في حوار له مع وكالة "أسوشييتد برس" كرزاي: إن الخطة الأمريكية عامل محفز للسلام الأفغاني..

الخميس 11/مارس/2021 - 05:16 م
طباعة في حوار له مع وكالة حسام الحداد
 
قال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في مقابلة يوم الخميس 11 مارس 2021، إن المسودة الأمريكية التي تم طرحها مؤخرًا لاتفاق بين طالبان والحكومة الأفغانية هي أفضل فرصة لتسريع محادثات السلام المتوقفة بين الأطراف المتحاربة في البلاد.
وقال كرزاي لوكالة أسوشيتيد برس إن الأفغان أنفسهم "في عجلة من أمرهم من أجل السلام" ومتشوقون للبدء في معالجة أمتهم، بعد عقود من الحرب والصراع.
وشعرت واشنطن بالإحباط بسبب تصاعد العنف والوتيرة البطيئة للمفاوضات الجارية في قطر منذ العام الماضي، فقد سلمت كلا الجانبين في النزاع الذي طال أمده اقتراحًا للسلام، و أضاف كرزاي، إن خطة السلام الأمريكية المقترحة تحتوي على بنود مهمة يمكن أن تساعد في إحلال السلام في أفغانستان - مع بعض التعديلات من قبل الجانبين.
على الرغم من تقييم كرزاي المتفائل، قد تواجه خطة واشنطن معارضة جدية من الرئيس أشرف غني وطالبان، يعارض غني فكرة الحكومة المؤقتة كجزء من فترة انتقالية، ويعتبرها محاولة لتقليص سلطته، وقد تتعارض بعض ممارسات طالبان، خاصة فيما يتعلق بالدور العام للمرأة والمطالبة بنظام إسلامي، مع الأفكار التي طرحتها الولايات المتحدة.
كرزاي ، الذي شغل منصب الرئيس الأفغاني من 2001 إلى 2014، ليس له دور رسمي في المفاوضات لكنه يُنظر إليه على أنه لاعب مهم، يتم استشارته بشكل روتيني من قبل مبعوث السلام لواشنطن، زلماي خليل زاد، وكان له دور فعال في جلب المعارضين السياسيين إلى طاولة المفاوضات.
وقال كرزاي إن اقتراح الولايات المتحدة يمكن أن يرعى انتخابات أمة أنهكتها الحرب، إنه يحمي حقوق المرأة والأقليات، ويوفر طريقة لتحقيق الإصلاح الدستوري وينص على إدارة مؤقتة.
لقد حاولت الولايات المتحدة بالفعل نقل الحاجة إلى اتخاذ إجراء سريع للمفاوضين.
وفي رسالة إلى غني مصحوبة بالاقتراح، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه من الضروري أن تجد الأطراف المتحاربة في أفغانستان نهاية سلمية للحرب التي استمرت لما يقرب من 20 عامًا وكلفت الولايات المتحدة ما يقرب من تريليون دولار.
وقال كرزاي إن "السلام هو رغبة عميقة ومطلوبة بشدة للشعب الأفغاني"، "لا يمكنك أن تتخيل مدى استعجالنا للتوصل إلى السلام من أجلنا ولأطفالنا الصغار".
وأعرب عن أمله في أن يكون الاقتراح الأمريكي بمثابة حافز لكلا الجانبين لتحقيق السلام ربما حتى قبل الأول من مايو - الموعد النهائي لانسحاب القوات الأمريكية النهائي بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان تم التوصل إليه قبل عام، في الوقت الحالي، تبدو المحادثات في قطر متوقفة بشكل ميؤوس منه، حيث لا يزال المفاوضون يتجادلون حول جدول الأعمال، ولم يوضح كرزاي سبب التفاؤل.
وفي الوقت نفسه، لا تزال واشنطن تراجع اتفاق طالبان مع إدارة ترامب، الموقع في 29 فبراير 2020، وقال بلينكين في رسالته إلى غني أن انسحاب القوات الأمريكية بحلول الأول من مايو لا يزال مطروحًا على الطاولة.
وقال كرزاي إنه يعارض انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في الأول من مايو، محذرا من أن ذلك سيؤدي إلى حالة من الفوضى، وقال إنه من مصلحة كل من واشنطن وكابول أن يكون هناك مخرج مسؤول.
وقال "من المهم للغاية بالنسبة للولايات المتحدة وحلفاء الولايات المتحدة وأولئك الذين (شاركوا) في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان أن يكونوا مسؤولين، وأن يفعلوا أشياء من شأنها إحلال السلام الدائم"، لذا فإن الخروج المسؤول أو البقاء المسؤول في أفغانستان المسالمة هما مسألتان يجب أن نفكر فيهما بحذر شديد ".
وقد رفضت طالبان حتى الآن فكرة بقاء القوات الدولية في أفغانستان بعد الأول من مايو، لكن كرزاي قال إنهم قد يقتنعون بقبول وجود أمريكي معدل في أفغانستان تنعم بالسلام.
وقال كرزاي إن مجلس المصالحة الوطنية الأفغاني، الذي هو عضو فيه، سيجتمع يوم الأحد. وسيقوم المجلس برئاسة عبد الله عبد الله بمراجعة الاقتراح الأمريكي والرد بالمراجعات المقترحة في الأيام المقبلة، قيادة المجلس هي الحكم النهائي على ما ستقبله الحكومة في اتفاقية السلام.
وقال كرزاي إنه إذا تمكنت حكومة غني من جمع الجماعات المتحاربة معًا "فسوف ندعمها"، لكنه قال إنه لم يكن قادرًا على ذلك وحذر من التضحية بفرصة للسلام للبقاء في السلطة.
يجري العمل على سلسلة من الاجتماعات الدولية لبدء محادثات السلام - دعت روسيا غني وحركة طالبان واللاعبين الإقليميين والولايات المتحدة إلى اجتماع في موسكو الأسبوع المقبل.
اقترح بلينكين أن تعقد الأمم المتحدة مؤتمرا دوليا حول أفغانستان في غضون أسابيع، والذي سيضم وزراء خارجية روسيا والصين وإيران وباكستان والولايات المتحدة.
كما سيعقد مؤتمر في تركيا، حيث قال بلينكين إنه يتوقع أن يرى اتفاق سلام نهائيًا.
وقال كرزاي إن أفغانستان المسالمة تهم جميع جيرانها ولكن بشكل خاص باكستان، حيث يقع مقر قيادة طالبان والتي تربطها بأفغانستان بعلاقات مضطربة حتى مع استمرار استضافة باكستان 1.5 مليون لاجئ أفغاني.

شارك