الحرس الثوري.. درع وسيف المرشد الإيراني في الداخل والخارج

السبت 11/يوليو/2020 - 06:56 م
طباعة الحرس الثوري.. درع
 

مع الخطوة الغير متوقعة التي أعلنتها الولايات المتحدة الأمريكية بتصنيف الحرس الثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، زعم الأخير، أنه سيطبّق "استراتيجية المعاملة بالمثل من منطلق القوة تجاه العدو"، متوعّداً بـ"تلقين الأعداء دروساً لا تنسى إذا ما اقتضت الحاجة"، علي حد زعمه.

النشأة

تأسس الحرس الثوري الإيراني في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، بقرار من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية أنذاك، أيةالله الخميني، وذلك بهدف حماية النظام الناشئ، وخلق نوع من توازن القوى مع القوات المسلحة النظامية.

ومنذ بداية الثورة ونشأته يضع الحرس نفسه فى مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية الذى يرى أن تدخلاتها فى إيران أدت إلى القيام بالثورة على الشاه محمد رضا بهلوى حليف الأمريكيين، وبالتالى يرى نفسه الحارس الأمين على البلاد من "الشيطان الأكبر"، وعليه من شأن القرار المحتمل للولايات المتحدة بوضع هذا الكيان على قائمة الارهاب أن يجعل الجنود والقواعد الأمريكية فى المنطقة فى مرمى قوات الحرس.

وأدركت السلطات الجديدة، بعد سقوط الشاه، ، أنها بحاجة إلى قوة كبيرة تكون ملتزمة بأهداف النظام الجديد والدفاع عن "قيم ومبادئ الثورة"، فوجدت أن تشكيل قوة موازية للجيش الإيراني هو الحل.

قوات عقائدية

ويشكل الحرس الثوري، قوات عقائدية مدين بالولاء الكامل للمرشد الأعلى في إيران "الولي الفقيه"، الذي يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، واستخدم المرشد سلطته لبسط نفوذ وتعزيز قوة الحرس، وذلك من خلال تعيينه العديد من عناصره السابقين في مناصب سياسية رفيعة.

وصاغ رجال الدين في إيران قانونا جديدا، يشمل كلا من القوات العسكرية النظامية، وتُناط بها مهمة الدفاع عن حدود البلاد، وحفظ الأمن الداخلي، وقوات الحرس الثوري (الباسدران) وتكلف بحماية النظام الحاكم.

ومنذ تأسيسه أصبح الحرس الثوري أقوى ذراع عسكرية وسياسية واقتصادية كبيرة للثورة الإيرانية، وهو يقف وراء العديد من العمليات العسكرية الرئيسية في البلاد وخارجها، كما يتمتع بصلة وثيقة مع العديد من الشخصيات المؤثرة، أبرزها الرئيس السابق أحمدي نجاد، الذي كان عضوًا فيه.

تشكيله

تتكون قوات الحرس الثوري من خمسة فيالق أو وحدات رئيسية، أبرزها فيلق القدس الذي يقوم بالمهام العسكرية خارج الدولة، وثلاثة من هذه الفيالق تعتبر تقليدية وقريبة من دور الجيش الإيراني وهي الفيالق البرية والبحرية والجوية؛ ومهامها تتداخل مع مهام قوات الجيش الإيراني.

ويُقدَّر عدد أفراد الحرس الثوري بنحو 350 ألف عنصر، ولديه قوات أرضية، بالإضافة إلى وحدات بحرية وجوية، ويشرف على أسلحة إيران الإستراتيجية.

كما يسيطر الحرس على قوات المقاومة شبه النظامية "الباسيج"، وهي قوة من المتطوعين عددهم نحو 90 ألف رجل وامرأة. ضمن مهام "باسيج" تدخل أعمال الدعوة والترويج وتنفيذ التدريب للسكان المدنيين، الذين وعند اندلاع الأعمال القتالية ينخرطون في وحدات الحرس الثوري.

وبالنظر لأهمية الحرس الثوري في المؤسسة الامنية والسياسية، فان المرشد يختار شخصياً قياداته وعناصره الشابة، المتحمسة ليتم الضخ بها في معسكرات الثوار في مختلف أنحاء العالم لتدريبهم، على أداء المهام القتالية؛ التي لا تقف عند حد الدفاع عن البلاد, إنما يتخطاه إلى إقرار الأمن، وتعقب أعداء الثورة، وتعمير البلاد، والدعاية للثورة وتصديرها إلى الخارج. ساعدت تلك الاجراءات الحرس الثوري في تأكيد مكانته وأهميته في صميم الأمن القومي الإيراني والسياسة الخارجية الإيرانية، وخاصة ما يتعلق منها بحلفاء إيران والأحزاب والجماعات الموالية لها، سواء من حيث التدريب أو الدعم اللوجيستي، أو التخلص من الخصوم.

