بوابة الحركات الاسلامية : قصة "ليديا".. أطفال الاقليات الدينية يواجون التمييز المنهجي في إيران (طباعة)
قصة "ليديا".. أطفال الاقليات الدينية يواجون التمييز المنهجي في إيران
آخر تحديث: الجمعة 24/09/2021 02:25 م علي رجب
قصة ليديا.. أطفال

رصد تقرير دولي، تصاعد الانتهاكات ضد البهائيين في إيران، لافتا إلى أن هذه الانتهاكات تأتي على أساس عقائدي في ظل عدم اعتراف النظام الديني في طهران بالديانة البهائية واعتبارها تستهدف الدين الإسلامي.

قصة ليديا

وذكر المجلس الأطلسي -‏ مؤسسة بحثية أمريكية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية- أن نتيجة للقوانين الإيرانية التي لا تعترف بالبهائية، حرم زوجان من  حضانة ابنتهما المسيحية بالتبني ليديا البالغة من العمر عامين، رغم ارتباطً الطفلة الوثيق بوالديها منذ أن حصلوا على الحضانة المؤقتة في فبراير 2019.

ورفضت المحكمة الجزئية ومحكمة الاستئناف في مدينة بوشهر جنوب إيران، طلب الوالدين الاحتفاظ بالحضانة، وألغت المحكمة حضانة ليديا .

في معظم الأوقات ، تنظر المحاكم إلى العقيدة البهائية على أنها جماعة معارضة ، ومن المرجح أن يعاقب القاضي والدي داريا بناءً على ذلك. وهذا تناقض مباشر مع قانون حماية الأسرة ، الذي يدعو إلى "احترام المصالح الفضلى للأطفال والمراهقين في جميع قرارات المحاكم والمسؤولين التنفيذيين". ومن المفارقات أن هذا العمل بالذات قد وصف بأنه إنجاز في تقرير 2016   لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

ولسوء الحظ ، ليديا ليست الطفلة الوحيدة التي تم التغاضي عن مصالحها الفضلى وانتهاك حقوقها بسبب التمييز والقوانين الجائرة في جمهورية إيران الإسلامية. من الناحية العملية ، يؤثر القانون التمييزي الإيراني على جميع جوانب حياة أطفال الأقليات تقريبًا ، مثل السلامة والرفاهية والوصول إلى الصحة والتعليم.

في حالة منفصلة ، قد تفقد داريا ، الفتاة البالغة من العمر ثماني سنوات ، والديها لأكثر من عامين بسبب السجن ، لأنهما من الديانة البهائية. لا يعترف الدستور الإيراني بالديانة البهائية وتنكر السلطات الإيرانية حقوقهم الإنسانية الأساسية.

في كانون يناير 2020 ، أُبلغت بعض العائلات البهائية بضرورة إعلان ديانتهم للحصول على بطاقة هوية وطنية. ومع ذلك ، لا يعترف الدستور الإيراني إلا بأربع ديانات: الإسلام والمسيحية واليهودية والزرادشتية. بهذه الطريقة ، يجب على العائلات البهائية واليارسانية والصابئة المندائيين والأقليات الدينية الأخرى أو"الملحدين" إما الكذب للحصول على بطاقة هوية وطنية أو حرمانهم من الوصول إلى الخدمات ، مثل التأمين والتعليم والخدمات المصرفية ، ومؤخراً ، وسائل النقل العامة.

في مارس 2020 ، وافقت المحكمة العليا الإيرانية على حقوق البهائيين في الحصول على بطاقة الهوية الوطنية ، مما ساعد البعض في الحصول على حقوقهم. ومع ذلك ، لا يزال الافتقار إلى الشفافية وغياب الاستعداد لحماية حقوق مواطني الأقليات مدعاة للقلق فيما يتعلق بحقوق أطفالهم في الوصول إلى الموارد الأساسية. هذا هو هشاشة حياة الأقليات في إيران.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أجهزة  النظام الإيراني، مثل الباسيج وأئمة صلاة الجمعة ، لعبت دورًا في تعزيز هذه الانتهاكات الحقوقية. خطاب الكراهية وتدعو العائلات البهائية  كفر  (الكفار) من الإسلام أمرا شائعا في إيران.

 كما يمكن أن يؤدي إلى الموت ، كما حدث في مدينة بندر عباس الساحلية الجنوبية عام 2013 بعد خطاب كراهية ألقاه إمام يوم الجمعة. قُتل عطا الله رضواني ، وهو أب لطفلين وعضو نشط في الطائفة البهائية في بندر عباس، بالرصاص في أغسطس من ذلك العام. ليس من المستغرب أن النظام القضائي أسقط التحقيق في مقتله.    

 

وبالمثل ، في مايو 2020 ، أجرت إذاعة الايارنية مقابلة مع امرأة ادعت أنها "ناجية بهائية" ووجهت اتهامات كاذبة حول العقيدة البهائية في  برنامج  Mesl-e Mah (مثل القمر). وزعمت أن "البهائيين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم أعضاء في طائفة وليس ديانة" ، وأنهم قد تم توجيههم من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل و "يريدون تدمير الإسلام".

ومع ذلك ، فإن خطاب الكراهية والتمييز هذا لا يقتصر على العقيدة البهائية فحسب ، بل يشمل الأقليات الدينية الأخرى مثل الصابئة المندائيين. حتى اختيار اسم مندائي وتسجيله رسميًا  يزيد  "الخوف الشديد" من الإهانة ومواجهة العقبات التعليمية والمالية ، كما قال أحد أعضاء هذا المجتمع لهناز حسيني ، زميل باحث في جامعة أكسفورد. كما أشار حسيني في بلدها مارس التقرير ، غالبا ما تسمى الصابئة المندائيين "الكفار ونجس المسلمين في المساجد، ما انعكس سلبا [هم] العواطف الجماعية."

