"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 02:22 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الأربعاء 17 أبريل 2019.
تحت عنوان العون المباشر تسهم في إعادة البصر لـ500 مريض بمحافظة عدن، قالت اليمن العربي مكتب اليمن عن نجاح مخيمي النور الطبيين المجانيين الـ 27 و الـ 29 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات اللذين اختتما اليوم في محافظة عدن بالتعاون مع متابعيQ8Ping.
وحسب بيان حصل اليمن العربي على نسخة منه، قدم المخيمان خدمات المعاينة الشاملة لـ (3527) مريضاً وإجراء (500) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى صلاح الدين بمديرية البريقة في الفترة من 9 ـ 16 أبريل الجاري.
 وقالت نائب مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة إن العون المباشر دشنت مخيماً واحداً ونظراً للإقبال الكبير تم إضافة مخيم آخر لاستيعاب الأعداد المتدفقة من المرضى للحصول على الخدمات الطبية.
وأشارت إلى أن المخيمين  أقيما ضمن خطة العون المباشر لعام 2019 م للمساهمة في تنفيذ استراتيجية اليمن لمكافحة العمى.
وأكدت بازرعة أن العون ستواصل مخيماتها المجانية للتقليل من أعداد المصابين بالمياه البيضاء في اليمن حيث تشير آخر الدراسات إلى ضرورة إجراء (75000) عملية جراحية سنوياً للحد من العمى.
وأعربت عن الشكر لكل متابعي Q8Ping  المساهمين في تمويل مخيمات النور المجانية، معبرة عن سعادتها بالنجاح الذي حققه المخيمان في تشخيص ومعاينة المرضى وتوزيع الأدوية والنظارات وإجراء العمليات التي تكللت باستعادة البصر .
وتقدمت بازرعة بالشكر لكل من ساهم في تسهيل مهام العون المباشر لتنفيذ وإنجاح المخيم في مكتب الصحة العامة والسكان ومستشفى صلاح الدين و مؤسسة البصر الخيرية المنفذة للمخيمين، والأطباء والمتطوعين وكافة العاملين فيهما.
وتحت عنوان الإمارات تشيد بالفيتو الأميركي بشأن حرب اليمن، قال موقع سكاي نيوز، أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش باستخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو)، ضد قرار للكونغرس كان يسعى لإنهاء المشاركة الأميركية في الحرب التي يخوضها تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.
وقال قرقاش على "تويتر" في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء: "تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية".
وأضاف أن القرار "استراتيجي وجاء في الوقت المناسب".
وذكر البيت الأبيض، الثلاثاء، أن ترامب استخدم حق النقض ضد قرار الكونغرس.
وقال ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو: "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل".
وتحت عنوان  مشروع قانون يمني لتصنيف الحوثي جماعة إرهابية، قال موقع  سبأ نت، قدمت الحكومة اليمنية، إلى مجلس النواب مشروع قانون بشأن تصنيف ميليشيا الحوثي «جماعة إرهابية».
وناقش مجلس النواب اليمني، في جلسته أمس برئاسة رئيس المجلس سلطان البركاني مشروع قانون مقدم من الحكومة بموجب توصيات مجلس النواب بشأن تصنيف ميليشيا الحوثي الإيرانية جماعة إرهابية.
وتنص مواد مشروع القانون على اعتبار حركة الحوثي وكل من ينتمي إليها بجميع تكويناتها وتشكيلاتها ومسمياتها من مرجعيات ومجالس عليا ولجان ومشرفين مدنيين وميليشيا عسكرية أو شبه عسكرية أو من تصنف بصفات أمنية تعتبر جماعة إرهابية.
وينص مشروع القانون على أن كل ما أقدم عليه الحوثيون من تصرفات وأعمال منذ نشأت ميليشياتهم وبعد استيلائها على سلطة الدولة وإسقاطها بقوة الحديد والنار، تعتبر أعمالاً إرهابية مجرمة وفقاً للدستور اليمني والقوانين السارية وتستحق عليها أقصى العقوبات وفقاً لقانون الجرائم والعقوبات اليمني وعلى النائب العام والنيابات المختصة تحريك القضايا جنائية أمام المحاكم المختصة وإلقاء القبض على كل فرد من أفرادها واستصدار الأحكام الجزائية بحقها وكل ما صدر عما يسمى بمجلس النواب المغتصب أو ما يسمى بالمحاكم أو النيابات أو أقسام الشرطة وكافة المؤسسات يعتبر باطلاً بطلاناً مطلقاً ولا يترتب عليه أي آثار سواء بحق الدولة أو بحق الأفراد. وينص مشروع القانون على وضع كل أموال الجماعات تحت الحجر التحفظي حتى صدور أحكام قضائية بشأنها.
وتحت عنوان  الجبير: ناقشنا في مجلس الأمن إمداد إيران للحوثي بـ«الباليستي»، ذكرت وكالة واس السعودية، أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، الذي يترأس وفد بلاده في المنتدى «الروسي العربي»، أن الرياض ناقشت مع أعضاء مجلس الأمــن إمــداد إيــران لجماعة الحوثي بصواريخ باليستية تستخدم ضد المدنيين في اليمن والسعودية.
وقال الجبير، في تصريحات لوسائل إعلام روسية، إجابة عن سؤال عمّا إذا كانت السعودية بحثت مع الجانب الروسي تبعات تمويل إيران للحوثيين: «لا لم ندخل في التفاصيل، لكن ناقشنا هذا الموضوع مع أعضاء مجلس الأمن».
وتابع الجبير: «إيران تمد الحوثيين بصواريخ باليستية تُستخدم ضد المدنيين في اليمن وفي المملكة العربية السعودية، هذا أمر يخالف الأنظمة والقوانين الدولية، والمجتمع الدولي يدرك ذلك، وأدان الحوثيين في هذا الوقت».
وتابع الجبير: «هناك إجماع بين التحالف اليمني المبني على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن 2216، وهناك إجماع في المجتمع الدولي على أهمية تطبيق اتفاق ستوكهولم وعدم المماطلة من قبل الحوثي».

شارك