الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 09/يوليو/2020 - 01:49 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 9 يوليو 2020.
أخبار اليوم: «ده أسلوب جماعة الإخوان».. رسائل نارية من رواد السوشيال ميديا لـ«جمال عيد»
شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على الناشط جمال عيد بسبب محاولاته لإحياء الادعاءات القديمة لجماعة الإخوان الإرهابية لوجود ما يسمى بالاختفاء القسري في مصر رغم أن السنوات السابقة أثبتت كذب هذا الادعاء.
وقال أحد المشاركين "فين الاختفاء القسري.. ومين اختفى قسريا وبتدور عليه.. هو كل واحد النيابة تحبسه يبقى اختفاء قسري في عرفكم.. محاولات جماعة الإخوان الإرهابية من خلال جمال عيد لإحياء ادعاءات قديمة ثبت عدم صحتها مصيرها الفشل".
وقال آخر "هذا إفلاس من الجماعة الإرهابية التي اعتمدت عليكم لإحياء ادعاءات ثبت كذبها.. وجمال عيد يتجاوب معها طالما أن هناك من يدفع".
وقال ثالث "هذا الشخص يتحدث عن الشيء ونقيضه ولا يجد ما يقوله سوى بعض الاسطوانات القديمة التي ثبت عدم صحتها أمام الرأي العام.. هذا الشخص أصبح يستحق العقاب والقصاص منه بالقانون".

العين الإخبارية: البقع السوداء حيلة إخوان الكويت للتغطية على فضائحهم
حذر كتاب ومغردون كويتيون من خلايا "البقع السوداء" السرية التابعة لجماعة الإخوان، مشيرين إلى أنهم "أخطر" عناصر الجماعة.
وبينوا أنهم ينشطون هذه الفترة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، للدفاع عن العناصر الإخوانية التي تم كشف تآمرها على دول الخليج أو تورطها بالتحريض على الإرهاب من أمثال عبدالله النفيسي ومبارك الدويلة وحاكم المطيري. 
"البقع السوداء" هم عناصر تابعين لجماعة الإخوان أو داعمين لها، ويتبنون منهجها وفكرها، ولكنهم لا يعلنون ذلك، بل وينكرونه، بعضهم قد ينخرط في خلايا سرية، للتخفي من المتابعات الأمنية، وتوظفها الجماعة لتحقيق أهدافها، إما للدفاع عنها، أو لإثارة الفتنة، حسب الحاجة، وتستفيد ممن يتمكن منهم من الوصول لمراكز قيادية في بلدانهم. 
وكان أول من كشف عن وجود عناصر "البقع السوداء" في صفوف الإخوان، القيادي الإخواني يوسف ندا عبر حوار على قناة "الجزيرة" القطرية وكذلك من خلال كتابه "من داخل الإخوان". 
وقال ندا في في كتابه: «لقد احتفظنا بصلاتنا بأشخاص في الظل كانوا بمثابة البقع السوداء في ارتفاعات لا يكشفها الرادار، ولكن عند الحاجة إليهم يتم إيقاظهم، وهذا ما اتبعناه في كل الأماكن التي حظرت نشاط الإخوان، كنا نعلم أن هؤلاء الرجال قبلوا بنا ولهم نفس أفكارنا ونأمل إذا طلبنا منهم شيئاً أن يفعلوه». 
إطلاق "البقع السوداء" في الكويت – تم رصده- بعد نشر تسجيلات مسربة للإخوانيين مبارك الدويلة وحاكم المطيري يتآمران فيها على السعودية والكويت والبحرين ضمن ما يعرف إعلاميا "بتسريبات خيمة القذافي"، إضافة إلى نشر مقاطع فيديو للإخواني الكويتي عبدالله النفيسي، توثق تحريضه على الإرهاب، والفخر والاعتزاز بالإرهابيين، والإساءة لدول ورموز المنطقة العربية والخليجية.
ونشطت عناصر كويتية تزعم في بداية تغريداتها أنها لا تنتمي للإخوان ثم تستميت بالدفاع عن الجماعة، رغم إدانتها. 