 

التمييز في التعليم

في إيران ، من المتوقع أن يعلن الأطفال دينهم في المدرسة وأن يعاملوا بشكل مختلف بناءً على إجاباتهم. أبناء الديانة البهائية  الحصول  قاسية  الانضباط ، مثل أن تكون "إهانة، تدهورت والتهديد بالطرد، وفي بعض الحالات، دون سابق إنذار من المدرسة."

 

منذ ثورة 1979 ، كان منع الأطفال البهائيين من الالتحاق بالمدارس أمرًا منهجيًا وأمرًا من القيادة العليا ، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للثورة الثقافية ، الذي يتم تعيين أعضاؤه من قبل المرشد الأعلى. يعد تصميم وتنفيذ السياسات والخطة في الأنظمة الثقافية والتعليمية ، مثل المدارس والجامعات ، جزءًا من رسالة المجلس الأساسية.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تشجيع الأطفال الآخرين من قبل المعلمين والمدراء على الإساءة العاطفية لأطفال الأقليات في المدرسة. على  سبيل المثال ، تم استدعاء الأطفال في سن المدرسة في مقاطعة كرمانشاه الغربية إلى مقدمة الفصل وأجبروا على الاستماع إلى زملائهم في الفصل وهم يهينون دينهم. في آخر حساب ، أفاد أحد الطلاب في المدرسة الابتدائية أن زملائهم تجنب لمس منهم لأنهم قيل أن البهائيين najes (نجس).

 

هذا لا يعني أن الأطفال الذين ينتمون إلى أقليات أخرى - المسيحيون والسنة والأقليات الأخرى المقبولة رسميًا - لا يواجهون أي مشاكل في المدرسة. يجب عليهم عادة حضور فصول دراسية منفصلة منفصلة على أساس عقيدتهم.

 الكراهية الأيديولوجية والتمييز لا يتوقفان هنا. كما تم دمجها أيضًا مع معظم المواد الدراسية ، مثل التاريخ وعلم الاجتماع وحتى اللغة الفارسية.

 يُظهر البحث الذي أجراه سعيد بايفاندي ، وهو أكاديمي في جامعة لورين في فرنسا ، أن "ظهور المواقف التمييزية ليس عرضيًا أو متقطعًا ولكنه مستمر ومتسق ومنهجي". يتعلم الأطفال من العائلات الشيعية أيضًا نسخة الجمهورية الإسلامية الشيعية ، بينما لا يحصل أطفال العائلات العلمانية والملحدة على فرصة لتعليم أساليب حياة أسرهم.

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، الذي صدقت عليه إيران في يونيو 1975 ،  يطالب  الدول الأطراف "باحترام حرية الوالدين والأوصياء القانونيين" والسماح للآباء بتعليم الأطفال وتربيتهم على أساس دينهم ومعتقداتهم وثقافتهم. ومع ذلك ، فإن إيران تستخدم الإسلام كأداة للسيطرة على مواطنيها بغض النظر عن دينهم أو معتقداتهم.

 

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال يُحرمون أيضًا من اختيار أسلوب حياتهم بسبب دينهم أو معتقدات أسرهم. على سبيل المثال ، يُتوقع من الفتيات في سن السابعة - بغض النظر عن دينهن أو معتقداتهن - ارتداء الحجاب في الأماكن العامة. يُتوقع من العائلات التي لا تعتقد أن بناتها يجب أن يرتدين الحجاب في سن معينة أو لا يجب عليهن على الإطلاق الامتثال لهذا القانون التمييزي ، الذي ينتهك حقوق الأطفال على مستويات مختلفة (أي التنقل ، والصحة ، وحرية الاختيار).

ويتماشى هذا مع تقرير نوفمبر 2020 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، والذي أشار  إلى الانتهاك الجسيم للحريات الأساسية ، بما في ذلك الحق في ممارسة الدين المختار وحقوق الأقليات في إيران.

 

قانون حبر على ورق

كانت هناك بعض الضغوط العامة على الحكومة الإيرانية لحماية حقوق الأطفال. في 13 يونيو 2020 ، وقع الرئيس آنذاك حسن روحاني مشروع قانون لحماية الأطفال في إيران. هذا  ينطبق القانون "كلي، ولكن التمييزي" لجميع الأفراد دون الثامنة، بغض النظر عن الدين أو المعتقدات آبائهم. يمكن أن يحمي مشروع القانون جميع الأطفال في سن المدرسة من جميع أنواع العنف والاعتداء ويركز على الحقوق الأساسية - وهذا يشمل الحق في الصحة والتعليم لجميع الأطفال ، بغض النظر عن دينهم أو معتقداتهم. ومع ذلك ، بعد مرور أكثر من عام على التصديق على القانون الجديد والتوقيع عليه ، لا يوجد ما يشير إلى تنفيذ الحماية التي يزعم أنها ستوفرها لجميع الأطفال في إيران.

 

لا يمكن للأطفال الدفاع عن حقوقهم وقد حُرموا من حقهم في الاستماع إليهم في إيران تحت نظام ولاية الفقيه.

و من واجب النشطاء والباحثين والصحفيين اتخاذ موقف نيابة عنهم وأن يكونوا صوتهم. عندما تدافع عن حقوق الإنسان ، من الضروري أن يتم تضمين حقوق الأطفال أيضًا ، وخاصة أطفال الأقليات.

 ومع ذلك ، فإن انتهاك حقوق الأقليات الدينية أمر منهجي في إيران على هذا النحو ، فإن الدفاع عن حقوق الأقليات يحتاج إلى معالجة جذور القضية - القوانين والأنظمة التمييزية في إيران.