جمعية "FEMYSO ".. شبكة منظمات الاخوانية في أوروبا

الإثنين 29/نوفمبر/2021 - 01:37 م
طباعة جمعية FEMYSO .. علي رجب
 
احتجت كل من وزير المواطنة الفرنسية، مارلين شيابا ووزير الدولة الفرنسي لشؤون، أوروبا كليمان بون، على ما وصفوه بأنه دعم من الاتحاد الأوروبي للجماعة الإرهابية، بعد لقاء مفوضة المساواة في الاتحاد الأوروبي، هيلينا دالي، مع جمعية "FEMYSO" الفرنسية ومقرها بروكسل التابعة لجماعة الإخوان.
واعتبرت الجمعية الاحتجاج الفرنسي لدى الاتحاد الأوربي بأنه ضد حقوق الإنسان وتقييد حرية التعبير، وقالت عبر حسابها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر":"إنه لأمر مخيب للآمال تمامًا أن نرى أعضاء حكومة إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يقضون وقتهم في محاولة مهاجمة منظمة شبابية ونزع الشرعية عنها دون حوار مسبق" .
من هي جمعية "FEMYSO " ؟
وتعد منظمة الشباب الإسلامي في أوروبا "FEMYSO " الفرنسية، فرع شاب وعابر للحدود من اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا (UOIE) المرتبطة بجماعة الإخوان، وتتشكل من 32 منظمة.
وأوضحت مجلة "ماريان" الأسبوعية الفرنسية في عددها الأول من نوفمبر 2021، أن  "FEMYSO " فرع شاب وعابر للحدود من اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا (UOIE) ، وهو هيكل قريب من جماعة الإخوان المسلمين ويمثل التيار الأصولي للإسلام في أوروبا، وتهدف إلى تكوين نخبة أوروبية مسلمة .
وفقا لموقع الجمعية فإنها تأخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا لها منذ تأسيسها في 1996"،   كمنصة تبادل للجمع بين بعض المنظمات الشبابية المرتبطة بالاتحادات الوطنية المختلفة الموجودة في حركة الإخوة ، والمرتبطة نفسها داخل اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا . 
قيادات الإخوان
ورغم عدم إظهار المنظمة ارتباطها بالإخوان والاستقلال الصوري عنها،  إلا أن وجود شخصيات إخوانية يؤكد علاقة الجمعية بالتنظيم الدولي للجماعة.
ويعد أبرز الشخصيات الإخوانية المرتبطة بالجمعية، فرئيسة FEMYSO السابقة هي انتصار خريجي، ابنة راشد الغنوشي ، زعيم حركة النهضة الاخوانية في تونس وأحد أبرز أعضاء التنظيم الدولي للإخوان.
ومن الإعضاء الآخرين في الجمعية  أحمد جاب الله،  وهو من كبار رجال جماعة الإخوان في فرنسا تونسي الأصل، و مدير المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في باريس ونائب رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا و عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه يوسف القرضاوي.
كما دعمت " FEMYSO " عدده مرات الداعية طارق رمضان ، حفيد حسن البنا مؤسس الإخوان.
تنظيمات إخوانية عضو في " FEMYSO "
لا يتوقف الأمر عن القيادات الإخوانية في الجمعية ولكن أيضا أعضاء الجمعية من المنظمات هي إخوانية أو مرتبطة بالإخوان من بينهم ، "الشباب المسلمون في فرنسا" ومنظمة "المجتمع الإسلامي ميلي غوروس (IGMG) التركية والتي تنتشر في عدة مدن أوروبية، والمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية ومديره أحمد جاب الله  
وجمعية شباب المسلمين " Young Muslims" في فلندا، ومنتدى الشباب المسلم " NMF" في فنلندا، والمجلس الإسلامي للتعاون في أوروبا، ومنظمة المستقبل" Ardhmeria" في ألبانيا، مجلس مسلمي أوروبا" CEM" في بلجيكا، الاتحاد العام للطلاب المسلمين " GUMS" في التشيك، وجمعية الثقافة والتعليم والثقافة " AKOS " في البوسنة والهرسك، والطلاب المسلمين "EMF" في فرنسا، وشباب مسلمي فرنسا "JMF"  والمجتمع الاسلامي " MIT " في المجر، و الرابطة الإسلامية لشباب أيرلندا، و الشباب المسلم " MYI" في أيرلندا، والمركز الثقافي الإسلامي الايرلندي، والشاب المسلم " GMI " ايطاليا،  وجمعية الثقافة الإسلامية –مولدوفا، و رابطة الطلاب المسلمين بهولندا، والشباب المسلم " NUM "في النرويج، ومنتدى الشباب الإسلامي " FRI " في جمهورية مقدونيا الشمالية، ورابطة الطلاب المسلمين في بولندا، و اتحاد الطلاب المسلمين " MSUR" في رومانيا، و الاتحاد العام للطلاب المسلمين " GUMSS "في سلوفاكيا، و الشباب المسلم "SUM "في السويد، و الرابطة الأوكرانية للمنظمات الاجتماعية "الرائد- АЛРАИД "، والرابطة الإسلامية لشباب بريطانيا، و الجمعية الإسلامية في بريطانيا، و المسلمون الشباب في المملكة المتحدة، و مؤسسة الشباب الإسلامي.
التمويل
 وتلقت الجمعية عشرات الآلاف من اليورو في شكل منح من المفوضية الأوروبية ومجلس أوروبا، منها ثلاث منح بين عامي 2010 و2016، وفقًا لرد مكتوب من المفوضية في عام 2017.

شارك