الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

السبت 09/مارس/2019 - 01:02 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 9 مارس 2019

البوابة نيوز: بعد رصد كتاب لـ"مفتي الإخوان".. حملات مكثفة لجرد مكتبات الأقصر  
بدأت قصور الثقافة بمختلف أنحاء محافظة الأقصر، أعمال جرد مكثفة لكافة مكتبات تلك القصور، وذلك بعدما أن تم العثور على كتب تكفيرية لعناصر من الجماعة الإخوان المحظورة، في عدد من المكتبات بمختلف محافظات الجمهورية على رأسهم السيد سابق وسيد قطب، ابن تيمية، وغيرهم وذلك بناءا على تعليمات الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وفي هذا السياق، رصدت "البوابة نيوز" مجلدات لكتاب فقه السنة في قصر ثقافة إسنا جنوب الأقصر، لمؤلفه السيد سابق مفتي جماعة الإخوان المسلمين وهو من الرعيل الأول للجماعة وكتب مقدمة الكتاب "حسن البنا" مرشد جماعة الإخوان تحت عنوان "مقدمة الإمام الشهيد فضيلة الأستاذ حسن البنا" وجاء الكتاب معروضا في قسم الكتب الدينية ومختوما بختم وزارة الثقافة قبل أن يتم رفعه مؤخرا في حملات الجرد.
كما تم رصد كتاب "مسلمون ثوار" و3 مؤلفات أخرى بقصر ثقافة الأقصر، للمؤلف الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامي وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والذي كان قد أصدر بيانًا، بتاريخ 13 يوليو 2013 تحت عنوان "بيان للناس" أعلن فيه موقفه عن الأحداث الجارية وقتها مؤكدا أن ما حدث في 30 يونيو 2013 هو انقلاب عسكري على التحول الديمقراطي الذي فتحت أبوابه ثورة 25 يناير 2011، والذي تمت صياغته في الدستور الجديد. 
وعلمت "البوابة نيوز" أن أعمال الجرد قد بدأت بالفعل برفع كل الكتب التي تحمل الفكر المتطرف، أو الخاصة بجماعة الإخوان، وتسليمها إلى الفرع الرئيسي "الهيئة العامة لقصور الثقافة" بالقاهرة لإعدامها والتخلص منها، حيث بدأت أعمال الجرد من محافظات الصعيد، ومن ثم وجه بحري، حيث قررت الهيئة تشكيل عدد من اللجان، تضم أساتذة متخصصين، لجرد الكتب بجميع المكتبات داخل قصور وبيوت الثقافة المنتشرة بمحافظات الجمهورية على أن يتم الإعلان عن نتائج الجرد بشكل يومي، على أن يتم إعدام كل الكتب التكفيرية المتطرفة فور ضبطها، فيما أكد مصدر أن إقليم جنوب الصعيد الثقافي الذي يضم 4 محافظات "قنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر" يتم تنقيته أولا بأول.
وكانت وزارة الثقافة قد أصدرت قرارا عام 2017، برفع وحظر جميع الكتب التكفيرية والإخوانية التي تدعو إلى العنف والإرهاب، حيث قامت جميع هيئات قصور الثقافة، بإرسال خطاب رسمي بأنها قامت بتسليم جميع الكتب الإخوانية والتكفيرية إلى وزارة الثقافة ليتم وضعها في المخازن.

الأهرام: الفشل يلاحق تحركات الجماعة الإرهابية.. الإخوان يفشلون في تنظيم وقفة احتجاجية ضد مصر 
فشلت جماعة الإخوان، في تنظيم الوقفة الاحتجاجية أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف.
وكان التنظيم، قد دعا إلى وقفة لتشوية صورة الأوضاع في مصر، والمطالبة بعودة رئيسهم المخلوع محمد مرسي، لكن لم يستجب سوى عشرات المرتزقة الذين حصل كل منهم على حوالي 2000 فرانك سويسري، وعلى الرغم من المقابل المادي الكبير فشل التنظيم في الحشد، ولجأ الإخوان إلى الإيرانيين، والموريتانيين والسودانيين، وعدد من مهاجري شمال إفريقيا الذين حضروا من الضواحي للمشاركة بناءً على تعليمات التنظيم؛ حتى لا تهتز ثقة الإخوان في مصر بقدرة التنظيم على الحشد.
وخلال الوقفة، ظهر أن عدد الإخوان المصريين الموجودين في الوقفة لم يتعد 10% وهم المنظمون للوقفة.

