بوابة الحركات الاسلامية : النساء ومقاومة التطرف في مالي والنيجر (طباعة)
النساء ومقاومة التطرف في مالي والنيجر
آخر تحديث: الثلاثاء 30/11/2021 10:04 ص حسام الحداد
النساء ومقاومة التطرف
أظهرت الأبحاث سبب انضمام النساء إلى الجماعات المتطرفة العنيفة في إفريقيا، ولكن يتم إيلاء اهتمام أقل لأولئك الذين يغادرون أو لا يلتحقون على الإطلاق، بهذه الجماعات ما الذي يجعل بعض النساء يقاومن التجنيد؟ ولماذا ينفصل المنضمون في بعض الأحيان؟
قام معهد الدراسات الأمنية (ISS) مؤخرًا باستكشاف الظروف التي سمحت للنساء برفض أو قطع العلاقات مع بوكو حرام في منطقة ديفا بالنيجر وكتيبا ماسينا في منطقتي موبتي وسيغو في مالي. ويعد فهم هذه العوامل هو مفتاح لسلامة المرأة، والذي يمنع ارتباطهم بالجماعات المسلحة ويقلل من تعرضهم للعنف المتطرف.
في مالي والنيجر، هربت النساء في الغالب من التجنيد بالفرار من المناطق التي تنشط فيها الجماعات، ينتهي الأمر ببعضهم في مخيمات النازحين داخليًا، بينما يلجأ آخرون إلى أقارب يعيشون بعيدًا أو يرسلون أطفالهم إلى أفراد عائلاتهم في أجزاء أكثر أمانًا من البلاد، لجأت النساء اللواتي تمت مقابلتهن في النيجر إلى هناك بعد الفرار من المناطق المحتلة أو المعرضة لهجوم بوكو حرام في نيجيريا.
أما الذين لم يفروا فقد تجنبوا الأماكن التي تنشط فيها الجماعات وامتنعوا عن انتقادهم علانية. قال من أجريت معهم المقابلات إن الجماعات الإرهابية غالبا ما تستهدف الأشخاص الذين يعارضونها علانية. قال آخرون إنهم يعرفون أنشطة المجموعة في منطقتهم لكنهم لم يقابلوها.
من خلال معرفتهن بالإسلام، يمكن لبعض النساء تحديد التناقضات في خطاب المجندين.
قالت بعض النساء في النيجر إن معرفتهن بالإسلام والقرآن منعهن من الانضمام إلى بوكو حرام. في مالي أيضًا، قالت النساء إنهن لم يقتنعن بالخطاب الديني لكتيبا ماسينا ويمكنهن تفكيك وتحديد التناقضات في خطاب المجندين.
وهذا يعني أنه يجب على الحكومات الاستثمار في تعليم الفتيات منذ سن مبكرة - بما في ذلك التعليم الديني - وإزالة العديد من الحواجز الاجتماعية والثقافية والدينية والأمنية التي تعيق وصولهن.
عامل آخر منع تجنيد بعض النساء في مالي هو أنه لم يكن لديهن ميل للانتقام. في كل من مالي والنيجر، انضمت النساء إلى الجماعات الإرهابية بعد أن شهدن أو عانين من الفظائع التي ارتكبتها قوات الدفاع والأمن باسم مكافحة الإرهاب. لقد أعطوا ولاءهم للمتطرفين العنيفين للانتقام لمقتل أو إساءة معاملة أحبائهم على أيدي أولئك الذين يهدفون إلى حمايتهم.
قررت نساء أخريات عدم التجنيد خوفًا من الاعتقال أو القتل على أيدي الجنود الذين يقاتلون بوكو حرام وكتيبا ماسينا. كان هذا صحيحًا بشكل خاص في النيجر، حيث تعيش معظم النساء المرتبطات ببوكو حرام في معسكرات المجموعة. قال أولئك الذين اختطفتهم بوكو حرام أو أجبروا على التعاون مع كاتيبا ماسينا إن الوجود العسكري كان من الممكن أن يمنع تجنيدهم. في النيجر، رأت بعض النساء في الهجمات العسكرية ضد بوكو حرام فرصة للهروب.
أدى الخوف من رفض الأسرة وتأثير الأقارب والقادة المحليين إلى منع التجنيد.