نفوذه الداخلي

يعتقد أن الحرس يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد الإيراني، وذلك من خلال تحكمه بالعديد من المؤسسات والصناديق الخيرية والشركات التي تعمل في مختلف المجالات.

وبعد الحرب مع العراق في الثمانينات من القرن الماضي حظي بأول موطئ قدم اقتصادي عندما سمح له الحكام من رجال الدين بالاستثمار في صناعات رائدة. وتنامى نفوذه الاقتصادي خاصة بعد انتخاب محمود أحمدي نجاد رئيسا للبلاد عام 2005.

والحرس الثوري هو ثالث أغنى مؤسسة في إيران بعد كل من مؤسسة النفط الإيرانية، ووقف الإمام رضا، وهو ما يمكن الحرس من استقطاب وتجنيد الشبان المتدينين بمنحهم رواتب مغرية.

ويجمع الخبراء بالشأن الإيراني، على أن مؤسسة الحرس الثوري تتحكم بالملفات الأكثر أهمية في إيران، وعلى رأسها الملف النووي والصاروخي، ويمتد دورها ليشمل الاقتصاد أيضاً 6 فبعد توقف الحرب العراقية الايرانية،أنشئت شركة خاتم الانبياء في عام 1989، لتوفير فرص عمل لمقاتلي الحرس، ووفقاً لتقديرات الحكومة الأمريكية، أصبحت الشركة واحدة من أكبر التكتلات في البلاد، إذ سيطرت على مشاريع كبرى في قطاع النفط والغاز، والتي تبلغ قيمتها نحو عشرة مليارات دولار، علاوة على أكبر مشروع يتعلق بمراحل التطوير الثلاث لحقل الغاز العملاق “فارس الجنوبي”.

ويعتقد أن الحرس الثوري يتحكم في مشروع انتاج الأسلحة النووية، ومعظم أو جميع الأسلحة الأخرى الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية،ويمتلك أنواعاً عدة من الأسلحة، تتضمن صواريخ ودبابات وطائرات مقاتلة، قسم كبير منها روسي الصنع، كما تتنوع الصواريخ التي بحوزته من حيث المدى بين البعيدة والمتوسطة والقصيرة، وأغلبها مصنوع داخل إيران، في حين أن بعضها مطور عن أسلحة روسية وأميركية، من أبرزها “شهاب، خيبر، رعد، النازعات، وغيرها. ويدير الحرس الثوري نشاطاً سياسياً واسعاً، بالنظر الى طبيعة نشأته، والتي يراد بها “ضمان امن الثورة وديمومة بقائها في بيئة معادية” الامر الذي مكنه من التدخل في السياسة الخارجية والتأثير في اتجاهاتها، ومن جهة اخرى فان قوات الحرس الثوري، تتوافر على قدرات تنظيمية ذات مستويات عالية، تؤهله للتأثير في السياسة الداخلية.

موقفه من الثورات

أثناء احتجاجات 2009 برهنت الدولة العميقة، بدعم من الحرس الثوري، على استعدادها لاستعمال العنف للحيلولة دون حصول تغيير في البلاد. وكوفئ الحرس الثوري بعقود مهمة بعد أن قمع احتجاجات مطالبة بالإصلاح أعقبت إعادة انتخاب أحمدي نجاد رئيسا عام 2009. واشترت شركة تابعة للحرس الثوري شركة الاتصالات التي تديرها الدولة مقابل ثمانية مليارات دولار تقريبا.

ومن هنا جرى استخدام الحرس الثوري وقوات الباسيج لقمع الحركة الإصلاحية في إيران، وقد بدأت العملية منذ عهد الرئيس الأسبق محمد خاتمي (1997- 2005) وبلغت ذروة تدخلاته في سحق انتفاضة الحركة الخضراء بقيادة ميرحسين موسوي ومهدي كروبي عام 2009. إذ قام الحرس الثوري بالتزوير والتلاعب بالأصوات لصالح مرشحه المفضل محمود أحمدي نجاد، لمواجهة ما وصفهم قادة الفتنة وعملاء الغرب، اكد ممثل المرشد في الحرس، الشيخ علي سعيدي، هذا الدور للحرس، مدعياً انه لولا تغيير نتائج الانتخابات في تلك الفترة لتم القضاء على “ولاية الفقيه”. ووصف سعيدي الحرس بانه صمام أمان النظام، وان من حقه ان يتدخل (ضد ارادة الشعب) بهدف انقاذ النظام وإحباط المخططات.

