شخصيات

حسن الترابي .. الإخواني الذي قسم السودان

أعتبر حسن الترابي (1932 / 2016) أحد أبرز الزعماء السياسيين والقادة الدينيين في جمهورية السودان، فضلاً عن أنه كان أحد أبرز الشخصيات السودانية، التي أثارت الجدل بسبب مواقفه الفكرية وتقلباته السياسية، ففي حين كان يرى فيه مُريديه سياسيا مُحنكا وبارعاً، في تحريك الإعلام، إلى جانب كونه خطيبا مؤثرا وداعية المزيد ».

الإخواني حسن الترابي.. مهدد بإهدار دمه في السودان

أهدر أئمة مساجد في السودان دم زعيم الإسلاميين السودانيين حسن الترابي، عقب إفتائه بمساواة الرجل بالمرأة في الشهادة، واعتبروها تشكيكا في كلام الله ورسوله، ودعوا الحكومة لتحكيم شرع الله، ولجم من يتطاول ... المزيد ».

عبد الصبور شاهين.. ولعبة التكفير.. وحقيقة "أدم"

لسنوات طويلة ارتبط اسم د. عبد الصبور شاهين بالجدل الديني، خاصة بعدما نسب له الدور الأكبر في أزمة تكفير د. نصر أبو زيد أستاذ الأدب بجامعة القاهرة والهجرة الجبرية له بعد ذلك إلى خارج مصر. ولد الدكتور ... المزيد ».

محمد مهدي عاكف۔۔۔ المرشد السابع

ولد المرشد السابق لجماعة «الإخوان المسلمين»، محمد مهدي عاكف في 12 يوليو 1928، في قرية كفر عوض السنيطة، مركز أجا، محافظة الدقهلية. وتخرج في المعهد العالي للتربية الرياضية عام 1950، وعمل بعد تخرجه مدرساً بمدرسة فؤاد الأول الثانوية. المزيد ».

"لاشين أبو شنب" رسول التنظيم الدولي للإخوان

لاشين علي عبد الله لاشين أبو شنب وشهرته لاشين أبو شنب المولود في 25 يونيه 1927م في مركز شبين الكوم محافظة المنوفية وهو متزوج وله 7 أبناء وأكثر من 24 حفيدًا. المزيد ».

آية الله "جواد التبريزي".. فقيه "قم"

الميرزا جواد التبريزي (1926 تبريز - 2006 قم). هو مرجع شيعي اثني عشري إيراني متوفى. وقد عُرف باسم الميرزا التبريزي والإمام التبريزي. المزيد ».

أبو إبراهيم مصطفى (الأمير الثاني) للجماعة السلفية للدعوة والقتال بالجزائر

كان نبيل صحراوي (26 سبتمبر 1966 – 20 يونيو 2004), المعروف باسم أبو إبراهيم مصطفى إسلاميًا متشددًا من الجزائر وكان رئيسًا للجماعة المتشددة التي حملت اسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال (والتي عُرفت ... المزيد ».

ماذا تبقى من دولة الخميني؟

اعتاد الإيرانيون على إحياء ذكرى الأب الروحي لهم، الإمام الخميني، الذي ما زال يمثل لهم أهمية كبرى لا يستطيعون الاستغناء عنها. المزيد ».

رشيد رضا بين مرحلتين.. تواصل أم قطيعة؟

محمد رشيد بن علي رضا، وُلد 27 جمادى الأولى 1282 هـ/23 سبتمبر 1865، في قرية "القلمون (لبنان)"، وهي قرية تقع على شاطئ البحر المتوسط من جبل لبنان، وتبعد عن طرابلس الشام بنحو ثلاثة أميال، وتُوفي بمصر في ... المزيد ».

القرضاوي رجل الأفكار المتناقضة

هو يوسف عبدالله القرضاوي، المعروف بـ"يوسف القرضاوي"، أحد أبرز علماء السنة، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وأحد أبرز قيادات الإخوان المحرضين ضد الدولة، ومعروف عن القرضاوي بأنه رجل المواقف ... المزيد ».

محمد الغزالي.. بين مناهضة التشدد والوقوع في براثنه

محمد الغزالي (22 سبتمبر 1917-9 مارس 1996م) عالم ومفكر إسلامي مصري، انشغل في فترة من حياته بالتصدى لقضية تجديد الخطاب الإسلامي وكانت له كتابات متميزة في هذا الشأن، كما عرف عنه مواقفه الناقدة لجماعة الإخوان، التي غادرها بلا رجعة في سنوات شبابه، ولكن في المقابل، له مواقف وآراء لا يمكن اعتبارها تجديديه المزيد ».

طارق الهاشمي.. نائب الرئيس الهارب

طارق أحمد بكر الهاشمي سياسي عراقي (مواليد بغداد عام 1942)، شغل منصب نائب رئيس جمهورية العراق. كان ضابطًا في الجيش العراقي، ولفترة طويلة كان أحد قادة الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر الواجهة ... المزيد ».

محمد هلال.. مرشد الإخوان المؤقت

محمد هلال، أحد القيادات التاريخية في جماعة الإخوان المسلمين الذين عاصروا مؤسس الجماعة حسن البنا، وتولى هلال مهام المرشد العام مؤقتًا بعد وفاة المرشد مأمون الهضيبي في يناير 2004 لحين إجراء الانتخابات ... المزيد ».

محمود عبد الحليم.. وكتابه "الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ"

هو عضو الهيئة التأسيسية لتنظيم الإخوان المسلمين، وأول مؤرخ لتاريخ الجماعة في كتابه الموسوعي المذكور. ولد في مدينة رشيد عام 1917، وتعلم في مدارسها، ثم انتقل إلى الإسكندرية في المرحلة الثانوية، وفي ... المزيد ».

برهان الدين رباني.. من حرب السوفيت إلى الرئاسة.. فالاغتيال

برهان الدين رباني بن محمد يوسف (20 سبتمبر 1940- 20 سبتمبر 2011)، هو ثاني رئيس لدولة المجاهدين في كابل بعد سقوط الحكم الشيوعي فيها في أبريل 1992، خرج من كابل في 26 سبتمبر 1996 على يد حركة طالبان. ظل ... المزيد ».