بعد رفض موقع سويسري لتوكل كرمان نائب بريطاني يطالب بالتحقيق في أمر تعيينها في ادارة الفيس بوك

الأحد 31/مايو/2020 - 03:18 م
طباعة بعد رفض موقع سويسري حسام الحداد
 

أثار قرار شركة فيسبوك بتعيين الناشطة اليمنية توكل كرمان، ضمن "مجلس الحكماء" للموقع العالمي، لتحديد شكل المحتوى في الشرق الأوسط، علامات استفهام كبيرة، والسبب تاريخ كرمان ومواقفها السياسية. وتفاعلا مع هذا الجدل المثار والذي لم يتوقف حتى الأن، وصف النائب البريطاني إيان بيزلي، قرار منصة التواصل الاجتماعي الإلكترونية الفيسبوك، تعيين المتعاطفة مع جماعة الإخوان الإرهابية "توكل كرمان" في مجلس حكماء المنصة بأنه "لا يمكن تصديقه"، وفقا لما نشرته صحيفة أراب نيوز.

وقال بيزلي عن قرار تعيين كرمان: "أعتقد أن هذا القرار الذي اتخذته فيسبوك أمر لا يصدق".

وتابع: أن شركة فيس بوك تعتبر منصة الكترونية شفافة ولكنها قامت بتعيين (كرمان) والتي لا يمكن اعتبارها مناسبة للوظيفة (التي تم تعيينها فيها)" على الإطلاق، وكان بيزلي قد دعا وزارة الثقافة والإعلام والرياضة للتحقيق أمر تعيين كرمان، وقال إن الوزارة البريطانية وافقت من حيث المبدأ على ضرورة إجراء تحقيق وأنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من يوليو القادم.

كما دعا بيزلي عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى إخراج كرمان من المجلس قائلًا: "إنهم لا يحتاجون إلى انتظار نتائج التحقيق، وأن الفيس بوك يحتاج إلى اتخاذ إجراءات فورية وعليهم أن يفعلوا الشيء الصحيح.

قال بيزلي: "سواء كنا من خلفيات مسيحية أو مسلمة أو يهودية، فنحن بحاجة إلى التحدث بصوت واحد ونقول إننا مع حرية التعبير، ولكن ليس من أجل إساءة استخدام هذا الكلام الحر".

وقد تفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالخطوة التي قامت بها شركة فيسبوك، متسائلين عن المعايير والأسس التي اعتمدتها الشركة في تعيين القيادية في حزب الإصلاح، الذراع اليمني لتنظيم الإخوان.

وكتب أحدهم على موقع تويتر: "فيسبوك عمل لجنة أخلاقيات عليا حط فيها مدام توكل كرمان للإشراف على المنشورات التي تخص منطقتنا، هذا معناه إعطاء إشراف على فيسبوك مصر للإخوان مباشرة".

وانتشر حين تعيينها وسم "أرفض الإرهابية توكل كرمان أن تكون من حكماء فيسبوك" على موقع تويتر، واستخدمه الكثيرين لإبداء استيائهم من قرار فيسبوك الغريب.

وكتب أحد مستخدمي تويتر: "بعد ضم توكل كرمان إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك وإنستجرام، باقي ضم عبدالملك الحوثي لمنظمة العفو الدولية ".

وكتب آخر: "لم أكن يوما من مستخدمي الفيسبوك -لم يرق لي -  ولكن ما هي مؤهلات كرمان لتحظى بموقع كهذا وماذا قدمت لقضية بلدها اليمن التي يعبث بها الحوثي. ماهي المعايير التي جعلت من هذه البائسة من ((الحكماء))؟؟ فرصة لحذف الفيسبوك من جهازي".

وقال مستخدم آخر: "توكل كرمان تنتمى لتنظيم الإخوان الإرهابي وتدافع عن كل ما هو إرهابي".

ويذكر أنه طالب موقع سويسري، الأربعاء ٢٧ مايو ٢٠٢٠، إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بطرد الإخوانية داعية التطرف والإرهاب توكل كرمان من "هيئة حكماء" الموقع.

وقال موقع "أودياتور أونلاين"، في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، إن "تعيين فيسبوك لتوكل كرمان في هيئة الحكماء مقلق للغاية". 

وأضاف"رغم حالة الغضب الكبيرة من تعيين كرمان خلال الأيام الماضية، لم يصدر عن فيسبوك أي بيان يوضح موقفه أو يعلن أسباب هذه الخطوة الغريبة". 

وتابع أن:"فيسبوك بهذا التعيين يمنح تنظيم الإخوان المتطرف فرصة للسيطرة على محتواه". 

ومضى موقع "أودياتور أونلاين"، قائلا:" توكل كرمان معروفة بانتمائها للإخوان"، موضحا:"هذ التنظيم يصنف على نطاق واسع في أوروبا كتهديد للديمقراطية". 

الموقع السويسري، أكد أيضاً، أن "إدارة فيسبوك مطالبة بمراجعة قرارها، واستبعاد توكل كرمان".

وأعلن عدد كبير من النشطاء العرب تجميد حساباتهم الشخصية في موقع فيسبوك احتجاجا على قرار تعيين توكل كرمان، فيما تتواصل الحملات الشعبية لمقاطعة كاملة حتى يتم العدول عن القرار.

ويأتي موقف المستخدمين، متسقا مع حملة الرفض الواضحة لاختيار كرمان لهذه المهمة، خصوصا وأن أفكارها وآرائها تروج للكراهية وإثارة الفوضى والإرهاب.

وأشار مستخدمون لموقع فيسبوك إلى أن وجود هذه الناشطة اليمنية "يسيء للمؤسسة العالمية"، حتى أن بعضهم اعتبروا أن ثمة صفقة ما عقدتها "فيسبوك" مع جماعة الإخوان الإرهابية.

وتوكل كرمان الناشطة اليمنية، المقيمة في تركيا، معروفة بالتحريض على الثورات والفوضى، وأعمال العنف وإراقة الدماء في الدول العربية، وبخاصة الإمارات ومصر، ولا تعارض الاعتداءات الوحشية التي تنفذها المليشيات الحوثية ضد الأهداف المدنية سواء في اليمن أو السعودية. 

وكانت كرمان أكبر المستفيدين من احتجاجات 11 فبراير 2011، حيث استطاعت من خلال دماء الشباب اليمني الوصول إلى جائزة نوبل للسلام، والتي فازت بها بالمناصفة في العام ذاته.

شارك