كذلك قمع الحرس والباسيج تظاهرات ديسمبر 2017، ويناير 2018، والتي شكلت أبرز التظاهرات التي هددت عرش المرشد الاعلي ونظام الجمهورية الاسلامية.

النفوذ الخارجي

للحرس الثوري نفوذا في الدول العربية ودول الجوار، ويتولى "فيلق القدس" وهو أحد أذرع الحرس الثوري، تنفيذ مهام حساسة في الخارج مثل تقديم الأسلحة والتدريب للجماعات المقربة من إيران، مثل حزب الله اللبناني والفصائل الشيعية في العراق في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وقد بنى قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني (قتل بغارة أمريكية في يناير 2020) الذي يلقبه المرشد الأعلى على خامنئي باسم "الشهيد الحي"، شبكة علاقات واسعة في المنطقة تمتد من اليمن إلى سوريا والعراق وأفغانستان وخلايا نائمة في دول الخليج وأوروبا وأفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتنية.

وتقسم الاذرع الخارجية “لفيلق القدس” الى هيئات حسب الساحات التي تعمل فيها؛ فهنالك ادارات مسؤولة عن العراق ولبنان والاردن وفلسطين والجزيرة العربية وشمال افريقيا العربية والباكستان والهند والساحة الاسيوية وتركيا والساحة الاوروبية والامريكية والافريقية جنوب الصحراء والساحة الروسية. ويضم احد فروع العمليات الخارجية في الحرس الثوري بحدود 12000 مقاتل يتكلمون اللغة العربية، من الإيرانيون والأفغان الشيعة والعراقيين واللبنانيين، الذين تدربوا في إيران أو تلقوا تدريباً في أفغانستان خلال سنوات الحرب الأفغانية.

وبات الوجه الأبرز لحجم النفوذ الإيراني في هذه الدول، ولا يندر أن يظهر في الصفوف الأمامية مع المقاتلين الشيعة في سوريا والعراق وهم يخوضون المعارك ضد ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز، مؤخراً، عن مجموعة من الوثائق المسربة التي تضمنت مئات التقارير التي كٌتبت على يد ضباط إيرانيين في الأمن والمخابرات خلال عامي 2014 و2015، وأظهرت مدى تدخل إيران وحرسها الثوري -خاصة وحدة فيلق القدس وقائدها قاسم سليماني- في الشؤون العراقية منذ عام 2003. فوفقاً للمستندات المسربة، فإن فيلق القدس، هو المتحكم الرئيسي بسياسات طهران في العراق، بالإضافة إلى سوريا ولبنان أيضاً.

ويتم ذلك من خلال بناء "علاقات خاصة" مع الحكام والسياسيين في هذه الدول، ففي العراق، أشارت التقارير إلى أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، كان على "علاقة خاصة" مع إيران، عندما كان وزيراً للنفط في عام 2014، وذلك هو ما ساعده للوصول إلى منصبه الحالي، حيث أنه من الصعب أن يصل أي سياسي عراقي لأن يصبح رئيس وزراء دون مباركة إيران، بسبب قبضة إيران المحكمة على العراق المتمثلة في الحرس الثوري.

ومن جانب آخر، كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، عن أدلة تثبت تورط إيران في إمداد الميليشيات الحوثية بالأسلحة والصواريخ والطائرات دون طيار، التي استخدمها المتمردون في شن هجمات على السعودية، حيث أكد الناطق باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تركي المالكي، أن الميليشيا الحوثية ليست إلا ذراعا للنظام الإيراني في المنطقة، وتسعى لتهديد أمن واستقرار منطقة الخليج بأكملها وسلب مواردها، مشيراً إلى تورط النظام الإيراني والحرس الثوري، بتزويد الميليشيا الحوثية بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، والزوارق المفخخة، وقال إن "ميليشيا الحوثي هي مجرد أداة للحرس الثوري الإيراني للوصول إلى باب المدنب".

في أغسطس 2017أعلن القيادي في الحرس الثوري وأحد قادة «فيلق القدس» في سوريا، محمد علي فلكي، عن تشكيل «جيش التحرير الشيعي»، بقيادة قائد «فيلق القدس»، قاسم سليماني، وذلك للعمل في ثلاث جبهات هي سوريا والعراق واليمن، ويكون تحت إمرة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في طهران.

وعلق فلكي وجود عناصر موالية لإيران في سوريا خلال المعارك الدائرة حاليًا، بأن «الفيالق التابعة لإيران ستستقر في سوريا»، وأن الحرس الثوري يبحث بقاء فترة طويلة المدى للبقاء في الأراضي السورية لمدة تصل إلى ربع قرن.

