كتب ودراسات

فواز طرابلسي "للكلمة : انتفاضة لبنان ضد نظام مابعد الحرب الأهلية

نشرت مجلة الكلمة في عددها الجديد – يناير 2020 – حوار مع الباحث والكاتب اللبناني، فوّاز طرابلسي حول الانتفاضة اللبنانية، وما حملته من ظواهر وأشكال للتعبير، وابرز مستجداتها واجري الحوار علاء الدين ... المزيد ».

البروفيسور محمد الشريف فرجاني للفيصل: الإخوان المسلمين تماهت مع الفاشية والنازية

تضمن العدد الجديد من مجلة الفيصل السعودية يناير 2020 حوار مع البروفيسور محمّد الشّريف فرجاني، أستاذ العلوم السّياسيّة والدّراسات العربيّة في جامعة ليون الثّانية بفرنسا، ويهتمّ أساسًا بالبحث في علاقة ... المزيد ».

"لا تنسونا" كتاب جديد لبطريرك العراق يرصد محنة المسيحيين مع داعش

صدر كتاب جديد لغبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو.بطريرك الكلدان بالعراق الكتاب هو ثمرة سلسلة لقاءات صحفية أجرَتها الاعلامية الفرنسية لورنس ديجويوه عام 2015، مع غبطته في روما على هامش ... المزيد ».

«التطرف والعنف وسُبل المعالجة».. كتاب يتناول الإرهاب في القارة العجوز بعين أوروبية

ما زال التطرف العنيف في أوروبا محور اهتمام معظم الدوائر الغربية ومراكز الأبحاث العالمية، من خلال امتداد تأثيراته على الشرق الأوسط، ودول العالم العربي. وفي كتابه «أوروبا التطرف العنيف وسبل المعالجة» ... المزيد ».

في موسوعته عن العنف.. مختار نوح ينزع قناع الدين عن «الإخوان» ويكشف وجهها الدموي

صدر مؤخرًا الجزءان الثالث والرابع من «موسوعة العنف في الحركات الإسلامية المسلحة.. 50 عامًا من العنف» للكاتب مختار نوح، المفكر الإسلامي المستقل، ليكمل مشوارًا بدأه «نوح» فى توثيق أحداث العنف وقضايا ... المزيد ».

المشروع: استراتيجية الإخوان للغزو والتسلل في فرنسا والعالم

"ألكسندر ديل فال" رئيس التحرير السابق لعدد من المطبوعات من بينها صحيفة "فرانس سوار" والباحث المشارك لدى "مركز الشؤون الخارجية والسياسية" الفرنسي، و"إيمانويل رضوي" الصحفي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ... المزيد ».

“مفهوم الإجماع” دراسة فلسفية لجذوره الثقافية وأسسه المعرفية

“مفهوم الإجماع” دراسة فلسفية لجذوره الثقافية وأسسه المعرفية، رسالة بحثية لنيل درجة الماجستير مقدمة من الباحثة هبة مصطفى محمد طنطاوي وإشراف أ.د رجاء أحمد علي (أستاذة الفلسفة الإسلامية بقسم ... المزيد ».

السلفية وتحولاتها في مصر ما بعد مبارك

كثيرة هي الدراسات التي تناولت السلفية المصرية من قريب ورغم أنه ليس هناك سلفية واحدة بل عدة سلفيات تنتمي لمرجعيات مختلفة إلا ان الدراسة التي قام بنشرها مركز دراسات الوحدة العربية تناقش السلفية ... المزيد ».

«عودة الجهاديين».. رؤية أيرلندية لمآلات الدم في الشرق الأوسط

يدفع الكاتب الأيرلندي «باتريك كوكبيرن» في مطبوعته المترجمة «داعش.. عودة الجهاديين» بأن مقتل مؤسس تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن تم تصويره خطئًا كنهاية للإرهاب الدولي، بينما أظهرت الواقعية الحالية ... المزيد ».

ظــاهرة «التطرّف الرقمي» لدى التنظيمات الإرهابية

يقدم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف العديد من الدراسات المتخصصة التي تناقش ظاهرة التطرف والإرهاب على مستوى العالم وفي أخر دراساته التي تشكل حلقة جديدة في سلسلة متابعات "وحدة الرصد باللغة الفرنسية"، ... المزيد ».

في تقرير نوفمبر.. "رصانة" يرصد تغيرات إيران الداخلية وخسائرها في العراق

أصدر المعهد الدولي للدراسات الإيرانية "رصانة" تقرير الحالة الإيرانية لشهر نوفمبر 2019، مقدِّماً للقارئ عموماً، والباحث خصوصاً، وصفاً دقيقاً خلال الفترة الزمنية محلّ الرصد والتحليل، بهدف تشخيص ... المزيد ».

قراءة في الانقسامات داخل معسكر "المتحدثين بالمقاومة"

في أحدث دراساته المنشورة يقدم مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية دراسة مهمة للباحث محمد جمعة مدير تحرير مجلة مختارات إسرائيلية، وخبير الشئون الفلسطينية المركز حول الانقسامات داخل معسكر ... المزيد ».

فرنسا وتصاعد مؤشر "الإسلاموفوبيا" خلال الخمس سنوات الأخيرة

شهدت الساحة الفرنسية في الآونة الأخيرة العديد من "الأعمال المعادية للإسلام والمسلمين"، بأشكال وصور مختلفة، كان آخرها الجدل الدائر في الأوساط السياسية بشأن ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، والهجوم ... المزيد ».

الدين والسلطة.. قراءة معاصرة للحاكمية

يناقش محمد شحرور في كتابه "الدين والسلطة.. قراءة معاصرة للحاكمية" جدلية العلاقة بين الدين والسلطة انطلاقاً من مفهوم الحاكمية، مستعرضاً مراحل تطوّر هذا المفهوم بدءاً من الكتب الفقهية التراثية، مروراً ... المزيد ».

الذئاب المنفردة وجهاديو أوروبا.. مواطن الصراع وخلل المعالجة

يطرح الباحث العراقي حسام كصاي في كتابه الجديد الصادر حديثًا عن دار نينوى إحدى المحافظات العراقية «الذئاب المنفردة .. جهاديو الغرب وداعشيو أوروبا» رؤية مغايرة وموضوعية لنشأة الحركة الوهابية، كنوّاة ... المزيد ».