بريطانيا تستدعي السفير الإيراني في لندن.... مساع في بغداد وأربيل لإعادة تكليف عبد المهدي.... ماكرون يدعو إلى وقف إطلاق نار دائم فى ليبيا

الإثنين 13/يناير/2020 - 02:27 م
طباعة بريطانيا تستدعي السفير إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 13 يناير 2020.
 
بريطانيا تستدعي السفير الإيراني في لندن 
استدعت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الاثنين، السفير الايراني حميد بعيدي نجاد، في العاصمة لندن.
وذكرت وكالة "سبوتينك"، أن الخارجية البريطانية استدعت السفير بعيدي نجاد للاعتراض على احتجاز طهران للسفير البريطاني في إيران روب ماكير قبل يومين.
واتهمت السلطات الإيرانية السفير البريطاني، بتحريض الشعب الإيراني للتظاهر ضد النظام على وقع الأزمات الأخيرة التي تمر بها البلاد بعد سقوط الطائرة الأوكرانية، ومقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في العراق أوائل شهر يناير الحالي.
البوابة نيوز 

ماكرون يدعو إلى وقف إطلاق نار دائم فى ليبيا
أجرى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، لبحث تطورات الملف الليبى
وأكد ماكرون فى الاتصال الهاتفى على الحاجة إلى أن يكون وقف إطلاق النار المعلن فى ليبيا موثوقاً به ودائمًا وقابلًا للتحقق، وفقا لقناة "سكاى نيوز" الإخبارية.
يذكر أن وقف إطلاق النار فى طرابلس، كان قد دخل حيز التنفيذ منتصف ليل السبت، بين قوات الجيش الوطنى الليبى وقوات حكومة الوفاق الليبية.
مبتدا

س وج من إيران.. ماذا يحدث فى طهران؟..
اندلعت احتجاجات طلابية في مختلف جامعات إيران، وخرج طلاب ينددون بالحرس الثورى احتجاجا على اسقاطه طائرة بوينج 737 فجر الأربعاء الماضى في كارثة أودت بحياة 176 شخصا وأغلبهم من الإيرانيين، خلال ضربة صاروخية كان يستهدف بها قواعد أمريكية في العراق. ويجيب اليوم السابع عن أبرز الأسئلة ويرصد التطور المتسارع للأحداث في الأسئلة التالية.
لماذا اسقط الحرس الثورى طائرة تحمل ركاب إيرانيين؟
تحطمت طائرة أوكرانية "Boeing 737-800" فجر الأربعاء الماضي 8 يناير، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب إقلاعها بدقائق، وبعد 3 أيام، أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، السبت 11 يناير، أن قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل واعترف بارتكاب "خطأ بشري"، وأكد استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون.
وأكد أن الدفاعات الجوية اعتقدت بالخطأ أن الطائرة الأوكرانية صاروخ كروز معادي على بعد 19 كيلومترا، وأطلقت صاروخ قصير المدى نحوها، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها.
ماذا يحدث في طهران؟
عقب اعتراف الحرس الثورى، ثار الرأي العام الإيراني ضد الحرس، واندلعت احتجاجات طلابية نهضت من الجامعات منذ مساء السبت، 11 يناير، خاصة أمام جامعة أمير كبير وشهيد بهشتى، حيث احتشد المئات من الطلاب بعدما مزقوا صوراً لقاسم سليمانى، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وأطلق طلاب فى جامعة أمير كبير الإيرانية شعار "الموت للكاذب"، وتجمع عشرات الطلاب أمام بوابة الجامعة، وسط تواجد أمنى، وأقام طلاب إيرانيون وقفة احتجاجية منددة بالحادث أمام الجامعة، مرددين شعارات مناهضة للحرس الثورى وللنظام. وطالب الطلاب الإيرانيون بإقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "أقيلوا المسئولين غير الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها" ورفع الطلاب شعارات مناهضة للمرشد الأعلى على خامنئى والنظام مرددين "الموت للديكتاتور" بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى كما رفعوا لافتات: "بأى ذنب قتلوا؟
لماذا خرجت الاحتجاجات من قلب جامعات إيران؟
ما يفسر خروج الاحتجاجات من الجامعات الإيرانية  هووجود أعداد كبيرة من النخب الإيرانية وأساتذة وخريجى الجامعات وأكاديميين بين ضحايا الطائرة المنكوبة، نوأودت الضربة بحياة 176 راكبا، بينهم 150 إيرانى، و2 كنديين، و10 أفغان، و2 أوكرانيين، و3 سويسريين، وماتوا جميعا، بينهم 3 أكاديميين، و3 أطباء وطالب فى كلية الطب، و3 أطباء أسنان، بالإضافة إلى 28 طالب من خريجى الجامعات يحملون شهادات الدكتوراة.
