تنظيمات

السلفية الجهادية الأردنية .. صراع الأستاذ والتلميذ

فتش عن "الإخوان المسلمين"، مقولة تستطيع دائما أن تبدأ بها إذا أردت البحث عن الجماعات المتطرفة داخل أي مجتمع عربي، أو أي جماعات متطرفة دينية في أي مكان في العالم الإسلامي، دائما ما تكون البدايات كلها من عند "الإخوان"، فأغلب المتطرفون من الجماعات الجهادية سواء في الأردن أو الفلبين أو ماليزيا المزيد ».

مجاهدو "خلق".. المعارضة المُقلقة للنظام الإيراني الحاكم

تظاهر "مجاهدي خلق" الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، أمام محكمة الاستئناف في استوكهولم، انتظارا لمحاكمة حميد نوري المتهم بقضايا قتل جماعي للمنظمة المعارضة في إيران، و أيدت محكمة استئناف في استوكهولم ... المزيد ».

جند الله السنية.. الصداع المزمن في رأس إيران

خرج تنظيم "جند الله" السني من مجتمع مهمل من قبل الدولة الإيرانية في منطقة تعتنق المذهب السني، خلافًا لمذهب الدولة الرسمي الشيعي، بالإضافة إلى جند الله تنتمي إلى شعب البلوش وليس الفرس الذين يتولون.. المزيد ».

تاريخ حماس: في سجل المقاومة "ضعيف".. وفي سجل الإرهاب "امتياز"

تسعى حركة حماس إلى تأكيد حضورها في المشهد الفلسطيني الراهن، بخاصة مع التحركات التي تبدو متعددة المسارات والاتجاهات، بهدف إعادة تقييم وضعها الراهن بصفتها حركة سياسية وليست حركة مقاومة، وبما يدفعها ... المزيد ».

حزب مصر القوية .. الخروج "الباهت" عن جماعة الإخوان

يعد حزب مصر القوية تجسيدًا لظاهرة الأحزاب التي يتم تأسيسها على شخصية وكاريزما الفرد، بل وتستمر أيضًا في كنف نفس الشخص الذي إذا ابتعد عنها تنهار وتصبح بلا وجود حقيقي على الساحة السياسية، والدكتور عبد ... المزيد ».

الجماعة الإسلامية في بنجلاديش.. تاريخ من الصدام مع السلطة

أسهم قسم "الاتصال بالعالم الإسلامي"، الذي أسسه رجل جماعة الإخوان ومرشدها الأول حسن البنا، في تنظيم العمل نحو الامتداد الخارجي، ودعم قضايا العالم العربي والإسلامي، واتخذ القسم صورًا متعددة، منها ... المزيد ».

فرع تنظيم "داعش" في منطقة الساحل الأفريقي والتأسيس لبناء دولة خلافة

ولاية الساحل التابعة لتنظيم (داعش) هي جماعة سلفية جهادية متشددة وفرع الساحل لتنظيم الدولة العابر للحدود (داعش). وهي تنشط في المقام الأول في المناطق الحدودية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر - المعروفة ... المزيد ».

تنظيم الدولة الإسلامية في بنجلاديش

تنظيم الدولة الإسلامية في بنجلاديش (ISB) المعروف أيضا باسم جماعة المجاهدين الجدد في بنجلاديش (Neo-JMB) أو IS - ولاية البنغال) هي جماعة إسلامية عنيفة وفرع إقليمي لتنظيم الدولة "داعش" (IS) وقد تم ... المزيد ».

جماعة المسلمين (التكفير والهجرة)

إن قضية تكفير المسلم قضية قديمة، ولها جذورها في تاريخ الفكر الإسلامي منذ عهد الخوارج، ومع انتشار الفساد والإلحاد في المجمعات الإسلامية ومحاربة الحركات الإسلامية الإصلاحية وظهورالكتب الإسلامية التي ... المزيد ».

"حركة أمة الإسلام" في الغرب

أمة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية إحدى المنظمات أو المؤسسات أو القوى الفاعلة في صفوف السود الأمريكيين، وتكاد تكون أكثرهم نفوذا بما تملكه من تنظيم وإدارة فاعلة بين المسلمين السود، منظمة أمة ... المزيد ».

حزب الرفاه التركي .. أحفاد "العثمانيين"۔۔ ومرجعية "أردوغان"

هو حزب تركي إسلامي يعمل على إعادة بناء الحياة وصياغتها من جديد على أساس مبادئ الإسلام، وقد اختار الطريق السياسي وسيلة لتحقيق أفكاره على أرض الواقع واضعاً كل طاقاته للوقوف أمام التيار العلماني الذي ... المزيد ».

الجماعة الاسلامية.. وسجل حافل بالإرهاب

نشأت الجماعة الإسلامية كجماعة دعوية داخل الجامعات المصرية فى أوائل السبعينيات من القرن العشرين والتى سرعان ما تحولت دعوتهم الى "الجهاد" لإقامة "الدولة الإسلامية" وإعادة "االمسلمين إلى التمسك بدينهم وتحكيم شرع الله"، ثم الانطلاق لإعادة "الخلافة الإسلامية من جديد المزيد ».

الجماعة الإسلامية بين "ثورة التصحيح"... وقيادات الدم

تعتبر الجماعة الإسلامية من أولى الجماعات التي حملت السلاح ورفعت شعار الجهاد المسلح بالفعل وليس بالقول.. مؤسسو الجماعة افترقوا وأصبحوا إخوة أعداء؛ وذلك عقب الخلافات التي دبت في صفوف الجماعة لطريقة إدراتها... المزيد ».

جيش "الطريقة النقشبندية".. "الرقم المبهم في العراق"

عاد جيش رجال الطريقة النقشبندية إلى تصدر المشهد العراقي مع سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" داعش" على أجزاء كبيرة من المناطق ذات الأغلبية السنية في العراق وخاصة محافظتي نينوي وصلاح ... المزيد ».

تنظيم شرق تركستان الإسلامي.. حلفاء القاعدة في جنوب الصين

يعتبر تنظيم (شرق تركستان الإسلامي) أحد أهم الحركات الإسلامية المسلحة في الصين، والتي تسعى إلى تحويل منطقة (شينجيانغ) إلى إمارة إسلامية تحتكم إلى الشريعة الإسلامية، ويبدو أن دعوات الانفصال لدى سكان ... المزيد ».