"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الجمعة 10/مايو/2019 - 01:03 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  الجمعة الموافق 10-5-2019
تحت عنوان مقاتلات "التحالف" تدمر تعزيزات حوثية في مديرية كتاف، قالت الحياة اللندنية، دمرت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعزيزات عسكرية للميليشيات الحوثية في وادي آل أبو جبارة بمديرية كتاف شرق صعدة.
وأوضحت مصادر عسكرية يمنية أن أعداد قتلى الميلشيات بلغت 307 خلال الأسبوع الماضي في مختلف الجبهات.
إلى ذلك، قال القائد الميداني في اللواء 83 مدفعية المقدم عبده علي القاضي، - بحسب الموقع الرسمي للجيش اليمني - إن ما يقارب 110 من عناصر الميليشيات، بينهم القيادي البارز سلطان هادي محفوظ داوود، من منطقة أرحب صنعاء، والعميد منير علي أحمد ناجي القحوم من محافظة عمران، لقوا مصرعهم، فيما أصيب 60 آخرون، كما تم تدمير 3 أطقم قتالية تابعة للميليشيات.
وفي شأن متصل، استهدفت قوات الجيش اليمني مسنودة بالمقاومة الشعبية تحركًا قتالياً لميليشيات الحوثي في محافظة البيضاء وسط اليمن.
وقال الموقع الرسمي للجيش اليمني أن قوات الجيش أعطبت آلية (طقم عسكري) للميليشيات باستهدافه بقذيفة هاون قرب موقع الإريل بمديرية الزاهر. وأسفر الاستهداف عن مصرع خمسة عناصر من الميليشيات، وجرح آخرين، كانوا على متن الطقم.

وتحت عنوان: مقتل عشرات الحوثيين بمعارك في الضالع والبيضاء، قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية،  قتل عشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية والمدعومة من إيران، أمس، بمعارك عنيفة مع قوات المقاومة المشتركة بقيادة ألوية العمالقة الجنوبية في محافظتي الضالع والبيضاء.
وحررت ألوية العمالقة مسنودة بقوات من الحزام الأمني في الضالع واللواء 33 مدرع مواقع سيطرت عليها مؤخراً ميليشيات الحوثي الانقلابية على أطراف مديرية الأزارق جنوب غرب المحافظة، وتوغلت باتجاه مديرية الحشاء المجاورة ومديرية ماوية التابعة لمحافظة تعز.
وذكر مصدر عسكري في ألوية العمالقة، أن القوات المشتركة تمكنت من استعادة مواقع استراتيجية في جبهة تورصة على أطراف مديرية الأزارق بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، مشيراً إلى تحرير موقعي موقب والشجفي الاستراتيجيين، واستعادة السيطرة على قريتي حبيل حويدي ومقربة.
وأضاف المصدر أن قوات العمالقة واللواء 33 مدرع والحزام الأمني تقدمت نحو منطقتي مقيلان وباهر وسط معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي التي تكبدت عشرات القتلى والجرحى خلال الاشتباكات المتواصلة منذ مساء الأربعاء، وتتبع منطقة مقيلان مديرية الحشاء، فيما تتبع منطقة باهر مديرية ماوية التابعة لمحافظة تعز.
وقال مصدر عسكري آخر، إن القوات المشتركة بقيادة ألوية العمالقة الزاحفة من مديرية الأزارق بدأت تتوغل في مديريتي الحشاء وماوية بعد طرد الميليشيات الحوثية من الأزارق.
وفي شمال غرب الضالع، تواصلت المعارك بين القوات المشتركة وميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهات مديريتي دمت وقعطبة وسط تقدم ميداني للقوات المشتركة وتكبد الميليشيات خسائر بشرية ومادية.
وصدت القوات المشتركة محاولة تسلل للميليشيات باتجاه جبل الشيم غرب منطقة مريس القريبة من مدينة دمت الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين.
وقال متحدث عسكري إن 12 على الأقل من عناصر الميليشيات قتلوا وجرح آخرون خلال المواجهات في نقيل الشيم، مؤكداً أن القوات المشتركة أسرت عنصرين من الميليشيات واستولت على أسلحة ومعدات قتالية تابعة لها.

وتحت عنوان: اليمن.. إعلان الطوارئ شمالي الضالع وانطلاق معركة "قطع النفس"، قالت سكاي نيوز، أعلنت قوات الحزام الأمني حالة الطورائ باليمن في مناطق "قعطبة - سناح - شخب" بمحافظة الضالع، بالتزامن مع انطلاق عملية عسكرية كبيرة لدحر هجمات ميليشيات الحوثي على الضالع.
وبحسب مراسلنا، قررت القوات فرض حظر التجوال من 9 مساء وحتى 8 صباحاً، موجهة كافة القوات المنضوية تحت القيادة الموحدة للجبهه إلى التقيد بالحظر.
وأكد بيان للحزام الأمني انطلاق معركة "قطع النفس" تحت قيادة العميد هادي العولقي قائد اللواء 30 والذي جرى تعينه قائدا لمحور الضالع.
ودعا البيان إلى تعزيز الجبهات ضمن التشكيلة الموحدة للجبهة، وإعلان النفير العام لمواجهة الهجوم الحوثي المتصاعد على محافظة الضالع.
هذا وتصاعدت حدة المعارك الدائرة بين قوات الجيش المسنودة بالمقاومة والحزام الأمني في قعطبة شمالي الضالع.

وتحت عنوان: اليمن.. رابطة أمهات تدين مقتل مختطفين على أيدي الحوثيين، قال موقع العربية،  أدانت رابطة أمهات المختطفين بمحافظة حجة، شمالي غرب اليمن، وفاة اثنين من أبنائها المختطفين تحت التعذيب في سجون ميليشيات الحوثي، مطالبة الأمم المتحدة بإنقاذ حياة من تبقى من المختطفين.
وقالت الرابطة، في بيان لها، الخميس، عقب وقفة احتجاجية، إن "يحيى النمشة تعرض للتعذيب حتى الموت في أحد سجون الحوثي بمحافظة عمران خلال الأسبوع الماضي بعد اختطافه بأقل من شهرين، وكذلك زيد النمشة الذي قضى في أحد سجون الحوثي بمحافظة صنعاء، بعد اختطافه من محافظة حجة خلال الأشهر الماضية".
وأوضح البيان وجود ثقوب في كفي المختطف يحيى النمشة وتحول جسمه للون الأزرق ما يدل على أنه عُلق على الحائط بمسامير اخترقت راحتي كفيه، وصُعق بالكهرباء حتى خرج الزبد من فمه.
وطالبت الأمهات في بيانهن مجلس الأمن بمعاقبة القتلة والمتسببين والآمرين بهذه الانتهاكات وإيقاف الجرائم اللاتي لا تكاد تمر أيام إلا وراح ضحيتها الأبرياء.
وناشدت رابطة أمهات المختطفين، الأمم المتحدة ومبعوثها الأممي سرعة التدخل لإطلاق سراح بقية المختطفين دون قيد أو شرط، وإنقاذ حياة من تبقى من المختطفين في سجون الحوثي من أبناء محافظة حجة، محملة جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن تعذيب واختطاف وإخفاء أبنائها المواطنين.
وكانت الرابطة قد رصدت في تقرير سابق لها 377 حالة اختطاف لمواطنين من محافظة حجة وتغييب العشرات منهم خلال الثلاثة الأشهر الماضية بعد الأحداث العسكرية التي شهدتها المحافظة.

شارك