الأهرام: سامح حسين يحكي تفاصيل محاولة اختطاف تنظيم الإخوان له 
كشف الفنان سامح حسين، أن جماعة الإخوان حاولت استقطابه و«اصطياده» عندما كان يذهب إلى المسجد واعتقد بالخطأ أنهم أهل الدين، واصفا تلك الفترة بأنها كان سيئة للغاية في حياته.
وأضاف حسين، خلال لقائه مع الإعلامية نرمين عبد العزيز، ببرنامج «السيرك»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه من أسرة متدينة مثل حال جموع المصريين، وأنه شعر بجو مريب خلال تواجده مع هؤلاء الأشخاص المنتمين إلى جماعة الإخوان.
وتابع الفنان سامح حسين، أنه كان يحب لعب كرة القدم، ولكنهم كانوا يرفضون ذلك ويتدربون على الملاكمة والكونغو فو حينها تأكد أنهم يسيرون في اتجاه لتعلم العنف، وكانوا يرفضون الاستماع إلى وجهة نظره ولذلك ابتعد عنهم.

اليوم السابع: اعترافات خطيرة من مطبخ الإخوان حول حجم تسليح الجماعة لقتل المصريين!!
هل نحتاج إلى وثائق واعترافات بالصوت والصورة لنؤكد أن جماعة الإخوان، خرج من رحمها تنظيمات، القاعدة وداعش وجبهة النصرة، وكل التنظيمات التى اتخذت من فضيلة «الجهاد» شعارا، والإرهاب والقتل «نهجا»..؟!
هل كنا نحتاج إلى وثائق دامغة، واعترافات موثقة لنصدق أن اعتصام رابعة العدوية، كان أخطر معسكر إرهابى مسلح، وفرخ خلايا خطيرة مثل «حسم».. ولو لم يتم فضه، لأصبح ورما خبيثا يهدد بقاء جسد الوطن على قيد الحياة..؟!!
هل نحتاج إلى أدلة دامغة تثبت أن الإخوان يمارسون أكبر عملية تغييب وعى البسطاء عبر منابرهم التى تبث من فوق أراض معادية لمصر، وتسيطر على السوشيال ميديا، لبث الشائعات وترويج الأكاذيب، وتشكك فى كل قرار مهم، ومشروع يدفع بالبلاد إلى أفاق رحبة..؟! 
وهل نحتاج إلى أجراس ذات أصوات صاخبة، لتنبهنا وتذكرنا بأن الإخوان جماعة إرهابية دموية لم تشهد لها الأمة مثيلا منذ هبوط الرسالة المحمدية وحتى الآن، وشوهت الإسلام، ودشنت للغدر والخيانة والأكاذيب وحب السلطة وعشق المال، وقتل الانتماء، وتحريم كلمة «وطن» والعيش فى كيان هيلامى، ليس له حدود، فيه المسلم الباكستانى وعضو بالجماعة أفضل من المسلم المصرى الذى ليس عضوا فى صفوفها!
ولكل مشكك، وناسى، ومتناسى، نذكرهم بشهادة فتى خيرت الشاطر، «أحمد المغير» الذى نشرها فى الذكرى الثالثة لفض اعتصام رابعة، وتحديدا فى أغسطس 2016، عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، وأكد فيها أن اعتصام رابعة كان مسلحا بكل أنواع الأسلحة..!!
ونذكر أيضا المتناسين بأن أحمد المغير كان فى أحضان الرجل الأول والأخطر فى تنظيم الإخوان، خيرت الشاطر، ومن ثم تكتسب شهادته أهمية بالغة ومحورية، كونه كان فى قلب مطبخ صنع القرار والتخطيط للجماعة الإرهابية، ومن ثم امتلاكه معلومات غزيرة ومحورية..!!
«فتى الشاطر» بدأ شهادته حينذاك بطرح سؤال: هل اعتصام رابعة كان مسلحا؟ ثم قال: الإجابة ممكن تكون صادمة للكثيرين، «أيوة كان مسلح أو مفترض أنه كان مسلح، ثوانى بس عشان اللى افتكر إنه كان مسلح بالإيمان أو عزيمة الشباب أو حتى العصيان الخشب، لأ اللى بتكلم عليه الأسلحة النارية كلاشينكوف وطبنجات وخرطوش وقنابل يدوية ومولوتوف ويمكن أكتر من كده، كان فيه سلاح فى رابعة كافى إنه يصد الداخلية».
واسترسل فى شهادته قائلا: «قبل المجزرة بيومين كان %90 من السلاح ده خارج رابعة، خرج بخيانة من أحد المسؤولين من «إخوانا اللى فوق» بس دى قصة تانية هحكيها فى يوم تانى إن شاء الله».
واستمر «المغير» يسرد شهادته الطويلة، ليؤكد ما هو مؤكد ومعلوم بالضرورة، أن الاعتصام مسلح بشهادة مصريين وأجانب، من عينة الكاتب البريطانى الشهير «روبرت فيسك» الذى زار اعتصام رابعة، وقال نصا: «إنه وبالرغم من ترديد الإخوان نغمة أن الاعتصام كان سلميًا، فإن الرجل الذى اصطحبنى داخل الاعتصام كان يحمل كلاشنكوف، وهو دليل على أن الاعتصام كان مسلحًا، والفيديوهات والصور العديدة تؤكد وجود الأسلحة». 
شهادة المغير فى الذكرى الثالثة لفض اعتصام رابعة، كانت بمثابة صخرة ضخمة ألقى بها فى مياه بحيرة مياه راكدة، فأحدث أمواجا عاتية، أغرقت المزايدين والمتعاطفين مع الجماعة، من عينة البرادعى وحمزاوى وصباحى، ونشطاء السبوبة، واتحاد ملاك 25 يناير، بجانب المنظمات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها هيومان رايتس ووتش، كون أن كل هؤلاء خرجوا فى حملات إدانة للدولة بارتكاب مجازر ضد المعتصمين السلميين، وأن اعتصام رابعة لم يكن مسلحا..!! 
نعم شهادة المغير جاءت لتؤكد المؤكد والمعلوم بالضرورة بأن الاعتصام كان عبارة عن معسكر لتدريب عناصر إرهابية على حمل السلاح، والإيمان بأفكار وعقيدة الجماعة الدموية والتكفيرية، كما أحبطت مخططات الجماعة ودراويشهم والمتعاطفين معها بتحويلها إلى مظلومية كبرى، أو «دجاجة تبيض ذهبا» من خلال المتاجرة بها، واعتبارها «هولوكوست» كبرى، لاستدرار عطف وابتزاز الأمريكان والغرب، وجعلها سيفا مسلطا على رقبة الدولة المصرية، يشهرونه فى وجهها وقتما يريدون..!!
الآن، الإخوان يقودون أقذر مخطط يهدف تدمير الأمة المصرية، من خلال تغييب الوعى، بمادة الكذب الكاوية، ونشر الشائعات، والسفسطة فى الحوارات على السوشيال ميديا ومن خلال منابرها، تفضى إلى ارتباك شديد لأفكار وأراء البسطاء، ومن معدومى الثقافة، وأمية المعرفة، لإعادة شحن بطاريات التعاطف معها من جديد، والسير كالقطيع فى ركابها، لذلك نعيد نشر اعترافاتهم، لعل الناسى أو المتناسى يتذكر، ويتعظ، وألا ينساق وراء أكاذيب أقذر جماعة دموية فى تاريخ الأمة..!!

