الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 30/مايو/2019 - 02:00 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 30 مايو 2019

اليوم السابع.. تاريخ الإخوان الأسود فى تزييف الحقائق.. بدأ منذ حسن البنا

كشف عبد الشكور عامر الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، تاريخ الإخوان فى تزييف الحقائق، موضحًا أن سياسة تشويه الإخوان لخصومها السياسيين أحد أهم وسائل الجماعة فى حربها ضد الدولة المصرية ومؤسساتها منذ نشأة الجماعة عام 1928 وحتى يومنا الحاضر .
وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أنه فى الخمسينيات حاولت الجماعة تشويه ثورة الشعب المصرى عام 1952 واتهام الضباط الأحرار بسرقة ثورة الشعب المصرى، وحاولوا تشويه مجلس قيادة الثورة بنشر الأكاذيب عبر بعض وسائل الإعلام آنذاك، والتى تمثلت فى بعض الصحف والمجلات التابعة لها.
وأوضح عبد الشكور عامر، أن للجماعة قنواتها الإعلامية وكتائبها الإلكترونية التى تعتمد عليها فى نشر الشائعات والأكاذيب الممنهجة، فيدخل المئات من عناصرها الذين تدربوا خصيصًا على هذا الأسلوب على مواقع التواصل الاجتماعى لتداول ونشر الصور ومقاطع الفيديوهات المفبركة، والتى تعتمد فيها الجماعة على أسلوب "القص واللصق والفوتوشوب"، وذلك لحرق خصومها السياسيين وتشويه الدولة والتقليل من جهودها، أو لتأليب الرأى العام ضد مؤسسات الدولة، كما حدث منذ أيام فى واقعة طلاب الثانوية العامة الذين أبدوا تظلمهم من امتحانات التابلت.

المصري اليوم.. حول «تكلفة الإخوان»

ذكرت في مقالك «تكلفة الإخوان» أن الناس لا يستطيعون التفرقة بين جماعة الإخوان والجماعات الإسلامية والسلفيين. كلها جماعات تستخدم الدين لتحقيق مآرب سياسية. والخطير في كل هذه الجماعات هو سريتها. وتغلغلها في كثير من مؤسسات الدولة. ولن يكون مفاجئًا وجود أعضاء لها في الأزهر الشريف نفسه. حتى صرنا لا نعرف إذا كان خطيب هذا المسجد أو ذاك من الإخوان أم لا. لا نستطيع أن نعرف على وجه التحديد هل هذا المدرس أو ذاك من الإخوان أم لا.

وعدم تفرقة الناس- عزيزى نيوتن- بين الإخوان والجماعات الإسلامية والسلفيين ليس راجعاً لغشاوة على أعين الناس فلا تراهم بوضوح، وإنما مرجعه أن هذه الجماعات وإن اختلفت أسماؤها، فهى في النهاية شئ واحد. ويطيب لى هنا تشبيه ذلك بحالة الماء. فالماء في أحواله الثلاثة السائل والبخار والثلج، هو ماء وتركيبه الكيميائى واحد (يد٢ أ)، لكن له ثلاثة أشكال أو أحوال. كذلك الجماعات الدينية، إخواناً كانت أو جماعة إسلامية أو سلفية أو غير ذلك، هي في الأصل كلها جميعاً شئ واحد ذو تركيب فكرى وأيديولوجى واحد، وإن اختلفت أسماؤها وأشكالها. ولا مشكلة عندهم في أن يتحول هذا إلى ذاك أو تلك، ولا أن يتحول ذاك أو تلك إلى هذا، إذا ما فرضت الظروف ذلك، تماماً كما يذوب الثلج فيصير ماءً، ويتحول الماء إلى بخار، والعكس صحيح، إذا ما ارتفعت الحرارة أو انخفضت، ويظل الماء على تركيبه الكيميائى في جميع أحواله تلك.
لذا فليس علاج انتخابات المحليات هو تعطيلها خوفاً من انقضاض الإخوان المتحينين لذلك عليها، خاصة كما ذكرت في غياب الأحزاب السياسية الفاعلة، وإنما العلاج الناجع الذي تعرفه الإخوان جيداً وخبرته، والذى ثبتت فعاليته معهم قبلاً، هو تطبيق القانون عليهم، ولفظهم من المجتمع المدنى المصرى وكافة التيارات الدينية، ما لم يسلّموا بسلطان الدولة وقانونها ومدنيتها وأعرافها، ولن تعيا الدولة في إحراز ذلك بأى الوسائل، لو صح منها العزم وصدقت نيتها.

