الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 10/مايو/2020 - 05:37 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 10 مايو 2020
الشرق الأوسط: خطورة إعادة إنتاج جماعة «الإخوان»
كلما سقطت جماعة «الإخوان» في مكان، سعت بعض الدول الغربية إلى إعادة إنتاج الجماعة وإعادة تدويرها وفرضها في أي مفاوضات، ولعل المشهد الليبي أكثر ترجمة لهذه المعادلة، حيث تم فرض الجماعة في حوار ومفاوضات الصخيرات، رغم سقوط الجماعة شعبياً وانتخابياً، وإن كانت المحاولات لإعادة إنتاجها في مصر قد فشلت.
إعادة الإنتاج كانت في أوجها عندما تبنت الإدارة الأميركية في عهد الرئيس أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون مشروع كوندوليزا رايس الخاص بإعادة تقسيم الشرق الأوسط من خلال استخدام جماعة «الإخوان»، ومحاولة توطينها وتمكينها من السلطة في الشرق الأوسط عقب هيجان الربيع العربي. ورغم فشل الجماعة في قيادة المرحلة، فإن منهج الإقصاء الذي تنتهجه الجماعة وتعاطيها كجماعة وحزب في أي بلد تمكنت من حكمه بسياسة التمكين، مثل مصر وليبيا، أفقدها أي حضور شعبي أو مجتمعي سبق أن تمتعت به بالخداع ولبس عباءة المظلومية سنوات طوالاً، فالتجارب المحدودة لجماعة «الإخوان» في السلطة تؤكد أن الولاء لديهم للجماعة وأنهم لن يستطيعوا تمثيل أمة أو شعب، الأمر الذي أفقدهم الإحساس بالانتماء الجغرافي للوطن ضمن حدود جغرافية محددة، وذلك مردّه لكونهم ينتمون لتنظيم وجماعة عابرة للحدود وللقارات.
إلا أن إعادة إنتاج الجماعة في العالم لم تتوقف، إنما تغير الداعم والمستخدم بعد أن تراجعت الإدارة الأميركية الجديدة في عهد الرئيس ترمب خطوات إلى الوراء في علاقتها مع الجماعة، وصلت إلى درجة التلويح بالحظر واعتبار الجماعة منظمة إرهابية، دون التقدم في ملف حظر الجماعة رغم ثقل ملف إدانتها بالإرهاب في أدراج المخابرات الأميركية، الأمر الذي يطرح تساؤلات كثيرة منها: هل فعلاً هناك إرادة دولية حقيقية للتخلص من هذا الورم الخبيث، المتمثل في تنظيم أئمة الشر، أم أن هناك من لا يزال لديه رغبة في وجود التنظيم واستخدامه كبندقية مؤجّرة حتى ولو عبر ابتزازه بفزاعة الحظر لضمان استمرار الخدمة؟
المستغرَب أن بعض الدول الغربية، تحاول دائماً إعادة إنتاج جماعة «الإخوان» والدفاع عنها وتبني مشاريعها، وظهر هذا واضحاً في ليبيا، رغم تورط الجماعة في عمليات إرهابية ومشاريع وأعمال قذرة، ورغم تحذيرات من أن جماعة «الإخوان» تشكّل تهديداً للأمن العالمي.
الإدارة الأميركية التي لا تزال تتردد في إدراج الجماعة على قائمة الإرهاب، رغم ما قاله رئيس لجنة الأمن القومي رون ديسانتس، من أن «الإخوان المسلمين هي منظمة مسلحة لها جماعات تتبعها في 70 دولة»، و«إن سياسة واشنطن أخفقت في التصدي لنهج العنف لدى تنظيم (الإخوان) الإرهابي ودعمه لجماعات متشددة».
