التجمع السوري لطرد الأتراك

الخميس 09/يوليو/2020 - 09:16 ص
طباعة التجمع السوري لطرد حسام الحداد
 
بعد التدخل التركي السافر في الشأن السوري والذي يعد احتلالا لأجزاء من الأراضي السورية قام نشطاء سوريون بإطلاق منصات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، لتوحيد أصواتهم في وجه العدو التركي، مطالبين بطرد مرتزقة أردوغان من بلادهم.
وتنشر مدونة "التجمع السوري لطرد الاتراك" وصفحاتها عبر فيس بوك، وتويتر، مقالات وأخبار سياسية عن التدخل التركي في سوريا، وعن الكثير من الممارسات التي يقترفها الجيش التركي والميليشيات المتشدّدة المعارضة التابعة له في مناطق سورية تسيطر عليها، وبخاصة في إدلب وعفرين وتل أبيض ورأس العين.
ومن بين ما تعرضه المنصة كشفها أنّ حالات خطف “فتيات قاصرات” في عفرين تزايدت من قبل مسلحي الفصائل المسلحة الموالية لتركيا ثم إكراههن على الزواج بتوجيهات مباشرة من الاستخبارات التركية وذلك لإجبارهم على التهجير القسري لترك منازلهم وممتلكاتهم ليحلوا محلهم مستوطني وعوائل مسلحي المحتل التركي.
وقالت في منشور لها إنّ الفصائل الموالية لتركيا في سوريا تواصل انتهاكاتها بحق المواطنين من أبناء منطقة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي.
ولفت التجمع إلى أن مخابرات أردوغان سعت إلى تحويل محافظة إدلب لبؤرة إرهابية. بذريعة مواجهة الأكراد. ودعم نفوذها في سوريا والتغلغل من خلالها إلى العمق السوري وتهديد أمن المحافظات الأخرى القريبة منها. مثل حلب واللاذقية وحمص وحماة.
وأشار في منشور آخر له إلى أنّ أردوغان يقود المرتزقة لمواصلة الانتهاكات في سوريا، وأنّ تعليمات أردوغان المباشرة للمرتزقة تهجير أهل مدينة حلب إلى إدلب، وأن هناك مئات الآلاف من المهجرين من سوريا نتيجة تدخل المحتل التركي في الأزمة السورية.
ونوّه التجمع كذلك إلى أنّ محافظة إدلب السورية حُولت في ظل سيطرة الاحتلال التركي التي ثبتت بقاءها بذريعة مواجهة الأكراد، إلى ساحة خاضعة لنفوذ الجماعات الإرهابية.
كما قالت الصفحة إنّ "تركيا تخون العهود دائماً"، وأنّ وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أنه تم تحديد 6 عمليات إخلال لوقف إطلاق النار في نطاق عمل اللجنة الروسية التركية في سوريا.
ونشرت الصفحة المعارضة للتدخل التركي في سوريا تقرياً مصوراً يوثّق انتهاكات رجال أردوغان ضد السوريين، ووصفها بأنّها "انتهاكات مستمرة يمارسها المحتل التركي ضد السوريين، وترحيلهم بشكل تعسفي ومهين خلال الفترة الحالية حيث قام مرتزقة أردوغان باحتجاز مئات السوريين وتعذيبهم."
وفي هذا السياق قال حزب الوحـدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) في بيان له قبل أيام "إن سياسة الدولة التركية الطورانية تَتَّبع مبدأ "الوجود التركي مرتبط بإنهاء الوجود الكردي"، وانطلاقاً من هذا المبدأ فإنها تعمل ليل نهار، وبشتى الأساليب والوسائل على محاربة الكُـرد أينما كانوا، وما يجري في عفرين الكردية خير مثال على ذلك، فمنذ احتلالها وحتى هذه اللحظة تُحاول القضاء على الوجود الكردي فيها، وإذ تزرع ثقافة الحقد والكراهية لدى الميليشيات والمستقدمين تجاه الكُـرد بحجة أنهم (كفار و ملاحدة و انفصاليون) يجب محاربتهم!