اليوم السابع: خبراء يؤكدون استخدام الإخوان للسوشيال ميديا لتجنيد الشباب فى العمليات الإرهابية
أصبحت منصات التواصل الاجتماعى، وسيلة خصبة أمام جماعة الإخوان الإرهابية فى استقطاب الشباب للانضمام إلى الجماعة واستخدامهم فى تنفيذ العمليات الإرهابية والمخططات والمؤامرات ضد الدولة المصرية، حيث يتم من خلالها إصدار التعليمات وتنفيذها انطلاقا من باب السمع والطاعة.
وفى البداية، قال الدكتور طارق فهمى أستاذ علوم سياسية، إن سياسة جماعة الإخوان تقوم حاليا على محاولة الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى وتوظيفها لمحاولة التجنيد الإلكترونى وبناء منظومة خاصة، موضحا أن الخطوة الرئيسية للجماعة لتحقيق ذلك الاعتماد على انتهاز واستثمار بعض الأحداث والبناء عليها، وبناء على ذلك لديهم تركيز فى هذا التوقيت على المساحة العمرية القصيرة جيل الجامعات، الهدف الرئيسى فيها أن يكون هناك تطور فى التعامل مع عناصر الجماعة والاستفادة منها.
وأضاف فهمى، أن أدوات الجماعة فى ذلك استخدام ميديا موجهة ومواقع تكنولوجية يمكن البناء عليها، بالإضافة إلى أن طلاب الجماعات شريحة مهمة تعمل عليها الجماعة وتعتمد فى ذلك على مواقع جاذبة جديدة ومعاصرة وليس المواقع التقليدية، وهدفها واحد وهو استقطاب أكبر عدد من الشباب والاستفادة بتجنيدهم إلكترونيًا نظرا لغياب التواصل المباشر معهم.
وتابع، التجنيد الإلكترونى تقدر توظفه بأكبر قدر ممكن، وأدواتهم فى ذلك ميديا فى الأساس مثل مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المحفزات الصحفية والإعلامية مع استثمار بعض الأخطار الفردية التى ينتج عنها مشاكل وتوظيفها مثل الحوادث الفردية.
وشدد لدكتور طارق فهمى، أنه يجب الانتباه إلى موقع "تويتر " أكثر من الفيس بوك لأنه لم يكن جاذبا لهم والملعب الرئيسى لهم تويتر والمواقع الفرعية من خلال مواقع جديدة لأن مواقعهم "أضربت وتم حجبها"، موضحا أن مواجهة ذلك تتطلب تحديث قاعدة المعلومات الإعلامية لدى الجماعة، تحذير للشباب المصرى برفع الوعى لديهم وإعلام للشباب عن هذه المواقع لتلافيها.
ومن جانبه قال هشام النجار باحث إسلام سياسى، إن جماعة الإخوان الإرهابية تعتمد بشكل كبير على وسائل التكنولوجيا الحديثة لاستقطاب وتجنيد الشباب، كما أنها أصبحت وسيلة أيضا للتواصل وتبليغ المهام وإرسال الشفرات التنظيمية مثلما استخدمها تنظيم داعش والقاعدة.
وأضاف النجار، أن السوشيال ميديا أصبحت بالنسبة للإخوان أداة رئيسية للاستقطاب والتجنيد، والأمور التنظيمية الأخرى للتواصل بين العضو والقيادى وإبلاغ المهام وإلى آخره، موضحا أن استهداف الشباب كونهم لا يمتلكون خبرات متراكمة يستطيعون من خلالها تكوين عقل نقدى يناقش ويرفض القيام بعملية وتنفيذها ويتردد فى أن ينفذ الأوامر حسب قانون السمع والطاعة المعمول داخل الإخوان.
وتابع الباحث فى الإسلام السياسى، أن استهداف الشباب لما لديهم من حماسة ويتحرك بعاطفته ولا يستخدم عقله وتغلب عاطفته على عقله فى هذه المرحلة العمرية، خاصة أن الشباب لديهم ميول للصعود بسرعة والرغبة فى الشهرة واكتساب نجومية وبطولة حتى لو كانت زائفة سياسيا.
واستطرد النجار، أن المتابع يجد أن كل العمليات الإرهابية تم تنفيذها بواسطة استخدام الشباب سواء تفجير عن بعد أو عمليات انتحارية أو اعتيال، وكلهم من تنظيمات انبثقت عن جماعة الإخوان من أن أعلنت عن نفسها مباشرة فى 2015 أو قبل ذلك كخلايا اللجان النوعية المسلحة مثل حسم ولواء الثورة.
وبدوره قال ثروت الخرباوى المحامى والباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، إن وسائل التجنيد لدى جماعة الإخوان كانت فى البداية تتمثل فى اصطياد الفرد من المساجد وبعد ذلك التعامل الشخصى فى نطاق الأقارب والأصدقاء وبعد ذلك تطورت مسألة التجنيد ووصلت إلى النقابات المهنية والجامعات.
وأوضح الخرباوى، أنه فى الوقت الحالى بعد امتداد تأثير السوشيال ميديا "فيس بوك وتويتر" بدأت الجماعة فى وضع طرق وعمل دورات لأفراد من الإخوان هدفهم اصطياد وتجنيد أفراد من مواقع التواصل الاجتماعى.
وتابع الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، أن معظم الذين انضموا للإخوان فى الـ5 سنوات الأخير تم اصطيادهم وتجنيدهم من مواقع السوشيال ميديا، ولم يمروا بوسائل تربوية العادية التى كان يمر بها الإخوانى القديم، ويدخل مباشرة إلى العمل المسلح حيث يتم تشكيله على أن الإسلام محارب وأنه يجب أن يكون جنديا من جنود الإسلام.