لماذا احتجرت طهران السفير البريطاني؟
خلال الاحتجاجات، اعتقلت السلطات الإيرانية السفير البريطانى روب ماكير، وقالت أنه كان يحرض المحتجين على إطلاق شعارات ضد النظام الإيراني، ليتم الإفراج عنه ـ بحسب وسائل إعلام إيرانية ـ بعد ساعة من الاعتقال.
لكن نفى روب ماكاير السفير البريطانى فى إيران مشاركته فى المظاهرات، وقال فى تغريدات على تويتر، "ذهبت إلى حفل تأبين للأشخاص الذين وقعوا فى كارثة بعد تحطم الطائرة، وبالطبع، كان بعضهم البريطانيين بين الضحايا الذين قتلوا.. وتركت المكان بعد 5 دقائق، عندما بدأ البعض يرددون الهتافات"،  لافتًا إلى تعليق وزير الخارجية البريطاني، بأنه تم إلقاء القبض عليه – أى السفير البريطانى فى طهران – لمدة نصف ساعة بعد مغادرة المكان، وأنه من غير القانونى اعتقال الدبلوماسيين فى أى بلد، وأضاف سفير المملكة المتحدة بطهران، "شكرًا على رسائلكم التى كانت مليئة بالنوايا الحسنة".
ما هو رد فعل الولايات المتحدة؟
علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الاحتجاجات في تغريدة نشرها باللغة الفارسية، قائلا أنه سيواصل دعم المحتجين في إيران ضد سلطات البلاد، مشيرا إلى أن "شجاعتهم ملهِمة"
وكتب: "للشعب الإيراني الباسل الذي عانى لفترة طويلة، أؤيدكم منذ بداية رئاستي، وإدارتي ستواصل دعمكم"
وأضاف الرئيس الأمريكي: "نتابع عن كثب احتجاجاتكم. إن شجاعتكم ملهِمة".
لماذا قصفت إيران قواعد أمريكية؟
قصف الحرس الثورى قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق فجر الأربعاء 8 يناير الماضى، ردا على تنفيذ واشنطن عملية اغتيال قائد فيلق القدس بالعراق فجر الجمعة 3 يناير. لكن وفقا لرواية الحرس الثورى قإن القصف أوقع 80 قتيلا،  بينما كذبت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"،  وقالت إن خسائر القصف الإيرانى لأهداف أمريكية فى العراق، مادية محدود وأيدها الرئيس الأمريكي في ذلك.
من هو قاسم سليمانى؟
سليمانى كان أكبر جنرال إيرانى تولى مهام فيلق القدس الذراع الخارجى لطهران والمسئول عن العمليات الأمنية والاستخباراتية الأخطر خارج الحدود الايرانية، وكان بمثابة كنزا استراتيجيا لإيران حيث عمل منذ تولية هذا المنصب فى 1989، على تنفيذ أجندة طهران السياسية فى الخارج، وانخرط فى المعارك الدائرة فى العراق وسوريا منذ 2011، وقاد ميليشيا غير نظامية موالية إلى طهران لملاحقة داعش منافسا التحالف الدولى، مد من خلالها نفوذ طهران، وهدد المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط وكافأه المرشد الإيرانى بتقليده أرفع وسام "وسام ذو الفقار" فى 2019.
