بوابة الحركات الاسلامية : الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية (طباعة)
الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية
آخر تحديث: السبت 27/04/2019 02:22 م إعداد: حسام الحداد
الإخوان اليوم.. متابعات
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 27 أبريل 2019

البوابة نيوز: وزير خارجية ليبيا: طرابلس كانت بيت مال تنظيم الإخوان الإرهابي 
قال وزير الخارجية الليبى، عبد الهادي الحويج، إن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابي لايؤمن بمبدأ الوطنية علي الإطلاق، موضحا أن الجماعة الإرهابية لها علاقات وثيقة بكل التنظيمات الإرهابية في طرابلس. 
وأضاف الحويج، أنه خلال انعقاد المؤتمر الوطنى العام فى ليبيا وضع الإخوان 200 تابوت أمام أعضاء المؤتمر الوطنى، وقالوا لهم أمامكم خياران إما أن توافقوا على قانون العزل السياسى أو أنكم تخرجون فى التوابيت.
وتابع وزير الخارجية الليبي أن ليبيا كانت بيت مال تنظيم الإخوان الإرهابي، لافتًا إلى أن التنظيم الدولي يعمل علي إمداد الكيانات الإرهابية في طرابلس بالمال والسلاح لنشر الفوضى.


الأهالي:  فتاوى “داعش” و”الإخوان” و”السلفيين” مادة دسمة لهم : التنظيمات الإرهابية تستخدم الكاريكاتير”للحشد والتجنيد” 
في سابقة تُعد الأولى من نوعها حلل المؤشر العالمي للفتوى GFI)) التابع لدار الإفتاء المصرية الرسوم الكاريكاتيرية التي احتوى مضمونها على قضايا دينية بشكل عام وفتاوى على وجه الخصوص على مدار عام. وتوصل إلى نتيجة مفادها أن (15%) من رسوم الكاريكاتير المتداولة في المواقع الإلكترونية والصحف ومواقع التواصل الاجتماعي وإصدارات التنظيمات الإرهابية ركزت على قضايا الشأن الديني بشكل عام، وأن (70%) منها تلقي الضوء بشكل مباشر على الفتاوى في كافة أرجاء العالم. حيث أكد مؤشر الفتوى على أهمية فن الكاريكاتير في تشكيل الوعي الديني والثقافي لدى فئة عريضة من الشباب، لاستمراره في توظيف الرموز والرسوم البسيطة لنقل الأفكار واستخدام روح الدعابة والفكاهة المحببة لدى الكثيرين
وبتحليل عينة من الرسوم المتداولة في الصحف والمواقع العربية واحتوى مضمونها على فتاوى، أوضح مؤشر الإفتاء أن (30%) منها يركّز على فتاوى وأفكار التنظيمات الإرهابية، لا سيما تنظيما “داعش” و”القاعدة”، ويكشف تناقض أفكارها واستغلالها للدين لتبرير ما تقوم به من عنف وقتل ممنهج، كفتاوى جهاد النكاح وفتاوى التكفير وإباحة الجهاد في الدول العربية دون التطرق للجهاد ضد العدو الحقيقي؛ ما يعكس تطويعها للدين لصالح أغراضها وأهدافها فقط.
وأشار المؤشر العالمي للفتوى إلى أن بعض رسامي الكاريكاتير تفاعلوا مباشرة عقب كل عملية إرهابية يقوم بها تنظيم داعش الإرهابي في أي بقعة من الأرض، متناولين استغلال التنظيم الإرهابي للأطفال وتحويل مشاعر البراءة فيهم إلى مشاعر كراهية وحقد، وتحضيرهم ذهنيًّا بزرع الأفكار الجهادية في عقليتهم وتصوير ذلك بشراء ألعاب للأطفال في شكل أسلحة وقنابل ومدافع وغيرها.
- الإعلانات -
وأفاد المؤشر بأن (20%) من الرسوم اهتمت بـ”فتاوى جماعة الإخوان المسلمين” وأفكارهم المتناقضة، ومن أبرزها فتاوى يوسف القرضاوي التي تحرّض على العنف ونشر الدماء، كفتوى إباحة هدر دم الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وإباحة العمليات الانتحارية في سوريا، وفتوى الإخواني وجدي غنيم بتحريم التصويت والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2014، رغم حشده لانتخابات 2012 التي شارك فيها الإخوان.