فيتو: «الخرباوي» يكشف أسرار الخطاب الديني لـ«الإخوان» واستخدامه في العنف 
كشف المفكر الإسلامي ثروت الخرباوي، عن الخطاب الديني لتنظيم الإخوان الإرهابي وكيفية استخدامهم العنف في مواجهة المجتمع.
كما ناقش "الخرباوي" خلال الندوة التي أقيمت أمس الجمعة تحت عنوان "التاريخ الأسود للإخوان"، بمعرض الكتاب بالشيخ زايد، كتابه "سر المعبد 2"، متطرقا علاقة التنظيم والمحافل الماسونية خلال فترة حسن البنا مؤسس الجماعة.
وأدار الندوة، الكاتب الصحفى نبيل عمر، والكاتب الصحفي أحمد رفعت، حيث تحدث الخرباوى عن أصل حسن البنا وعلاقته بالمحفل الماسوني في باريس، وسبب ذهابه للعمل في الإسماعيلية وتكوينه للجماعة.
وردًّا على سؤال الكاتب الصحفي أحمد رفعت، كيفية إزالة آثار الإخوان من العقل المسلم، قال "الخرباوي": إن الإخوان محترفون في تزوير التاريخ، والأمر يتطلب مواجهة مجتمعية وثقافية ودينية يشترك فيها كل مؤسسات المجتمع.

