"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 02:18 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  االأربعاء 12 يونيو 2019.
وركزت الصحف والمواقع الخارجية علي استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمطار أبها جنوب السعودية، وتحت عنوان، الحوثيون يعلنون استهدافهم مطار أبها السعودي بصاروخ كروز، ذكرت قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة الحوثي، أن الجماعة ضربت بصاروخ كروز مطار أبها السعودي، وأن الإصابة كانت دقيقة.
وأضافت القناة نقلا عن مصادر أن الملاحة الجوية في المطار "توقفت" إثر ذلك، في حين لم يصدر أي تأكيد أو نفي من طرف السلطات السعودية أو التحالف العربي الذي يحارب الحوثيين في اليمن منذ عام 2015.
كما أشارت القناة إلى أن "القوة الجوية" للحوثيين أطلقت 3 صواريخ من طراز "زلزال-1" على  مواقع للجيش السعودي في منطقة أبواب الحديد بمحافظة عسير، فيما "استهدفت وحدة قناصة عددا من الجنود السعوديين في ذات الجبهة ما أسفر عن سقوط عدد منهم".
وكان الحوثيون أعلنوا أمس الثلاثاء تنفيذ هجمات على قاعدة الملك خالد الجوية في منطقة خميس مشيط جنوب غربي السعودية بطائرات مسيرة.
كما أعلنوا قبل يومين شن هجمات بطائرات مسيرة أيضا على مطار جازان جنوبي غربي السعودية، في عملية هي الخامسة من نوعها خلال شهر.
وتحت عنوان التحالف العربي يؤكد استهداف الحوثيين لمطار أبها السعودي ويكشف التفاصيل، قالت قناة روسيا اليوم، أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، أن جماعة "أنصار الله" الحوثية استهدفت صباح اليوم الأربعاء مطار أبها جنوبي المملكة وأصابته.
وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي: "مقذوف معاد حوثي سقط بصالة القدوم بمطار أبها الدولي".
وأشار المالكي إلى "إصابة 26 شخصا مدنيا من المسافرين ومن جنسيات مختلفة من بينهم 3 نساء وطفلان، تم نقل 8 حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وعلاج 18 حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة".
وأضاف: "الجهات العسكرية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي في الوقت الذي أعلنت فيه الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عبر وسائل إعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الإرهابي".
وأكد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف "ستتخذ إجراءات صارمة عاجلة وآنية لردع هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية".
وتحت عنوان الحوثيون: مطار أبها مقابل مطار صنعاء، قالت صحيفة البيان الإماراتية، إن المتحدث باسم الحوثي محمد عبد السلام، قال إن استمرار الحصار الذي يفرضه التحالف العربي وإغلاق مطار صنعاء يجعل مطاراتها في مرمى النيران.
وقال عبد السلام: "للعام الخامس وإغلاق مطار صنعاء ورفض الحل السياسي والخيار السلمي يحتم على شبعنا اليمني الدفاع عن نفسه".
كما أشار المتحدث باسم الحوثيين إلى أنه "وجب إفهام دول العدوان بأن مطاراتها في مرمى النيران، وأن إغلاقها أو إصابتها بشلل تام هو أقرب الطرق لفك الحصار عن مطار صنعاء".
وتحت عنوان، الهلال الإماراتي يواصل تقديم مساعدات إيوائية وإغاثية لمخيم النازحين في لحج، قالت صحيفة الاتحاد، يواصل الهلال الاحمر الاماراتي تقديم مساعدات إيوائية وإغاثية للنازحين في مخيم الشوكاني بمنطقة الرباط في محافطة لحج .
وذلك ضمن حملة الاستجابة العاجلة التي اطلقتها دولة الإمارات لإغاثة متضرري السيول في عدن ولحج .
وقامت الفرق التطوعية التابعة للهلال الاحمر الاماراتي لليوم الثاني بتوزيع الخيام للنازحين ومساعدتهم في تركيبها إضافة إلى تقديم السلل الغدائية حيث تسببت الرياح والأمطار بإتلاف وضرر الخيام والاحتياجات الأساسية .
وأعرب عدد من النازحين عن سعادتهم وامتنانهم بهذه اللفتة الكريمة من هلال الإمارات ، معبرين عن شكرهم لدولة الإمارات حكومة وشعب على جهودهم الدائمة ولكل من يساعدهم ويساندهم في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها جراء تشريدهم من مساكنهم من قبل جماعة الحوثي ، إضافة إلى تضررهم جراء أحداث المناخ والأمطار والرياح .
وتحت عنوان، الحوثي يرفع أسعار الكهرباء في الحديدة والمازوت مجاناً من الأمم المتحدة، قال موقع سكاي نيوز، مع حلول فصل الصيف، تضرب مدينة الحديدة الساحلية موجات حر شديدة وفي ظل انقطاع تام للكهرباء منذ بداية الحرب.
ورغم وصول كميات هائلة من المازوت لميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الحوثيين مجانا من منظمات الأمم المتحدة، قرر الحوثيون بيع الأهالي الكهرباء بأسعار باهظة.
وقالت مصادر صحفية إن الحوثيين قرروا بيع الكيلو الواحد كهرباء بقيمة 220 ريال، لمواجهة موجة الحر التي تضرب المدينة الخاضعة لنفوذهم.