 وأوضح المؤشر أن (15%) من رسوم الكاريكاتير عرضت بشكل ساخر “فتاوى السلفيين والفتاوى المتشددة”، ومنها تحريم أحد القيادات السلفية ركوب التوك توك، وتحريم آخر الاختلاط في الجامعات، وإباحة ثالث الزواج بالقاصرات .. وغيرها، ولفت المؤشر إلى أن (11%) من تلك الرسوم ركزت على “فتاوى المناسبات والاحتفالات”، ومنها فتاوى الاحتفال بأعياد شم النسيم وعيد الأم وتهنئة المسيحيين بأعيادهم وغيرها.
وأوضح مؤشر الفتوى أن (10%) من الرسوم الكاريكاتورية تناولت إشكالية تجديد الخطاب الديني وظاهرتي “تفصيل الفتاوى وفقًا للمصالح والأهداف” و”الدعاة الجدد”، وأن (8%) منها ركزت على الدعوات العلمانية المخالفة للثوابت الدينية والفتاوى المغلوطة، خاصة المتداولة عبر السوشيال ميديا، مثل فتاوى المساواة في الميراث، وفتوى جواز معاشرة الزوجة الميتة، وأكد المؤشر أن (6%) من الرسوم اهتمت بفتاوى المستجدات ومواكبة الأحداث، كفتوى تحريم عملة البيتكوين وفتاوى كأس العالم … وغيرها.
وفي تحليله لمدى استخدام التنظيمات الإرهابية لفن الكاريكاتير في نشر أفكارها، أوضح مؤشر الإفتاء أنه رغم تحريم التنظيمات الإرهابية السخرية من علمائهم وقادتهم، فإنهم استخدموا عنصر الكاريكاتير للسخرية والتهكم من حكام العرب والمسلمين، وطوَّعوا ذلك الفن الصحفي لتحقيق أهدافهم وأغراضهم في الحشد والتجنيد، وشكّل فن الكاريكاتير لديهم نسبة (2%) من إجمالي الأشكال الإعلامية التي تنشرها وتستخدمها التنظيمات الإرهابية في وسائلها ومواقعها المختلفة وإصداراتها.
وبالوقوف على أبرز التنظيمات الإرهابية استخدامًا لفن الكاريكاتير، أوضح المؤشر أنهيئة تحرير الشام من أكثر التنظيمات استخدامًا له، حيث استحوذت الهيئة على (45%) من بين رسوم الكاريكاتير المتداولة في صحف ومدونات التنظيمات الإرهابية المختلفة، وذلك لإصدار جريدة إباء الأسبوعية الصادرة عن الهيئة كاريكاتيرًا في كل أعدادها، وطوّعته لانتقاد الأوضاع على الساحة السورية بهدف حشد الأتباع والتأكيد على دورها الجهادي وانتقاد ما عداها من التنظيمات الإرهابية وبيان مظلوميتها.
 وأضاف المؤشر أن الهيئة استغلت القضية الفلسطينية في رسومها المختلفة؛ لكسب التعاطف معها، ولتؤكد أنها الأكثر اهتمامًا بالقضايا التي تمس المسلمين بشكل مباشر، كما ظهر اهتمامها في الرسوم التي تنشرها بمهاجمة إيران لتؤكد فيه على وجود غزو خارجي يستلزم الانضمام للهيئة والجهاد في سبيل الله، ما يزيد أيضًا من فرص حشد المزيد من الشباب لها.
ولفت المؤشر العالمي للفتوى إلى أن حزب التحرير جاء في المرتبة الثانية في استخدام فن الكاريكاتير بنسبة (30%) من بين التنظيمات الإرهابية الأخرى، مشيرًا إلى أن الحزب يكرّس ذلك الفن لتشويه صورة الحكام العرب والترويج لإقامة الخلافة الإسلامية المزعومة، كما أوضح أنه يرتكز على الكفر البيّن بالدول والحدود بينها، وأن الأرض كلها ينبغي أن تكون مهدًا لقيام دولة الخلافة.