العربية نت.. اعترافات عشماوي تكشف علاقته ببلحاج وقيادات الإخوان

تحدّث الإرهابي هشام عشماوي خلال التحقيقات التي أجرتها معه سلطات التحقيق الليبية، عن العلاقة التي كانت تربطه بشخصيات عسكرية وسياسية بارزة لا زالت تتواجد في المشهد السياسي الليبي إلى الآن، وبالدعم الذي تلقاه منها، لتنفيذ جرائمه في ليبيا ومصر.
وكشف خليفة العبيدي مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش الليبي، لـ"العربية.نت"، جزءا من اعترافات الصندوق الأسود للجماعات الإرهابية في ليبيا ومصر، وأوضح أن عشماوي أدلى خلال التحقيقات معه أنه "كان على اتصال دائم مع أمير الجماعة الليبية المقاتلة المرتبطة بتنظيم القاعدة عبد الحكيم بلحاج والتقى به عدة مرات، وكذلك مع القيادي في تنظيم الإخوان علي الصلابي"، مضيفا أنه اعترف كذلك، بأن الدعم اللوجستي والبشري الذي كان يصل إلى الجماعات الإرهابية في درنة وبنغازي، كان يأتيهم من طرابلس ومصراتة عن طريق البحر، بناء على تنسيق بينهم وبين قيادات الجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم الإخوان المسلمين".
وأشار العبيدي، إلى أن عشماوي "كان من ضمن القيادات الإرهابية المسؤولة على تدريب وتجهيز المقاتلين لشن عمليات في ليبيا ومصر، كما كان يتولى استقبال الإرهابيين من سوريا والعراق، نظرا لعلاقاته مع القيادات الإرهابية الموجودة هناك".

الوطن.. متحدث "النواب": "بي بي سي" فقدت مصداقيتها بسبب الإخوان 

قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، إنّ استمرار هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، في كيل الاتهامات لمصر دون دلائل أو معلومات صحيحة، يؤكد أنّ الهيئة اصبحت بوقا لجماعة الإخوان الإرهابية، وأنّ ما تبثه ضد مصر لا يمت للإعلام بصلة من قريب أو بعيد، وإنّما أصبحت تبث إعلانات إرهابية مدفوعة الأجر من الممولين، خاصة من الأنظمة الإرهابية التي تمول جماعة الإخوان الإرهابية بملايين الدولارات.
وأضاف حسب الله في بيان عنه اليوم، أنّه في الوقت الذي أصدرت فيه منظمة هيومان رايتس ووتش الكاذبة تقريرا مشبوها، تكذّب فيه ماهية الأوضاع في شمال سيناء، نقل موقع بي بي سي التقرير دون التأكد من حقيقة المعلومات الواردة فيه، وذلك استمرارا للسياسة التحريرية العدائية التي تنتهجها ضد مصر، متابعا: "الأمر أصبح واضحا لدى الرأي العام المصري والعالمي، لدرجة أنّ هيئة الإذاعة البريطانية فقدت مصداقيتها، وأصبح ما تبثه من أكاذيب وافتراءات ضد مصر مكانه سلة المهملات".
وزاد المتحدث باسم "النواب" أنّ أي مراقب إعلامي لتغطية بي بي سي لما يحدث في المنطقة، يجد أنّها تنحاز انحيازا كاملا للجماعات المتطرفة والميليشيات المسلحة، ما يتضح جليا في تغطيتها للأحداث في سوريا والعراق واليمن وليبيا، ولم يعد غريبا للمتابع المصري والعربي، أنّ تترصد أي جهود تبذل لاستقرار المنطقة لتبث أكاذيبها، لمحاولة إثارة الفوضى والتشكيك فيما يحدث من نجاحات، لدرجة أنّها في بعض الأحيان نجدها فاقت قناة الجزيرة القطرية في تناولها للأحداث بشكل سلبي في مصر بوجه خاص، وفي المنطقة العربية بوجه عام.
ووصف حسب الله تعاون أي مؤسسة إعلامية محترمة مع جماعة إرهابية واستقاء معلوماتها منها، بأنّها أخطر من الجماعات الإرهابية والتكفيرية، وفي مقدمتها جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أنّ شبكة بي بي سي تعمّدت إذاعة التقارير غير الموثقة التي تفتقر للمهنية والحيادية، لتنفيذ مخططات وأجندات خارجية لتحقيق مطامع في الدولة المصرية، لذلك أصبحت هذه الشبكة تفتقر للحيادية في تناول الموضوعات، خاصة تلك المتعلقة بالمنطقة وبمصر تحديدا، ما يؤكد أنّ المؤامرات ما زالت تُحاك بالدولة المصرية، وأنّ هذه القناة لا تريد أي استقرار للدولة المصرية، لأنّها تحرص على بث سموم وأكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية، مقابل الأموال التي تحصل عليها من هذه الجماعة المارقة.
وقال الدكتور صلاح حسب الله ان الجميع يعلم ويدرك جيدا أن ما تقوم به الدولة المصرية في سيناء منذ 2014 يهدف لتطهيرها من الإرهاب، وهناك جهود مبذولة غير عادية من أجل تحقيق هذا الهدف، بالإضافة للالتزام بكافة المعايير والاتفاقيات الدولية في هذا الصدد، وما يتم ليس بمعزل عن الجميع
ولفت المتحدث باسم "النواب"، إلى أنّ الواقع يؤكد أنّ هناك تنسيقا بين بي بي سي، وبعض المنظمات الحقوقية التي لها أجندات خاصة، من خلال تغطية أخبارها وتقاريرها، كي تصل هذه التقارير الكاذبة والمغلوطة للعالم، خاصة وأنّ القناة لديها قاعدة عريضة من المشاهدين، لكنهم فقدوا مصداقيتهم في القناة، بعد أنّ تأكد للجميع أنّها تكيل بمكيالين، وأنّها تعرض تقارير غير موثقة تفتقد للحيادية والمهنية، خاصة أنّ تقاريرها ليس لها أي هدف سوى تشويه صورة الدولة المصرية ومؤسساتها، لصالح دول أخرى تريد أنّ تحقق أهداف خبيثة في المنطقة، وهناك تنسيق كامل بين القناة والمنظمات والمؤسسات والدول الداعمة للإرهاب، وبالتالي فهي تمثل غطاء سياسي لهذه الجماعات الإرهابية على مستوى العالم.
وأكد الدكتور صلاح حسب الله أنّ هذه الشبكة والمنظمات والجماعات الإرهابية التي تتعاون معها، ما جعلها تفقد مصداقيتها، خاصة أنّها تفتقر أبسط المعايير المهنية والدولية في عرض التقارير الخاصة بالجماعات الإرهابية، وتفوقت على قناة الجزيرة في الدور الذي تؤديه الأخيرة حيال مؤسسات الدولة المصرية.

