الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 16/يونيو/2019 - 01:02 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 16 يونيو 2019

صوت الأمة: هل يلجأ تنظيم «الإخوان» في الأردن للعنف ردا على قرار الحل؟

ألاعيب وحيل قانونية كثيرة ستلجأ إليها جماعة الإخوان المسلمين لمواجهة قرار محكمة التمييز الأردنية والتي قررت حل الجماعة، كما أنه من المتوقع لجوء الجماعة الإرهابية لحمل السلاح لمواجهة هذا الحل، وهو ما أكد عليه قيادات سابقة بالتنظيم ومراقبون للحركات والتيارات الإسلامية.
من جانبه قال المستشار عماد أبو هاشم ، القاضي المنشق عن جماعة الإخوان، بأنه من الضروري عدم الاكتفاء بحل التنظيم قضائيا، بل من المهم تصفية جميع كياناتهم غير الرسمية وحل كل الكيانات الرسمية على رأسها حزب جبهة العمل الإسلامى" 
وأشار "أبو هاشم" إلى أن فرع إخوان الأردن كان يلعب دورا كبيرا فى دعم التنظيم الدولى للإخوان الذى يتخذ من لندن مركزا له، موضحا أن الكيانات الرسمية التى كانت تمثل الإخوان فى الأردن، هى "جمعية الإخوان المسلمين وجمعية المركز الإسلامى وحزب جبهة العمل الإسلامى".
أما القيادي السابق بالجماعة  إبراهيم ربيع فقد  أكد علي أن حسن البنا، مؤسس الجماعة عام 1928 زرع التطرف فى عناصر التنظيم، فإخوان الأردن لا يختلفون شيئا عن إخوان مصر، مؤكدا أن فرع الإخوان فى الأردن سيرفع السلاح ضد مؤسسات الأردن وسيلجأ للأعمال الإرهابية لمواجهة قرار الحل الصادر عن القضاء الأردنى.
وأضاف "يجب ألا ننسى أن تاريخ الإرهاب والاغتيالات فى الإخوان بدأ منذ تأسيس التنظيم، وعلينا أن نتذكر واقعة  المستشار أحمد الخازندار، مؤكدا  أن جماعة الإخوان وفروعها فى الدول أصبحت فى خطر، داعيا لصناعة تيار بديل هدفه تحرير العقول المصرية والعربية للقضاء على فكر جماعة الإخوان المتطرف والمتوغل لدى الكثير.
من ناحيته توقع وعلق منتصر عمران، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن تطبق الإخوان فى الأردن نفس السيناريو الذى تم فى مصر بعد ثورة 30 يونيو، قائلا :"الإخوان في مثل هذه الحالات نراهم كجماعة تتفرق إلى خلايا فنرى فريق منهم قد يلجأ إلى العنف، ولكن من خلال مجموعة منفصلة عن الجماعة الأم، كما حدث مع مجموعة محمد كمال بعد ثورة يونيو عام 2013، فيما ظهر قادة الجماعة وكأنهم متمسكون بسلميتهم على حد زعمهم .. مضيفا أن  الجماعة كتنظيم غالبا تعلن أنها ليست جماعة عنف وذلك من أجل علاقتها الخارجية بأمريكا والدول الغربية".
وأكد القيادى السابق بالجماعة الإسلامية،  أن الإخوان في الأردن لن تلجأ للعنف طالما أن الحكومة الاردنية تسمح لهم بالتواجد في المشهد السياسي ولم يتم إدراجها ضمن كيان إرهابي، وذلك يرجع لأن هناك اختلاف بين الحالة في مصر والأردن، كما أن الإخوان في الأردن يختلفون عن الإخوان في مصر، وهكذا الإخوان يتعاملون ويتلونون حسب مصلحة الجماعة.
فى المقابل، توقع الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تعمد جماعة الإخوان لتبني خيار المواجهة والعنف في الفترة المقبلة وتحريك الشارع خاصة في مناطق معان والكرك بهدف الضغط على الحكومة وأجهزة الأمن.