وقال الصحفي "بسيم الجناني": الحر الشديد  والرطوبة العالية في الحديدة تجاوزت المقدرة على التحمل، ويأتي هؤلاء اللصوص بقيادة "قحيم" ليقرروا بيع الكهرباء للمواطن بسعر 220 ريال للكيلو.
وأضاف "الجناني" المختص في شؤون الحديدة إن الحوثيين يحصلون على الوقود مجانا وكمساعدات، فيحرمون المواطن منها ويتنعمون بها في بيوتهم لتوهف على أردافهم وكروشهم المتخمة بالسمنة.
وتحت عنوان، معين يحضر توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات لتوريد توربين 100 ميجا، قال موقع اليمن العربي، بحضور رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي، وقعت الجمهورية اليمنية، اليوم، في العاصمة الاماراتية ابو ظبي ، مع مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، مذكرة تفاهم بشأن مشروع توريد وتركيب وتشغيل توربين غازي مع الشبكة الكهربائية بقدرة 100 ميجا وات في محطة الحسوة بالعاصمة المؤقتة عدن.
ونصت مذكرة التفاهم التي وقعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، وعن الجانب الإماراتي نائب رئيس مؤسسة خليفة أحمد الزعابي، على قيام الطرف الأول الجانب الإماراتي ممثلاً بمؤسسة خليفة بتسليم التوربين من نوع(9E F) قدرة 100 ميجا وات وملحقاتها (التوربين الغازي نوع جنرال إلكتريك المولد، محول 132/33 ك ف ات ومعدات الربط الكهربائي) عبر شركة فنية متخصصة، للطرف الثاني الجانب اليمني ممثلاً بوزارة التخطيط كمنحة للحكومة اليمنية.
وبموجب المذكرة، يتولى الجانب الإماراتي عبر الشركة الفنية المتخصصة تركيب وتشغيل التوربين لفترة تجريبية، وتدريب الجانب اليمني عليها وتشغيل الوحدة لفترة سنة بعد التشغيل التجريبي الناجح، على أن يقوم الطرف الثاني بتهيئة عدد من المهندسين لتدريبيهم من قِبل المقاول للتشغيل والصيانة، وكذا تولي الطرف الأول توفير الشبكة الكهربائية لتصريف الطاقة المنتجة من هذا التوربين عبر شركة متخصصة أخرى، وبعد الانتهاء من عملية التشغيل بنجاح يتم توقيع محضر استلام رسمي مشترك يفيد بنجاح عملية التشغيل وخلو الوحدة من أي مشاكل أو عيوب فنية. 
علاقاتنا بالإمارات استراتيجية، وفي صحيفة البيان أكد رئيس الوزراء د. معين عبدالملك أن اليمن والإمارات يخوضان معركة المصير المشترك في مواجهة المشروع الإيراني القائم على الطائفية وتغذية الصراعات في المنطقة العربية منوهاً بالجهود الكبيرة التي يبذلها اليمن جنباً إلى جنب مع دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتجاوز هذه المرحلة الخطرة التي تعيشها أمتنا العربية.
وتحت عنوان، غموض يلف استقالة خالد اليماني وتكهنات حول من سيخلفه، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط، أن الغموم ما يزال يلف موضوع استقالة خالد اليماني  وسط تكهنات في أروقة الشرعية حول الشخصية التي ستخلفه في المنصب الذي كان عين فيه قبل أكثر من عام.
وفي حين لم تصدر أي تصريحات رسمية عن اليماني أو الحكومة الشرعية أو مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي، كان مراسل قناة «العربية» أكد الاثنين تقديم اليماني لاستقالته من نيويورك دون تفاصيل عن خلفية الاستقالة أو أسبابها.
وتأتي الاستقالة المفترضة لوزير الخارجية خالد اليماني، في وقت حرج تحاول فيه الحكومة الشرعية إعادة ضبط العلاقة بينها وبين المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وبالتزامن مع زيارة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للرياض للقاء الرئيس هادي من أجل تقديم ضمانات أممية حول أداء غريفيث الذي تتهمه الشرعية بالخروج عن مسارات تنفيذ اتفاق السويد لمصلحة الجماعة الحوثية.
وفي حين لم تعلق الرئاسة اليمنية بشكل رسمي على خبر استقالة الوزير، أفادت مصادر حكومية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» بأن الرئيس هادي يدرس تعيين البديل لليماني، وسط تكهنات بأسماء عدة من بينها أحمد بن مبارك السفير اليمني في واشنطن، إلى جانب التكهن بعودة الوزير الأسبق ومستشار الرئيس هادي عبد الملك المخلافي لشغل المنصب من جديد.
ويعتقد مقربون من خالد اليماني أن أسباب استقالته تعود إلى اتهامه من قبل أطراف في أوساط الشرعية بالتقصير في إدارة الملف اليمني المتعلق باتفاق السويد وتنفيذ إعادة الانتشار في الحديدة وعدم اتخاذه مواقف حاسمة في مواجهة غريفيث؛ الأمر الذي أثار استياء الرئاسة اليمنية منه، وإضمارها إزاحته من المنصب. وعُرف عن اليماني من خلال مواقفه المراهنة على نجاح اتفاق السويد واعتباره حجر الزاوية الذي سيسمح لاحقا بإطلاق مشاورات سلام شاملة مع الميليشيات الحوثية، كما عرف عنه التعاطي الإيجابي مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

شارك