وسط تفشي كورونا.. التحالف العربي: الحوثيون ارتكبوا 82 خرقا للهدنة في اليمن

الأحد 24/مايو/2020 - 01:55 ص
طباعة وسط تفشي كورونا.. علي رجب
 

في ظل مساعي  التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، لاعطاء الحكومة اليمنية والمنظمات المحلية والدولية الوقت الكافي لمواجهة فيروس كورنا، باعلانه الهدنة، تواصل ميليشيات الحوثي، خرق الهدنة في عدة جبهات باليمن، ارتكبت مليشيات الحوثي الانقلابية 82 خرقا لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة الماضية.

وقد أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن،  الأحد24 مايو 2020، أن مليشيا الحوثي ارتكبت  82 خرقا لوقف النار في اليمن خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال التحالف  بقيادة السعودية ، إن مليشيات الحوثي تواصل خرق الهدنة المعلنة في اليمن، وارتكبت 82 خرقًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الخروقات لـ  4099 منذ إعلانها. 

وأكد التحالف العربي تطبيقه لأقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك، مع حق الرد المشروع في حالات الدفاع عن النفس في الجبهات، مشيرا إلى التزامه بوقف إطلاق النار في اليمن، ودعم جهود المبعوث الأممي.

وتسود مخاوف عالمية جدية هذه الأيام من تفشي فيروس كورونا في اليمن، الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم منذ أعوام، وتستمرّ فيه المواجهات جراء رفض المليشيا الحوثية للهدنة الإنسانية، كما يعاني قطاعه الصحي بشدة.

و قالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية ، الخميس21 مايو، التي تدير المركز الرئيسي لعلاج المصابين بفيروس كورونا في جنوب اليمن، اليوم الخميس، إن المركز سجل ما لا يقل عن 68 حالة وفاة خلال أسبوعين تقريبا، وهو ما يزيد عن مثلي الحصيلة التي أعلنتها السلطات اليمنية حتى الآن.

كذلك قال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، الجمعة، في إفادة من جنيف: "منظمات الإغاثة في اليمن تعمل على أساس أن هناك تفشيا محليا في أنحاء البلد".

وأضاف: "نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة الآن. الوضع مقلق بشدة وهم يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار فعليا".

وأشار إلى أن موظفي الإغاثة قالوا إنهم يضطرون لرفض مساعدة الناس، لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين الطبي أو إمدادات كافية من معدات الوقاية الشخصية.

وفي وقت سابق شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيثس، على أن الأمم المتحدة تواكب كافة الإجراءات الإنسانية لمكافحة تفشي فيروس كورونا في اليمن.

وأكد في إحاطة لأعضاء مجلس الأمن أن تهديد كورونا لليمن يتطلب استنفار كافة الجهود الدولية، مؤكداً أن اليمن لا يمكن أن يواجه الحرب والجائحة في آن معا.

إلى ذلك، أكد أنه رغم إعلان وقف النار، إلا أن اشتباكات لا تزال قائمة على عدة جبهات.

كان التحالف العربي أعلن، في 24 أبريل الماضي، تمديد وقف إطلاق النار المعلن من جانبه في التاسع من الشهر ذاته، لمدة شهر، تلبية لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، دعم جهود مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لوباء "كوفيد 19".

 

شارك