مقالات الرأي

حسام الحداد

الولايات المتحدة وإيران الاتجاه لتوسيع الصراع

منذ بداية الحرب على غزة في أكتوبر 2023، شدد المسؤولون الأمريكيون والإيرانيون مرارا وتكرارا على أنهم يريدون تجنب الصراع المباشر على الرغم من دعمهم للأطراف المتحاربة في غزة. ومع ذلك، فإن استراتيجية ... المزيد ».

حسام الحداد

لماذا تهتم القوى الأجنبية بمنطقة الساحل الافريقي؟

هناك عدد من الأسباب الرئيسية التي تجعل منطقة الساحل ذات أهمية كبيرة للقوى الأجنبية أهمها: توافر الموارد الطبيعية، الموقع الاستراتيجي للمنطقة في أفريقيا، المصالح الاقتصادية للدول المشاركة في التدافع، ... المزيد ».

حسام الحداد

ماذا يحمل عام 2024 لدول الساحل الافريقي؟

أطاح جيش النيجر بالرئيس محمد بازوم، الصديق للغرب، في 2023، مما عزز حكم الجيش في جميع أنحاء منطقة الساحل - بعد الاضطرابات السياسية في مالي وبوركينا فاسو. وعد الضباط الموجودون في السلطة بالحد من أعمال ... المزيد ».

ابتسام كامل

السهام الموجهة للبابا شنودة الثالث في مئوية ميلاده..

اعتدنا على متابعة الحروب الموجهة ضد قداسة البابا شنودة في حياته. أما أن تستمر منذ رحيله عام 2012 ليومنا هذا، فيعني قوة تأثيره وتعليمه الذي تركه ميراثا ثابتا لكل الأجيال! مما أثار حنق وغضب البعض ممن ... المزيد ».

حسام الحداد

كوت ديفوار.. الطريق الصعب في مكافحة الإرهاب

إن انعدام الأمن متفش في غرب أفريقيا. ويزحف المتشددون على الدول الساحلية ويصعدون هجماتهم في الأجزاء الشمالية من بنين وتوجو. ويبدو أن كوت ديفوار، التي تضم أكبر اقتصاد في غرب أفريقيا الناطقة بالفرنسية، ... المزيد ».

د. هاني نسيرة

نصر ابو زيد من النص الى الخطاب تجديد والتحام نقدي.

الجديد في هذا المعلم الجديد وهكذا تحول الدين لموضوع للدرس، بعد أن كان مهيمنا على المجال و الجدل العام والشعبوي إلى موضوع للبحث والدراسة ينفتح بالتأويل المفتوح أو غير المباشر حسب تعبيرات نصر حامد ... المزيد ».

حسام الحداد

وثيقة الحرية والتعامل مع الأخر.. موعظة الجل

"فَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذِهِ الْأَقْوَالَ بُهِتَتِ الْجُمُوعُ مِنْ تَعْلِيمِهِ لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانُ وَلَيْسَ كَالْكَتَبَةِ" ( مت ۲۸:۷-۲۹) . وما زلنا حتى اليوم ... المزيد ».

ماجد الراهب

الرحلة المقدسة فى مصر

" ُ قم وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ " (إنجيل متى 2: 13) " وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي " ( هوشع 11: 1 ) كانت هذه الفترة المقدسة تقريبا ... المزيد ».

حسام الحداد

خاص.. صورة محمد رسول الله في عيون المستشرقين (1)

{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.. {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}.. {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ}.. {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ... المزيد ».

د.رفعت السعيد

صياحات التجديد الديني (3)

وإذا كنا نؤكد أن رفاعة الطهطاوي هو صاحب الحرف الأول فى كتاب التجديد الديني فإنه قد أتى مستنداً على الفعل التحديثي الذي استنبته محمد علي في التربة المصرية، فكان هناك الشيخ حسن العطار الذي تتلمذ رفاعة ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

طوال ربع قرن لماذا تبوء كل محاولات فرنسا لتنظيم «الحالة الإسلامية» بالفشل؟!

أعطى الرئيس الفرنسى الأسبق ساركوزي تنظيم الإخوان الأداة الشرعية لاختطاف الإسلام والمسلمين فى فرنسا فى وضح النهار، وإعادة تشكيل أُطرهم التنظيمية ليصبحوا دولة داخل الدولة إن أى حل أو تعامل مع أزمة ما ... المزيد ».

حسام الحداد

الاخوان وتهافت شائعاتهم حول الاقتصاد المصري

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا فيس بوك وتويتر أعداد كبيرة من الخلايا النائمة لجماعة الإخوان المسلمين، بجانب عدد ليس قليل من حسابات المشهورين والقيادات الهاربة للجماعة ما يمثل ظاهرة الذباب ... المزيد ».

عادل الضوي

الائمة "البنا.. هتلر.. موسوليني!!"

كما أسس هتلر لأفكاره «النازية» على أساس أن «الالمان» (الجنس الآري) .. قوم متميزين عن باقي البشر يحملون صفات لا تتوفر الا لهم وفيهم .. وان هذا التمييز و«العلو» يعطيهم الحق الطبيعي لقيادة العالم ... المزيد ».

حسام الحداد

هل يكون لموت الظواهري دور في ردع الذئاب المنفردة ؟

الأمريكيون الذين لم يسمعوا بأيمن الظواهري أو نسوا اسمه منذ فترة طويلة قد يتساءلون الآن ماذا يعني موته في الحرب ضد الإرهاب. بعد ان قامت وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه) بقتل زعيم تنظيم القاعدة ... المزيد ».

عبد الرحيم علي

حرية الرأي والتعبير في الإسلام (1).. كيف يرانا الغرب والأمريكان؟

فى أبريل من عام ٢٠٠٤، عرض علي مركز ابن خلدون، إصدار مجموعة من الكتيبات لتعريف الغرب بالإسلام على أن يكون أولها عن «الإسلام وحرية الرأي والتعبير» يصدر باللغة العربية، وتتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية ... المزيد ».