وأوضح المؤشر أن تنظيم داعش الإرهابي حل ثالثًا من بين التنظيمات الإرهابية في استخدام الكاريكاتير بنسبة (15%)، ثم تنظيم القاعدة بنسبة (10%)، وأكد المؤشر أن التنظيمين يستخدمان الرسوم الكاريكاتورية بصورة أقل بسبب تفضيلهما لاستخدام العبارات الساخرة والصور الدموية أكثر من فن الكاريكاتير، ولحرصهما على الظهور بصورة القوة والشراسة.
ولفت مؤشر الإفتاء إلى أن تنظيم داعش الإرهابي يعمد إلى استخدام الرموز التعبيرية في الصور التي ينشرها، كالشعار الأسود الذي يَعتبره أحد العلامات الدالة على كيانه وشرعيته، ورموز الجهاد كالشهادة وصور أعضائه الموتى ووجوههم مبتسمة، والخيول العربية التي تدل على القوة والشجاعة – على حد اعتقاده-  واللون الأحمر والرءوس المقطوعة لزرع الخوف والرهبة في نفوس المسلمين، وغيرها من رموز يعتقد “داعش” أنها تعكس قوته وقدرته على مواجهة العالم.
وبتحليل عينة الرسوم التي تناولت الحالة الدينية والمشهد الإفتائي في الصحف والمواقع المختلفة، كشف المؤشر العالمي للفتوى أنها دارت حول 3 معالجات رئيسية، حيث جاءت (45%) منها بهدف التحذير والتوعية من خطر الفتاوى والأفكار المتطرفة التي تعتنقها الجماعات الإرهابية لتحذير الشباب من خطورة تلك الأفكار وعدم الانسياق خلفها.
 وأكد المؤشر أن (40%) من تلك الكاريكاتيرات اهتمت بالنقد الإيجابي البنّاء، والذي برز من خلال تفنيد وانتقاد الفتاوى غير المنضبطة والتي صدرت من قِبل عدد من السلفيين والإخوان والشخصيات غير المؤهلة للإفتاء والتي تحمل فتاوى مغلوطة وغلوًّا وتطرفًا في الدين وتصويرًا خاطئًا للأحكام، فضلًا عن انتقاد أطروحات بعض العلمانيين المرتبطة بالقضايا الدينية التي قد تنال من الثوابت الدينية.
وكشف المؤشر أن المعالجة الثالثة التي تشكّلت من الكاريكاتير الديني جاءت بنسبة(15%)، وتمثلت في النقد الهدام والتهكم اللاذع والتصوير الخاطئ للأمور، كالسخرية من بعض الفتاوى الصحيحة والمكتملة الأركان والفتاوى الصادرة من قبل الجهات الإفتائية الرسمية مثل فتوى تحريم عُملة البيتكوين.
وبالنظر إلى أكثر الدول والنطاقات الجغرافية استخدامًا لفن الكاريكاتير في تحليل وتناول الواقع الإفتائي، كشف العالمي للفتوى أن مصر تصدرت كافة الدول في استخدام ذلك الفن بنسبة (30%)، وعلل المؤشر ذلك بتعدد المصادر الإعلامية المصرية من صحف ومواقع، مشيرًا إلى أن أغلب الكاريكاتيرات المصرية دارت حول فتاوى السلفيين والإخوان والتنظيمات الإرهابية.
كما أفاد المؤشر بأن وسائل إعلام دول مجلس التعاون الخليجي تستخدم الكاريكاتير الديني بنسبة (35%)، ويرجع ذلك إلى مرحلة الانتقال والتحول الديني الذي تعيشه المملكة العربية السعودية، فضلاً عن اهتمام دولة الإمارات بنشر التسامح ومواجهة التطرف والإرهاب وتخصيص العام 2019 ليكون عامًا للتسامح، كما تستخدمه وسائل الإعلام القطرية كوسيلة لتحقيق مصالحها السياسية وأهدافها وأفكارها العدائية ضد الدول العربية الأخرى.