وينفذ فيلق القدس (بالتعاون مع هيئات ايرانية أخرى) سلسلة واسعة من العمليات السرية خارج حدود ايران بواسطة “الوحدة 400″، وهي وحدة العمليات الخاصة الأكثر تدريباً وتجهيزاً، والموكلة بمهام تنفيذ العمليات ضد معارضي النظام الإيراني، وكافة العمليات الخارجية التي تحدد لها من قبل الحرس الثوري ومكتب المرشد الأعلى، ومن بينها المساعدة المتنوعة والواسعة للنظم الموالية لإيران، ومن بينها نقل الوسائل والمعدات القتالية، الاستشارة الاستراتيجية، عمليات الارشاد والمعونات المالية.

الحرس الثوري وخليفة خامنئي

ويسعى الحرس الثوري للعب دورا في اختيار المرشد الثالث في إيران، مع اقتراب خامنئي من الموت، حيث يسعى إلى الدفع برجل دين متشدد؛ ليكون على رأس قائمة الأسماء المرشحة لخلافة خامنئي.

القائد العام للحرس الثوري الإيراني حاليا، اللواء حسين سلامي، يقوم بدور كبير في تنفيذ المهام التي يكلف بها من قبل المرشد الأعلى للثورة.

الباسيج

وتعرف بقوات التعبئة الشعبية، وهي تابعة للحرس الثوري وتضم حوالي 100 ألف رجل وامرأة، ولديها القدرة على حشد حوالي مليون متطوع عند الضرورة.

ومن أولى مهام البسيج التصدي للأنشطة المناهضة للنظام داخل البلاد كما حدث عام 2009 عندما نشبت اضطرابات بعد الإعلان عن فوز محمود أحمدي نجاد في الانتخايات الرئاسية. فتصدى عناصر البسيج للمظاهرات المؤيدة للمرشح الأخر ميرحسين موسوي وقمعوها بكل عنف، ودخلت قوات البسيج سكن الطلبة في الجامعات واعتدت عليهم بالضرب. كما يتولى البسيج مهمة حفظ النظام داخل البلاد والحفاظ على القاعدة الشعبية له.

وفيلق القدس هو أحد أذرع الحرس الثوري ويتولى تنفيذ مهام حساسة في الخارج مثل تقديم الأسلحة والتدريب للجماعات المقربة من إيران مثل حزب الله اللبناني والفصائل الشيعية في العراق في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وقد بنى قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني الذي يلقبه المرشد الأعلى علي خامنئي باسم "الشهيد الحي"، شبكة علاقات واسعة في المنطقة تمتد من اليمن إلى سوريا والعراق وغيرها من الدول بحيث بات الوجه الأبرز لحجم النفوذ الايراني في هذه الدول، ولا يندر أن يظهر في الصفوف الأمامية مع المقاتلين الشيعة في سوريا والعراق وهم يخوضون المعارك ضد ما يعرف بتنظيم "الدولة الاسلامية".

ويتبع الحرس الثوري للمرشد الأعلى الذي يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، واستخدم المرشد سلطته لبسط نفوذ وتعزيز قوة الحرس، وذلك من خلال تعيينه العديد من عناصره السابقين في مناصب سياسية رفيعة.

ويُعتقد أن الحرس يسيطر على حوالي ثلث الاقتصاد الإيراني، وذلك من خلال تحكمه بالعديد من المؤسسات والصناديق الخيرية والشركات التي تعمل في مختلف المجالات.

وهو ثالث أغنى مؤسسة في إيران بعد كل من مؤسسة النفط الايرانية، ووقف الإمام رضا، وهو ما يمكن الحرس من استقطاب وتجنيد الشبان المتدينين بمنحهم رواتب مغرية.

الدور الخارجي

على الرغم من أن عدد عناصر الحرس الثوري يقل عن عدد قوات الجيش النظامي، إلا أنه يُعتبر القوة العسكرية المهيمنة في إيران، ويتولى العديد المهام العسكرية الكبيرة في البلاد وخارجها.

وفقد الحرس الثوري الإيراني بعض كبار قادته خلال الحرب في سوريا أثناء القتال إلى جانب قوات حكومة بشار الأسد، وكان أبرزهم اللواء حسين همداني، قائد قوات الحرس في سوريا، خلال المعارك في ريف حلب.

كما يُعتقد أن الحرس الثوري يحتفظ بعناصر له في السفارات الإيرانية عبر العالم، إذ يُقال إن هذه العناصر هي التي تقوم بتنفيذ العمليات الاستخباراتية، وتقيم معسكرات التدريب، وتساهم في تقديم الدعم لحلفاء إيران في الخارج.