الجماعة التي أسسها حسن البنا في مصر في مارس (آذار) عام 1928 بتمويل من السفير البريطاني قدره 500 جنيه في حينها، هي في الأصل صناعة بريطانية. فتنظيم «الإخوان» المبتدع دينياً والفاشل سياسياً، صناعة بريطانية باعتراف جون كولمان، وهو ضابط سابق ووكيل المخابرات البريطانية «MI6»، حيث كانت السياسة البريطانية في حاجة لاختراق المجتمع العربي بتنظيم يعادي القوميين العرب الذين ناصبوا السياسة الاستعمارية العداء، وكذلك تنامي الحاجة لوجود تنظيم تستطيع استخدامه وتطويع الشباب من خلاله ويكون تحت رعايتها. فالحكومات البريطانية المتعاقبة من أربعينات القرن الماضي حتى اليوم، كانت توفر الدعم والحماية واللجوء السياسي لعناصر وقيادات الجماعة من دون التأكد من خلو ملفاتهم من جرائم الإرهاب في بلدانهم الفارين منها، مما جعلها مأوى آمناً للجماعة.
التأخر في تصنيف جماعة «الإخوان المسلمين» تنظيماً إرهابياً، يطرح سؤالاً عن مدى الجدية لدى العالم عامة والإدارة الأميركية خاصة بدوائرها المختلفة على المضي في هذا الأمر.
ولكن في ظل البراغماتية الأميركية وتقاطع المصالح تبقى حالة التردد في إعلان التنظيم والجماعة تنظيماً إرهابياً، رغم انتفاخ ملفات الجماعة بالأدلة على تورطها في الإرهاب.
الدستور: ثروت الخرباوى: الإخوان فى مصر منقسمون الآن لـ3 تنظيمات
قال ثروت الخرباوي، المفكر السياسي، إن الإخوان منقسمون في مصر الآن إلى 3 تنظيمات، أولهم مع محمد كمال، والثاني مع محمود عزت، وتنظيم ثالث عزل نفسه عن هذا وذاك.
وأضاف «الخرباوي»، خلال حواره مع خالد أبو بكر، ببرنامج «كل يوم» المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أن شباب الإخوان ضحية صراعات قياداتهم على زعامة الجماعة.
وذكر المفكر السياسي، أن طريقة الإخوان شراء الناس بما يحبونه «الدين أو المال أو المناصب»، موضحًا أن الإخوان عقدوا صفقات كثيرة مع نظام مبارك وقيادات الحزب الوطني.
تحدث «الخرباوي»، عن كيفية استغلال الجماعات الإرهابية الدين لتحقيق أهدافها السياسية، موضحًا أن المتطرفون استخدموا آيات كثيرة في غير موضعها، بهدف خدمة مصالحهم.
وأضاف أن الإخوان يفشلون ودائمًا من فشل إلى فشل، وهناك 3 شباب من الإخوان انتحروا بسبب الأمراض النفسية التي أصابتهم لأنهم أدركوا أنهم كانوا يعيشون في واقع افتراضي، وأصيبوا بالصدمة من الواقع الحقيقي.
وتابع: «خيرت الشاطر واللي معاه بيضربوا بعض في السجن، وحسن مالك اتخانق مع خيرت الشاطر والبلتاجي، حيث طلب منهم بديع كتابة دراسة عن أسباب ما حدث، وفوجئ بكتابات تلقى عليهم بالمسئولية والتواطيء، وهناك حالة غضب من الشباب في السجون وفي تركيا».
وقال: «وإثناء المناقشة ألقيت المسئولية على خيرت الشاطر وأنه سلم عقله لمحمود عزت، وكانت النتيجة أن عزت هرب، واحتد النزاع وضربوا بعض في السجن، وبعض المسجونين من الإخوان قدموا طلبًا لفصل بعضهم عن البعض»، مستطردًا:«الإخوان لم ينتهوا، وهناك رصيد فكري متمثل في الخطاب الديني التقليدي، ولكن التنظيم في أضعف حالاته».
