16 نوفمبر: اختطاف كاهن فرنسي على يد "بوكو حرام" الإرهابية

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 08:00 ص
طباعة 16 نوفمبر: اختطاف إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من نوفمبر 2013: أعلن مسئولون في بوكو حرام الإرهابية في رسالة أصدروها بمدينة ميدوجوري معقل الجماعة شمال شرق نيجيريا أن اختطاف الكاهن الفرنسي جورج فاندلبوش جاء ردا على اعتقال أعضاء الجماعة على يد السلطات الكاميرونية.
وجاء إعلان المسئولين في الجماعة عن اختطاف الكاهن الفرنسي رغم إعلان وسائل إعلام نيجيرية أن الكاهن ربما يكون قد اختطف من قبل جماعة "أنصار المسلمين في بلاد السودان" المتشددة التي وضعتها الإدارة الأمريكية هي وبوكو حرام على قائمة المنظمات الإرهابية.
وقال شهود عيان في وقت سابق وكهنة آخرين في الأبرشية التي يعمل فيها الكاهن والتي تدعى "نغيتشيوي": إن الخاطفين توجهوا بالكاهن إلى نيجيريا في الوقت الذي اتخذت فيه السلطات النيجيرية الإجراءات الأمنية للبحث عنه.
للمزيد عن حركة بوكو حرام.. اضغط هنا

16 نوفمبر: العاهل السعودي يؤكد "تطهير أراضي المملكة" من الحوثيين

16 نوفمبر: العاهل
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من نوفمبر 2009: أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز- وقتها -، تطهير أراضي المملكة من المتسللين.
جاء حديث الملك عبدالله أثناء ترؤسه الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، ونقلته وكالة الأنباء السعودية، شكر فيها قادة الدول الذين تضامنوا مع السعودية واستنكروا الاعتداءات على حدودها من بعض المتسللين المسلحين، وتأييدهم ما اتخذته من إجراءات لحماية أراضيها، وفيما تحدث ناطق باسم الجيش اليمني بصنعاء عن وقوع معارك عنيفة بين القوات اليمنية والمتمردين في منطقة الملاحيظ، فرضت القوات البحرية السعودية حصارا بحريا على ميناء ميدي اليمني قرب الحدود المشتركة بين البلدين وذلك لمنع تزويد المتمردين اليمنيين بالأسلحة والذخائر، على ما أعلن مستشاراً للحكومة السعودية لوكالة الأنباء الفرنسية.
ويشتبه في استخدام المتمردين الحوثيين اليمنيين الذين يخوضون قتالا ضد القوات اليمنية والسعودية على الحدود بين البلدين، ميناء ميدي لتهريب أسلحة وذخائر قادمة من إريتريا على الضفة الاخرى من البحر الأحمر، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

16 نوفمبر: الأم "تريزا" تحصل على المواطنة الأمريكية الشرفية لجهودها الخيرية

16 نوفمبر: الأم تريزا
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من نوفمبر 1996: حصلت الأم تريزا على المواطنة الأمريكية الشرفية؛ وذلك نظرًا لجهودها في مساعدة فقراء العالم..
وهي راهبة ذات أصول ألبانية وقد حازت على جائزة نوبل للسلام عام 1979م. توفيت في كالكوتا في 5 سبتمبر 1997 م بعد مرض عضال
للمزيد عن الأم تريزا.. اضغط هنا

شارك