مقالات الرأي

د. عبدالجبار الرفاعي

المثقّف النقدي والمثقّف الأيديولوجي.. علي شريعتي وعلي الوردي

المثقّف النقدي غير المثقّف الأيديولوجي. علي شريعتي مثقّف أيديولوجي، أما علي الوردي فمثقّف نقدي. يبدو للوهلة الأولى أن شريعتي والوردي متشابهان في المنهجِ والتفكيرِ والرؤية للعالَم والمواقف، لكن ما ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

المُقدس والمدنّس في الفكر الإسلامي

في الوقت الذي نُسلّم فيه بضرورة إصلاح الفكر الإسلامي لإزالة المغالطات المتراكمة التي يضجّ بها الواقع، والأوهام والخرافات التي علقت به من جراء السكون الفكري وفقدان الثقة بالذات إلا أننا نجد أنفسنا ... المزيد ».

حسام الحداد

خطر الإخوان داخل مؤسسة الأزهر.. مناهج ضد الدولة

يلتبس عند البعض أحيانا المواقف التي يتخذها الأزهر الشريف تجاه جماعات الإسلام السياسي بداية من رفضه تكفير داعش إلى المواقف التي تتسم بالميوعية في التصدي لجماعة الإخوان الإرهابية، وربما ينتفي الالتباس ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

عبدالرحيم علي يكتب: «البوابة».. صوت الضمير

قبل أربعين عامًا، كانت «البوابة» حلمًا يراودني، وأنا أواجه قوى الظلام مع عدد من أصدقاء العمر، فى مسقط رأسي فى صعيد مصر، حيث نما وترعرع فى وادينا الطيب هذا النوع من الإرهاب.. إرهاب باسم الدين، مارسوه ... المزيد ».

خالد الشناوي

استهداف مصر..لماذا؟

التحديات التي مرت بها مصر لم تحدث منذ قرابة القرن من الزمان . خروج مصر من عنق الزجاجة أربك الخصوم؛وأطاح بكافة أنواع المعادلات السياسية داخل مختبراتها الخارجية . ما مرت به مصر من أحداث متعاقبة؛ ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. تقديس التراث الفقهي ومحاربة العلم (4)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة"، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان في 2010، وقد نوهنا في المقالة الأولى بأننا سوف نتناوله في ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. تكفير الأخر (3)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة" في 2010، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان، وقد نوهنا في المقالة السابقة بأننا سوف نتناوله ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية.. الزغبي وعقيدة الولاء والبراء (2)

نستكمل مناقشة كتاب محمد جاد الزغبي كتاب "شرح تلبيس إبليس لابن الجوزي" الجزء الأول "المعتزلة والشيعة" في 2010، والصادر عن وكالة العز للدعاية والإعلان، وقد نوهنا في المقالة السابقة بأننا سوف نتناوله ... المزيد ».

حسام الحداد

لماذا لا يقوم الأزهر حتى الأن بتصنيف الإخوان منظمة إرهابية..؟

رغم تصنيف هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، لجماعة الإخوان منظمة إرهابية إلا أننا وحتى الأن لم نسمع صوت الأزهر وهيئة كبار العلماء، وهذا ما يضعنا في حيرة ... المزيد ».

حسام الحداد

الخلايا التكفيرية النائمة في ربوع الثقافة المصرية (1)

بداية لا بد من الاعتراف بأن جماعة الإخوان تم كشفهم في معظم مفاصل الدولة، وكشف مخططهم للتمكين، إلا أنه هناك بعض الخلايا النائمة التي لم يتم كشفها حتى الأن خصوصا في مؤسستين من أهم مؤسسات الدولة أولهما ... المزيد ».

نصر عبده

السيسي يضع خطًا أحمر جديدًا لأردوغان الخميس

بعد أن وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي خطًّا أحمرَ لرجب طيب أردوغان في ليبيا، وحاصر "معسكر السراج" في مصراتة، والذي يضم آلاف المرتزقة والميليشيات والضباط الأتراك، ومنعهم من التوجه نحو سرت والجفرة، ونجح ... المزيد ».

علي رجب

ماكرون أردوغان.. ما وراء مقاطعة «إلا رسول الله»

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بحملة بمقاكعة المنتجات الفرنسية، في رؤية من قبل القائمين والمتابعين نصرة لـ«النبي صلي الله عليه وسلم»، بعيداعن الجدلية الفقيه ومواقف «الرسول الأعظم» في التعامل مع من ... المزيد ».

حسام الحداد

جماعة التسريبات الإخوانية

لا يكاد يمر يوم منذ أن قام الشعب المصري باسقاط الجماعة في 30 يونيو 2013، الا طالعنا تسريب جديد من جماعة الإخوان تتنوع بين الجنسي والسياسي، وفي الأسبوعين الماضيين فقط طالعتنا المواقع الإخبارية ... المزيد ».

علي رجب

علاقة مصر وتركيا.. الحالة الإيرانية

تعيش العلاقات المصرية التركية مرحلة شديدة التوتر والتعقيد، تتشابه في مسارها إلى حد كبير مرحلة الثورة الخمينية واسقاط نظام شاه ودعم عمائم إيران للتنظيم الدولي للإخوان، اتخذت اشكال عدة من حرب سياسية ... المزيد ».

أ.د/ عبدالباسط سلامه

إسلام المحبة في مواجهة دعاة الكراهية

التجربة الصوفية، في كل زمان ومكان، تجربة معرفية وحياتية لا تعرف الخمول "فإذا وقع السكون فلا تصوّف"، على حدّ قول السهروردي؛ فالمُحبّ يُغالب عوائق الطريق أملاً في أن يفتح الله مغاليق قلبه؛ كي تستقبل ... المزيد ».