الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 23/يناير/2020 - 12:34 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 23 يناير 2020
بوابة الحركات الإسلامية: مرصد الإفتاء: جماعة الإخوان دأبت على إثارة العنف والترويج لتعطيل مصالح العباد
أشاد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية بالجهود الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية في إطار حفظ الأمن والاستقرار وقطع الطريق أمام مخططات التخريب والإفساد في البلاد، مع قرب احتفالات عيد الشرطة، وأوضح المرصد أن جهود وزارة الداخلية وقطاع الأمن الوطني نجحت في كشف مخطط إرهابي ينفذه قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين في تركيا.
وأشار المرصد إلى بيان وزارة الداخلية في نجاح قطاع الأمن الوطني في كشف مخطط يستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى بالبلاد وهدم مقدراتها الاقتصادية بالتزامن مع ذكرى 25 يناير، وتكليف عناصره بالداخل لتنفيذه من خلال عدة محاور، منها العمل على إثارة الشارع المصري من خلال تكثيف الدعوات التحريضية والترويج للشائعات والأخبار المغلوطة والمفبركة لمحاولة تشويه مؤسسات الدولة.
وأوضح المرصد أن ما جاء في بيان وزارة الداخلية من قيام الجماعة الإرهابية باستحداث كيانات إلكترونية تحت اسم (الحركة الشعبية- الجوكر) بهدف استقطاب وفرز العناصر المتأثرة على موقع الفيسبوك، وكذلك قيام التنظيم على إنشاء قنوات مغلقة على تطبيق التليجرام بهدف تكليف الأفراد بأدوار محددة، يؤكد نهج الجماعة الإرهابية في إثارة الفوضى، وهو ما يتشابه مع أنماط وأساليب الجماعات الإرهابية الأخرى مثل القاعدة وداعش في تجنيد عناصر جديدة والتحريض على إثارة الفوضى فيما يعرف بـ "الإرهاب الإلكتروني".
وأضاف المرصد بأن ما نص عليه بيان وزارة الداخلية من قيام تلك المجموعات بالدعوة إلى إثارة الشغب وقطع الطرقات وتعطيل حركة المواصلات العامة والقيام بعمليات تخريبية ضد منشآت الدولة، دليل دامغ على جذور العنف والإرهاب عند الإخوان، وهو تاريخ ممتد من العداء للوطن والدولة المصرية، ويؤكد محاولة التنظيم الزج بأرواح المواطنين في غياهب العنف، وكذلك تعطيل مصالح المواطنين، وهو ما ينافي قيم الشرع الحنيف الداعية إلى حفظ النفس والأموال.
ودعا المرصد إلى ضرورة التكاتف وتقوية اللُّحمة الوطنية لحماية مقدرات الوطن والحفاظ على مكتسبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعدم الانسياق وراء دعوات الضلال والإفساد في البلاد.
اليوم السابع: فضائح التمويل بين الإخوان وحلفائهم تمهد لتدمير التنظيم الإرهابى
أكد عمرو فاروق، الباحث فى الحركات الإسلامية، أن الفضائح المالية التى تخرج عن قيادات الإخوان وأتباعهم ستساهم بشكل كبير فى مزيد من الأزمات داخل الجماعة، مشيرًا إلى أن كشف كل من المقاول الهارب محمد على والقيادى الإخوانى ياسر العمدة عن تمويلات تلك القنوات الإخوانية يؤكد أن هناك خناقة على التمويلات والصراع على الكفيل الذى يمول الجماعة وهما قطر وتركيا.
وقال الباحث فى الحركات الإسلامية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن الإخوان بدأت تعتمد على خطط بديلة وهى الاستعانة بالقيادى بتحالف الإخوان محمود فتحى الهارب فى تركيا، لقيادة عمليات العنف ودعوات التحريض التى تشنها الجماعة ضد الدولة المصرية، وجعل محمود فتحى فى الواجهة لقربه من ياسين أقطاى مستشار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان.
ولفت عمرو فاروق، إلى أن الملف المالى داخل الإخوان يدخل فى إطار الملف المغلق الذى تخفيه الجماعة عن قياداتها، خاصة أن قيادات التنظيم يخفون أموال الجماعة فى حسابات سرية، حتى لا يعرف عنها شيئًا قواعد الإخوان، لافتًا إلى أن خلافات مكتومة بين قيادات الجماعة وحلفائها هو التمويل.
وأكد الباحث فى الحركات الإسلامية، أن الملف المالى سيكون هو المساهم فى تدمير الجماعة، خاصة أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الفضائح الخاصة بالتمويل بين الجماعة وحلفائها.
كانت محادثة جرت بين قيادى إخوانى هارب فى تركيا، ومدان بعدة أحكام قضائية داخل مصر، والمقاول الهارب محمد على، يتحدث فيه الطرفان عن الأوضاع فى مصر، وعن الهارب أيمن نور، وكذلك دور الإخوان فى تركيا، وتحريضهم على النظام فى مصر.
