بوابة الحركات الاسلامية : لا جديد في مقالات الأزهر حول التجديد (طباعة)
لا جديد في مقالات الأزهر حول التجديد
آخر تحديث: الإثنين 14/09/2015 10:37 ص
لا جديد في مقالات
اسم الكتاب: مقالات في التجديد
تأليف: مجموعة من علماء الدين وتصدير الإمام الأكبر أحمد الطيب
الناشر: مجلس حكماء المسلمين ومشيخة الأزهر الشريف 2015
يتضمن هذا الكتاب مجمل أبحاث الندوة التحضيرية التي دعا إليها الأزهر الشريف تحت عنوان "الندوة التحضيرية لمؤتمر تجديد الفكر والعلوم الإسلامية" في 22 أبريل 2015، ورغم أن ناشر الكتاب هو مجلس حكماء المسلمين الذي يرأسه شيخ الأزهر، وأن الإمام الأكبر الدكتور الشيخ أحمد الطيب هو الذي كتب تصدير الكتاب، إلا أنه وضعت هذه الجملة التحذيرية في أولى صفحاته "ما في هذا الكتاب لا يعبر بالضرورة عن رأي مجلس حكماء المسلمين"؟!
التصدير 
 يقول الدكتور الشيخ أحمد الطيب في تصدير الكتاب: إن الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني الإسلامي مهمة في ذاتها للتطوير ومواكبة قضايا العصر، ومفتاح التجديد هو الوعي والفهم للإسلام من ينابيعه الصافية؛ بحيث يُفهم فهمًا سليمًا خالصًا من الشوائب، بعيدًا عن تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، من خلال رجال يُحسنون عرض الفكر الإسلامي ويصوغونه صياغة جيدة، تنقِّي الفكر من الخرافة، والعقيدة من الشرك، والعبادة من البدع والأهواء، والأخلاق من التحلل والانهيار، رجال يتبنون كل تجديد مشروع يجمع بين القديم النافع والجديد الصالح، ويدعو إلى الانفتاح على العالم دون الذوبان فيه، منهجهم الثبات على الأهداف، والمرونة في الوسائل، والتجديد في فهم الأصول، والتيسير في الفروع.
 "التجديد هو خاصةٌ لازمة من لوازم دين الإسلام، نبه عليها النبي- صلى الله عليه وسلم- في قوله: "إنَّ الله يبعث لهذه الأُمة على رأس كل مائةِ سنة من يجدد لها دينها". إن التجديد الرشيد هو ما يتآخى فيه العقل والنقل، ويتفاعل مع المتطلبات المجتمعية والدولية. إن التجديد لا يعني الإلغاء ولا التبديل ولا التبديد، ولا المساس بالثوابت والمسلمات، ولا إهدار ما بذلَه المجتهدون عبرَ القرون، فاجتهادهم يمثِّل ثروة فكرية معرفية لا يجب تجاهلها. إن التجديد هو الفهم الجديد لنصوص الوحي الخالدة المعصومة في ضوء اختلاف الزمان والمكان والأحوال ومشكلات العصر وقَضاياه؛ لما للشريعة الإسلامية من مرونةٍ وسعة تمكنها من استيعاب كل المستجدات- ضرورة تحديد القضايا الكبرى الكلية، والعناية بدراستها ووضع استراتيجيات محددة وخطوات واضحة قابلة للتنفيذ. دعوة علماء الأمة وفقَهائها ومؤسساتها ومجامعها الفقهية إلى ضرورة التنسيق فيما بينهم من أجل اجتهاد جماعي راشد، يفقَه النص، ويفهم الواقع ومعطيات العصر، مع الإفادة من التقنيات الحديثة. يدعو الأزهر الشريف باعتباره الضمير الحي للأمة الإسلامية، الذي يحافظ على ثوابتها وهويتها- كل المؤسسات المعنية بقضية تجديد الفكر الديني، أن تقدم مقترحاتها ورؤاها في هذا الشأن، تمهيدا لدراستها في المؤتمر من أجل بناء استراتيجية موحدة تضع موضع التنفيذ المنهج الوسطي الذي يقي الأمةَ مخاطر الإفراط والتفريط. وبناء على ذلك، قرر الأزهر الشريف عقد مؤتمر سنوي عالمي موسع عن التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية، تطْرح فيه كل قضايا الاجتهاد والتجديد في العلوم الإسلامية والإنسانية، برؤية واقعية واستيعاب شامل لمستجدات العصر بشكل علمي وموضوعي، ويقترح أن يكونَ موضوع المؤتــمر الأول: "التجديد وقضايا العصر" درس الأزهر للدنيا كلها مذاهب علم الكلام والأصول، وكل علوم التراث النقلي والعقلي، والأزهر وإن كان قد تبنى- منذ القدم – المذهب الأشعري وروجه في سائر أقطار المسلمين، فذلك لأنه وجد فيه العلاج الناجح لأمراض وعلل أصابت الفكر الديني، وبخاصة في القرنين الماضيين، بسبب فرض المذهب الواحد والرأي الواحد الذي قضى على مكمن القوة في أمة الإسلام ووضعها في ذيل قائمة الأمم، ومع تمسك الأزهر وعلمائه بالمذهب الأشعري فإنه يفسح المجال واسعًا لكل المذاهب الكلامية الأخرى، وينظر إليها بحسبانها مذاهب إسلامية تستظل بظلال الإسلام الوارفة التي يستظل بها كل من ينطق بالشهادتين ويصلي إلى القبلة ويأتي أركان الإسلام والإيمان وأن غياب الخطاب العلمي، أو ضعفه، تأصيلاً ومعاصرةً، ظاهر سلبية في ثقافتنا العربية الإسلامية التقليدية، التي تختلط فيها التصورات الشعبية بالأفكار الدينية والحقائق العلمية، ولقد تجاوزها الفكر العلمي المعاصر ضرورة حتمية من ضرورات التجديد الحضاري وبناء مجتمع المعرفة والمهارة، انطلاقاً من أهمية العلم ذاته كعنصر أساسي في حياتنا المعاصرة، بحيث لم يعد هناك أي نشاط إنساني إلا ويعتمد على العلوم وتقنياتها في تطويره والإسراع بإيقاع حركته.
التراث بين التجديد والتبديد 
وفي مقالة التراث بين التجديد والتبديد كتب الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف الأسبق يقول يطلق مفهوم التراث على مجموع الآراء والأنماط والعادات الحضارية التي تنتقل من جيل إلى جيل ومن ذلك التراث العلمي العربي والتراث الإسلامي والتراث الثقافي والتراث الشعبي وغير ذلك من أشكال تراثية أخرى. 
لقد تعامل المسلمون في الأغلب مع تراثهم وبخاصة التراث العلمي المتعلق بالعلوم الإسلامية على نحو غير سليم فبدلاً من النظر إلى هذا التراث على أنه منجم يشتمل الكثير من الجواهر واللآلئ وفي حاجة إلى عمليات ماهرة للغوص فيه للبحث عن هذه الجواهر التي يشتمل عليها. إن الجمود على التراث والتعبد ليس في صالح التراث ولا في صالح الدين، لقد عالج التراث وخاصة التراث الفقهي والعقدي ـ مشكلات كانت على وجه العموم في أغلبها مرتبطة بعصرها. 
وواجب المؤسسات الدينية في عالمنا الإسلامي والتي تقوم على آلاف المعاهد التعليمية الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف أن تراجع كتب التراث التي تدرس لهؤلاء الطلاب في تلك المعاهد، وأن تقوم بحذف ما قد يكون فيها من سلبيات وهذا أضعف الإيمان أن تقوم بالتنبيه في الهوامش على أن هذه الأمور ربما كانت مناسبة لعصرها ولكنها لم تعد مناسبة لعصرنا مع التأكيد أيضاً على أن من خصائص الشريعة الإسلامية أنها تقوم على التيسير على الناس ورفع الحرج عنهم وأنها صالحة لكل زمان ومكان . 