ولفت الحزب في بيانه أنّ هذا " يخلق فجوةً عميقة بين أبناء الوطن الواحد كُـرداً وعرباً وغيرهم، يصعب اجتيازها بسهولة. وتعمل على نشر الثقافة الدينية المتطرفة بين أبناء المنطقة، تحت إشراف الاستخبارات التركية ومؤسسة "ديانت التركية"، من خلال بناء المدارس الدينية وإغراء الأطفال ببعض الهدايا والامتيازات؛ كما عملت في الفترة الأخيرة على تغيير عددٍ من أئمة الجوامع السابقين من أهالي المنطقة، بأئمة جدد من المستقدمين المدرجين على قوائم "إمام الخطيب"، مثلما جرى في مدينة جنديرس وبعض قراها."
وأكّد الحزب الكردي كذلك في بيانه إن الحكومة التركية وبمشاركة "الحكومة السورية المؤقتة" التابعة للائتلاف السوري- الإخواني تعمل من خلال عملائها ومؤسساتها المختلفة على إجراء تغيير ديموغرافي لمنطقة عفرين، إذ جرى مؤخراً مسح جغرافي للمساكن في ناحية بلبل بالكامل بموجب خرائط "غوغل" وترقيم المساكن وتحديد هوية من فيها، إن كانت عائلة كردية أم عربية أو تركمانية من المستقدمين
ومن بين المتابعات التي تقوم بها المنصة نشرها خبر أمس الثلاثاء 7 يوليو 2020، عن مسيرة حاشدة في شوارع أثينا طالبت بطرد الأتراك من سوريا.
وجاء في الخبر "نظم نشطاء أكراد مسيرة حاشدة في العاصمة اليونانية أثينا، لإدانة هجمات تركيا علي الأكراد في سوريا. وتجولت المسيرة في شوارع أثينا الرئيسية، وتوقفت أمام البرلمان اليوناني، وانتهت أمام القنصلية التركية بتنظيم مظاهرة وترديد الهتافات أردوغان حل عنا في وجود الشرطة".
وأضافت "وشهد الأحد مظاهرات حاشدة نظمها الأكراد المقيمون في ألمانيا ضد الهجوم الذي شنته القوات التركية على المناطق ذات الأغلبية الكردية في شمال شرق سوريا، فيما شهدت مدينة كولن الألمانية مظاهرات من الأكراد المقمين في ألمانيا ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب انتهاكاته وتعسفه ضد الأكراد في شمال شرق سوريا".
وتابع "وحمل المتظاهرون لافتات تدعم الأكراد في شمال شرق سوريا وتندد بجرائم وتعسف أردوغان ضد الأكراد الذين يتعرضون للاضطهاد والتعسف على يد سلطات حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة أردوغان".
أطلق النشطاء أيضاً هاشتاق "أردوغان حل عنا" على تويتر، وتفاعل معه عدد كبير من مستخدمي الموقع، ونشرت تغريدات مع فيديوهات وصور تظهر تعذيب المرتزقة، والجيش التركي للأكراد في سوريا.
ونشرت الصفحة الرسمية للمدونة تغريدة مصاحبة لفيديو يظهر "انتهاكات مستمرة يمارسها المحتل التركي ضد السوريين، وترحيلهم بشكل تعسفي ومهين خلال الفترة الحالية حيث قام مرتزقة أردوغان باحتجاز مئات السوريين وتعذيبهم".
وفي تغريدة أخرى نشرتها الصفحة، لفتت إلى أن "مخابرات أردوغان سعت إلى تحويل محافظة إدلب لبؤرة إرهابية بذريعة مواجهة الأكراد، ودعم نفوذها في سوريا، والتغلغل من خلالها إلى العمق السوري، وتهديد أمن المحافظات الأخرى القريبة منها مثل حلب، واللاذقية، وحمص، وحماة".
وتفاعل العديد من رواد التواصل الاجتماعي مع الهاشتاق، ونشر بعضهم تغريدات مع صور وفيديوهات ترصد الانتهاكات التركية الجسيمة لحقوق الشعب السوري.

شارك