الكاتب والباحث السياسي الكويتي مشعل النامي جمع نماذج من تغريدات تلك الجماعة، الذين يزعمون فيها عدم انتمائهم للإخوان ويستميتون في الدفاع عن عنها، ووضعها مع اقتباس لما ذكره يوسف ندا عن "البقع السوداء"، محذرا من تلك العناصر. 
وأردف في تغريدة أخرى: "الإخونجية ماشيين على ( يتبعون) تعليمات قديمة تحتاج أبديت (تحديث) فالناس ما عادت تصدق مقولة (أنا لست من الإخوان ولكنهم أفضل ناس)".
وتفاعلا مع تغريدة النامي عن "البقع السوداء" قال المغرد أبوراكان: "هؤلاء هم أخطر جماعة الإخوان." 
وعن عناصر البقع السوداء غرد أحمد بن راشد الشاطري، قائلا: الإخوان "حاطين لهم فريق ثاني لاينتسب للجماعه لكنه يوافقهم فكرياً إذا إنضغطوا نزلوهم الملعب وقالوا لهم قولوا: لست معهم ولكنهم من خيرة القوم صدقاً وأمانةً وحباً للوطن.. ولا صفه تنطبق عليهم". 

السودان يعيد 560 موظفا للخدمة فصلهم الإخوان تعسفيا
قررت لجنة حكومية في السودان، الأربعاء، إعادة 560 موظفا إلى الخدمة العامة، بعد ثبوت تعرضهم لعملية الفصل التعسفي خلال عهد نظام الإخوان الإرهابي. 
وقالت لجنة النظر في قضية المفصولين تعسفيا، في بيان، إنها نظرت في عدد من الطلبات، وقررت إعادة مفصولين تعسفيا للعمل في سلطة الطيران المدني، وشركة الأقطان والصمغ العربي، ومؤسسة الأسواق الحرة ودواوين أخرى.
وشددت اللجنة أنها أوصت بتحسين معاشات 622 متقاعدا من جملة 1123 طلب تسلمته من متقاعدين متضررين من سياسات النظام البائد.
وفور صعوده للسلطة بانقلاب عسكري عام 1989، وضع تنظيم الإخوان الإرهابي قانون "الصالح العام" الذي فصل بموجبه آلاف الموظفين، وعين مكانهم آخرين موالين سياسيا وأيديولوجيا ضمن سياسة التمكين الشهيرة.
وتشكلت هذه اللجنة بقرار من شركاء الحكم الانتقالي في السودان، من أجل إنصاف المفصولين تعسفياً، تلك القضية التي تصدرت مطالب ثورة ديسمبر التي أنهت حكم جماعة الإخوان الإرهابية بقيادة المعزول.

أخبار اليوم: أحمد موسى يطالب بتطهير مؤسسات الدولة من عناصر الإخوان الإرهابية
قال الإعلامي أحمد موسى، إن أردوغان يتعامل مع تركيا كـ «دكان» وليس دولة.
وأوضح موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد أن أردوغان شن حملة اعتقالات للعديد من المواطنين بسبب انتقاد عائلته على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار موسى إلى أن قناة مكملين الإرهابية تتعرض لانهيار اقتصادي، حيث سيتم خصم 20% من العاملين بها مع تقليل ساعات البث إلى 7 ساعات، مع تسريح عدد المرتزقة العاملين بها ومن بينهم أحمد سمير.
وتابع «العاملون في القنوات الإرهابية تابعون لأردوغان، وسبق أن أطلقت على هذه القنوات مسمى قناة مقملين وقناة الشرخ»، مردفا «حان الوقت لتطهير مؤسسات الدولة من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية كونهم ينتظرون لحظة للانقضاض على الوطن».
وأضاف «يجب على كل مسؤول تطهير مؤسسته من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية»، مشيرا إلى أن أردوغان يعتقل كل أتباع فتح الله جولن منذ الانقلاب المزعوم في 2016، فضلا عن فصل 133 ألف معارض من عملهم دون تحقيق أو حكم قضائي، وتوظيف 90% من أعضاء حزبه محلهم. 
وأشار موسى إلى أن أردوغان صادر ألف شركة خاصة قائلا: «الإخوان ولاؤهم لتركيا وأنا سايبهم ياخدوا رواتب مني، جميع مؤسسات الدولة في أقوى حالاتها».


الدستور: مصطفى الكومي: القضاة أول من واجه أطماع جماعة الإخوان 
أجرت "الدستور" حوارًا مع المستشار مصطفى الكومي رئيس محكمة جنايات القاهرة كشف خلاله عن تصدي رجال القضاة منذ اليوم الأول لمحاولة سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية على مفاصل الدولة المصرية، والذي يعتبر شاهدا على الأحداث في تلك الفترة.
يأتي ذلك تزامنًا مع الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو المجيدة التي خرج الشعب المصري بها ضد الجماعة الإرهابية بهدف إزاحتها من سدة الحكم، وإفساد محاولة السعي الدائم للانتقام من الشعب المصري من خلال المخطط الإجرامي الإخواني الذي كان يخطط لأخونة الدولة والقضاء على وجه التخصيص.
- كيف حاولت جماعة الإخوان السيطرة على مفاصل الدولة وتحديدا المؤسسة القضائية؟
في البداية، ثورة 30 يونيو علامة فى تاريخ مصرنا الغالية، فهي من أعظم ثورات التاريخ المصري، وكما قال النائب العام السابق عبد المجيد محمود إنها محفورة في ذهن قضاة مصر وأعضاء النيابة العامة، لما حاول الإخوان فعله من التعدي على السلطة القضائية بمصر.
ومنذ تولي الإخوان سدة الحكم في تلك الفترة وهم يحاولون بكل الطرق السيطرة على كل كبيرة وصغيرة في الدولة المصرية، لكن القضاة أول من تصدوا للجماعة الإرهابية في جبروتهم أثناء السيطرة على مفاصل الدولة، ورفض القضاة إصدار أحكام قضائية بتعليمات من الإخوان، مما جعل "مرسي" يعلق على الأحكام الصادرة بمقولة "مهرجان البراءة" فظهر عداء الجماعة للسلطة القضائية من اليوم الأول لحكم الجماعة الإرهابية.
- هل كان الإعلان الدستوري سببًا في إشعال الثورة ؟
في نوفمبر 2012 أصدر "مرسي" الإعلان الدستوري والذي تغوَّل به تغولًا صريحا على السلطة القضائية من خلال قرار عزل النائب العام المستشار عبد المجيد محمود من منصبه، وعرض عليه وظيفة سفير في الفاتيكان، وتعين نائب عام "ملاكي" وهو المستشار طلعت عبد الله، وما يتبع ذلك من دعوة نادي قضاة مصر، لتعليق عمل المحاكم والنيابات لحين إلغاء الإعلان الدستوري، وبالفعل شهدت المحاكم انعقاد الجمعيات العمومية للمحاكم المصرية، وتعليق العمل بها لحين إلغاء الإعلان الدستوري وذلك للتصدي لمرسي والجماعة الإرهابية.
وللمرة الأولى في تاريخ مصر يتجمهر أعضاء النيابة العامة ضد طلعت عبد الله، وطالبوه بترك منصبه فورًا، وقال لهم إنه سيتقدم بالاستقالة لكنه لم يفعل، عقب ورود تعليمات له من الجماعة الإرهابية بعدم ترك منصبة، كما احتدت الأزمة بعد قرار نقل المستشار مصطفى خاطر، الذى أفرج عن المتهمين فى أحداث الاتحادية إلى نيابة استئناف بنى سويف، كل تلك الأسباب كانت بمثابة الشرارة التي أشعلت ثورة 30 يونيو.
