بوابة الحركات الاسلامية : 28 سبتمبر: وفاة البابا "يوحنا بولس الأول" (طباعة)
28 سبتمبر: وفاة البابا "يوحنا بولس الأول"
آخر تحديث: الثلاثاء 28/09/2021 08:31 ص
28 سبتمبر: وفاة البابا
في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر 1978 توفي البابا يوحنا بولس الأول، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.. هو بابا الكنيسة الكاثوليكية الثالث والستون بعد المائتان بين 26 أغسطس 1978 و28 سبتمبر 1978 في واحدة من أقصر الحبريات التي عرفتها البابوية الكاثوليكية. عرف عن هذا البابا كونه حبر إصلاحي، وعزم على تطبيق مقررات المجمع الفاتيكاني الثاني بقوّة، لكن وفاته المبكرة حالت دون تحقيق ذلك، وقيل أن الماسونيون في إيطاليا قد قتلوه، في حين أن تحقيقات الفاتيكان الرسمية تنكر ذلك..
للمزيد حول البابا يوحنا بولس الأول.. اضغط هنا

28 سبتمبر: مولد الشيخ صالح الفوزان

28 سبتمبر: مولد الشيخ
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر 1935 ولد الشيخ صالح الفوزان، رجل دين سعودي.. هو الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان. ولد 1935م الموافق 1 رجب 1354 هـ، وعضو في هيئة كبار العلماء، وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة، وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج، إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز.
للمزيد عن حياته وشخصيته ..... اضغط هنا

28 سبتمبر: نظام طالبان يعتقل إيفون ردلي الصحفية البريطانية

28 سبتمبر: نظام طالبان
في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر 2001: قام نظام طالبان باعتقال إيفون ردلي الصحفية البريطانية، أثناء حكمهم لأفغانستان؛ لدخولها البلاد بشكل غير شرعي ودون جواز سفر متنكرةً بزي الشادري الأفغاني بالقرب من بلدة جلال أباد القريبة من الحدود الباكستانية رفقة دليلين كانا يصطحبانها في سفرها، في خضم الغزو الأمريكي لإسقاط النظام إثر أحداث 11 سبتمبر، وقد أُطْلِق سراحها بعد التثبت من أنها ليست جاسوسة، وكانت تعمل آنذاك في صحيفة صنداي إكسبرس اللندنية، بعد هذه الحادثة عادت إلي بلادها ودرست الإسلام لمدة 30 شهرًا حتى أعلنت عن إسلامها، وأعلنت أنها تنتمي فكريا لجماعة الإخوان المسلمين.

28 سبتمبر: مولد جمال عبد السلام "الإخوان المسلمين"

28 سبتمبر: مولد جمال
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر 1957 ولد جمال عبد السلام مرشح الإخوان المسلمين في مصر لانتخابات مجلس الشعب عام 2005م، ومدير لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب، اعتقل 3 مرات قبل الثورة؛ حيث اعتقلته السلطات المصرية في 15 ديسمبر 2008م بتهمة تجميع تبرعات لحركة حماس في فلسطين، وهذه المرة معتقل مع من اعتقلوا من الإخوان في مصر 18 نوفمبر 2013.

28 سبتمبر: مشعل: اتفاق المصالحة مع فتح وشيك

28 سبتمبر: مشعل:
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من سبتمبر 2009: قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن حركته على وشك التوصل إلى اتفاق مصالحة مع حركة فتح.
وكان مشعل يتحدث في ختام محادثات أجراها في القاهرة مع مسئولين مصريين سلمهم خلالها رد حركته على المقترحات المصرية بشأن المصالحة مع فتح.. ووصف مشعل مباحثاته مع المسئولين المصريين بأنها "إيجابية للغاية".
وأضاف أن مدير المخابرات المصرية عمر سليمان الذي يتولى ملف المصالحة بين الحركتين اعلمه بان الجانب المصري سيقوم بوضع اللمسات النهائية على خطة المصالحة وأن القاهرة ستوجه دعوة لجميع الفصائل الفلسطينية لحضور اجتماع الشهر المقبل للمصادقة على الخطة.. وأوضح مشعل إن المبادرة المصرية جيدة رغم تقدم حماس باقتراح تعديلات على صيغتها النهائية، وأنه سيتم التوقيع على الاتفاق الشهر المقبل.. وتشمل الخطة المصرية تشكيل لجنة استشارية مشتركة بين فتح وحماس يكون لها دور في تسيير الامور في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى أن يحين موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الفلسطينية المقرر إجراؤها بنهاية حزيران/يونيو العام المقبل.. وكانت حركة فتح قد أعربت عن موافقتها من حيث المبدأ على المقترحات المصرية.. وعقدت حتى الآن سبع جولات من الحوار بين الجانبين في القاهرة دون التوصل لنتائج.؟ وأجل المصريون التاريخ المقرر لتوقيع الاتفاق مرتين بسبب تزايد التوتر بين فتح وحماس.