وأخيرًا، أشار المؤشر إلى أن الاهتمام بالمشهد الديني والإفتائي في الرسوم الكاريكاتورية ظهر على المستوى العربي بنسبة (20%) وتناول (80%) منه فتاوى مغلّفة باللون السياسي والمذهبي، خاصة في سوريا والعراق واليمن، في حين مثل فن الكاريكاتير (15%) على المستوى الدولي، متناولاً في معظمه قضايا دينية وليست إفتائية مثل “الإسلاموفوبيا” والتخوف من زيادة أعداد المسلمين في الغرب بسبب الهجرة واللجوء.
وفي النهاية أوصت وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية القائمة على عمل المؤشر بضرورة استغلال المؤسسات والجهات الإفتائية لذلك الفن كوسيلة للتواصل مع الشباب والمواطنين في غرس المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي؛ لتحصينهم من أية أفكار متطرفة وحمايتهم من خطر الإرهاب.
كما نادت بضرورة إيجاد صيغة توافقية تجمع بين مقتضيات العصر وبين نصوص الشرع، والتوعية المستمرة من جانب المؤسسات المعتدلة، كالأزهر والإفتاء، لمواجهة فتاوى الإخوان والفتاوى السلفية الجهادية المتشددة والفتاوى المغلوطة.

وأخيرًا ناشد المؤشر المؤسسات الدينية بمزيد من التفاعل والتجاوب مع قضايا العصر التي تُثار بين الحين والآخر، وتوعية عموم المسلمين بمخاطر الظواهر السلبية وتأثيرها على الأطفال والشباب.

الدستور: اليوم.. نظر دعوى عزل الإخوان من الجهاز الإدارى للدولة
تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، الدعوى المقامة من طارق محمود المحامى، والتى طالب فيها بإلزام السلطات بإصدار قرار بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية من المناصب والوظائف التى يشغلونها فى الجهاز الإدارى للدولة. 
وذكرت الدعوى رقم 62862 لسنة 72 قضائية أنه في أعقاب ثورة يناير 2011، ووصول جماعة الإخوان لسدة الحكم أصدر رئيس الوزراء، وبعض القيادات الإخوانية آن ذاك قرارات عديدة الهدف منها تمكين أعضاء وكوادر جماعة الإخوان الإرهابية من السيطرة على مفاصل الدولة المصرية، عن طريق تولي هؤلاء المناصب القيادية للدولة بمختلف الوزارات والمؤسسات.
وأضافت الدعوى أن أغلب هذه الوظائف تم التعين فيها بالمخالفة للقانون، مؤكدًا أن وجود أعضاء وكوادر تلك الجماعة في مناصبهم حتى الآن دون صدور قرار بفصلهم يعرض المصالح العليا للبلاد للخطر باعتبارهم منتمين لجماعة إرهابية، وفقا لحكم محكمة الأمور المستعجلة، وقرار رئيس مجلس الوزراء المنفذ له.

الوطن البحرينية: عرض وتحليل كتاب "الإخوان المسلمون والغرب" "8"
نواصل في الجزء الثامن من المقال التعليق على كتاب «الإخوان المسلمون والغرب: تاريخ من العداوة والتعامل»، للكاتب والأكاديمي البريطاني الدكتور مارتن فرمبتون.
الملاحظة السادسة: مع تولي محمد حامد أبو النصر منصب المرشد الرابع «حسن البنا – حسن الهضيبي – عمر التلمساني – محمد أبو النصر»، بدا الأمريكيون أنهم حريصون على تهيئة الطريق أمام اللقاءات والمحادثات لمواجهة المنهج الحذر من الإخوان وحرصت السفارة على عدم إنشاء سابقة بالاستئذان من السلطات المصرية لعمل لقاءات مع الإخوان ولكن الإخوان حرصوا على أهمية الحصول على موافقة مكتوبة من السلطات المصرية للاجتماع مع الأمريكان وكانت السفارة مدركة اهتمام الأخوان باللقاءات معها بصفتهم أعضاء في البرلمان ولكي يتجنب الإخوان أية مشاكل مع وزارة الداخلية وفي عام 1986 وقعت مظاهرات من رجال الأمن المركزي «ص 352» واستمرت اللقاءات بين الطرفين «ص 353 – 355».