صوت الأمة: هشام السروجي يكتب: كيف أدار الإخوان التنظيمات في سيناء؟ (٢-٤)
عملية اقتحام السجون وتهريب قيادات جماعة الإخوان وعناصر حزب الله وحركة حماس، قام على تنفيذها مجموعة شباب من بقايا تنظيم التوحيد والجهاد، كما ذكرنا في الجزء الأول، وكانت أهدافهم محددة بدقة، الأمر الذي يكشف علاقة تنظيم الإخوان بهم من قبل الدعوات إلى ثورة 25 يناير، فليس من المنطق أن تم التنسيق ووضع الخطة والتواصل والتكليف خلال 3 أيام من 25: 28 يناير، إلا إذا كان التعاون والتواصل بينهما من ذي قبل.
شهادات الشهود والتحريات الأمنية وجميع المعلومات الموجودة في ملف قضية اقتحام السجون قطعت بأن المقتحمين كانوا يستهدفون تهريب عناصر التنظيمات الإسلامية، وأن من قام بها مجموعة من المسلحين يتحدثون بلسان البادية سواء من سيناء أو فلسطين.
من الممكن اعتبار اقتحام السجون أول تعاون معلن بين فلول التنظيمات المسلحة في سيناء وبين جماعة الإخوان الإرهابية، الذي ستتلاحق بعده أشكال أكثر عمقًا وتطورًا من التعاون، يصل إلي حد قول القيادي الإخواني محمد البلتاجي: "العنف الذي يحدث في سيناء لن يتوقف إلا إذا عاد الرئيس مرسي وتراجع المجلس العسكري".
بعد تنحي مبارك عن الحكم، ونجاح ثورة يناير في الاطاحة بنظام الحكم، بدأت مرحلة جديدة من العمل السياسي للإخوان، حيث البعد عن العمل السري والخروج للعلن والمشاركة في إدارة شؤون البلاد كقوة ضغط سياسي لها من التواجد والتنظيم والخبرة السياسية ما يؤهلها لتصدر المشهد السياسي المصري، وبالتزامن مع هذا التقدم الدراماتيكي للإخوان، كانت تشهد سيناء تنامي نفوذ الجماعات المسلحة، مع أول ظهور لجملة "إمارة سيناء الإسلامية" في مارس 2011 والتي كتبت على حوائط المنازل القريبة من ميدان الشيخ زويد، وظهور أصحاب الرايات السوداء وسياراتهم الدفع الرباعي. 
يعد ظهور شادي المنيعي القيادي في جماعة أنصار بيت المقدس ومن بعدها "ولاية سيناء"، في فيديو قصير لا يتجاوز الدقيقة، يحذر ويهدد المرشح الرئاسي حينها "حمدين صباحي"، ويرفض دخوله إلى مدينتي الشيخ زويد ورفح، تحت دعوى أنه يناصر بشار الأسد ويحمل فكر عفن يخالف الشريعة الإسلامية، كان دلالة واضحة على أن التنظيمات تخدم التوجه السياسي للجماعة، حيث أن وجود صباحي في انتخابات رئاسية مرشح فيها عضو مكتب ارشاد الجماعة، خاصة وآن هذه التنظيمات سوف تعقد لاحقًا صفقات مع الاخوان تخدم مشروعهم، سنتناول تفاصيلها في السطور القادمة. 
بدأت التنظيمات في سيناء بالتشكل في البداية على شكل خلايا قليلة العدد والعدة، مثل: جماعة الفرقان وغيرها من البؤر الناشئة، حتي تبلورت فكرة التكتل في كيان واحد تحت مسمى (مجلس شورى المجاهدين- أكناف بيت المقدس) الذي أعلن عنه في بيان تداولته المواقع الجهادية في منتصف 2012، لم يستمر طويلًا حتى تحول إلي أنصار بيت المقدس، التي بدأت في التطور السريع والقيام بعمليات نوعية على مستوى عالي من الاحترافية والتدريب بعدما تلقت تدريبات على يد عناصر قادمة من قطاع غزة تنتمي لبعض الفصائل أصحاب الفكر السلفي الجهادي كمجموعة ممتاز دغمش وجيش جلجلت.
