التحقيقات تواصل متابعة حادث الطعن فى ألمانيا وسط ضغوط اليمين المتطرف

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 07:45 م
طباعة التحقيقات تواصل متابعة برلين- خاص بوابة الحركات الإسلامية
 
تواصل السلطات الألمانية التحقيق فى ملابسات حادث الطعن الذى قام به لاجيء سورى فى قطار وأسفر عن إصابة عدد من المواطنين الألمان، وسط معلومات تشير إلى أن أدلة التحقيق لم تكشف عن أنه عمل إرهابي حتى الآن، وأن المعلومات المتوفرة توضح أنه اللاجيء مختل نفسيا، ويجري متابعة حالته، واستجواب عدد من أقاربه والأصدقاء المحيطين به.
وأكدت المديرة الجنائية المسؤولة سابين ناجل في نيوماركت في أبر بالاتينات، وفقًا للنتائج الأولية ، أنه لم تظهر أي مؤشرات على وجود شركاء محتملين حتى الآن، و تم استجواب أفراد عائلة الشاب البالغ من العمر 27 عامًا ، الذين يعيشون في ولاية شمال الراين وستفاليا ، من قبل الشرطة لم يكن هناك دليل على أن الوالدين والأشقاء كانوا متواطئين.
و وفقًا لتصريحات نائب رئيس الشرطة في رئاسة بالاتينات العليا ، توماس شونيجر أن المشتبه به هاجم في البداية رجلاً يبلغ من العمر 26 عامًا في السيارة 4 بعد فترة وجيزة من ريجنسبورغ وأصاب رأسه بجروح خطيرة، كما تسبب المشتبه به في جروح في رأس وجذع راكب يبلغ من العمر 60 عامًا وإصابة شخص آخر يبلغ من العمر 60 عامًا، ثم توجه إلى سيارة مجاورة حيث طعن شابًا يبلغ من العمر 39 عامًا في جسده.
تمت الإشارة إلى أنه بعد توقف القطار في Seubersdorf ، ركب ضباط الدورية القطار ووجهوا المشتبه به إلى الأرض بينما كانوا يحملون أسلحة نارية إلا أن لم يقاوم السلطات، رغم أنه كان لديه سكينة ملطخة بالدماء في سرواله، إلا أن الضحيتين الأصغر سناً لا يزالان في المستشفى.
وأصدر مكتب المدعي العام في نورمبرج-فورث أمرًا بوضع المشتبه به في هجوم إدارة الهجرة والجمارك بالأمس ، والذي وافق عليه القاضي المسؤول بعد ظهر اليوم توصل خبير نفسي إلى استنتاج مفاده أن الشاب السوري الذي يعيش في ألمانيا منذ 2014 ، يعاني من الفصام المصحوب بعقدة الاضطهاد ، بحسب ما أكد ممثل النيابة العامة. وبناءً عليه ، لم يكن المشتبه به مذنبًا وقت ارتكاب الجريمة وسيظل في مستشفى منطقة ريغنسبورغ حتى جلسة الاستماع.
وقال المحقق المسؤول إنه لم يكن هناك تواطؤ أو تواطؤ ، ولم يكن هناك أي دليل على التخطيط أو التحضير للجريمة أو الخلفيات الإسلامية.
وأكد نوربرت زينك ، رئيس قيادة شرطة أبر بالاتينات أن المهاجم تم القبض عليه بسرعة من قبل خدمات الطوارئ المسؤولة وأنه يمكن تجنب المزيد من الخطر، في الوقت الحالي ، لا يمكن الإدلاء بأقوال حول الدافع وراء الجريمة ، ولكن يُفترض أن الجاني المزعوم مصاب بمرض عقلي.
وأكدت مديرية شرطة ولاية تورينغيان اتخاذ تدابير مناسبة في منطقة نوردهاوزن. في البداية ، لم ترغب الشرطة ولا مكتب الشرطة الجنائية بالولاية في تقديم مزيد من المعلومات.
وتم تكثيف الحراسة على اللاجيء السوري المتهم بالجريمة في عيادة للأمراض النفسية، فى الوقت الذى تصاعجت فيه مشاعر الكراهية ضد الأجانب والمهاجرين بعد هذا الحادث، خاصة فى ظل مطالب اليمين المتطرف بتغيير قواعد اللجوء واستقدام اللاجئين فى ألمانيا فى ظل فشل سياسات المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل، وما سببته من متاعب خلال السنوات الماضية ووضع الأمن اولوية فى مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة، بينما يدعو السياسي المحلي في الحزب الديمقراطي الحر كوهلي إلى مزيد من العناية المركزة للاجئين.
بينما كشفت تقارير إلى أن اللاجيء السوري عبد الرحمن سبق وأن طلب المساعدة قبل أن يتم القبض عليه ، ويفترض المحققون وجود مزاعم للافلات من العقوبة.
المتهم من مواليد دمشق عام 1994. في عام 2014 دخل ألمانيا وفي عام 2015 قدم طلب لجوء، وحصل على تصريح إقامة منذ عام 2016، وفقًا لمعلومات صحيفة "دى فيلت" ، تم تسجيل في عنوان مؤسسة في باساو والتي ، وفقًا للمعلومات الموجودة على الصفحة الرئيسية ، تهتم بشكل خاص بـ "اندماج" الطلاب الأجانب ، إلا أنه قبل يوم من الجريمة قيل أنه فقد وظيفته.
وعادت حركة القطارات لطبيعتها بين ريجنسبورغ ونورمبرغ مرة أخرى فقط في المساء بعد أن توقفت لساعات عقب الحادث، وإجراء احترازى لمنع وقوع هذه الهجمات فى مناطق آخري خشية وجود مجموعة تركتب الهجمات ولديها اتصال وبينهم البعض.

شارك