أما رؤية الدكتور عبد الفتاح عبد الله بركة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر لنفس الموضوع فقد جاء فيها:
يذكر التجديد ويراد به التبديد ولكن التصريح به صعب إذ لا بد أن يجد استنكارًا ومقاومة؛ لذلك يعبر أصحابه ودعاته عنه بلفظ يحتمل عدة احتمالات وهو لفظ التجديد؛ تفادياً لبعض ردود الأفعال وتمهيداً للتصريح به بعد أن ألفته الأسماع. أما التبديد فتعوذ بالله تعالى من مجرد ذكره وماذا يبقى لنا إن بددنا تراثنا؟ بل ماذا يبقى منا نحن كأمة أو كشعب لا يبقى إلا حثالة لا يلقى لها بال، وأما التقليد فقد يوجد بعض ما يمكن تقليده بإعادة النظر والتماس العبر وإعمال القياس واستبعاد ما يبعث الالتباس والأحداث لا يمكن أن تعود بعينها ولكن ما يماثلها في بعض شئونها وقد يفلح من يستفيد بها. والتراث الخاص بنا يشمل ما ورثناه فمفهوم التجديد الذي يقصدونه بالنسبة لتراثنا كيف نفهمه نحن؟ البعض يفهمه على أنه التخلص من قديم بلى وإحلال جديد مكانه من شاكلته كتغيير سيارة أو مسكن أو ثوب أو بعض أجزاء الآلة؛ لكي تعمل من جديد يريد أن يطبق هذا المفهوم على التراث، كما يفعله بعض كهنة المسيحية أو بعض حاخامات اليهود، وقد يتخابث البعض فيضيفون كلمة التجديد لا إلى الدين مباشرة، ولكن إلى الفكر أو الثقافة أو التراث، فيقولون: "تجددي الفكر الديني" ثم يجددون ما يشاءون بما يشاءون ظنًّا أنها حيلة لطيفة تنطلي على عامة المسلمين. 
التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية 
 وحول هذا الموضوع كتب طه جابر العلواني 
الصراع الفكري والثقافي بقي له موقعه المميز في قائمة الجدل والصراع، وتعتبر الأفكار والثقافات والأسس التي تبنى عليها الحضارات وسائل وقواعد لانطلاق كثير من الحروب الباردة والساخنة. فالتجديد أمر أصيل في معارفنا وثقافتنا وديننا، فإننا نؤمن بتعرض كل شيء ما عد الله جل شأنه لقواعد القدم والبلى وآثارها وسننها. فما الوسائل التي يمكن أن نجدد فيها فكرنا ومعارفنا الشرعية أو النقلية؟ فبالعمل الجاد المتصل نصحح مسار الفكر والمعارف النقلية، مستعينين بالله مهتدين بسنة رسوله وسير من حمل تراثنا، وعرف مناهجه وسيرورته حتى وصل إلينا . 
التجديد في ضوء السنة النبوية والفكر الإسلامي 
للدكتور أحمد معبد عبد الكريم وتضمنت: 
من معالم التجديد في فهم الحديث النبوي: تحري أخذ النص الحديثي الثابت من مصادره المعتمدة والخالية من التحريف والسقط والنقص، وجمع كل روايات الموضوع المطلوب على ضوء القواعد النقدية للمحدثين ومراعاة علاقة النص الحديثي بعضه ببعض مراعاة الدلالة اللغوية، عدم تجزئة النص الحديثي، تحقيق التوازن الدقيق في فهم وتطبيق النصوص الحديثة.
في الاجتهاد والتجديد مفاهيم وآليات ورقة مبدئية ونقاط للتفكير للأستاذ محمد كمال الدين إمام .
أي حديث عن الاجتهاد والتجديد في المفهوم الإسلامي يجب أو هذا ما ينبغي أن يكون انطلاقة من مسلمتين هما من الأهمية بمكان في تاريخ العقل الإسلامي وعصور الازدهار وأزمنة التراجع في ذلك سواء: أن الإسلام عقيدة وشريعة وأنه عبادة ومعاملة، وأن التجديد لا يعني غزل النصوص عن ولايتها الشرعية، ولا تنصيب العقل "وصيا" عليها له حرية القبول والرفض، ولن يسترد العقل هيبته بالاجتراء على النص بل يسترها باستعادة مهامه في الفهم الصائب والإدراك الصحيح من خلال لغة النص ومصدر النص ومقاصد النص التي هي غايلا ومالات . وقد حمل الغرب على التشريع الإسلامي في أغلب الجبهات واستأثرت مجالات ثلاثة بعناية خاصة: هي الموقف من المرأة والعقوبات الجنائية الإسلامية، وقضية الربا، والتفكير في هذه الثلاثية ونظائرها ليس بعيد عن متناول العقل الفقهي. ترسانة من التشريعات لا يستطيع أن يتخفف منها العقل التشريعي المحافظ بطبيعته، وفي ظل أفق دستوري غائم ليست له مرجعية حقيقية تحرك التفاصيل والجزئيات في الواقع الاجتماعي وثقافة سياسية عامة تفضل المتغير الثابت والعاجل على الأجل والنسق العقلي الإسلامي لا يتحرك إلا في مجتمع "الشريعة فيه فوق السلطة" والمصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة، حتى لو كانت للحكام؛ لأن تصرف ولي الأمر منوط بمصلحة الرعية . 