- هل كانت الجماعة تعلق على أحكام القضاة أو تتدخل فيها؟
أتذكر أن محمد مرسي، كان يعلق على أحكام القضاء والقرارات الصادرة في حق عدد من رجال نظام "مبارك"، والمتهمين بحرق أقسام الشرطة، وقتها لم تعجب تلك الأحكام "مرسي" وقال جملته سابقة الذكر "مهرجان البراءة"، وتم توجيه السب والقذف لبعض القضاة على الهواء مباشرة في خطابات عامة للشعب واتهم البعض بالتزوير والرشوة.
- كيف تفسر تعين أحمد مكي وزيرًا للعدل وقتها؟
لا يخفى على الجميع في ذلك الوقت أن الجماعة بدأت في السيطرة على مفاصل الدولة المصرية، فما كان منهم الالتفاف ومحاولة السيطرة على المؤسسة القضائية، وأعضاء النيابة، من خلال تعيين الإخواني أحمد مكي في منصب وزير العدل، والذي حاول السيطرة على رجال القضاء ومن خلال تغيير رؤساء المحاكم المصرية على مستوي الجمهورية.
وظهر التلاعب في تعينات النيابة العامة في ذلك الوقت، محاولاتهم خفض سن تقاعد القضاة من 70 سنة إلى 60، ما يؤدي إلى عزل نحو 3500 قاض من وظيفتهم القضائية، وكان يجب عليه أن لا يطرق أبواب السلطة ولا يخالف القوانين سعيا وراء المناصب والمال والشهرة، إلا الثورة كشفت سترهم وقام القضاة بتطهير أنفسهم بأنفسهم.
- ما هو موقف نادي القضاة في ذلك الوقت؟
نادي القضاة برئاسة المستشار أحمد الزند تصدي للجماعة الإرهابية منذ اللحظة الأولى كما أن أعضاء المجلس كانوا في طليعة الصفوف في أزمة إقالة النائب العام السابق المستشار عبدالمجيد محمود، وذلك دفاعا عن حرية واستقلال السلطة القضائية، فحاولت الجماعة الإرهابية اغتيال المستشار الزند أثناء خروجه من مقر نادي القضاة من جانب عشرة أفراد ثبت انتمائهم للجماعة الإرهابية.
اجتمع القضاة على قلب رجل واحد فى مواجهة الإخوان فكان التوفيق من الله، ولا ينكر أحد الضغوط التي كان يعمل فيها رجال القضاء في ذلك الوقت كما أن رؤساء اندية الأقاليم وقفوا موقفًا مشرفًا، واستطاع القضاء حماية وزارة الداخلية مما كان يحيط بهم من الجماعة الإرهابية، وتم إحالة أغلب مديري الأمن للمحاكمة للتنكيل بهم، وأغلبهم حصل على البراءة وكان لي الشرف في إصدار أحكام البراءة لعدد منهم لعدم وجود دليل مادي على الاتهامات.
وعند شعور الشعب بخطورة الجماعة الإرهابية، والنزول ضدهم لإجبارهم علي ترك الحكم كان رجال القوات المسلحة الأبطال في الانتظار لينصروا الشعب المصري على الجماعة الإرهابية، ويقفون خلف الشعب المصري لتحقيق مطالبهم وإزاحة الجماعة عن المشهد.


اليوم السابع: أهم الناجين من جحيم الإخوان فى إسطنبول خلال 7 سنوات 
خلال 7 أعوام اكتشف عدد من الهاربين إلى الخارج حجم الخديعة التى وقعوا فيها فقرروا العودة إلى الوطن والقفز من سفينة الجماعة الإرهابية، وقنواتها وفيما يلى أهم التصريحات التى وردت عنهم بعد وصولهم إلى مصر
فور وصوله إلى مصر، قال طارق عبد الجابر إنه لو عادت به الأيام لم يتخذ قرار الخروج من مصر منذ 3 سنوات، قائلا: "أعلن أننى أرتكب خطأ بخروجى من مصر خاصة بعد أن لاحظت أن مصر تنعم حاليا بحرية المعارضة والاختلاف فى الرأى والاستماع إلى الرأى والرأى الآخر".
