تهديدات تركيا مجددا... أردوغان يلوح بعملية عسكرية ضد قوات "قسد" فى الشمال السوري

الثلاثاء 02/نوفمبر/2021 - 03:25 ص
طباعة تهديدات تركيا مجددا... أميرة الشريف
 
مع ازدياد وتيرة التهديدات التركية بشنّ عملية عسكرية ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في سوريا، أفادت وسائل إعلام روسية بفرض تركيا سيطرتها في المنطقة الشرقية خلال ساعات، بينما تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية الصمت إزاء هذه العملية، وكشفت المعارضة السورية، عن موعد العملية العسكرية التي تعتزم تركيا إطلاقها ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".
وأفادت تقارير إعلامية، بأن تركيا تعتزم إطلاق عملية عسكريا ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" الثلاثاء، مشيرا إلى أنها وجهت الأوامر لفصائل المعارضة بالاستعداد للعملية.
وأضافت التقارير، أن "العملية ستنطلق من عدة محاور في شمال سوريا، من بينها جهة أعزاز وجهة تل أبيض".
وصادق البرلمان التركي، مؤخرا، بأغلبية الأصوات، على المذكرة التي قدمتها الرئاسة التركية لتمديد الصلاحية الممنوحة لأردوغان بشأن إرسال قوات لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين آخرين اعتبارا من 30 أكتوبر الماضي.
وقالت وكالة "سانا" السورية الرسمية، الأسبوع الماضي، إن "الجيش التركي أدخل 200 آلية عسكرية إلى ريف إدلب شمال غربي سوريا وعزز نقاطه الواقعة في ريف الحسكة "منطقة رأس العين التي يسيطر عليها".
ونقلت الوكالة عن مصادر أن "أكثر من 200 آلية تابعة لقوات الاحتلال التركي محملة بأسلحة نوعية وذخائر ومواد لوجستية دخلت عبر معبر خربة الجوز غير الشرعي على دفعتين، وانتشرت في ريف إدلب الغربي وجبل الزاوية إلى الشمال الغربي من المحافظة وذلك لتعزيز نقاط احتلاله وتقديم الدعم المباشر للتنظيمات الإرهابية المرتبطة بالنظام التركي، وتنفيذ أجنداته العدوانية ضد السوريين في المناطق التي ينتشرون فيها".
وفي وقت سابق من اليوم أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده مستعدة لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا، مشيرا إلى أن هذا القرار سيتخذ في حال اقتضت الضرورة ولن يتم التراجع عنه.
والعملية الجديدة ستكون في حال إطلاقها الخامسة التي تشنها القوات التركية في الأراضي السورية منذ العام 2016.

شارك