بوابة الحركات الاسلامية : 29 نوفمبر: مولد حسن شيخ محمود رئيس حزب السلام والتنمية (طباعة)
29 نوفمبر: مولد حسن شيخ محمود رئيس حزب السلام والتنمية
آخر تحديث: الأحد 29/11/2015 09:36 ص
حسن شيخ محمود
حسن شيخ محمود
في مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 1955 ميلاد حسن شيخ محمود رئيس الصومال الثامن، ورئيس حزب السلام والتنمية. يتحدر من قبيلة هاويي. انتخبه البرلمان الصومالي رئيسًا للجمهورية في 10 سبتمبر 2012 بعد أن حصل على 190 صوتًا في الدورة الثانية من الانتخابات، متغلبًا على الرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ أحمد والذي حصل على 79 صوتًا، لحسن شيخ احمد علاقات وطيده مع حركة الإصلاح وهى فرع الإخوان المسلمين بالصومال، فقد تعاون معهم في عدة مشاريع خيرية كبناء مدارس التعليم الأساسى والثانوى، ومرافق بالجامعات، ومستشفيات الأبحاث في الصومال.
للمزيد عن حسن شيخ محمود.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

29 نوفمبر: تكليف عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة

عبد الإله بنكيران
عبد الإله بنكيران
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2011 كلف ملك المغرب محمد السادس زعيم حزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد حصول حزبه على الأغلبية في الانتخابات التشريعية، وهي الحكومة الأولى في المغرب التي يشكلها زعيم حزب حصل على أغلبية في البرلمان.
للمزيد عن عبد الإله بنكيران.. حياته وسيرته ....... اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمين في المغرب "حزب الحرية والعدالة".. اضغط هنا

29 نوفمبر: واشنطن ترفض دعوة "بن لادن" للأوروبيين بمغادرة أفغانستان

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن
وفي مثل هذا اليوم التاسع والعشرين من نوفمبر 2007 وزارة الخارجية الأمريكية دعوة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في رسالة صوتية جديدة بثتها الجزيرة للأوروبيين بإنهاء تدخلهم في أفغانستان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك "أعتقد أن حلفاءنا في الحلف الأطلسي يعرفون جيدا ما هو الرهان في أفغانستان وسواها في الحرب على الإرهاب".
واستبعد مكورماك أن تقسم دعوة بن لادن هذه حلف شمالي الأطلسي الناتو.
وكان بن لادن قد دعا الشعوب الأوروبية لوضع حد لمشاركة دولها في الحرب على أفغانستان، معتبرا أن المد الأميركي آخذ في الانحسار.
ودعا بن لادن في تسجيل صوتي جديد منسوب إليه بثت الجزيرة مساء الخميس مقاطع منه الشعوب الأوروبية لرفض ساستهم قبل رحيل الأميركيين من المنطقة.
وأوضح بن لادن أن أميركا "أصرت على الغزو رغم أنها تعرف أن لا علاقة للأفغان بهجمات الحادي عشر، وأن الحقيقة ما ذكرت سابقا أن أحداث مانهاتن كانت ردا على قتل التحالف الأميركي-الإسرائيلي لأهلنا في فلسطين ولبنان، وأنني أنا المسؤول عنها. وأؤكد أن جميع الأفغان حكومة وشعبا لا علم لهم البتة بتلك الأحداث".
واتهم في الوقت نفسه الدول المشاركة بالحرب في أفغانستان بانتهاك أخلاق الحرب باستهدافها النساء والأطفال والمدنيين. وقال "إنكم في هذه الحرب لم تلتزموا بأخلاق الحروب وآدابها فمعظم ضحاياكم نتيجة القصف من الأطفال والنساء عن عمد، وتعلمون أن نساءنا لا يقاتلن، وإنما تستهدفونهن حتى في أيام الأفراح عن علم وإصرار ورغبة في كسر معنويات المجاهدين، وهذا لن يجدي لكم نفعا".
للمزيد عن أسامة بن لادن.. حياته وسيرته اضغط هنا