فى حوار سابق مع "اليوم السابع" بعد وصوله الى مصر قال رامى جان "السجن فى مصر كان أفضل عندى من البقاء مع الإخوان فى تركيا، رغم أن محامى أيمن نور أرسل لى رسالة وأنا فى طريقى للمطار قال فيها يمكنكالبقاء فى إسطنبول، وكل المشاكل سيتم حلها ولا داعى للسفر، لكنى رفضت".
يعد عماد ابو هاشم هو آخر الهاربين من سفينة الاخوان، حيث أعلن بعد عودته إلى مصر انه، تلقى تهديدات بالقتل من قبل عناصر الجماعة الإرهابية، بعدما فضح التنظيم الإرهابى فى الإعلام المصرى، مشيرا إلى أن اللجان الالكترونية لجماعة الإرهابية حاولت بشتى الطرق التشويش على المعلومات التى فضح بها قيادات التنظيم مؤخرا.

القبس الكويتية: يا نواب البرلمان.. خلِّصونا من "الإخوان"!
عنوان المقال صيحة ليست من تأليفي مع أنها راقت لي وأعجبت بها، ذلك لأنها عبّرت عن مكنونات نفسي وعن مكنونات الآلاف من أبناء شعبي المبتلى بحراك الاخوان المسلمين الخطير، بتغاضٍ من أغلب حكوماتنا الرشيدة على مر العقود الماضية، لخلق توازن مع الحركة الوطنية الشريفة، أو هكذا تصورت معظم الحكومات، بما فيها الحكومة الحالية المتفرجة على بلاوي الاخوان، وهي واقفة مكتوفة الأيدي إزاءها. تكفي البلاوي التي نطق بها ممثلو الاخوان في خيمة المقبور القذافي وسجلها لابتزازهم في المستقبل، لكن الشعب الليبي عجل والحمد لله بتخليص العالم من شرور ذلك الأفاق الأثيم.
نرجع لعنوان المقال، وهو صيحات قيلت منذ أيام في تظاهرة أو وقفة احتجاجية نظمها «الحزب الدستوري الحر» في تونس، تحت شعار «نبذ العنف السياسي والدفاع عن مدنية الدولة»، وتمت التظاهرة بقيادة رئيسة ذلك الحزب النائبة التونسية عبير موسى، وهي كما أعلن عنها وقفة احتجاجية ضد «أخونة» البرلمان، تمت أمام المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة، وهو أكبر الشوارع في تونس العاصمة.
الحزب الدستوري الحر بقيادة رئيسته عبير موسى، اتهم مكتب مجلس النواب التونسي الذي يرأسه راشد الغنوشي الاخونجي العريق، والاتهام استند الى تصويت ذلك المجلس ضد تحديد جلسة عامة لمناقشة اللائحة التي تقدم بها الحزب لتصنيف جماعة الاخوان المسلمين «تنظيماً ارهابياً»، واعتبر الحزب أن البرلمان التونسي أصبح تحت حكم المرشد عبر رجل الاخوان المسلمين في تونس راشد الغنوشي. وأكدت النائبة التونسية أن تونس لن تكون اخوانية وأن تونس في خطر، والأمن التونسي في خطر!
المتظاهرون هتفوا: يا نواب البرلمان.. خلصونا من الاخوان.. أخطر وأهم ما قيل في التظاهرة هو التنديد بشخصية راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية (حزب الاخوان) على غرار حزب الحركة الدستورية الاسلامية عندنا، وهي أسماء تمويهية يعمل تحتها اخوان القرن الحادي والعشرين بكل جد وإخلاص، تونس تصاعدت فيها حدة الانتقادات للغنوشي وجماعته، ومن أبرز التحركات توقيع عريضة تطالب الغنوشي بالكشف عن ثرواته التي تجاوزت المليار دولار حسب بعض التقديرات، بفضل التمويل الذي تتلقاه هذه الجماعة من دول أجنبية. فمتى تصحو حكومتنا الرشيدة ونوابنا لتخليصنا من وباء الاخوان الذي نعتبره أشد فتكاً وخطراً وخطورة من وباء الكورونا؟!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

شارك