14 قتيلا بانفجار عبوة على حافلة في بوركينا فاسو/حركة "الشباب" تهاجم قاعدة عسكرية في كينيا/قتيل ومصابون في انفجار إرهابي شمال أفغانستان

الأحد 05/يناير/2020 - 11:32 ص
طباعة 14 قتيلا بانفجار إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 5 يناير 2020.

المسماري: المعركة في ليبيا لم تعد تقليدية

المسماري: المعركة
أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، السبت، أن الجيش والشعب على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي، وأن المعركة في ليبيا لم تعد معركة تقليدية بعدما أصبحت ضد دول داعمة للميليشيات وفي مقدمتها تركيا.


وأوضح المسماري، مؤتمر صحفي، نشرته صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن القوات البحرية الليبية جاهزة وتفرض سيطرتها على سواحل البلاد.

وذكر المسماري: "العمليات العسكرية اليوم تركزت في العاصمة طرابلس"، مضيفا "الجيش والشعب الليبي ان على أتم استعداد لمواجهة الغزو التركي".

ولفت المتحدث باسم الجيش الليبي إلى أن "قرارات البرلمان التركي تعلن رفض الغزو التركي، وتؤكد على رفض استخدام الأراضي الليبية لأي غرض آخر".

ووجه المسماري رسالة إلى الليبيين في طرابلس قال فيها: "إن التدخل التركي، ليس من أجلكم، وإنما من أجل السيطرة على ليبيا، وعلى بوابة أفريقيا إلى أوروبا ولزرع التنظيمات الإرهابية لتهديد دول الجوار".

وقال إن الدولة المدنية، التي يتحدثون عنها في طرابلس تحتاج إلى جيش لتحقيق أهدافها، مضيفا: "الآن هناك متطرفين وميليشيات في طرابلس، والدعم التركي ليس من أجل الليبيين، وإنما من أجل إعادة ليبيا لتكون مستعمرة عثمانية".

وتابع: "لن نفرط في تضحيات الأجداد، والمعركة مستمرة، وقواتنا قادرة على الحسم، وكل ما يهمنا هو حرصنا على عدم استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية، ونحرص على الحفاظ على حقوق الإنسان داخل طرابلس".

وأوضح أن المعركة أصبحت تضم كل أطياف الشعب الليبي، موجها رسالة إلى من وصفهم بمن باعوا ليبيا إلى الأجانب.

9 قرارات "مصيرية" من البرلمان الليبي لمواجهة التدخل التركي

9 قرارات مصيرية من
أقر مجلس النواب الليبي، السبت، 9 قرارات مهمة في جلسته التي خصصها لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية.


وكان رئيس حكومة طرابلس فايز السراج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أبرما في نوفمبر الماضي، اتفاقية أمنية تتيح عمليا لأنقرة التدخل العسكري في ليبيا عبر نشر جنود ومرتزقة هناك، مما قوبل بمعارضة ليبية وعربية ودولية واسعة.

كما وقع الطرفان اتفاقية ثانية للحدود البحرية، في خطوة صعدت خلافات بشأن احتياطيات غاز بحرية محتملة في شرق البحر المتوسط.

ولبحث تداعيات هذا التدخل التركي، أجرى مجلس النواب الليبي، جلسة في مدينة بنغازي، شملت قرارات مهمة، هي:

1- التصويت بالإجماع على عدم إجازة وإلغاء مذكرة التعاون الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية، "الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي، واعتبارها كأن لم تكن".

2- التصويت بالإجماع على إحالة رئيس المجلس الرئاسي، ووزير خارجيته ووزير داخليته، و"كل من ساهم في جلب الاستعمار إلى بلادنا، للقضاء بتهمة الخيانة العظمى".

3- التصويت بالإجماع على قطع العلاقات مع النظام التركي.

4- التصويت بالإجماع على تفويض القيادة العامة للقوات المسلحة، بتعطيل المطارات والموانئ والمنافذ البرية، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات.

5- إقرار تخصيص ميزانية طوارئ للقوات المسلحة، بقيمة 20 مليار دولار، على أن تخصم من ميزانية الدولة للعام 2020.

6- التصويت بالأغلبية على تعديل مسمى الحكومة الليبية المؤقتة، ليصبح الحكومة الليبية.

7- التصويت بالإجماع على إلغاء جلسة مصادقة الاتفاق السياسي المشروطة، ومطالبة الهيئات والمنظمات الدولية بسحب الاعتراف بحكومة الوفاق.

8- دعم رئيس مجلس النواب في جولاته الخارجية، بسحب الاعتراف بحكومة الوفاق.