من هو إسماعيل قاآنى؟
عقب مقتل سليمانى ، عين المرشد الأعلى الجنرال إسماعيل قاآنى خلفا له، وقاأنى هو رجل من مدرسة سليمانى ونهجه المتشدد، وليس بعيدًا عنه فقد شارك في الحرب العراقية الإيرانية وكان قائد "فرقة 21 المسماة بـ الإمام الرضا" و"فرقة 5 للنصر".، وهو مشهدى الأصل، أى ولد فى مدينة مشهد فى عام 1958، وفى الـ 22 من عمره انضم للحرس الثورى فى عام 1980، ووصل لمنصب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات الحرس الثوري، وتولى منصب نائب قاسم سليمانى قائد فيلق القدس في عام 1997، ووضعته وزارة الخزانة الأمريكية على لائحة العقوبات الخاصة بها في العام 2012، وقاآني هو القيادى الوحيد بالحرس الذى كشف عن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى إيران فى مارس 2019، ودور فيلق القدس في إتمامها.
ویقول إعلام إيران عنه إنه كان من القادة التي ساهمت في حشد القوات ومجموعات التعبئة الباسيج، والتشكيلات الشعبية وكان يشكل منها قوة للحرب، ويقول العقيد رمضان شريف المتحدث باسم الحرس الثورى إن اسم قاآنى كان قلما يذكر في الإعلام في الفترة الماضية، وعرف بين قادة الحرس بـ (الحاج إسماعيل)، متابعًا أنه هو الذى اختار أن يتوارى عن الإعلام خلال هذه السنوات. مؤكدًا أن قاآنى من مدرسة سليمانى الفكرية.
اليوم السابع 

مساع في بغداد وأربيل لإعادة تكليف عبد المهدي 
تدور في كواليس اجتماعات الكتل السياسية الشيعية والكردية فكرة إعادة تكليف رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي.
يأتي ذلك بعد التطورات الدراماتيكية التي شهدها العراق خلال الأيام القليلة الماضية التي كان أبرز الخاسرين فيها المتظاهرون لتغيير نظام الحكم الحالي في العراق القائم على المحاصصة والفساد.
فبعد اقتحام السفارة الأميركية في نهاية الشهر الماضي من قبل متظاهرين مناصرين للأحزاب الشيعية، وما تلاها من اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق ومساعديهما بغارة أميركية قرب مطار بغداد الدولي فجر الثالث من الشهر الجاري، ورد إيران بقصف قاعدة عين الأسد في الأنبار في غرب بغداد، لتبلغ ذروة الأحداث بتصويت البرلمان العراقي على إخراج القوات الأميركية من العراق. كل ذلك ألقى بظلاله على وتيرة التظاهرات العراقية التي تراجعت شدتها قبل أن يتصاعد لهبها خجولًا في الجمعة الماضية.
فقد نجح المتظاهرون في إقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورفضهم جميع المرشحن الذين دفعت بهم الكتل السياسية، كما نجحت مطالبهم في إقرار قانون انتخاب جديد يحدّ من سطوة الأحزاب الحاكمة.
اجتماع قم
لكن منذ ثلاثة أيام تسربت أخبار عن رغبة كتل شيعية وكوردية تدعو إلى إعادة تكليف عبد المهدي لفترة انتقالية مدتها سنة يدعو خلالها إلى انتخابات جديدة، وتدعم ذلك إيران التي استضافت اجتماع لزعيمي أكبر كتلتين برلمانيتين هما سائرون والفتح في اليومين الماضيين وفق ما كشفه نائب عن تحالف سائرون حول اجتماع مقتدى الصدر وهادي العامري زعيمي الكتلتين في مدينة قم الإيرانية، ناقشا فيه ملف تواجد القوات الأميركية وتحقيق مطالب المتظاهرين والإسراع في تشكيل الحكومة، فضلًا عن موضوعات أخرى.
وأشار النائب الصدري إلى أن "الأسبوع المقبل سيكون حاسمًا في اختيار مرشح رئاسة الحكومة، في ضوء المدة التي منحها الصدر لاختيار حكومة صالحة وقوية تعيد إلى العراق هيبته بعد الاستهداف الأميركي الأخير، وإشارات المرجعية الدينية العليا بخصوص خرق السيادة".
وعلى الرغم من عدم تصريح كتلة سائرون عن اسم عبد الهدي كخيار وحيد لتشكيل الحكومة الانتقالية، إلا أن تسريبات اجتماع قم تؤكد ذلك.
فكتلة الفتح، وهي من أكبر الداعمين لعبد المهدي، تقول إن "فكرة إعادة تكليف عبد المهدي موجودة، لكنها ما زالت غير ناضجة، وتحتاج اجتماعات بين تحالفي البناء وسائرون لرفضها أو قبولها"، مشيرة إلى أن "التداعيات والظروف التي يمر بها البلد تتطلب الإسراع في حسم ملف رئاسة الحكومة".