اليوم السابع: خبير: النموذج المصرى فى القضاء على الإخوان تنفذه الدول العربية ضد التنظيم

أكد منتصر عمران، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، والخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن الفترة التى أعقبت ثورة يونيو 2013  أصعب فترة مرت على جماعة الإخوان كتنطيم، وأصعب بمراحل من فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لأن فترة عبدالناصر اقتصرت في حربها على الإخوان على القادة دون العناصر، ولم تمتد إلى محاربة الفكر ذاته كما حدث فى الوقت الحالى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأضاف القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن الضربات التى تعرض لها الإخوان كانت قاصمة وقاضية وتحتاح إلى قرون لعودتها لسابق عهدها إذا قدر لها العودة، متابعا، لذا أصبح النموذج المصرى فى القضاء على الإخوان هو النموذج الذى يعمل فى الدول العربية والإسلامية إلا من شذ منها مثل تركيا وقطر".
وأوضح منتصر عمران، أن الدول المرشحة لحل جماعة الإخوان مستقبلا بل أقرب مما نتوقع بعد الأردن والسودان بعد استقرار الأوضاع فيها الجزائر،  وفى تونس ستعلن حركة النهضة أنها ليست تابعة للإخوان، وتفك حركة النهضة ارتباطها بالتنظيم الدولى وتعلن لتحولها إلى حزب مدنى إذا أرادت أن تستمر فى المشهد السياسى التونسى.

الوطن: محمد بن سلمان: الإخوان وداعش والقاعدة وإيران مصدر "الاضطرابات السياسية" 

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، إنَّ مصدر الاضطرابات السياسية معروف وهو التنظيمات الإرهابية مثل "داعش"، و"القاعدة"، و"الإخوان المسلمين"، وسياسات النظام الإيراني الراعي الأول للإرهاب والتطرف.
وأضاف بن سلمان خلال حواره مع جريدة "الشرق الأوسط"، نشر صباح الأحد: "لن نضيع الوقت في معالجات جزئية للتطرف، فالتاريخ يثبت عدم جدوى ذلك. ونحن ماضون بإذن الله، من دون تردد، في نهجنا بالتصدي بشكل حازم لكل أشكال التطرف والطائفية والسياسات الداعمة لها".

مبتدا: «بالبنط العريض» يجيب.. كيف تسلل الإخوان إلى الصحف الأجنبية؟

قال الإعلامى حسام فاروق، إن المقال الذى كتبه يحيى حامد، وزير الإخوان الهارب، فى مجلة فورين بوليسى بتشكيكه فى الاقتصاد المصرى يعبر عن هوى سياسى، مشيدا برد الصحف المصرية وبعض وسائل الإعلام العربية والأجنبية عليه.
وكشف فاروق خلال تقديم برنامج "بالبنط العريض"، اليوم السبت، والمذاع على شاشة الفضائية المصرية عن تفاصيل تسلل قيادات جماعة الإخوان الإرهابية للكتابة فى المجلات الأمريكية والصحف الأجنبية، موضحًا أن الجماعة أدركت أهمية اللعب بسلاح الإعلام، وخصوصًا الفرع الرئيسى الموجود بلندن تحت قيادة الهارب إبراهيم منير، الذى أسس مجموعة من الشركات استعان فيها بمؤسس الميديا الإخوانية عزمى بشارة.
وذكر أنه وفقا للباحث المتخصص فى شؤون الحركات الإسلامية، أحمد عطا، تعاقد التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية مع شركة إعلامية مقرها أمستردام بهولندا، مملوكة لضابط سابق فى الجيش الإسرائيلى لتبيض وجه الجماعة أمام الرأى العام الدولى والعالمى، وقامت الشركة على إثرها بالتنسيق مع عدد من الصحف الأمريكية والبريطانية ذات الانتشار، بالإضافة إلى تأسيس مواقع تدار بأموال الإخوان، مؤكدا أن مقال يحيى حامد نشر بهدف التداول على مواقع السوشيال ميديا.  