السابعة: في تقرير للاستخبارات الأمريكية CIA وصفوا الإخوان أنهم أهم تنظيم أصولي إسلامي في العالم العربي – وقد سعى مصطفى مشهور وهو إخواني قيادي للربط بين التنظيمات الإخوانية في الدول العربية والإسلامية منذ أوائل الثمانينات وكان مؤمناً قوياً بضرورة وحدة الجماعة في ضوء مبدأ مجتمع واحد مجموعة واحدة أمة واحدة «ص 356»، وهكذا تشكل التنظيم الدولي للإخوان. ومنذ يوليو 1982 أخذ التنظيم صفته وتشكل المجلس الأعلى للإرشاد ومجلس الشوري العام وترأس ذلك المرشد العام للإخوان في مصر وتم وضع استراتيجية عالمية للسياسة الإسلامية وذكر كمال الهلباوي أن تنظيم الإخوان كان له مجلس أعلى لتنسيق سياساته وفقاً لمبدأ هدف واحد وأيديولوجية واحدة ولكن التنظيم ظل شكلياً وضعيـــــفاً فكل وحدة وطنية سعت للحفـــاظ علي استقلالها. وانتهجت الجماعة في سوريا أسلوب الجهاد وتم سحقهم بنظام الأسد عام 1981 بعد انتفاضة في مدينة حماه حيث دمرت المدينة بكاملها. كما سحق جعفر النميري الإخوان في السودان عندما تولى السلطة عام 1969 واعتقل الترابي وسجنه حتى أطيح بالنميري في أبريل عام 1985 وكان الترابي ينسق مع إيران وليبيا ولهذا لم يكن الأمريكان يثقون في الترابي وشكل الإخوان جماعة جديدة خاصة بهم في الغرب ولم تكن قاصرة على الشرق الأوسط ولكن اهتمت بالمسلمين في بلاد المهجر في الغرب وأصــــدر سعــــــيد رمضان جريدة باسم الإخوان المسلمين وأدى ذلك لاهتمام الإخوان من مصر بالأوضاع في أوروبا حيث نشر سعيد رمضان المجلة في الدول الأوروبية واهتم أيضاً بنشــــر الفكـــرة في أمريكا أسوة بالنشاط اليهودي الصهيوني وللحفاظ على عقيدة المسلمين في بلاد الغربة «ص 356 -376».
الثامنة: التقت حركة الأخوان المسلمين العربية مع المسلمين الهنود في بريطانيا الذين شكلوا قاعدة كبيرة وكانوا يعقدون مؤتمراً سنوياً في بريطانيا يشارك فيه قادة من الهند منهم أبو الأعلى المودوي، وأبو الحسن الندوي، وخورشيد أحمد، وغلام عزام، وسعيد رمضان منذ السبعينات وهم يملكون الأغلبية المسلمة في بريطانيا بينما يشكل العرب أقلية وتحولت لندن إلى نقطة التقاء بين المسلمين العرب والهنود في المهجر واهتموا بالثقافة والتعليم والعقيدة وشكلوا مراكز ثقافة إسلامية وانضم لهم عرب وشكلوا مجلساً أعلى للمراكز الإسلامية ضم خورشيد أحمد غالب همت، وسالم عزام.

اليوم السابع: تجديد حبس المتهمة بتهريب أوراق تحركات الإخوان إلى زوجها بسجن طره 15 يوما
أمرت نيابة المعادى برئاسة المستشار تامر عاشور، وبإشراف المستشار سمير حسن المحامى العام، تجديد حبس  ربة منزل، ضبط بحوزتها أوراق تخص جماعة الإخوان لزوجها الإخوانى أثناء زيارتها له فى سجن طرة 15 يوما على ذمة التحقيق.
وبدأت تفاصيل تلك الواقعة أثناء فحص أفراد قوة تأمين سجن طرة، أقارب المتهمين أثناء الزيارات وبتفتيش المتهمة، عثر بحوزتها على أوراق بين طيات مستندات دراسية، بها أخر التطورات التى وصل إليها تنظيم جماعة الإخوان، وتحركاتهم وتواصلهم مع أعضاء التنظيم الدولى للإخوان.