9- دعوة أعضاء مجلس النواب الذين لم يتمكنوا من حضور جلسة اليوم (السبت)، للالتحاق بالمجلس.

ويأتي تصويت السبت على إلغاء المذكرتين، في أعقاب موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية تركية لدعم حكومة طرابلس.

وتستند حكومة السراج إلى ميليشيات متطرفة تسيطر على طرابلس، وتدعمها أنقرة بالأسلحة والعتاد، فيما يشن الجيش الوطني الليبي حملة للقضاء على الجماعات المسلحة المتشددة في العاصمة الليبية.

من جانبه، أكد الجيش الوطني الليبي أنه سيتصدى لأي وجود أجنبي، وتحديدا تركيا، على الأراضي الليبية، إذ قال القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر، الجمعة، إن المعركة أصبحت حربا ضروسا في مواجهة مستعمر غاشم.

والسبت، أعلن الجيش الليبي أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة تركية مسيرة، جنوب العاصمة طرابلس.

وهذه هي ثاني طائرة مسيرة تركية يسقطها سلاح الجو الليبي خلال يومين، إذ تمكن من إسقاط واحدة بين طريق المطار ومنطقة المشروع جنوب طرابلس.

وسبق للجيش الليبي أيضا أن أسقط طائرة مسيرة في 13 ديسمبر الماضي، بعد دخولها منطقة الحظر الجوي جنوبي العاصمة.
(سكاي نيوز)

14 قتيلا بانفجار عبوة على حافلة في بوركينا فاسو

14 قتيلا بانفجار
قُتل 14 مدنيا، على الأقل اليوم السبت، في انفجار عبوة يدوية الصنع لدى مرور حافلة في شمال غرب بوركينا فاسو.
وأوضح مصدر أمني أن "آلية نقل مشترك انفجرت بعبوة يدوية الصنع هذا الصباح على محور تويني-توغان (بمحافظة سورو المحاذية لمالي) والحصيلة الموقتة هي 14 قتيلا وأربعة جرحى إصاباتهم خطيرة".
وأضاف "وقع الحادث قرابة الساعة التاسعة بالتوقيتين المحلي والعالمي وتم إرسال فرق أمنية واأرى للإغاثة إلى المكان".
وقال مصدر أمني آخر إن "الضحايا هم بشكل أساسي تلاميذ كانوا يعودون إلى منطقة دراستهم بعدما قضوا أعياد نهاية السنة مع عائلاتهم".
يأتي الحادث بعد يوم من إعلان قوات الأمن في بوركينا فاسو عن القضاء على عشرة إرهابيين في منطقة "إناتا".
وفي بيان اليوم السبت، أشارت رئاسة أركان الجيش إلى هجوم آخر على وحدة للدرك في إيناتا (شمال) وقع "الجمعة في الثالث من يناير قرابة الخامسة صباحا".
وأضاف البيان أن "عناصر (الدرك) تمكنوا من التصدي للمهاجمين وتم تحييد نحو عشرة إرهابيين"، لافتا إلى "مصادرة أسلحة وذخائر ومعدات مختلفة بينها مخدرات".
وتتعرض بوركينا فاسو، الواقعة في غرب أفريقيا والمحاذية لمالي والنيجر، إلى هجمات إرهابية أسفرت، منذ 2015، عن نحو 750 قتيلا وتسببت بتشريد 560 ألف شخص.
وفي الخامس والعشرين من ديسمبر الماضي، وقع أحد أكثر الهجمات دموية حيث قتل ثمانون إرهابيا بعد تصدي جنود من جيش بوركينا فاسو لهجوم شنه المتطرفون عليهم.
وقالت السلطات إن الهجوم، الذي وقع في شمال البلاد، أدى أيضا إلى مقتل 35 مدنيا وسبعة أفراد من قوات الأمن التي تمكنت، في نهاية الأمر، من صد المهاجمين.
(آ ف ب)

حركة "الشباب" تهاجم قاعدة عسكرية في كينيا

حركة الشباب تهاجم
أعلن مسؤول محلي كيني، أن مسلحين من حركة الشباب الصومالية شنّت اليوم الأحد، هجوماً على قاعدة عسكرية لقوات أميركية وكينية في لامو بشمال كينيا.
وقال المسؤول إيرونغو ماشاريا لوكالة فرانس برس "حدث هجوم لكن تم صده"، وتبنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، الهجوم.