وتوضح كتلة الفتح في تصريحات أحد نوابها لصحف عراقية أن "هناك نوابًا من قوى شيعية مختلفة طرحوا فكرة إعادة تكليف عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة الجديدة"، لافتة إلى أن "هذه الفكرة تجددت بعد حديث عبد المهدي في جلسة البرلمان التي شهدت التصويت على إخراج القوات الأميركية".
دعم كوردي
أكبر الداعمين لبقاء عبد المهدي هو إقليم كوردستان الذي يرتبط عبد المهدي بصداقات قديمة مع قادته في مقدمتهم رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود برزاني والرئيس العراقي برهم صالح.
وقد توقع النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري أن "زيارة عبد المهدي في الأسبوع الماضي إلى أربيل تأتي لتهيئة الأجواء أمام إعادة تكليف عبد المهدي برئاسة الحكومة الجديدة، بعد اتفاق القوى الشيعية على إعادة ترشيحه مرة أخرى"، مؤكدًا أن "إقليم كردستان دائمًا ما يكون جزءًا من عملية التوافق على طرح شخص معيّن لرئاسة أية حكومة".
وانطلقت التظاهرات في العراق في مطلع شهر أكتوبر من العام الماضي، وتسببت في مقتل أكثر من 600 متظاهرًا، وجرح نحو ستة آلاف. وتدعو إلى اختيار رئيس وزراء لحكومة انتقالية يدعو إلى انتخابات جديدة بمراقبة دولية، ومنذ استقالة عبد المهدي في أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي، إلا أن المتظاهرين رفضوا جميع المرشحين الذين رفعت بهم الكتل السياسية، مطالبين بمرشح مستقل نزيه. ويشهد العراق فراغًا دستوريًا لعدم تكليف رئيس وزراء جديد منذ نحو شهرين خلافًا لما ينص عليه الدستور العراقي الذي تنص المادة 76 منه على:
أولًا: - يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددًا، بتشكيل مجلس الوزراء، خلال خمسة عشرَ يومًا من تاريخ انتخاب رئيس الجمهورية.
ثانيًا: - يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف، تسمية أعضاء وزارته، خلال مدةٍ أقصاها ثلاثون يومًا من تاريخ التكليف.
ثالثاً: - يُكلف رئيس الجمهورية، مرشحًا جديدًا لرئاسة مجلس الوزراء، خلال خمسة عشر يوماً، عند إخفاق رئيس مجلس الوزراء المكلف في تشكيل الوزارة، خلال المدة المنصوص عليها في البند ثانيًا من هذه المادة.
رابعاً:- يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف، أسماء أعضاء وزارته، والمنهاج الوزاري، على مجلس النواب، ويعد حائزًا ثقتها، عند الموافقة على الوزراء منفردين، والمنهاج الوزاري، بالغالبية المطلقة.
إقليم كردستان يرد على نصر الله
في تطور آخر ردت حكومة إقليم كردستان، اليوم الاثنين، على تصريحات الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي سخر من رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني.
وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم جوتيار عادل في بيان صدر إطلعت عليه "إيلاف": "لم نستغرب أبدًا من صوتك المرتجف وأسلوبك الصبياني وأنت تهاجم إقليم كردستان وزعيم أمة"، مبينًا "أنت المحروم لسنين طوال من أشعة الشمس والمختبئ مرعوبًا في السراديب والأنفاق تحت الأرض، تتهجم وتهين شعبًا مناضلًا".
وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني ألقى، مساء الأحد، كلمة هاجم فيها الرئيس مسعود بارزاني، قائلًا إنه انتابه الخوف وكان يرتجف حين التقى قاسم سليماني وخمسنين عضوًا من حزب الله عام 2014 عند هجوم داعش على العراق، حيث كان على أبواب محافظة أربيل. وأضاف نصرالله أن إقليم كردستان مدين لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني لأنه أبعد ذلك الخطر عن أرض إقليم كردستان.
