19 ديسمبر: رحيل "منتظري".. مرشد الظل المعارض

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 10:52 م
طباعة 19 ديسمبر: رحيل منتظري.. إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من ديسمبر 2009 توفي حسين علي المنتظري مرجع ديني إيراني.. من المشاركيين في الثورة الإسلامية في إيران. وحكم عليه بالإعدام في عهد الشاه سنة 1975، لكن تم إطلاق سراحه بعد ثلاث سنوات. عينه الخميني نائباً للمرشد الأعلى، واطلق عليه "مرشد الظل" لكن تم عزله بسبب انتقاداته لولاية الفقيه ودعمه لحقوق الإنسان في إيران سنة 1988، وجه بعد ذلك ثلاثة رسائل اثنين منها للخميني وجه فيها انتقاداته الحادة له ولنظامه، والأساليب القمعية التي استخدمت ضد المعارضين ونقده، ففرضت عليه الإقامة الجبرية المؤقتة في منزله بمدينة قم، إلى أن رفعت عنه تماماً وتعرض أتباعه للاضطهاد والظلم كما تعرض العديد من أقربائه وأتباعه للاغتيال.
للمزيد عن المنتظري.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 ديسمبر: الإنتربول يصدر مذكرة اعتقال الهاشمي

19 ديسمبر: الإنتربول
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من ديسمبر 2012 أصدرت الشرطة الجنائية الدولية الانتربول مذكرة اعتقال «حمراء» بحق الهاشمي، بناء على طلب من الحكومة العراقية، التي احالته إلى القضاء. بتهم "تدبير وتمويل هجمات إرهابية". فلجأ إلى إقليم كردستان في شمال العراق، طعنت العراقية بقانونية مذكرة الانتربول بحق الهاشمي. ووصفتها بانها غير قانونية و«مسيسة»، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق.
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 ديسمبر: وفاة نوح القضاة، مفتي المملكة الأردنية

19 ديسمبر: وفاة نوح
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من ديسمبر 2010 توفي نوح القضاة، مفتي المملكة الأردنية الهاشمية أحد أبرز علماء أهل السنة والجماعة في المملكة الأردنية الهاشمية، ومفتيها العام سابقاً، ولد 1939م، في بلدة عين جنا بمحافظة عجلون. 

19 ديسمبر: البشير يتعهّد بتشديد تطبيق الشريعة شمال السودان ويدافع عن جلد فتاة

19 ديسمبر: البشير
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من ديسمبر 2010 تعهّد الرئيس السوداني عمر البشير بالتشدد في تطبيق التعاليم الإسلامية، ووضع دستور يتوافق بالكامل مع الشريعة، إذا انفصل الجنوب بعد الاستفتاء المقرر أن يجري بعد ثلاثة أسابيع من الآن. كما دافع عن رجال الشرطة الذين ظهروا في فيديو "جلد الفتاة" السودانية الأسبوع الماضي.
وقال البشير لأنصاره في تجمّع حاشد بمدينة القضارف شرق البلاد، إنه إذا انفصل جنوب السودان فإن الشمال سيغير الدستور ولن يكون هناك مجال في ذلك الوقت للحديث عن تنوع الثقافات والعرق، بحسب ما نقلت عنه وكالة "رويترز" الإخبارية، الأحد 19-12-2010.
وأضاف أن الشريعة الإسلامية ستكون المصدر الرئيس للدستور وسيكون الإسلام الدين الرسمي والعربية اللغة الرسمية. 

شارك