"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الجمعة 05/أبريل/2019 - 03:20 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  الجمعة الموافق 5 أبريل 2019.
تحت عنوان "الانقلابيون يجددون رفضهم الانسحاب من موانئ الحديدة، قالت وكالة الأنباء الكويتية- كونا، أكد مسؤول يمني، أمس، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية رفضت مجدداً مقترحاً أممياً معدلاً للانسحاب من موانئ الحديدة غربي اليمن؛ تنفيذاً ل«اتفاق استوكهولم». وقال وكيل وزارة الإعلام اليمنية فياض النعمان: «إن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسجارد أخفق في إقناع الحوثيين بآلية الانسحاب من الحديدة وموانئها وآلية الرقابة عليها». وأوضح: «إن ميليشيات الحوثي رفضت تنفيذ الخطوة الأولى، التي تتمثل بالانسحاب لمسافة خمسة كيلومترات من موانئ الحديدة الثلاثة مع وجود رقابة مشتركة للأمم المتحدة وممثلين عن الطرفين على المواقع التي يتم الانسحاب منها».
ولفت إلى أن لوليسجارد يعتزم زيارة صنعاء؛ للتشاور مع قيادات الحوثيين في محاولة للوصول إلى نتيجة؛ بعدما أخفق في تحقيقها مع فريق الميليشيات في الحديدة.

من ناحية أخرى قالة وكالة سبوتنيك تحت عنوان  اليمن... مواجهات شرق مدينة الحديدة والجيش يعطب عربة لـلحوثيين، تجددت المواجهات، اليوم الجمعة، بين الجيش اليمني المدعوم من التحالف، وجماعة "الحوثيين" في محافظة الحديدة غرب اليمن.
وأفاد مصدر عسكري يمني في الحديدة لوكالة "سبوتنيك" بأن مقاتلي الحوثيين استهدفوا بالرشاشات الثقيلة مواقع للجيش في شارع صنعاء وشارع الخمسين شرق مدينة الحديدة.

وأضاف أن قوات الجيش أعطبت عربة لـلحوثيين بعد استهدافها مجمع إخوان ثابت الصناعي ومستشفى 22 مايو شرق المدينة.
من جهة ثانية، اتهمت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، الجيش اليمني بشن قصف بقذائف مدفعية وبي 10 باتجاه كلية الهندسة وجامع الوحيين وشارع الخمسين وسيتي ماكس شرق الحديدة.
وذكرت أن الجيش اليمني استهدف بقذائف المدفعية حارة الضبياني ومدينة الشعب وفندق الاتحاد شمال شرقي الحديدة.

في المقابل قالت سكاي نيوز تحت عنوان قوات المقاومة تسقط طائرة مسيرة للحوثيين في الحديدة، أعلنت قوات المقاومة اليمنية المشتركة، الخميس، إسقاط طائرة مسيرة لميليشيات الحوثي في محافظة الحديدة، غربي البلاد.
ونقل مراسل "سكاي نيوز عربية" في اليمن عن ألوية العمالقة أن قواتها أسقطت طائرة مسيرة للمتمردين تحمل مواد شديدة الانفجار.
وتم إسقاط الطائرة قبل وصولها إلى أهدافها في جبهة الفازة غرب مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة، وذلك بالتزامن مع هجوم للمتمردين خلال ساعات الليل على مواقع القوات المشتركة في المنطقة.
وذكرت ألوية العمالقة أن الحوثيين دفعوا بتعزيزات إلى مناطق قريبة من مديرية التحيتا.
وتشهد جبهة الساحل الغربي توتراً عسكرياً متصاعداً خلال الأيام الأخيرة بعد تعنت ميليشيات الحوثي من تنفيذ التزاماتها بشأن اتفاق السويد، ومنعها عمال برنامج الغذاء العالمي من الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر.

وقالت العربية نت تحت عنوان مسام: ألغام الحوثي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية، قال مساعد المدير العام لمشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام في اليمن، خالد العتيبي، الخميس، إن "كمية الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي خلال السنوات الثلاث الماضية، صنفت اليمن الأعلى معدل منذ الحرب العالمية الثانية".
جاء ذلك خلال كلمته في الاحتفال الذي أقيم برعاية مشروع "مسام" بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن، احتفاء باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.
وأضاف العتيبي أن الفرق الهندسية العاملة في المشروع البالغة 32 فريقاً تمكنت من نزع أكثر من 55 ألف لغم وعبوة ناسفة بمختلف أشكالها وأنواعها في خمس محافظات يمنية فقط منذ انطلاق المشروع بعد منتصف العام الماضي 2018.
من جانبه، دعا وكيل محافظة مأرب اليمنية، علي الفاطمي، المجتمع الدولي إلى الالتفات إلى الخطر الكبير الذي يهدد حياة اليمنيين حاضراً ومستقبلاً بسبب الألغام التي زرعتها وتزرعها ميليشيا الحوثي.
وذكر أن كارثة الألغام التي تهدد حياة اليمنيين الآمنين هي واحدة من النتائج الكارثية لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.
إلى ذلك أشار رئيس "منظمة هود"، سليم علاو، في كلمته عن المنظمات الحقوقية والإنسانية العاملة في اليمن إلى آخر الإحصائيات لضحايا الألغام من المدنيين المسجلة التي بلغت 2584 ضحية للألغام من المدنيين بين قتيل وجريح بينهم نساء وأطفال.

شارك