إدراجه علي قوائم الإرهاب

ووصف الحرس الثوري الإيراني، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، القرار الأميركي بـ"الخطوة غير القانونية، وغير الاعتيادية وغير المسبوقة"، قائلاً إنّها "تنم عن عمق حقد أميركا وغضبها تجاه هذه المؤسسة الثورية، مضيفًا "الإدارة الأميركية من خلال قرارها تصنيف الحرس منظمة إرهابية، سطّرت ملحمة وحدة وطنية (في إيران) وفصلاً جديداً في دعم حراس الثورة الإسلامية"، معتبراً ذلك "استمراراً لهزائم متلاحقة للبيت الأبيض في المنطقة.

كما هدد الحرس الإيراني بأنّه "سيسرّع من تطوير قدراته الدفاعية والهجومية وقوته في المنطقة، بعد قرار الإدارة الأميركية".

وشملت العقوبات الأمريكية تجميد أصول قد يمتلكها الحرس في الولايات المتحدة وفرض حظر على الأمريكيين الذين يتعاملون معه، أو يقدمون الدعم المادي لأنشطته.

وكانت صنفت واشنطن قبل ذلك أشخاصا و كيانات تابعة للحرس الثوري مثل فيلق القدس الذي يخضع للعقوبات من 2007 لدوره في برنامج الصواريخ البالستية الإيراني كما ترى واشنطن، لكنها المرة الأولى التي تصنف فيها الحرس ككل.

ويشكل هذا القرار بحسب خبراء ضربة قوية لنظام الحكم في طهران، باعتبار أن الحرس الثوري يعتبر ذراع إيران القوية لتنفيذ العمليات الإرهابية في العديد من دول العالم، بينما يرى فريق آخر أن ما حدث يشكل ضربة معنوية غير كافية للقضاء على ذلك الخطر.

مخاوف ميليشيات العراق

وفق مراقبين فإن المشكلة الأكبر التي باتت الميليشيات والأحزاب العراقية التابعة لإيران تواجهه بعد القرار الأمريكي هي مشكلة التواصل مع الحرس الثوري، فهذه الميليشيات والأحزاب وقادتها مرتبطة بعلاقات تجارية وعسكرية مع الحرس الثوري في العراق وسوريا ولبنان الأمر الذي يعرض مصالحها الى الخطر خصوصا أن الولايات المتحدة أعلنت أن قرار الادراج على اللائحة تشمل فرض عقوبات مشددة على نشاطات الحرس الثوري الاقتصادية وتجميد أرصدتها وحظر البنوك والمصارف والشركات التي تمولها بالأموال والتي تتعامل معها أيضا وستؤدي هذه الإجراءات الى فقدان الميليشيات الايرانية لمصادر تمويلها، وتجميد أنشطتها كليا.

فعقب سقوط نظام البعث في العراق عام ٢٠٠٣ تحول العراق إلى ساحة للنفوذ الإيراني من خلال سيطرة واضحة للحرس الثوري على الحكم في بغداد عبر الأحزاب التابعة لنظام ولاية الفقيه، وتواصل هذه الميليشيات منذ ذلك الوقت وحتى الآن التحكم بالقرار السياسي العراقي.

ولذلك، دخلت المليشيات والأحزاب التابعة لطهران في العراق هي الأخرى ضمن دائرة الإرهاب رسميا الأمر الذي سيعرضها إلى عقوبات اقتصادية مشددة وضربات عسكرية مستقبلا.

وميليشيا الحرس الثوري هي ذراع إيران المخربة في المنطقة، وتنشط في مناطق الصراع، لا سيما سوريا واليمن والعراق ولبنان.

ووفق سياسيين لم يعد بعد اليوم باستطاعة الإرهابي قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني "الجناح الخارجي لميليشيا الحرس الثوري" التجول بحرية في العراق والتدخل في كل صغيرة وكبيرة كما كان يفعل سابقا قبل تصنيف قواته كمنظمة إرهابية.

وبات على الحكومة العراقية التي تربطها اتفاقية أمنية وسياسية مع الولايات المتحدة الأمريكية أن تتعامل مع سليماني كإرهابي.

ومن مليشيات إيران بالعراق "العصائب" و"النجباء" و"بدر" و"حزب الله" حيث ظهرت أغلبها في نهاية يونيو2014، بعد فتوى المرجعية في النجف جنوب، علي السيستاني، ثم انضوت بعدها تحت مظلّة ما يسمى بالحشد الشعبي، ويبلغ عدد قواته 130 ألف مقاتل و45 فصيلا.

شارك