يمكن للردود العسكرية تحسين سلامة المرأة ولكن يجب أن تكون مصحوبة بإجراءات تتعامل مع الأسباب الجذرية للتطرف العنيف. يجب أن تراعي مثل هذه الردود أيضًا حقوق الإنسان وأن تتصدى للإفلات من العقاب من قبل الجهات الفاعلة المسلحة الحكومية وغير الحكومية.
الأمن المالي هو سبب آخر لعدم انضمام النساء إلى المتطرفين. قالت نساء في مالي لباحثي محطة الفضاء الدولية إن لديهن نوعًا مقبولًا من الدخل وأن أنشطة كتيبا ماسينا لا تشكل تهديدًا مباشرًا. وحصل آخرون على دعم مالي منتظم من أقاربهم في الشتات.
في كلا البلدين، بالنسبة للرجال والنساء، أدى الخوف من رفض الأسرة أو المجتمع وتأثير الأقارب والقادة المحليين إلى منعهم من التعاون مع الجماعات الإرهابية. تم ثني البعض من قبل آبائهم (خاصة الأمهات والجدات)، الذين هددوا أحيانًا بالسب أو التنصل منهم إذا فعلوا ذلك. في النيجر، قالت النساء إنهن تأثرن بتجربة أقرانهن الذين انضموا إلى بوكو حرام لكنهم أصيبوا بخيبة أمل.
وتأثر آخرون بشخصيات محلية بارزة (قادة مجتمعيين وتقليديين، أئمة، مرابطون، إلخ) الذين دافعوا عن عدم الارتباط بالجماعات المتطرفة العنيفة. يلعب القادة الدينيون والشبكات الاجتماعية دورًا مهمًا في الحفاظ على البوابة من خلال تصفية وتشريح المعلومات المضللة التي ينشرها المجندون.
يجب دعم أولئك الذين يحاولون منع التطرف العنيف في المجتمعات وحمايتهم من الانتقام من قبل الجماعات. يجب تشجيع الخطاب المضاد لمساعدة الأفراد والمجتمعات على بناء المرونة في مواجهة التطرف العنيف. تحتاج الحكومات إلى العمل مع القادة الدينيين والمجتمعيين وكذلك الجهات الفاعلة في المجتمع المدني لتحقيق ذلك.
بالنسبة لأولئك الذين فروا من المناطق التي كانت تنشط فيها بوكو حرام أو كاتيبا ماسينا، كانت فرصة إعادة بناء حياتهم في بيئة آمنة أمرًا حيويًا. لكن المقابلات التي أجريت مع النساء في مخيمات اللاجئين أو النازحين كشفت أن الظروف المعيشية السيئة في المخيمات كانت بمثابة اختبار لمرونتهن، مما دفع البعض إلى التفكير في التجنيد مع الإرهابيين. وهذا يعني أن النهج الإنسانية والإنمائية ضرورية لإدارة اللاجئين الذين فروا من المتطرفين العنيفين.
يجب حماية أولئك الذين يمنعون التطرف العنيف في المجتمعات من الانتقام من قبل الجماعات.
بالنسبة لأولئك الذين يقررون ترك الجماعات الإرهابية، يجب أن تلبي برامج إعادة الإدماج احتياجاتهم لمنعهم من الانضمام مرة أخرى. قالت بعض النساء اللواتي غادرن بوكو حرام في النيجر إن التوقعات المحبطة بشأن إعادة الإدماج جعلتهن يفكرن في العودة للعمل، يجب أن تكون هذه المبادرات حساسة للنوع الاجتماعي وأن تشارك بنشاط في المجتمعات التي ستعود إليها النساء.
إن قرار عدم الانخراط في مجموعة متطرفة عنيفة ليس عملية خطية. تراجعت بعض النساء اللائي كن يعتزمن الانضمام إلى بوكو حرام بعد تدخل أحد أفراد الأسرة. وفي حالات أخرى، تعرضت النساء اللاتي قاومن التجنيد للإكراه أو الاختطاف من قبل الجماعات. انتهى المطاف ببعض النساء اللائي انضممن إلى بوكو حرام بالفرار هربًا من الزواج القسري والمسيء والظروف المعيشية القاسية.
يجب أن تتضمن الاستجابات طويلة المدى لمنع التطرف العنيف تعزيز قدرة المرأة على الصمود أمام الجماعات المعنية. وهذا بدوره يتطلب فهماً سليماً للعديد من العوامل التي غالباً ما تكون مترابطة والتي تؤثر على قرارات المرأة بشأن التجنيد والمقاومة.