فيتو.. برلماني يطالب بكشف أذناب الإخوان بعد فبركة أخبار عن مقتل هشام عشماوي

لماذا هشام عشماوي الصندوق الأسود للتنظيمات الإرهابية؟.. خبراء يجيبونطالب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، من حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الإسراع في اتخاذ جميع الإجراءات لكشف وتعرية اذناب جماعة الإخوان الإرهابية بعد لجوئهم إلى فبركة الأخبار وبوستات عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن الإرهابى هشام عشماوى ومنها صورة مفبركة لصفحة وهمية ادعت مقتل الإرهابى هشام عشماوى، وهو خبر كاذب جملة وتفصيلا.
وقال النائب: "بعد أن تابع العالم كله قيام صقور وبواسل المخابرات المصرية برئاسة الوزير اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة باستلام الارهابى هشام عشماوى من الجانب الليبى نفاجأ بهذه الأكاذيب والسموم"، مطالبا بالقبض على اذناب الإخوان الإرهابية وسرعة محاكمتهم وإعلان نتائج التحقيقات أمام الرأى العام المصرى والعالمى.
وأكد النائب محمد زين الدين ثقته الكاملة والمطلقة في قدرة الأجهزة الأمنية في التوصل إلى من قاموا بفبركة هذه الاخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبا بحسم هذا الملف في أقرب وقت ممكن وكانت الجماعة الإرهابية قد استخدمت صور التضليل التي اعتادت عليها وبثت على مواقع التواصل أخبارا كاذبة عن مقتل هشام عشماوى أكثر من مرة، وذلك بعدما أرعبهم صورة سقوط الإرهابى هشام عشماوى في قبضة صقور المخابرات العامة حيث تعيش عناصر الجماعة الإرهابية الهاربين في تركيا وقطر ودول أخرى حالة من الرعب والتخوف الشديد تخوفا من مصير هشام عشماوى وكشفه للخلايا الإرهابية ومن قاموا بتمويله للقيام بالأعمال الإرهابية والإجرامية وسفك دماء الأبرياء.