أضاف الناطق باسم حكومة إقليم كوردستان في بيانه ضد نصر الله "بدلًا من ذلك كان الأجدر بك أن تدافع عن هذا الشعب الذي يعاني الظلم والاستبداد منذ عقود"، مشيرًا إلى أن "قوات البيشمركة، لا غير، هي التي انبرت في الذود عن أربيل وكردستان، ورغم ذلك فقد قدّرنا وعبّرنا عن امتناننا لمساعدة الآخرين لنا، ومن تدّعون بأنه كان يمثلكم في إحدى الزيارات إلى الرئيس بارزاني، قد يكون هو ومع أمثاله في ١٦ و٢٠ و٢٦ اكتوبر من عام ٢٠١٧، يهدفون بل ويحلمون باحتلال كردستان، ولكنهم اصطدموا بثبات ومقاومة البيشمركة، وولوا خائبين مهزومين، بعدما مرغت جبالنا الشامخة أنوفهم وقبرت أوهامهم إلى الأبد".
وقال "أنت الذي لا تجرؤ أن تخرج رأسك من جحرك خوفًا من أعدائك، لماذا تحاول النيل من أمة لا رابط يربطك فيها"، لافتًا إلى أن "الرئيس بارزاني هو رمز الصمود لشعب كردستان، جبان ورعديد مثلك أصغر بكثير من التطاول على هذا الشعب وزعيمه".
يذكر أن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني كان له دور في إفشال الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان الذي تبناه زعيم الإقليم السابق مسعود بارزاني الذي استقال بسبب فشل الاستفتاء بعد دخول الجيش العراق إلى محاقظات الإقليم وفرض حصار على عاصمته أربيل، واستمر حتى انتخاب عادل عبد المهدي خلفًا لرئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي الذي اقترن اسمه بإفشال استفتاء الاستقلال الكردي عراقيًا وعربيًا، وخاصة لدى قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني.
ايلاف 

«الكرامة» تُسقط «مسيّـرة» تركية وتتهم «الوفاق» بخرق الهدنة
أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، إسقاط طائرة مسيرة تركية، تحمل قذائف هاون، معتبراً أن تحليقها يعد خرقاً لوقف إطلاق النار الذي أعلن طرفا النزاع في ليبيا الليلة الماضية الالتزام به. وأكد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، في بيان، أمس الأحد أنه «تم إسقاط طائرة مسيرة تركية للعدو تحمل قذائف الهاون، وهذا يعد اختراقاً للهدنة.
وتم إسقاطها من قبل سرية الشهيد عبدالله العتيري التابعة للكتيبة 128 مشاة».
وكان قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، أعلن وقف الأعمال القتالية في المنطقة الغربية من البلاد التي تشمل العاصمة طرابلس، اعتباراً من أمس الأحد، استجابة للدعوة الروسية التركية.
وقال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، في بيان مصور: «تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية عن وقف لإطلاق النار لغرفة العمليات العسكرية في المنطقة الغربية اعتباراً من الساعة 01:00 يوم 12 يناير/كانون الثاني 2020، على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت». وتعهد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي بأن «الرد سيكون قاسياً على أي خرق لهذه الهدنة».
وبعد عدة ساعات، أعلن رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج موافقته على وقف إطلاق النار، لكنه شدد على «الحق المشروع» لقوات حكومته فيما سماه «الرد على أي هجوم».
ورحبت بعثة الأمم المتحدة بالإعلانين، ودعت الطرفين إلى احترام وقف إطلاق النار واستئناف المسار السياسي. وبعد منتصف الليل بوقت قصير، سُمع دوي مدفعية وسط طرابلس، قبل أن يسود هدوء حذر في الضواحي الجنوبية للعاصمة.
وقال اللواء المبروك الغزوي القائد في قوات الجيش الوطني الليبي: «الميليشيات قامت بخرق الهدنة في أكثر من محور بكل أنواع الأسلحة ونحن لا زلنا ملتزمون بالبلاغ الصادر من القيادة العامة كغرفة المنطقة الغربية، وننتظر أي تعليمات جديدة منها».
ويأتي دخول الاتفاق حيز التنفيذ بعد سلسلة من التحركات الدبلوماسية خلال الأسبوع الجاري.