وتبين من التحريات والتحقيقات، أن زوج المتهمة قيادى إخوانى، محبوس على ذمة قضية انضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وأن زوجته حاولت إدخال أوراق وتهريبها له أثناء زيارتها له فى سجن طرة، ضمن أوراق دراسية، وتبين أن من بين تلك المستندات أوراق، بها معلومات عن أحوال جماعة الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، فتم القبض عليها، وإحالتها للنيابة.

صدى البلد: حكاية اغتيال الإخوان للنقراشي.. ثلاث رصاصات كشفت التاريخ الإرهابي للإخوان 
في مثل هذا اليوم الـ 26 من أبريل عام 1888 وُلد محمود فهمي النقراشي رئيس وزراء مصر وأحد قادة ثورة 1919، حيث ترأس الحكومة لمرتين إلى أن اغتيل يوم 28 ديسمبر من عام 1948 على  أحد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية عبد المجيد أحمد حسن.
اغتياله
فبعد إقدامه على حل جماعة الإخوان المسلمين في 8 ديسمبر 1948، اغتيل رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي في 28 ديسمبر 1948 في القاهرة، حيث إن القاتل منتمي إلى النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين، وكان متخفيا في زي أحد ضباط الشرطة وقام بتحية النقراشي حينما هم بركوب المصعد ثم أفرغ فيه ثلاث رصاصات في ظهره.
تبين أن وراء الحادث عضوا من النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين حيث اعتقل القاتل الرئيسي وهو عبد المجيد أحمد حسن والذي اعترف بقتله كون النقراشي أصدر قرارا بحل جماعة الإخوان المسلمين، كما تبين من التحقيقات وجود شركاء له في الحادث من الجماعة.
حسن البنا تبرأ
وقد أصدر حسن البنا عقب هذا الحدث بيانا استنكر فيها الحادث وتبرأ من فاعليه تحت عنوان ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين، ليحكم عليه المتهم الرئيسي بالإعدام شنقاً وعلى شركائه بالسجن مدى الحياة.
وفي كتاب حقيقة التنظيم الخاص لمؤلفه محمود الصباغ أحد أعضاء التنظيم الخاص اعتبر قتل النقراشي عملا فدائيا وليس اغتيالا سياسيا حيث قال تحت عنوان أعمال فدائية قام بها رجال من الإخوان المسلمين ضد أعوان الاستعمار والفاعل فيها معروف.
إنجازاته
ومن أهم إنجازات النقراشي أنه طالب بتوحيد مصر والسودان مرة أخرى، وطالب في جلسة مجلس الأمن الدولي في 5 أغسطس 1947 بريطانيا بالجلاء عن مصر دون أي شروط، كما صارت مصر عضواً في الأمم المتحدة في عهده، وتم إنشاء كلية الضباط البحرية وكهربة خزان أسوان وتأسيس البنك الصناعي المصري وتأميم شركة النور للكهرباء بالقاهرة وتأسيس قناطر إدفينا.

اليوم السابع: ابراهيم ربيع :الإخوان تمنح مليار دولار لشركات الدعاية للتحريض ضد مصر
أكد إبراهيم ربيع، الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن جماعة الإخوان، أنفقت أموال باهظة لشركات علاقات عامة غربية،  من أجل التحريض ضد مصر من خارج، وبث الشائعات والأكاذيب.
وأشار الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، إلى أن التنظيم، يصرف على شركات العلاقات العامة الخارجية ومنصات الكذب على السوشيال ميديا ، ما يزيد عن المليار دولار سنويا.
وحول انعكاس نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية على الإخوان وحلفائهم قال إبراهيم ربيع، إنها سيكون لها انعكاس بمزيد من الإحباط واليأس ، لافتا إلى أن هناك شخصيات من المراهقين سياسيا تحالفوا مع التنظيم الإرهابي إما معاندة أو مرتزقة من أجل الحصول على المال.