من الملائم هنا فحص لافتات ارتفع بها الخطاب الحداثي إلى أفق الكليات، أشير إلى قاعدة تغير الأحكام بتغير الأزمان والأماكن والأشخاص، قاعدة النصوص متناهية والوقائع لا متناهية، قاعدة الأصل في الأفعال الإباحية. فكلما جهلنا حكم فعل رجعنا إلى الأصل وهو الإباحة والقاعدة بهذا المعنى متناقضة لوجود حكم الله في كل الأفعال والأصح والأدق أن الأصل في الأشياء الإباحة والأصل في الأفعال لها حكماً. يبدو أن مصطلح التجديد ملتبسا، هل هو تجديد التدين أو تجديد للأحكام؟ أم تجديد للفكر؟ ولعل مصطلح التجديد في عمومه يستوعب الأسئلة كلها والعمومية والتجريد يحتملها الخطاب الديني. 
فالمعرفة الأصولية والفقهية في وضعيتها المعاصرة توجب ضرورة الفصل اصطلاحاً بين الاجتهاد والتجديد في أنها مغايرة في الموضوعات والمصادق وتجمع بينهما المصادر والغايات. فالتجديد يكون في النظم وعالم الوقائع أما الاجتهاد ميدانه الأحكام ولا يصدر إلا من أهله وينبغي أن يتنزل على محله وأن التجديد إنما يكون في النظم والانسياق. 
وحول التجديد في الفقه الإسلامي كتب الدكتور محمد رأفت عثمان 
إن إحدى الصفات الملازمة للفقه الإسلامي أنه قابل للتجديد دائما في كل العصور؛ وذلك إنما يرجع إلى أن حقيقة علم الفقه هي، الأحكام الشرعية العملية التي يستنبطُها المجتهدون من الأدلة الشرعية التفصيلية. 
وأضاف عثمان، أننا محتاجون دائمًا إلى التجديد في الفقه الإسلامي، ومن المعروف والمشهور أنَّه قد حصل التجديد من إمام كبير في الفقه الإسلامي هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي؛ فقد كانت له آراء في قَضايا كثيرة وهو في بغداد، وعندما استقر في مصر تغير اجتهاده في كثير منها؛ فأصبح الشافعية يطلقون على ما أبداه الشافعي من أحكام فقهية قبل أن يدخل مصر "القول القديم"، وما أبداه من أحكام فقهية بعد دخوله مصر "القول الجديد"، وأصبحت الفتوى في مذهب الشافعي هي ما أبداه في مذهَبه الجديد، إلَّا في بعض مسائل تكلم عنها فقَهاء الشافعية .
ودعا العلماء إلى بيان أحكام الشرع فيما يطرحه الإرهابيون والمتطرفون من آراء يدعون أنها من الشريعة، وهي في الحقيقة شذوذٌ عن أحكام الشرع ومنافاة صارخة لتسامحها، وتنقية الكتب الفقهية من الآراء التي يظهر فيها الغلو، ويكون ذلك تحت اسم ملخص كتاب كذا أو تيسير كتاب كذا، وهو ما بدأ الأزهر الشريف الآن به. 
كما أكد ضرورة عرض الأحكام الشرعية فيما يتناوَله العلماء من القضايا بالأسلوب الخالي من الصعوبة على فَهم المعاصرين، وعدم الجمود على ما يراه بعض الفقهاء القدامى من آراء لا تتفق ومعطيات العلم الآن، وخاصة إذا لم يكن في المسألة نص من القرآن أو السنة. وطالب الدعاة وأئمة المساجد بأن يتبنوا الدعوة إلى عدم التشدد ونبذ العنف في التعامل بين الناس، كما طالب القائمين على التعليم بضرورة الاهتمام بالتربية الدينية في المدارس، وجعلها مادةَ نجاح ورسوب .