وجاءت المحادثة التى سرب المقاول محمد على جزءًا منها عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، من خلال محادثة جرت بينه وبين القيادى الإخوانى ياسر العمدة، وتحدث الطرفان عن تفكير عناصر الإخوان الموجودين فى تركيا، ونظرتهم الحالية لمصر، وكذلك التمويلات التى تصل إليهم.
جاء فى المحادثة أن العمدة نصح المقاول بالابتعاد عن عناصر جماعة الإخوان الموجودين فى تركيا، بسبب أن ثوريتهم تتمثل فى كونها سبوبة، قائلاً له: "اللى بيجيب الشنطة كل شهر اسمه عبد الرحمن أبو دية فلسطينى الأصل معاه الجنسية الإنجليزية، واسم شهرته "أبو عامر" ادى معلومة على الماشى".
أخبار اليوم: اعترافات خلية حسم.. الإرهابي سامي جمال: تلقيت تعليمات من قيادات الإخوان باستقطاب الشباب عبر فيسبوك
قال الإرهابي سامي جمال جاد الرب، إنه تلقى تعليمات هو ومجموعته من قيادات الإخوان الموجودة في تركيا، بالتحرك على مواقع التواصل الاجتماعي استعدادا للنزول في مظاهرات يوم 25 يناير المقبل، وبدأت بالفعل استقطاب الشباب من خلال صفحة الحركة الشعبية على "الفيس بوك".
وأضاف خلال اعترافاته أن الصفحة الشعبية هي من صنع الإخوان، ويدخل عليها الشباب والمهتمون وتم تكليفنا بالدخول عليها واختيار الشباب الذين يتأثرون بالكلام السلبي الذي يتم تروجيه عن أوضاع البلد ونبدأ في ضمهم إلى مجموعات أخرى على موقع "تليجرام"، ثم نقوم بتقسيمهم إلى مجموعات ونحدد هدف ودور كل شخص فيهم في حالة نزولنا للشارع في يناير، فهناك مجموعة تكون مسئولة عن قذف الحجارة, ومجموعة تقوم بقطع الطرق، ومجموعة تقوم بأعمال الشغب، وأخرى تقوم باستعمال أسلحة الخرطوش.
وأكد أن دور جماعة الإخوان، في حالة النجاح يتم النزول للشارع والمشاركة وتوزيع الأموال والسيطرة على هذه المجموعات، وفي حالة الفشل وإلقاء القبض على أي منهم تضمن الجماعة عدم وقوع عناصرها في قبضة الأمن.
كانت وزارة الداخلية قد أعلنت، اليوم الأربعاء، عن رصد معلومات قطاع الأمن الوطنى عن إعداد قيادات التنظيم الهاربة بتركيا مخططاً يستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى بالبلاد وهدم مقدراتها الاقتصادية بالتزامن مع ذكرى 25 يناير وتكليف عناصره بالداخل لتنفيذه.
وجاء المخطط الذي كشفت عنه وزارة الداخلية من خلال عدة محاور تم إعطاء التعليمات لعناصر حركة حسم الإرهابية التابعة للإخوان بتنفيذها .
الوطن: سيرا على خطى أردوغان.. الإخوان تبدأ مرحلة المرتزقة والخلايا العنقودية
أسلوب جديد لجأت إليه جماعة الإخوان الإرهابية في عملياتها، حيث يرى خبراء أن الخلية التي ألقي القبض عليها، أمس، تعمل وفقًا لنظام الخلايا العنقودية، وليس التنظيمية كما اعتادت الجماعة منذ عشرات السنوات، كما أن الجماعة أصبحت تسير على درب سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في استخدام المرتزقة لتنفيذ عملياته وتحقيق أغراضه دون الظهور في واجهة الصورة.
وأكد الخبراء لـ"الوطن"، أن تركيا التي تمول وتدعم جماعات وميليشيات مسلحة في دول عديدة على رأسها سوريا ولبنان، أصبحت تفرض سياستها وأسلوب عملها على جماعة الإخوان الإرهابية، مقابل الدعم والتمويل.
واعترف الإخواني أحمد الشرقاوي، أحد العناصر الإرهابية الذين ألقي القبض عليهم، اليوم، أمام أجهزة الأمن باستقطاب عناصر خارج جماعة الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية، وهو ما يظهر أسلوب جديد للجماعة الإرهابية، تمثل في استخدام عناصر ليست منتمية للتنظيم، وقال الشرقاوي في اعترافاته: "كنا حريصين على استقطاب شباب بعيدين عن جماعة الإخوان، وفي حال فشل الحركة يكون الإخوان بعيدا عن الصورة، ولا تحدث لهم أي مشكلات".
