بوابة الحركات الاسلامية : 19 أغسطس: مولد "عبود الزمر" (طباعة)
19 أغسطس: مولد "عبود الزمر"
آخر تحديث: الجمعة 19/08/2022 08:50 ص
19 أغسطس: مولد عبود
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من أغسطس 1947: ولد عبود الزمر مقدم (سابق) في الجيش المصري مُدان بمشاركته وتنفيذه اغتيال الرئيس المصري أنور السادات في 6 أكتوبر 1981 خلال عرض عسكري بعد توقيع السادات معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل "اتفاقية كامب ديفيد"، صدر عليه حكمان بالسجن في قضيتي اغتيال السادات 25 عاماً وتنظيم الجهاد 15 عاماً على اعتبار أنه كان العقل المدبر لعمليه الاغتيال. وقد تم الإفراج عنه بعد ثورة 25 يناير 2011.
للمزيد عن عبود الزمر.. اضغط هنا

19 أغسطس: وفاة أنطون بطرس بطريرك الكنيسة المارونية

19 أغسطس: وفاة أنطون
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أغسطس 1994: توفي أنطون بطرس خريش، بطريرك الكنيسة المارونية.. وهو البطريرك الماروني الخامس والسبعون بين عامي 1975 و1986 حين استقال من منصب البطريرك بداعي السن. قاد الكنيسة المارونية أحد عشر عامًا ونيّف خلال فترة مضطربة من تاريخ لبنان بسبب اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، وهو البطريرك الماروني الثاني من جنوب لبنان.
للمزيد عن البطريرك أنطون بطرس وحياته ومسيرته.. اضغط هنا

19 أغسطس: السعودية تعلن القبض على 45 عنصراً من تنظيم القاعدة

19 أغسطس: السعودية
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أغسطس 2009: أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأربعاء 19-8-2009 القبض على 44 عنصراً من تنظيم القاعدة، وقالت إنهم تلقوا أموالاً من الخارج، وإن عدداً منهم من حملة الدراسات العليا، نقلاً عن تقرير لقناة "العربية".
وأكد موقوفون إنهم التقوا أخيراً مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري الذي يعد الرجل الثاني في التنظيم، كما ثبت قيامهم بتطوير تقنية للتفجير عن بعد تتيح تنفيذ هجمات عبر الحدود، وتعد الخلية المقبوض عليها من زعامات التنظيم، وبعضهم يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، وقال اللواء منصور تركي: إن "شبكة من منظري ومعتنقي الفكر الضال والداعمين لانشطته الاجرامية ألقي القبض عليهم".
وأوضح أن هذه الخلية تضم 44 سعودياً وأجنبياً واحداً بينهم عدد من حملة الشهادات الجامعية.

19 أغسطس: الجهاد وحماس تقومان بعملية انتحارية في حافلة ركاب

19 أغسطس: الجهاد
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أغسطس 2003: أعلنت حركتا الجهاد الإسلامي وحماس مسئوليتيهما عن العملية التي وقعت في حافلة ركاب في القدس الغربية، وأسفرت عن مقتل 20 إسرائيليا وجرح نحو 120 آخرين. ومن الجدير بالذكر أن منفذ العملية ينتمي إلى حركة حماس ويدعي رائد عبد الحميد مسك (29 عامًا).
للمزيد عن حركة الجهاد الإسلامي.. اضغط هنا
للمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا

19 أغسطس: "حماس" تطلق سراح سجناء من فتح قبل رمضان وقبل المحادثات

19 أغسطس: حماس تطلق
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من أغسطس 2009: أطلقت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة سراح نحو 50 سجينًا من حركة فتح يوم الاربعاء ووصفت تلك الخطوة بأنها مبادرة بمناسبة شهر رمضان.. والإفراج عن السجناء بين الفترة والأخرى أداة تفاوضية مُهمة تستخدمها الحركتان في جهودهما الرامية لحل الانقسامات التي شابت حركة الاستقلال الفلسطينية.
وتقول فتح إن لها 300 من أعضائها وراء القضبان في غزة. وتقول حماس إن لها نحو 900 سجين في سجون الضفة الغربية التي تهيمن عليها فتح.. وأعلنت حماس عن هذه الخطوة قبل ستة أيام من الاستئناف المُقرر لمحادثات المصالحة التي ترعاها مصر مع فتح. وتشير تقديرات الى أن حماس ربما تنتظر خطوة مُشابهة من جانب فتح.