفية وعرقية".
وأضاف المرصد أن تفجير الكنيسة يعكس إجرام التنظيم وعدائه لدور العبادة لكافة الأديان على السواء، ولا يعبر بأي حال من الأحوال عن الإسلام والمسلمين؛ حيث إن هدم الكنائس أو الاعتداء عليها من المحرمات التي ذكرها الله تعالي، بل إن تأمين دور العبادة كالمساجد والكنائس والمعابد من مهام المسلمين والمواطنين كافة، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يهدم معبدًا ولا كنيسة ولا صومعة في الحروب التي خاضها.
وأكد المرصد التابع لدار الإفتاء أن هدم الكنائس وتفجيرها هو من المحرمات الشرعية التي تعرضت للتدليس على أيدي جماعات العنف والتكفير، وإلا فكيف يُقرّ الإسلام أهل الذمة على بقائهم على أديانهم وممارسة شعائرهم ثم يأمر– وفق تصوراتهم هؤلاء – بهدم دور عبادتهم وتفجيرها؟ مضيفًا أن الهدم والتفجير لدور العبادة هو مخالف لمبادئ الإسلام ومقاصده العليا.
وأضاف المرصد أن الإسلام ترك الناس على أديانهم ولم يُجبِرْهم على الدخول في الإسلام قهرًا، فقد سمح لهم بممارسة طقوس أديانهم في دور عبادتهم، وضمن لهم من أجل ذلك سلامة دور العبادة، وأَوْلاها عناية خاصة؛ فحرم الاعتداء بكافة أشكاله عليها بل إن القرآن الكريم جعل تغلُّب المسلمين وجهادهم لرفع الطغيان ودفع العدوان وتمكين الله تعالي لهم في الأرض سببًا في حفظ دور العبادة – سواء أكانت للمسلمين أم لغيرهم- من الهدم وضمانًا لأمنها وسلامة أصحابها.
ولفت المرصد إلى أن الفتنة الطائفية والنزاعات المذهبية تمثل عنصرًا حيويًا لدى التنظيم الإرهابي، حيث تُمثل بيئة الصراعات والنزاعات الطائفية البيئة الأنسب له ولمقاتليه للتمكن والسيطرة على المناطق المختلفة، ولا أدل على ذلك من كون التنظيم لم يستطع الدخول إلى المناطق التي يصعب فيها إثارات النعرات المذهبية والطائفية، بل يمكننا القول أن الصراعات المذهبية والطائفية في سوريا والعراق كانت من أهم مبررات وجود التنظيم هناك وتمدده.
وأكد المرصد أن الفتنة الطائفية تمثل عنصر الارتكاز في استراتيجية التنظيم الإرهابي، فهي مبرر الوجود ودافع الاستمرار، وأداة الإنهاك والإضعاف في مواجهة خصوم التنظيم، وقد شاهدنا المحاولات المستميتة للتنظيم لإثارات النعرات الطائفية في مصر من خلال التحريض على قتال المسيحيين واستهداف كنائسهم، وهو الأمر نفسه في المملكة العربية السعودية والكويت، حيث قام التنظيم بعدد من العمليات الإرهابية التي استهدفت مساجد يقصدها الشيعة هناك؛ من أجل إثارتهم ودفعهم لقتال السنة ومن ثم الدخول في صراعات مذهبية وحروب أهلية تمكن التنظيم من الدخول إلى تلك الدول التمدد فيها والانتقال إلى غيرها.
ودعا المرصد في بيانه إلى تضافر الجهود وتكاتف المجتمع الدولي والمحلي لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي واعتداءاته المستمرة على دور العبادة في مختلف الدول العربية والإسلامية، وصد محاولاته المتكررة والخبيثة من أجل بث مشاعر الكراهية بين مختلف الطوائف والمذاهب المتعايشة في المنطقة؛ فدون فتنة طائفية ونزاعات مذهبية، لا يمكن لهذا التنظيم أن يتواجد فضلا عن أن يستمر ويتمدد.