فيتو: خبير سياسي: أمريكا تملك خارطة طريق لتطبيق عقوباتها على الإخوان

باحث: الإخوان تآمرت كثيرًا على الديمقراطية في السودان قال أيمن سمير، الكاتب والباحث والخبير السياسي، إن الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت تستشعر أكثر من أي وقت مضى، أن هناك خطرًا كبيرًا على الأمن القومي الأمريكي.
وأوضح سمير في تصريح خاص، أن النقاشات التي أجراها الكونجرس منذ 2015، بالإضافة إلى المشروع الذي قدمه السيناتور تيد كروز، يشدد على أن تنظيم الإخوان خطر داهم على الأمن القومي الأمريكي وعلى أمن حلفاء واشنطن.
ونفى الباحث وجود صعوبات كبيرة في تطبيق العقوبات على التنظيم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لديها خريطة طريق، في كيفية تطبيق العقوبات الأمريكية على الجماعات والأحزاب الإرهابية حتى التي تشارك في الحكم، العقوبات على حزب الله اللبناني المصنف على اللائحة الأمريكية كحزب إرهابي وإجرامي خير دليل على ذلك.
وتابع: توصل بعض الحلفاء الأوروبيين إلى خلاصات أمنية، أن الإخوان وراء عمليات التعبئة والحشد للجماعات المتطرفة في أوروبا من خلال المساجد التي يسيطر عليها التنظيم، مردفا: الموقف الأمريكي متسق مع نظريه الأوروبي، في القناعة بضلوع الإخوان في كل عمليات القتل والإرهاب ونشر خطاب الكراهية في العالم.

اليوم السابع: لماذا السودان وتونس والجزائر مرشحون لحظر نشاط الإخوان؟.. باحث إسلامى يجيب

أكد هشام النجار، الباحث الإسلامى، على أن قرار محكمة التمييز الأردنية بحل جماعة الإخوان يؤكد أن الأردن له خصوصية فى التعامل مع التنظيم الذى تسعى المملكة لتطويعه واحتوائه ليصبح مناسبًا ومتسقًا داخل المشهد السياسي.
وأضاف الباحث الإسلامى، أن هذا ظهر من طبيعة التعامل مع الانشقاق الذى حدث داخل الإخوان بقيادة عبد المجيد الذنيبات ومع توابعه انتهاءً بعدم الاعتراف القضائى بمزايا مالية للمجموعة المنشقة الأمر الذى يعكس وعى المملكة بأن المنشقين لم يرقوا لمستوى المنافسة مع الجماعة ولم يحدثوا تغييرا فى المشهد واعتراف بضرورة التعامل مع الجماعة كحزب سياسى محلى استفاد على ما يبدو من المتغيرات التى حدثت فى المنطقة العربية بدءا من الثورات مرورا بسقوط حكم الإخوان وانتهاء بالدمار والخراب الذى حل على العديد من البلاد بسبب تصرفات الإسلام السياسى ومواقف الإخوان الكارثية.
وبشأن الدول العربية المرشحة لاتخاذ إجراءات ضد الإخوان خلال الفترة المقبلة قال هشام النجار: "لكل دولة ظروفها الخاصة واعتباراتها كما تختلف باختلاف طبيعة وضع الجماعة وطبيعة نشاطاتها وهل لها امتداد وتحالفات خارجية أم لا وهل هى مرتبطة بالتنظيم الدولى أم لا؟".
وأوضح الباحث الإسلامى، أن السودان وتونس والجزائر قد يكونوا مرشحين لحظر نشاط الإخوان لأن الجماعة فى هذه البلاد مارست السياسة وشاركت فى السلطة بنسب متفاوتة ولها دور فى الاحداث وفى بعضها لها دور فى الفساد والاستبداد الذى ثار عليه الشعب وفى العنف والاغتيالات. 

شارك