لكن المتابع الجيد للمشهد والمهتمين بدراسة حركات الإسلام السياسي، يجدوا أن العمليات الأولية لهذا التنظيم كانت تتوافق وأجندة جماعة الإخوان، وهو ما سوف يتم رصده بالوقائع لاحقًا.
صدى البلد: صبرى فواز: الاخوان كاذبون..ومسحتهم في مجلس النواب.
قال الفنان الكبير صبرى فواز، إن جماعة الاخوان الارهابية مجموعة من الاشخاص الكاذبة، معقبا:" انا ضد الاخوان ومسحتهم في لجنة الدستور بـ مجلس النواب".
أشاد فواز فى حواره مع المخرجة إيناس الدغيدي في برنامج " شيخ الحارة والجريئة "المذاع على قناة " القاهرة والناس"، بما يقدمه الجيش والشرطة للقضاء على جماعة الإخوان الارهابية، مطالبا بمحو فكرهم الذى ورثوه للبعض.
وتابع الفنان صبرى فواز " فى وقت حكم الاخوان وزيارة نقيب المهن التمثيلية لمرشدهم أصدرت بيانا أن الزيارة تخص شخص النقيب ".
برنامج "شيخ الحارة والجريئة" يعرض يوميا خلال شهر رمضان عبر قناة "القاهرة والناس" الساعة 6.45 مساء.
الأهرام: رواد السوشيال ميديا يردون على أكاذيب مجاذيب الإخوان بشأن وفاة شادي حبش
كعادتهم يواصل عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، إثارة الفتن، ونشر الأكاذيب عبر كتائبهم الإليكترونية التي تسعى إلى بث سموم الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن الواحد.
وبرغم أن النياية العامة قد نشرت بيانًا تفصيليًا في حينه، حول ملابسات وفاة المخرج شادي حبش، في محبسه، جاء فيه أنه توفي نتيجة شرب جرعة من الكحول المستخدم للتطهير، فإن الكتائب الإليكترونية الإخوانية قد استغلت صفحات صفحات السوشيال ميديا، لنشر الأكاذيب حول ملابسات وفاة شادي حبش.
وجاء الرد من رواد السوشيال ميديا صادمًا لكتائب الإخوان، حيث كشفوا أكاذيب مجاذيب الإخوان، وأكدوا أنهم لا يقرأوان شيئًا عن القضية، فالمخرج شادي حبش بحسب اعترافات زملائه في السجن، قد اعتاد شرب الكحول الذي يتم صرفه من الصيدليات للسكر، وأنه كان يضيف الكحول إلى زجاجات البيبسي.
صوت الأمة: حرباء الإخوان.. ما السر وراء تسلل توكل كرمان لشركة فيسبوك؟
دائما ما تحيط الشبهات توكل كرمان، الاسم الأبرز بين نساء جماعة الإخوان الإرهابية، والتي مازالت علامات الإستفهام تحيط بالأسباب التي جعلتها تفوز بجائزة نوبل للسلام ، ومن  يقف وراء ترشيحها للجائزة، وسر علاقتها الحقيقة بحزب الإخوان الإرهابي، ولماذا تبنتها؟
وفي ظل تلك التساؤلات نجد توكل كرمان مابين يوماً وليلة ودون مقدمات عضواً في إدارة تنقية المحتوي الذي استحدثتة شركة الفيسبوك وأعلنت عنه منذ أيام بهدف مراقبة مضامين العنف والكراهية .
شركة الفيسبوك فاجئت متابعي منصتها بإختيار توكل كرمان لتنقية المحتوي؛ إلا أن القرار قوبل بهجوم حاد علي توكل كرمان والقائمين علي إدارة الفيسبوك من رواد السوشيال ميديا الذين دشنوا هاشتاج no_tawakol_karman ، أصبح الترند الأول علي تويتر بسبب سجل كرمان الحافل بالجرائم الإرهابية.
