وثيقة "اتفاق" جيش الإسلام مع الأمم المتحدة على إخراج عناصر هيئة تحرير الشام من غوطة دمشق

السبت 17/مارس/2018 - 12:47 م
طباعة وثيقة اتفاق جيش الإسلام
 
أعلن "جيش الإسلام" عن الوصول إلى اتفاق يقضي بخروج عناصر "هيئة تحرير الشام" من الغوطة الشرقية،  جاء ذلك خلال بيان أصدره يوم 9-2-2018م  "جيش الإسلام" أكد خلاله التوصل إلى الاتفاق عقب لقاء جمع قيادات "الجيش" بوفد من الأمم المتحدة دخل اليوم برفقة القافلة الأممية الإغاثية إلى مدينة دوما.
وأوضح البيان أن "الاتفاق نص على إجلاء الدفعة الأولى من عناصر (هيئة تحرير الشام) الموجودين في سجون (جيش الإسلام) ، حيث تم اعتقالهم خلال العملية الأمنية التي أطلقها (جيش الإسلام) بتاريخ 28/4/2017" على حد وصفه.
وبحسب البيان، فإن "وجهة خروج العناصر ستكون محافظة إدلب، بناءً على رغبتهم" منوهاً إلى أن "تنفيذ الاتفاق سيتم وفق جدول حدده جيش الاسلام برسالة إلى الأمم المتحدة" دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى.
وأفصح البيان عن "مبادرة" ومشاورات أجراها "جيش الإسلام" مع الأمم المتحدة و"الأطراف الدولية الفاعلة" (لم يسمها) منوهاً إلى رسالة وجهها إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة ، حيث نصت "المبادرة" على إخراج العناصر التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" من الغوطة الشرقية.
وكان رفض "جيش الإسلام" عرضا قدمته روسيا للخروج "الآمن" من الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ يومين، حيث قال المتحدث العسكري باسم "جيش الإسلام" (حمزة بيرقدار)، في تصريح لأورينت نت، إنه لا يوجد أي مفاوضات بما يخص الخروج، وغير مقبول التغيير الديمغرافي والتهجير القسري، وفق قوله.
وأضاف (بيرقدار) إن "فصائل الغوطة ومقاتليها وأهلها متمسكين بأرضهم وسيدافعون عنها، فعلى مدار 7 سنوات ندافع عن أرضنا وعرضنا ونكبد النظام وحلفاؤه ومرتزقته الخسائر والويلات"، حسب تعبيره.
 وكانت فصائل الغوطة الشرقية  قد اكدت فى وقت سابق استعدادها لإجلاء مقاتلي هيئة تحرير الشام وعائلاتهم من المنطقة بعد 15 يوماً من دخول وقف إطلاق النار الذي أعلنه مجلس الأمن الدولي حيز التنفيذ الفعلي.
واقترحت الفصائل آنذاك في بيان مشترك وجهته إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن، أن يتم ذلك "وفق آلية يتم الاتفاق عليها خلال الفترة نفسها وبالتعاون مع مكتب المبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سورية".
وقال المتحدث باسم فيلق الرحمن (وائل علوان) إن الجانب الروسي رفض في أكثر من مرة خروج "تحرير الشام" من الغوطة إلا ضمن شروطه، مضيفاً أن الروس يضعون العراقيل أمام خروج الهيئة، بهدف تبرير قصف الأحياء السكنية، واستهداف فصائل الغوطة الشرقية.

شارك