الإرهاب والأموال المجمدة.. جولة جديدة من المفاوضات بين طالبان وواشنطن

الأربعاء 24/نوفمبر/2021 - 03:02 م
طباعة الإرهاب والأموال علي رجب
 

أعلنت حركة طالبان بدأ مرحلة جديدة من المفاوضات بين الحركة والولايات المتحدة الأمريكية في قطر.

وذكرت حركة طالبان أن المفاوضات بين الحركة وواشنطن تتمحور حول فتح فصل جديد من العلاقات السياسية بين البلدين، ومعاجلة المشاكل الاقتصادية، وتطبيق بنود اتفاق الدوحة المبرم سابقا.

كذلك سيجتمع وزير خارجية طالبان المولوي أمير خان متقي بمندوبي أمريكا والاتحاد الأوروبي وممثلي الجهات الأخرى في العاصمة القطرية الدوحة، وذلك بتاريخ 27-29 نوفمبر الجاري.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، اليوم الثلاثاء، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان توماس ويست سيتوجه الأسبوع المقبل إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء محادثات مع ممثلي "طالبان" الأفغانية (منظمة تخضع لعقوبات الأمم المتحدة بسبب النشاط الإرهابي).

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن المحادثات ستتناول "مصالحنا الوطنية الحيوية في أفغانستان"، مضيفا: "هذا يشمل مكافحة الإرهاب، والمرور الآمن للمواطنين الأمريكيين والأفغان الذين علينا التزام خاص تجاههم".

وتابع: "النقاشات ستشمل المساعدات الإنسانية والوضع الاقتصادي للبلاد".

وحضر المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان توماس ويست الاجتماع الأول للوفدين الأمريكي والإماراتي في أكتوبر بعد الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان.

بدأ ويست زيارته الأولى إلى أوروبا وآسيا في أوائل نوفمبر كممثل خاص للولايات المتحدة لأفغانستان.

سافر أولاً إلى بروكسل ، حيث التقى بمسؤولي الاتحاد الأوروبي وحلفاء الولايات المتحدة لمناقشة الوضع في أفغانستان ، بما في ذلك خارطة طريق للاعتراف بالإمارة الإسلامية.

وقال ويست للصحفيين في بروكسل إن الولايات المتحدة تستعد لإجراء محادثات مع طالبان ، مضيفا أن المحادثات ستجرى في قطر.

كما حضر ويست اجتماع الترويكا حول أفغانستان في إسلام أباد.

 

ثم سافر إلى موسكو للقاء نظيره الروسي زامير كابولوف لمناقشة الوضع في أفغانستان.

بعد سفره إلى موسكو ، سافر ويست إلى نيودلهي للقاء كبار المسؤولين الهنود لمناقشة الوضع في أفغانستان.

في غضون ذلك ، قالت وزارة الخارجية إن وفدا من الإمارة الإسلامية برئاسة وزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي سيلتقي مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الدوحة الأسبوع المقبل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الاجتماع سيركز على تحرير احتياطيات النقد الأجنبي والمساعدات الإنسانية والتدريب والصحة وإعادة فتح وتأمين السفارات في كابول.

ويضم الوفد ممثلين عن قطاعات التعليم والصحة والمالية والأمن والبنك المركزي الأفغاني.

وفي 19 نوفمبر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن نائب وزير الخزانة والي أدييمو بحث مع مسؤولين قطريين كبار هذا الأسبوع، اهتمام البلدين المشترك بتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني.

 

 

 

شارك