بالإضافة إلى علاقتها الوطيدة بقيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين بالخارج، وكذلك قربها من القصر الأميري بالدوحة ونظام تميم بن حمد واحتضان أردوغان لها على أرض إسطنبول، وعلي ما يبدو أن كرمان تنفذ مهمة جديدة داخل شركة فيسبوك لصالح تركيا وقطر وجماعة الإخوان الإرهابية منها غلق الحسابات التي تكشف جرائم جماعة الأإخوان الأإرهابية ودور قطر وتركيا في دعم الإرهاب .
قصة كرمان بدأت عام 2011 حينما فوزنا ثلاث نساء بجائزة نوبل أثنين منهما من ليبريا وواحدة من اليمن ، الفائزة اليمنية توكل كرمان شخصية مثيرة للجدل ، التي ركبت موجة الشهرة  ، أستغلت توكل الثورة ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وصعدت في سماء الشهرة وتشدقت بكارتنصرة المرأة، داعية للمساواة بين المرأة والرجل.
وأجرت كرمان عدة لقاءات تلفزيونية لوسائل الإعلام الغربي، التي كانت تستهدفها متعمدة الظهور فيها  متحدثة باللغات الأجنبية، وكأنها تخاطب شعب الغرب وليس العرب الذين تنتمي إليهم.
هذة هي توكل كارمان المعروفة للجميع، والتي استغلتها الجماعة الإرهابية لقدرتها علي التلون والتحول وتغيير مواقفها هو ما جعلها تستحق بجدارة لقب "حرباء الإخوان"، لكن هناك جانب أخر من القصة التي لم يتطرق لها الإعلام.
فكارمان عضو في حزب الإصلاح اليمني الذي يعتبر فرع حزب الإخوان المسلمين الإرهابي العالمي "التنظيم الدولي للإخوان"، ورئيس مجلس الشوري في هذا الحزب هو عبد المجيد الزنداني إرهابي مطلوب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لعلاقتة الوطيدة بزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن .
بعد استلام توكل كرمان جائزة نوبل هرعت لزيارة يوسف القرضاوي مفتي الدم للحصول على مباركته، وعبرت عن إعجابها بكتابة الدموي فقه الجهاد، والمعلوم لدي الجميع من هو يوسف القرضاوي والمرتبط اسمه باستغلال الدين للتدخل في الشئون الداخلية للدول وزعزعة استقرارها.
ووجه أمير قطر تميم بن حمد دعوة لتوكل كرمان إلي زيارة الدوحة للدعم وتمويل قناتها الإخبارية وكأنما قناة الجزيرة لم تعطي الإرهابيين حقهم الكافي لبث أفكارهم السامة .
تقيم توكل كرمان حالياً بالدوحة مع عائلتها في حين اليمن يواجة أزمة، وتنعم شقيقتها صفا كرمان بالعمل كمراسلة في الجزيرة، واستغلت صفا امكانيات قناة الجزيرة الفاسدة للترويج لمزاعم حول دور أختها في الثورة اليمنية.
وخلال أحداث ثورة 30 يونيه بمصر برز اسم توكل كرمان في دعم المعزول مرسي التي شبهتة بالرئيس الراحل نيلسون مانديلا ، في حين أن العالم أجمع أن الإخوان بمصر جماعة إرهابية .
ما تقوم به هذة الأفعة الخبيثة منافي للقيم الإنسانية، وتواجه حملة دولية لوقف سمموها الممولة من تركيا وقطر بسحب جائزة نوبل للسلام منها بعدما أطلقت مؤسسة المرأة العربية حملة في العديد من المدن والعواصم العالمية لنزع الجائزة منها لخطورتها علي السلام والأستقرار والأمن في المنطقة.

شارك