وأضاف ماشاريا، أن الهجوم وقع قبل فجر الأحد، على قاعدة تعرف باسم "كامب سيمبا"، مشيراً إلى أن "عملية أمنية تجري حالياً" بدون أن يوضح ما إذا كان الهجوم أسفر عن سقوط ضحايا.
وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم. وأكدت في بيان أنها "نجحت في مهاجمة القاعدة العسكرية المحصنة بشدز وتسيطر حالياً على جزء منها".
وتحدثت عن سقوط ضحايا كينيين وأميركيين، لكن لا يمكن تأكيد هذه المعلومات على الفور.
وشنّ مقاتلو الشباب هجمات واسعة عديدة داخل كينيا، مؤكدين أنهم يردون بذلك على إرسالها قوات إلى الصومال في 2011 لمحاربة هذه الحركة.

(آ ف ب)

مقتل 3 عناصر من حركة «الشباب» بغارة أميركية في الصومال

مقتل 3 عناصر من حركة
أعلنت قيادة الجيش الأميركي في أفريقيا «أفريكوم» أن ثلاثة من مسلحي حركة الشباب الإرهابية الصومالية قُتلوا في أول غارة جوية أميركية في العام الجديد.
وأضافت «أفريكوم» أن الغارة وقعت في منطقة بإقليم شبيلي السفلي المجاور للعاصمة مقديشو، مستهدفة الحركة المتشددة المتحالفة مع تنظيم القاعدة الإرهابي.
وذكر بيان صادر عن «أفريكوم»، اليوم السبت، أن الغارة الجوية وقعت أمس الجمعة في ضواحي مدينة «أفجوي» الواقعة على بعد 30 كيلومترا من العاصمة مقديشو.
وأشار البيان إلى أن الغارة لم تسفر عن أي خسائر في صفوف المدنيين.
وكثفت الولايات المتحدة، بشكل ملحوظ، غاراتها الجوية التي تستهدف مقاتلي حركة الشباب.

قتيل ومصابون في انفجار إرهابي شمال أفغانستان

قتيل ومصابون في انفجار
أكد مسؤول أفغاني مقتل مدني في انفجار عبوة ناسفة مغناطيسية، خلال ساعة الذروة في مدينة مزار الشريف بإقليم بلخ شمال أفغانستان صباح اليوم السبت.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الأفغانية عن المتحدث باسم حاكم إقليم بلخ، منير أحمد فرحات قوله إنه تم زرع العبوة الناسفة في مركبة.

وتابع أن ثلاثة مدنيين آخرين أصيبوا في الانفجار، الذي وقع في منطقة الشرطة العاشرة بمدينة مزار الشريف.

وكان تقرير صدر أمس الجمعة عن وزارة الداخلية قد أعلن أن 7400 مدني أفغاني قُتلوا أو أصيبوا نتيجة هجمات انتحارية وانفجارات العام الماضي.
وتابع التقرير أن 2219 مدنياً قُتلوا وأصيب 5170 العام الماضي.
(د ب أ)

بومبيو يصف "كتائب حزب الله" في العراق بـ"البلطجية"

بومبيو يصف كتائب
انتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشدة "كتائب حزب الله"، أحد مكونات قوات الحشد الشعبي العراقي، الذي دعا قوات الأمن العراقية إلى الابتعاد عن قواعد القوات الأمريكية في البلاد.

ووصف بومبيو عبر "تويتر" يوم السبت عناصر "كتائب حزب الله"، بأنهم "بلطجية"، وكتب: "بلطجية كتائب حزب الله المملوكة لإيران، يقولون لقوات الأمن العراقية أن تتخلى عن واجبها بحماية سفارة الولايات المتحدة في بغداد ومواقع أخرى حيث يعمل أمريكيون جنبا إلى جنب مع العراقيين الشجعان".


وتابع بومبيو: "أن يقول النظام الإيراني للحكومة العراقية ما يجب عليها أن تفعل" هو أمر "يعرض للخطر حياة" العراقيين، مشددا على أن "الشعب العراقي يريد التحرر من نير إيران".
وبعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الجمعة بضربة أمريكية في بغداد، توعدت "كتائب حزب الله" بالانتقام، ودعت مساء السبت القوات العراقية إلى "الابتعاد لمسافة لا تقل عن ألف متر" عن القواعد التي تضم جنودا أمريكيين اعتبارا من مساء اليوم الأحد.

ويأتي هذا التحذير بعيد سقوط قذائف وصواريخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين، حيث مقر السفارة الأمريكية بوسط بغداد، وعلى قاعدة بلد الجوية شمال العاصمة، والتي تؤوي جنودا أمريكيين.
(أ ف ب)

شارك