الخطاب الديني بين الواقع والمأمول كتب عنه الشيخ إسماعيل الدفتار قائلا: إن العلماء يجب أن يحرصوا على التواصل مع جماهير المسلمين، ولابد أن يكون الخطاب مثمرا، ومطابقا لمقتضى الحال، سواء المناخ العام، أو الحال التي يكون عليها المخاطبون، فيخاطب الناس بما يعرفون، وعلى قَدر عقولهم، وذلك يستدعي المواءمةَ بينَ كيفية الخطاب وبين الظُّروف والملابسات. وأضاف أنه يجب للوقوف على صحة الحديث التدقيق في بيان وجوه الدلالات، وربط مقاصد الحديث بالمقاصد العامة للشريعة، وربطها بالواقع الحياتي، مؤكدًا على ضرورة صياغة عناوين جديدة للمسائل المعاصرة، وكذلك المسائل التي تشغل أفكار الناس وتخلط الأمور عليهم، بحيث تذكر تحت تلك العناوين الأحاديث التي تشهد لكل عنوان أو تقيده، أو ترده. ودعا علماء الحديث إلى جمع الأحاديث التي يوجه إليها الطعن في البخاري ومسلم على وجه الخصوص، وكذا الأحاديث التي خرجتها الكتب المعتمدة في مصادر الرواية، وبيان موقف العلماء منها، وتوضيح كيف نفهمها، ثم إفادة نوع الحكم الفقهي في المسألة، وتأليف رسائل عن أعلام المحدثين، وكيف كانت حياتهم، وماذا قدموا لعلم الحديث ومدى نفعهم للأمة، وما الذي قدمه العلماء قبل البخاري ومسلم. كما أكد أن التجديد في الفقه مطلوب؛ لأنه المنهج الذي يلتزمه المكلف في حركته الحياتية في كل مجال من المجالات، ولأن أدوات التجديد متوفرة لدى الفقهاء، سواء أصول الفقه أو القواعد الفقهية، ولأن دعوة المكلف إلى الالتزام تقتضي أن يكون مطمئنا إلى ما يدعى إليه. وأشار إلى أن التفسير أخطر الموضوعات؛ لأن نسبةَ ما يفهمه المفسر من الآيات إلى الله- عز وجل- قد يؤدي بغير العالم المدقق إلى الوقوع في ذكر ما لا يليق بالله- سبحانه وتعالى-، ولما كان من الضروري للمسلمين أن يفهموا القرآن ويفقَهوه، أقدم من صحابة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فاشتغلوا بتفسير القرآن الكريم، وقد ترك لنا هؤلاء ومن بعدهم ثروة علمية هي أساس بنى عليه كثير من محققي المفسرين تفاسيرهم، حتى أصبح لديْنا تراث ضخم من التفاسير، وقد حرص المفسرون على الأمانة العِلميَّة والدينية وعلى المحافظة على توجيهات الكتاب العزيز. 
ومقال تحديد المفاهيم ودوره في تجديد الخطاب الديني للدكتور عبد الفتاح العواري جاء فيه )
إن انتشار كلمة "تجديد الخطاب الديني"، دون معرفة ما يريدون تجديده، مشيرًا إلى أن تجديد الخطاب يحتاج إلى المفاهيم التي تتطلب منا التجديد، وتصحيح الأفكار المغلوطة التي يتبنى البعض نشرها دون علم.
وأشار العواري خلال كلمته بالجلسة الرابعة للندوة التحضيرية لمؤتمر "التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية" إلى أن الداعين إلى التجديد يقعون في أخطاء كثيرة؛ لأنهم غير متقنين لأي قواعد علمية صحيحة، وهناك بعض التنظيمات الإرهابية التي تتبنى هذه المفاهيم بطرق خاطئة في التنفيذ مما يسيء إلى الإسلام، مشددًا على تصدي علماء الأزهر الموجات الإرهابية فكريًّا، والضعيفة علميًّا.
وأشار عميد الكلية، إلى ضرورة النظر إلى النصوص التي نقلت عن أئمتنا الأربعة ودراسة مذاهبهم دراسة علمية صحيحة حتى تخرس ألسنة من يتعدى عليهم، موضحا أن ما قاله الأقدمون يتطلب التوضيح والشرح وتبين ما دخل عليه وما هو من أصوله، وليس تغييره وتبديله كما يدعى البعض ويتهمونا بأننا تركنا تراثنا وهدمناه.