مقالات الرأي

حسام الحداد

مفهوم الدولة المدنية

ظهرت فكرة الدولة المدنية عبر محاولات فلاسفة التنوير تهيئة الأرض ــ فكريا ــ لنشأة دولة حديثة تقوم على مبادئ المساواة وترعى الحقوق، وتنطلق من قيم أخلاقية فى الحكم والسيادة.. ولقد تبلورت فكرة الدولة ... المزيد ».

مصطفى أمين

قراءة فى دلالات إصدار دواعش سيناء "صناع الملاحم"(2)

يشكل ا صدار تنظيم ولاية سيناء الإرهابي "صناع الملاحم"(2)والذى لم تتجاوز مدته الـ13دقيقة بـ6ثوان خريطة محدثة لمسارات عمل التنظيم الدموي خلال الفترة القادمة بعد أن شهدت حالة من التذبذب ما بين التراجع ... المزيد ».

حسام الحداد

الإخوان وداعش وعلاقات الدم.. الاختيار2 وصناع الملاحم

كثيرا ما تحاول الجماعة الإرهابية نفي تهم الإرهاب واستخدام العنف عن أعضائها، وان أدين أحدهم تسارع في شجب العنف وتتهم مرتكبه بأنه ليس إخواني كما حدث من امامهم الذي علمهم الكذب والارهاب حسن البنا حينما ... المزيد ».

سليمان شفيق

"عبد الرحيم علي" بطل من زماننا يعيد مجد الزعيم محمد فريد

من المنيا الي باريس مرورا بالبوابة (1) عبد الرحيم علي من قرية الاسماعيلية الي باريس : هناك في عمق النهر بالقرب من مدينة المنيا ولد الطفل عبد الرحيم علي ابن السيخ علي بوزارة الاوقاف ورئيس نقابة ... المزيد ».

د. عبدالجبار الرفاعي

مقدمة في علم الكلام الجديد

كلُّ بداية للتجديد في عالَم الإسلام تتجاهل الدينَ تخطئ الطريقَ. الدينُ مكونٌ أنطولوجي للهوية الوجودية للكائن البشري، وبنيةٌ لاشعوريّةٌ عميقة غاطسة في شخصية الفرد والمجتمع. فهمُ الدين وكيفيةُ قراءة ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

وثيقة الإخاء الإنساني و شبهات المشككين

في فبراير ٢٠١٩ نظّم مجلس حكماء المسلمين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي "المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية" بمشاركة من الأزهر الشريف، والكنيسة الكاثوليكية، اللذين أعلنا خلال المؤتمر عن وثيقـة "الأخــوة ... المزيد ».

د. عبدالجبار الرفاعي

أثر رؤية المفسِّر للعالَم في التفسير

تتعددُ تفاسيرُ القرآن الكريم وتتنوعُ بتعدد وتنوع المفسِّرين وعصورهم. مفتاحُ تحليل كلِّ تفسير دراسةُ شخصيةِ المفسِّر وتكوينِه المعرفي والإطار المرجعي لتفكيره ورؤيتِه للعالَم. الحيادُ التام في الفهم ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

المُقدس والمدنّس في الفكر الإسلامي

في الوقت الذي نُسلّم فيه بضرورة إصلاح الفكر الإسلامي لإزالة المغالطات المتراكمة التي يضجّ بها الواقع، والأوهام والخرافات التي علقت به من جراء السكون الفكري وفقدان الثقة بالذات إلا أننا نجد أنفسنا ... المزيد ».

حسام الحداد

خطر الإخوان داخل مؤسسة الأزهر.. مناهج ضد الدولة

يلتبس عند البعض أحيانا المواقف التي يتخذها الأزهر الشريف تجاه جماعات الإسلام السياسي بداية من رفضه تكفير داعش إلى المواقف التي تتسم بالميوعية في التصدي لجماعة الإخوان الإرهابية، وربما ينتفي الالتباس ... المزيد ».

د. عبدالجبار الرفاعي

المثقّف النقدي والمثقّف الأيديولوجي.. علي شريعتي وعلي الوردي

المثقّف النقدي غير المثقّف الأيديولوجي. علي شريعتي مثقّف أيديولوجي، أما علي الوردي فمثقّف نقدي. يبدو للوهلة الأولى أن شريعتي والوردي متشابهان في المنهجِ والتفكيرِ والرؤية للعالَم والمواقف، لكن ما ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي يكتب: «البوابة».. صوت الضمير

قبل أربعين عامًا، كانت «البوابة» حلمًا يراودني، وأنا أواجه قوى الظلام مع عدد من أصدقاء العمر، فى مسقط رأسي فى صعيد مصر، حيث نما وترعرع فى وادينا الطيب هذا النوع من الإرهاب.. إرهاب باسم الدين، مارسوه ... المزيد ».

خالد الشناوي

استهداف مصر..لماذا؟

التحديات التي مرت بها مصر لم تحدث منذ قرابة القرن من الزمان . خروج مصر من عنق الزجاجة أربك الخصوم؛وأطاح بكافة أنواع المعادلات السياسية داخل مختبراتها الخارجية . ما مرت به مصر من أحداث متعاقبة؛ ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. تقديس التراث الفقهي ومحاربة العلم (4)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة"، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان في 2010، وقد نوهنا في المقالة الأولى بأننا سوف نتناوله في ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. تكفير الأخر (3)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة" في 2010، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان، وقد نوهنا في المقالة السابقة بأننا سوف نتناوله ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. الزغبي وعقيدة الولاء والبراء (2)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة" في 2010، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان، وقد نوهنا في المقالة السابقة بأننا سوف نتناوله ... المزيد ».