بوابة الحركات الاسلامية : 26 أغسطس: تأسيس الرابطة الإسلامية الباكستانية على يد أبي الأعلى المودودي (طباعة)
26 أغسطس: تأسيس الرابطة الإسلامية الباكستانية على يد أبي الأعلى المودودي
آخر تحديث: الخميس 26/08/2021 08:53 ص
26 أغسطس: تأسيس الرابطة
في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أغسطس 1941: تم تأسيس الرابطة الإسلامية الباكستانية على يد أبي الأعلى المودودي، وهي جماعة إسلامية سنية تعمل في باكستان تتبني المنهج السلمي، وهى ذات فكر مشترك وتنتهج نفس نهج جماعة الإخوان المسلمين.
للمزيد عن الإخوان المسلمين في باكستان.. اضغط هنا
وللمزيد عن أبو الأعلى المودودي.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أغسطس: وفاة المرجع الشيعي العراقي"عبد العزيز الحكيم"

26 أغسطس: وفاة المرجع
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أغسطس 2009: توفي عبد العزيز الحكيم.. رجل دين وسياسي عراقي. هو ابن المرجع الشيعي محسن الحكيم. عاش معارضاً لنظام صدام حسين مع أخيه محمد باقر الحكيم. ترأس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق سابقاً) الذي استلم رئاسته بعد مقتل أخيه محمد باقر الحكيم في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف موكبه بعد خروجه من باب ضريح الإمام علي في النجف، عضو في مجلس النواب العراقي وزعيم الائتلاف العراقي الموحد. نجله عمار الحكيم أمين عام مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي.
للمزيد عن عبد العزيز الحكيم.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أغسطس: سفير السعودية بلبنان يغادر بيروت بعد تلقيه تهديدات

26 أغسطس: سفير السعودية
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أغسطس 2007: نُظم تجمعٌ أمام مقر السفارة السعودية في بيروت تضامنًا مع سفير المملكة عبد العزيز خوجه الذي غادر لبنان في 17 أغسطس إثر تلقيه تهديدات تستهدف أمنه الشخصي وأمن السفارة. 
ورفع حوالي 100 متظاهر أمام مقر السفارة في قريطم في غرب بيروت أعلامًا لبنانية وسعودية ولافتات كتبت عليها عبارات شكر للمملكة العربية السعودية. 
وقال الشيخ هشام خليفة رئيس "جمعية نشر علوم القرآن الكريم" التي دعت إلى التجمع: إن الهدف من التحرك هو "التعبير عن دعمنا لسياسة المملكة وشجب التطاول عليها والإساءة إليها".
وكان خوجة غادر بيروت، في 17 أغسطس الماضي، بعد إبلاغه السلطات اللبنانية بتلقيه تهديدات تستهدف أمنه الشخصي وأمن السفارة. 
وأفاد مسئول لبناني، طلب عدم كشف هويته، أن السفارة السعودية وجهت رسالة إلى وزراة الخارجية اللبنانية، أبلغتها فيها بوجود "تهديدات ارهابية ضد منزل السفير، أو القنصلية، أو مصالح سعودية أخرى في لبنان". كما أكد دبلوماسي عربي، رفض كشف هويته، هذه المعلومات.. وجاء في الرسالة أن "سيارة مسروقة من طراز "بي أم دبليو" كانت تحضر للقيام بعمل إرهابي ضد المصالح السعودية في لبنان، أو منزل السفير أو القنصلية". وأشارت إلى أن أجهزة الاستخبارات السعودية هي التي كشفت هذه التهديدات.

26 أغسطس: تواصل المعارك في مقديشو بين "الشباب" و"القوات الحكومية"

26 أغسطس: تواصل المعارك
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أغسطس 2010: تواصلت المعارك في العاصمة الصومالية مقديشو، وقال مسئولون طبيون في مقديشو: إن عشرة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثون آخرون جراء الاشتباكات المتواصلة بين القوات الحكومية والمسلحين الإسلاميين.
وتواصل قصف المدفعية الثقيلة بين مسلحي حركة الشباب المجاهدين والقوات الحكومية صباح الاربعاء. وقد ارتفع عدد القتلى خلال ثلاثة أيام من القتال العنيف إلى أكثر من تسعين.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين بالصومال.. اضغط هنا