وقال في اعترافاته إنّه عضو في جماعة الإخوان، وتلقى تكليفا هو وزملاءه من الإخوان في تركيا، بالانضمام لما يسمى بـ"الحركة الشعبية"، وأن يشرف هو على عمليات التدريب بها، متابعا: "انضممنا بالفعل للحركة، وتواصلنا مع تامر جمال الجوكر الهارب خارج مصر، وتم تكليفنا باستقطاب الشباب"، مضيفًا أنّه كان يستقطب الشباب الذي لا يمتلك وعيا بما يحدق في مصر، وإقناعهم بأنّ حالات الانتحار في مصر تحدث بسبب الحالة الاقتصادية.
عمرو فاروق، الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية، قال إن جماعة الإخوان الإرهابية غيرت استراتيجيتها وأساليبها، حيث انتقلت من أسلوب الخلايا التنظيمية إلى الخلايا العنقودية، وهي خلايا يكون بها مسؤول مالي وتجنيد وتواصل، وهي خلايا غير متصلة ببعضها البعض، وتتحرك بدون إطار تنظيمي، لكنها تتلقى التعليمات من الإدارة بشكل مباشر.
وأضاف فاروق لـ"الوطن"، أن تلك الخلايا تعمل على استقطاب وتجنيد مجموعة من الشباب المرتبط بهم ومتعاطف معهم ويسير في شكل دوائر في نفس اتجاه الجماعة، بهدف خلق توتر في الشارع عن طريق توظيف عناصر لتحقيق أغراضهم دون الكشف عن انتمائهم للجماعة الإرهابية، وآخرين يتم إقناعهم وتجنيدهم لتنفيذ مخططات الجماعة.
وتابع أن خلية اليوم بالإضافة لخلية الأناضول التي تم القبض عليها منذ أيام، تكشف تغير استراتيجية الإخوان للخلايا العنقودية والعمل عن بعد، واستمرار عملية تحويل الأموال لهم من الخارج، وانتقال عملية التجنيد والاستقطاب من الواقع الجغرافي للواقع الافتراضي، ضمن فكرة الجهاد الإلكتروني وهو نطاق أوسع وأكبر وأخطر، ولابد من مواجهته بالوعي.
من جانبه، أكد محمد ربيع الديهي، الباحث في العلاقات الدولية والشأن التركي، أن استخدام الجماعة الإرهابية لمجموعة من الشباب من خارج التنظيم لتحقيق أغراضهم وتنفيذ عملياتهم، أسلوب له علاقة مباشرة بتركيا، وهو ما تؤكده التسريبات التي خرجت في الأيام الماضية للمقاول الهارب والإخوان الهاربين في تركيا حول تمويل مجموعات لإحداث توتر وفوضى في مصر.
وأضاف الديهي لـ"الوطن"، أن تركيا بدأت تفرض أجندة وأسلوب خاص بهم على الجماعة مقابل التمويل والدعم، وهو التكنيك الذي يشبه ما يقوم به أردوغان في دعم الميليشيات والجماعات المسلحة في عدة دول مثل سوريا وليبيا، وذلك لتحقيق أغراضه ومصالحه وأهدافه.
وأشار كذلك إلى أن تغيير الجماعة لأسلوبها العتيق والقديم وفقًا لما تريده تركيا وأردوغان، يتوافق مع سياساته، التي يحب أن يفعل ما يريد عن طريق المرتزقة، دون أن يتورط في الأمر، وهو ما ترغب فيه الجماعة أمام المجتمع الدولي وإظهار ما يقومون به على أنه غضب شعبي وليس لهم علاقة به.
أخبار اليوم: الديهي : الشعب قرر أنه لا تصالح مع الإخوان ولا عودة لأهل الشر
قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الدكتور محمد البرادعي نشر تغريده قال خلالها: "في ذكرى الثورة لعل خير تكريم للشهداء، ونحن نترحم عليهم، هو تقديم كل لهو خفى تورط في قتلهم وكل طرف ثالث أساء إلى سلمية الثورة للمحاكمة تفعيل العدالة الانتقالية، المعطلة خلافا للدستور، خطوة أساسية للمحاسبة وجبر الضرر وإغلاق ملف مأسوي الثورة منه براء".
وأكد "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأربعاء ، أن البرادعي سوف يسأل أمام الله عن ضياع العراق، ودماء العراقيين في رقبته، وهو من أرادوا حكم مصر عبر تغريدات، معقبًا: "مفكر مصر عزبة ليس لها صاحب، ضيع العراق ودلوقتي بيحوم حول مصر".
وتابع مخاطبًا "البرادعي": "عن أي عدالة انتقالية تتحدث، تريد عدالة انتقالية للتصالح مع الإخوان من جديد، لا يوجد عدالة انتقالية حسب الأمزجة فالعدالة والحق واحد، ولا يوجد حق انتقالي أو مشددًا على أننا نحترم الدستور لمن الدستور والقانون ليسوا قرآن، ولا يوجد عدالة انتقالية، معقبًا ساخرًا: "إيه شكل ولون العدالة الانتقالية"، منوهًا بأن الشعب المصري قرر ألا عودة لأهل الشر مرة أخرى، ولا تصالح معهم؛ لكون التصالح مع الإخوان هو تصالح مع الشيطان".

شارك