بوابة الحركات الاسلامية : 4 يوليو: وفاة الزعيم الفلسطيني " أمين الحسيني" (طباعة)
4 يوليو: وفاة الزعيم الفلسطيني " أمين الحسيني"
آخر تحديث: الخميس 04/07/2019 11:00 ص
4 يوليو: وفاة الزعيم
في مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 1974: توفى الزعيم الفلسطيني ومفتي القدس الحاج أمين الحسيني ولد عام 1897 في بيروت وتلقى تعليمه الابتدائي فيها قبل أن ينتقل إلى الأزهر الشريف ليكمل دراسته العليا فيه، وأدى فريضة الحج وهو لم يزل شابا فلازمه لقب الحاج طيلة حياته. وكان لدراسته في مصر وتعرفه على قادة الحركة الوطنية آنذاك أثر في اهتمامه المبكر بالسياسة. ثم التحق بعد ذلك بالكلية الحربية في اسطنبول التي تخرج فيها برتبة ضابط صف، والتحق بالجيش العثماني لكنه بعد فترة قصيرة آثر العمل مع الثورة العربية، فانضم إلى جيش الشريف حسين بن علي بهدف إقامة دولة عربية مستقلة وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى.
للمزيد عن شخصيته وحياته ومواقفه.. اضغط هنا

4 يوليو: وفاة المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله

4 يوليو: وفاة المرجع
وفي مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 2010: أعلن في العاصمة اللبنانية السبت عن وفاة المرجع الشيعي محمد حسين فضل الله عن 75 عاما، وكان آية الله فضل الله قد ادخل المستشفى منذ اسبوعين تقريبا وهو يعاني من مرض في الكبد، الا ان حالته تدهورت امس السبت حيث اصيب بنزيف داخلي.
وسيشيع فضل الله الثلاثاء في موكب شعبي ويوارى الثرى في باحة مسجد "الامامين الحسن" في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجاء في بيان اصدره مكتبه الاعلامي ان فضل الله "شكل علامة فارقة في حركة المرجعية الدينية" وان "موكب التشييع سينطلق من امام دارة الراحل في حارة حريك في الضاحية الجنوبية الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر الثلاثاء".
وقال حزب الله في بيان أصدره: إن "لبنان والامة الاسلامية والعالم فقدوا عالما اسلاميا كبيرا ملأ الساحة بعلمه وجهاده" واضاف انه "وقف بكل جرأة ووضوح نصيرا للمقاومة ضد العدو الصهيوني وللمجاهدين الأبطال".
للمزيد عن محمد حسين فضل الله.. اضغط هنا
للمزيد عن حزب الله اللبناني.. اضغط هنا

4 يوليو: حماس تعلق المفاوضات بشأن شاليط وإسرائيل تغلق المعابر

4 يوليو: حماس تعلق
وفي مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 2008: علقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مفاوضاتها غير المباشرة مع إسرائيل بشأن الجندي جلعاد شاليط، الذي أسرته مجموعة من فصائل المقاومة الفلسطينية قبل عامين، وذلك بسبب عدم التزام إسرائيل بتنفيذ بنود اتفاق التهدئة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية.
وقال القيادي في حماس أسامة المزيني إن إسرائيل أخلت ببنود التهدئة المتعلقة بفتح المعابر، وإدخال جميع المواد والبضائع إلى القطاع، وأضاف أنه "ما لم يلتزم العدو بهذه البنود، فسيصبح التفاوض عبئا ومسخرة، وعدم التزام العدو بتنفيذ بنود التهدئة ينذر بأن كل اتفاق جديد لن يلتزم به".
وأشار القيادي في حماس إلى أن البضائع التي دخلت القطاع عبر المعابر منذ بدء العمل بالتهدئة في التاسع عشر من الشهر الماضي، كانت أقل من الحد الأدنى.

4 يوليو: قائمة مطلوبين للحكومة العراقية تضم 41 فردًا

4 يوليو: قائمة مطلوبين
وفي مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 2006: قال موفق الربيعي مستشار الأمن القومي في الحكومة العراقية إنه تم إعداد قائمة تضم أهم المطلوب تسليمهم للحكومة، وعددهم 41 فردًا، وتضم هذه القائمة رغد ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وساجدة خير الله زوجته الأولى، كما تضم عزة إبراهيم الدوري نائب الرئيس العراقي السابق الذي لا يزال هاربًا، والمتشدد أبو أيوب المصري الذي يتزعم تنظيم القاعدة في العراق.

4 يوليو: القبض على أكثر من ألف طالب من المتحصنين بالمسجد الأحمر

4 يوليو: القبض على
وفي مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 2007: استسلم أكثر من ألف طالب من الطلاب المتحصنين داخل مجمع مسجد "لال" بإسلام آباد، لقوات الأمن الباكستانية التي تحاصر المنطقة.
وفي وقت سابق أعلن مسؤولون أمنيون أن قوات الامن الباكستانية نفذت سلسلة من "التفجيرات التحذيرية" قبيل فجر الخميس بالقرب من المسجد لتصعيد الضغوط على الطلاب المتشددين بداخله لدفعهم للاستسلام.
ويأتي ذلك بعد أن كانت قوات الأمن الباكستانية التي حاصرت المسجد الأحمر قد اعتقلت إمام المسجد في وقت سابق الأربعاء أثناء محاولته الهرب منه متخفيا بنقاب بين مجموعة من الفتيات.
للمزيد عن عبد الرشيد غازي "خليفة" المسجد الأحمر ...... اضغط هنا

4 يوليو: وفاة محمد باقر المهري

4 يوليو: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم الرابع من يوليو 2015: توفي محمد باقر المهري وكيل المرجعيات الشيعة في دولة الكويت، صنَّفته النسخة العربية من سي إن إن ضمن أقوى الشخصيات الشيعية تأثيرًا في الكويت، ووصفته كلية نتانيا الأكاديمية الإسرائيلية بـ"عالم الدين الشيعي الكويتي الأبرز". درس في الحوزة العلمية في النجف على يد العلامة السيد محمد باقر الصدر، وكان إمام مسجد الإمام علي في منطقة العمرية في الكويت، وكذلك رئيس لجنة العلاقات الإسلامية-المسيحية..
للمزيد عن محمد باقر المهري.. اضغط هنا