وليل السبت، أعرب الرئيسان الروسي والتركي في اتصال هاتفي عن «رغبتهما في توفير مساعدة على جميع الصعد التي من شأنها دفع مسار الحل السياسي قدماً»، وفق الكرملين. وبينما تخشى أوروبا من تحوّل ليبيا إلى سوريا ثانية، التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في موسكو، السبت، الرئيس الروسي.
ورحبت ميركل بالجهود الروسية التركية، آملة أن توجه قريباً «دعوات إلى مؤتمر في برلين ترعاه الأمم المتحدة».
على صعيد آخر، أعلنت القوات البحرية في الجيش الوطني الليبي، أنها أوقفت باخرة إيطالية كانت متجهة إلى ميناء مصراتة وأجبرتها على تغيير خط سيرها إلى ميناء بنغازي البحري لتفتيشها والتحقيق مع طاقمها، تنفيذاً لحظر إبحار السفن إلى ميناءي مصراتة والخمس.
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان القوات البحرية الليبية‏ علي الثابت، في تصريح: «أجبرت باخرة الكرامة التابعة لقواتنا البحرية الليبية، الباخرة الإيطالية وطاقمها على تغيير خط سيرها إلى بنغازي تنفيذاً لأوامر رئيس أركان القوات البحرية الليبية بتنفيذ الحظر على ميناءي الخمس ومصراتة».
وأوضح الناطق الرسمي أن الباخرة الإيطالية هي باخرة تجارية تحمل اسم «قراندي» وكانت متجهة إلى ميناء مصراتة وتم رصدها عن طريق الرادار. وأكد أنه «يجري تفتيش الباخرة الآن والتحقيق مع طاقمها بعد الإنزال الذي قامت به القوات البحرية على سطحها».
الخليج 

ألمانيا: التظاهرات في إيران يجب أن تجري "بدون قيود" 
رأت الحكومة الألمانية، الاثنين، أن التظاهرات في إيران يجب أن تجري "بدون قيود"، بعد أن أقرّت إيران بإسقاطها طائرة مدنية أوكرانية عن طريق الخطأ.
وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية خلال مؤتمر صحافي في برلين أن "الشعب الإيراني يجب أن تكون لديه إمكانية الاحتجاج سلمياً وبحرية (...) بعد الأحداث والكارثة الفظيعة لحادث الطائرة"، مشددة على أن "ذلك يجب أن يجري بشكل سلمي وبحرية وبدون قيود".
وفي وقت سابق، قال قائد شرطة طهران، في بيان نشرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية على موقعها الإلكتروني، الاثنين، إن الشرطة في العاصمة الإيرانية طهران لم تطلق النار على المحتجين، وإن الضباط تلقوا أوامر بضبط النفس.
يأتي ذلك فيما أظهر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وجوداً كثيفاً لشرطة مكافحة الشغب الإيرانية في وسط طهران، اليوم الاثنين.
وكانت مقاطع فيديو، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، أظهرت إطلاق أعيرة نارية في محيط احتجاجات بإيران، كما أظهرت بركاً من الدماء. وعرضت أيضاً صوراً لمصابين يحملهم آخرون.
الأمن إيران 
وقال حسين رحيمي، قائد شرطة طهران: "الشرطة لم تطلق النار على الإطلاق خلال الاحتجاجات، لأن ضباط شرطة العاصمة تلقوا أوامر بضبط
النفس"، مشيراً إلى أن الوضع بالمدينة "على ما يرام".
وكانت قوات الأمن الإيرانية قد اعتقلت عدداً من المتظاهرين، إثر مواجهات عنيفة وسط العاصمة طهران، الأحد، حيث سُجلت إصابات في صفوف المتظاهرين الذين خاضوا يومهم الثاني من الاحتجاجات على التوالي.
ولم تقتصر الاحتجاجات الحالية على طهران بل امتدت إلى مدن إيرانية عدة، أذكاها هذه المرة التذمر من طريقة تعاطي السلطات مع ملف إسقاط الطائرة الأوكرانية، وتميزت بالجرأة في شعاراتها بينما كان قائدُ الحرس الثوري يحاول شرح ملابسات إسقاط الطائرة ويعربُ عن شعوره بالخجل.
وذكرت مصادر محلية أن تظاهرات سارت في عدة مدن إيرانية، وهي ترفع شعارات ضد المرشد، وشهدت طهران أكبر هذه التظاهرات.
العربية نت 

شارك