كتب ودراسات

خطاب الاعتدال في مواجهة التطرف

يستعرض الدكتور إبراهيم صلاح الهدهد، عضو مجمع البحوث الإسلامية ورئيس جامعة الأزهر سابقًا في كتابه " خطاب الاعتدال في مواجهة التطرف" ملامحَ الخطاب الرشيد، الذي يجمع ولا يفرّق، يُقِّرب ولا يُبعد، ... المزيد ».

فكر ابو زيد التنويري وتجديد الخطاب الديني في كتاب جديد

ينطلق كتاب (الفكر التنويريّ عند نصر حامد أبو زيد ودوره في تجديد الخطاب الدينيّ)للمفكر العراقي حيدر عبد السادة جودة .والصادر حديثا عن دار مصر العربية من إن السمة الأولى والمحددة من وراء تجديد الخطاب ... المزيد ».

نصر حامد أبو زيد ونقد الخطاب الديني

اسم الكتاب: نقد الخطاب الديني المؤلف: نصر حامد أبو زيد الناشر: سينا للنشر 1994 إن الهجوم الذي تعرض له نصر حامد أبو زيد، والذي تركز في جزء كبير منه على ما جاء في هذا الكتاب، أثبت صحة الأطروحات ... المزيد ».

نصر حامد أبو زيد ونقد الأيديولوجية الوسطية عند الإمام الشافعي

إن السؤال لا يتعلّق بقبول النص ولا برفضه، بل هو كيف يتلقّى الإنسان النص ويتفاعل معه، إن عقل الرجال ومستوى معرفتهم هو الذي يحدّد الدلالة ويصوغ المعنى، كهنة النقل يذودون عن فهمهم للنص بتقديس ... المزيد ».

المرأة داخل دوائر الخوف وخطاب الأزمة

اسم المؤلف: نصر حامد أبو زيد اسم الكتـــاب: دوائر الخوف دار النــــــشر: المركز الثقافي العربي المزيد ».

‎"اليهود في الامبراطورية العثمانية :صفحات من التاريخ" في معرض الكتاب

‎ صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة ،الطبعة العربية من كتاب "اليهود في الامبراطورية العثمانية ..صفحات من التاريخ " من تأليف إيرما لفوفنا فادييفا ومن ترجمة أنور إبراهيم ‎ يتناول هذا ... المزيد ».

توسع القاعدة وداعش في أفريقيا وآليات المواجهة

من الواضح أن المقاربات الغربية لمحاربة الإرهاب اتسمت بالعقم وعدم الفاعلية، حيث أنها غلّبت الأمني والعسكري ولم تستثمر في مبادرات السلام والتنمية المستدامة. بعد سنوات طويلة من حروب الاستنزاف والقصف ... المزيد ».

عملاء بالفطرة العلاقات السرية بين الإخوان والأمريكان

عملاء بالفطرة هو الوصف الدقيق الذى اختاره الدكتور رفعت سيد أحمد عنوانا للدراسة المسلسلة التى ينشرها في مجلة المصور ليكشف خلالها صفحات من العلاقات السرية بين الإخوان والأمريكان وفي الدراسة قال الدكتور رفعت أن تقيم دولة ما علاقات سرية أو علانية مع دولة أخرى حتى لو كانت عدوا.. فهذا أمر مفهوم ويمكن تفس المزيد ».

مجلة " الكلمة " تناقش اشكالية المسلمون في دولة القانون العلمانية

نشر العدد الجديد من مجلة الكلمة التى تصدر بلندن ترجمة لدراسة تحت عنوان "إشكالية العَلماَنية فرص الاندماج من خلال الحرية الدينية" والتى كتبها البروفيسور الالماني هاينر بيلفلد رئيس قسم حقوق الاِنسان ... المزيد ».

التنظيم الدولي للإخوان متى بدأ وما هي حدود انتشاره..؟

وضعت جماعة الإخوان المسلمين لنفسها منذ تأسيسها عام 1928 هدفاً رئيسًا تمثل في الوصول إلى "أستاذية العالم"، فقد كان حسن البنا مؤسسها مقتنعاً بأن جماعته تتجاوز النطاق المحلي إلى العالمي، وأنها ذات ... المزيد ».

اللعب مع الشيطان وتجديد الخطاب الديني في كتاب جديد

في كتابه الجديد "الشيطان وتجديد الخطاب الديني" والصادر عن دار غراب للنشر والتوزيع يدعو الكاتب الكبير نبيل عمر إلى ثورة فكريّة ودينيّة، توقظ العقول النائمة التي تتلقّى من دون أن تحلّل، منقادة انقيادًا أعمى خلف فتاوى تجرّد الدين من جوهره وتُلبسه رداء الأمّيّة والجهل. مؤكّدًا أنّه ليس ضدّ الدين بحدّ المزيد ».

باحث يرصد اسباب تراجع الدراسات الفرنسية حول العالم الإسلامي

ماهي اسباب تراجع الدراسات الفرنسية حول العالم الاسلامي خاصة مع اشتعال الاحداث لهذا العقد من الزمن. فهنالك أحداث «الربيع العربي»، و«الربيع المضاد»، والحرب في العراق وسوريا وليبيا واليمن، وكذلك ... المزيد ».

البنادق المستأجرة يكشف اكاذيب الاخوان

للباحث في الاسلام السياسي وليد البرش صدر كتاب البنادق المستأجرة توثيق جهاد النكاح عند الاخوان وفضح اكذوبة الجهاد في سوريا وفي مقدمته للكتاب قال وليد البرش لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ..... ولكننا ... المزيد ».

الملالي يمنعون طباعة الترجمة الفارسية لكتاب التداوي بالفلسفة لسعيد ناشيد

اكد الباحث الإيراني محمد جواهر كلام، مترجم كتاب "التداوي بالفلسفة" للمفكر والباحث المغربي سعيد ناشيد إلى اللغة الفارسية، بأن دائرة الرقابة في إيران طلبت منه حذف ثلاثة فصول كاملة قبل الموافقة ... المزيد ».

تريندز للدراسات يناقش: إشكالات تصور الأمة عند الإسلام السياسي والتطرف العنيف

الدراسة الجديدة لمركز تريندز للدراسات والمعنونة بـ "في الموقف من الأوطان والوطنية.. إشكالات تصور الأمة عند الإسلام السياسي والتطرف العنيف" للدكتور هاني نسيرة الكاتب والخبير السياسي المصري، مؤلف لعدد ... المزيد ».