صوت الأمة.. أكاذيب لا تنتهي.. أذناب الإخوان يواصلون فبركة الأخبار بشأن الإرهابي هشام عشماوي

لاتزال ذيول الإخوان الهاربين خارج البلاد، يواصلون أكاذيبهم وادعاءاتهم، من خلال فبركة الأخبار والمواد الإعلامية، وترويجها بشكل كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعى وعبر قنواتهم التى تبث من تركيا ومواقعهم الإلكترونية، فمع كل حدث كبير فى الدولة المصرية تخرج عناصر الإخوان، رافعة شعارات: «الكذب أولا وأخيرا».
ومع الانتصار والضربة القوية التى قامت بها السلطات المصرية فى مواجهة الإرهاب، من خلال تسلم الإرهابي هشام عشماوى، والذى كان قد تم ضبطه فى ليبيا، وأيضا تسلم الإرهابى شديد الخطورة بهاء على أبو المعاطى، الأمر الذى تسبب فى حالة من فقدان الوعى والارتباك الشديد لدى عناصر الإخوان الإرهابية، وخرجوا محاولين التشويش على هذا الحدث والضربة القوية للجماعات الإرهابية، من خلال فبركة أخبار وتقارير صحفية.
مسلسل الفبركة المتواصل من جماعة الإخوان وعناصرها الهاربين، ما هو الإ محاولات يائسة منهم، تؤكد التخوف الشديد لدى عناصر الجماعة، من أن يكون مصيرهم هو نفس مصير الإرهابى هشام عشماوى ، وأن تقوم الدول بتسليمهم إلى مصر خلال الفترات المقبلة ، وهو ما جعلهم يزيفون أخبار وبوستات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تزعم مقتل الإرهابى هشام عشماوى أكثر من 5 مرات من قبل.
وفى هذا السياق قال منتصر عمران القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، إنه ليس هذا مستغرب على نهج الإخوان في تكذيب كل شئ حتى ولو كان واقعا ملموسا ،فأصبح الكذب هو سلاحهم في محاربة الدولة المصرية وهم دائما يثبطون مجهودات الدولة فبداية الأمر يقولون ان الدولة لا تستطيع أن تفعل شيئا وإذا فعلت وأصبح العمل واقع نعيشه يشككون فيه وفي مردوده وهكذا سياستهم مع كل الأمور، مضيفا: أن الجميع يفهم جيدا الأعيب الإخوان فجعل عملية القبض على الإرهابي عشماوي على الهواء مباشرة وكان هناك قناة تلفزيونية ومذيع مدني يلتقي بعشماوي ويرحب به طبعا نكاية فيه وفي اتباعه ومن يقف وراءه من مخابرات دول معادية.
وأكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الخطة الإخوانية في بث الأكاذيب تعتمد على السوشيال ميديا وبعض شباب الجماعة بتوجيهات التنظيم الدولى وبدعم أجهزة أمنية تركية وقطرية، كما يتم التركيز على الرسائل المشفرة للترويج للأكاذيب التى تنشرها الجماعة على مواقعها.
ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن ترويج  الاخوان لاكاذيب بشأن هشام عشماوى يؤكد أن الجماعة تخشى أن يتكرر نفس سيناريو القبض على عشماوى مع قياداتهة بالخارج موضحا أن جماعة الإخوان تتبع أكبر خطة خداع سياسى وإعلامى في تاريخها للتغطية على أزماتها الراهنة وتصاعد الخلاف من جديد على الأولويات في الفترة المقبلة والتخوف من صدور أحكام جديدة على قيادات الجماعة، مؤدا ضرورة أن يكون هناك مواجهة إعلامية جادة وشفافية وحرص أمنى، واتباع استراتيجية مواجهة ومبادرة وكشف للأعيب الجماعة.
بدوره أكد طه على الباحث السياسى أن الإخوان تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعى لنشر مثل هذه الأكاذيب من أجل خشيتهم من تكرار ما حدث لعشماوى معهم مشيرا الى أن التنظيم يضخ أموال باهظة من أجل هذا الأمر.
وأضاف الباحث السياسى أن  الجماعة لا تتوقف في عن تمويل تلك الأكاذيب فميزانيات الصرف لديها لا تتوقف على أنشطتها عند حدٍ معينٍ، لتمويل هذه الأكاذيب وهو ما تؤكده التسريبات الأخيرة التي يدعو فيها الاخواني أحمد أبو عمار أحد رجال القيادي ياسر العمدة المسئول بحركة حسم أحد الأذرع المسلحة لجماعة الاخوان حيث أبدى أبو عمار استعداده لتوفير مئات الآلف «من دول» وليس مجرد أشخاص وذلك لتمويل أنشطة الاخوان التخريبية، ما يعني أن عمليات التمويل بجماعة الإخوان خرجت عن نطاق سيطرة التنظيم إلى حدود الدول التي تدعمها والتي تقف في مقدمتها قطرمن خلال ما يطلق عليه مؤسسة «قطر الخيرية».

شارك