فيتو: محمد دحروج: تنظيم الإخوان متواطئ ومتآمر على أتباعه
قال الشيخ محمد دحروج، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن تنظيم الإخوان الإرهابى يمتلك نفوذا كبيرًا في دول مثل تركيا وماليزيا، تمكنه من منع ترحيل المطلوبين منهم للسلطات المصرية، بعكس ما يشاع حاليا. وأوضح في تصريح خاص لـ«فيتو» أن الإخوان يمتلكون أدوات ضغط كثيرة، ولكنه تنظيم متواطئ ومتآمر حتى على أتباعه، وله تاريخ طويل من الغدر والخيانة يشهد به الجميع.
وأضاف: طالما قدموا القرابين بدم بارد ليحموا رقابهم، وإنتاج مظلومية يعيشون عليها، موضحا أن التاريخ يعيد نفسه، فحاضرهم الآن يؤكد ذلك، وكلما اقترب حبل المشنقة من رقاب قادة التنظيم وسدنته، ضحوا بشبابهم الهاربين المغرر بهم.
واختتم: يقدمون المغرر بهم ممن تورطوا بالدماء والعنف كبش فداء لرقابهم في معركتهم الخاسرة على أمل نجاح حملتهم بوقف الإعدام في مصر.

الفجر: رئيس الطائفة الإنجيلية: الإخوان كانوا يشكلون خطرًا حقيقيًا
قال الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، إنه كان هناك عدم راحة وقلق من قبل المسيحيين أثناء فترة حكم الإخوان لمصر، لافتًا إلى أن المشهد لم يكن واضحًا أثناء فترة حكم الإخوان.
وأضاف "زكي"، خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن الاعتداء الذي تم على الكاتدرائية أكد أن هذا الحكم لا خط أحمر له، مشيرًا إلى أن الإخوان كانوا يشكلون خطرًا حقيقيًا يرتبط بالحياة والوجود والعيش.
ولفت إلى أن هجرة المسيحيين أثناء فترة حكم الإخوان لم تصل إلى مئات الآلاف مثلما صورها البعض، وأن العدد وصل إلى 4 آلاف فرد فقط، موضحًا أن هذا مؤشر أن المصريين المسيحيين لا يتركون بلادهم في أصعب الظروف.
وقال الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، في تصريحات سابقة، إن الـ20 سنة السابقة هي الأسوأ في تاريخ المسيحيين العرب، موضحًا أن المسيحيين موجودين في 6 دول عربية بشكل واضح ومنظم؛ العراق، سوريا، فلسطين، الأردن، لبنان، ومصر.
وأشار "زكي"، إلى أنه حدث تدمير كامل للمسيحيين في العراق، وما حدث في العراق حدث في سوريا تمامًا؛ موضحًا أنه تم تدمير عدد كبير من الكنائس، وقتل عدد كبير من المسيحيين، وتهجير عدد آخر، وانكمش عدد الكنائس.
وأضاف أن المسيحيين في فلسطين لا يتجاوزوا 1% من سكان فلسطين الآن؛ بسبب الضغوط التي تم ممارستها عليهم من قبل اليهود، لافتًا إلى أن القيادة السياسية في الأردن متماسكة، ويوجد بها حوالي 200 ألف مسيحي، موضحًا أن مسيحيي لبنان والأردن أكثر استقرارًا.

شارك