مفوضية اللاجئين و"ميركاتو" ينظمان حملة تبرعات للنازحين في اليمن ولبنان.. الحوثي يشن حملة لخطف أطباء في صنعاء.. تثبيت «حماس» الهدنة مع إسرائيل يفضح ألاعيب الحركة ومراوغاتها

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 01:01 ص
طباعة مفوضية اللاجئين وميركاتو إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 1 سبتمبر 2020.


تثبيت «حماس» الهدنة مع إسرائيل يفضح ألاعيب الحركة ومراوغاتها

لا تتوقف حركة حماس عن المتاجرة بالقضية الفلسطينية بما يخدم مصالحها ضاربة عرض الحائط بما يخدم الفلسطينيين، حيث كثيراً ما تلجأ إلى سياسة المراوغة بافتعال أزمات سواء في الداخل الفلسطيني أو مع إسرائيل بهدف إشعال حرب تتكسب من ورائها، غير أنها بالمقابل تمضي لعقد اتفاقات مع تل أبيب عندما يكون الجو في صالحها، وهو ما حدث الليلة الماضية حينما أعلنت الحركة التوصل لاتفاق لإنهاء «التصعيد» وتثبيت التهدئة مع إسرائيل.

وفي تأكيد للدور القطري الذي يعمل على إذكاء الانقسام بين الفلسطينيين والوساطة بين «حماس» وإسرائيل، قالت الحركة في بيان صدر عن مكتب رئيس الحركة إسماعيل هنية: «تم التوصل إلى تفاهم لاحتواء التصعيد»، موضحاً أن هذا التفاهم جاء «بعد جولة حوارات واتصالات مع الجانب الإسرائيلي كان آخرها ما قام به الممثل القطري السفير محمد العمادي».

وبعدما وجهت «حماس» الشكر إلى قطر أضاف بيان الحركة أنه سيتم الإعلان عن عدد من المشاريع التي تخدم أهلنا في قطاع غزة، وتسهم في التخفيف عنهم في ظل تفشي فيروس كورونا (بدون ذكرها) في مراوغة جديدة، حيث لا يفهم ما وراء عدم إعلان هذه المشاريع إن كانت فعلاً موجهة لسكان غزة والارتقاء بمستوى معيشتهم بلا أجندات خفية.

من جهته، قال مسؤول في غزة إن «التفاهم مع إسرائيل تم بتنسيق مع كافة فصائل المقاومة، أعطيت تعليمات لوقف إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة».

وأشار المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إلى أنه وفق التفاهم الجديد «سيتم بدء توريد الوقود عبر معبر كرم أبوسالم (كيريم شالوم) التجاري صباح اليوم الثلاثاء وتشغيل محطة الطاقة».


الحوثي يشن حملة لخطف أطباء في صنعاء

شنت ميليشيا الحوثي الإيرانية، اليوم، حملة اختطافات لعدد من الأطباء والكادر الصحي في مستشفى الثورة العام بالعاصمة صنعاء، بهدف قمع احتجاجاتهم للمطالبة بصرف مستحقاتهم.

وقالت تقارير إعلامية إن ميليشيا الحوثي نفذت حملة اختطافات بحق عدد من الأطباء والممرضين والعاملين في مستشفى الثورة العام بالعاصمة صنعاء. كما كشفت أن الميليشيا نقلت المختطفين إلى جهة غير معروفة، وأنها تعمل على إرغامهم على توقيع تعهدات بعدم القيام بأي احتجاجات جديدة، والعودة لمزاولة أعمالهم، دون تنفيذ مطالبهم المشروعة.

وتأتي هذه الحملة بعد مرور الأسبوع الرابع من الاحتجاجات التي نفذها عشرات الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفى، للمطالبة بصرف مستحقاتهم، وتخصيص مبلغ رمزي من عائدات المستشفى، يعينهم على العيش واستمرار الحياة، وتقديم الخدمات للمرضى في هذا الصرح الطبي الهام. وطالب المحتجون بصرف مستحقاتهم الموقوفة منذ 8 أشهر، وتخصيص مبالغ شهرية لهم، أسوة بالموالين للميليشيا، وصرف أجور ومستحقات الفرق العاملة في مراكز العزل الصحي ضد فيروس «كورونا» «كوفيد 19» المستجد، وإيقاف ما وصفوها عمليات النهب الممنهج لإيرادات المستشفى، وتدمير أصوله.

وبدأ أطباء وممرضو المستشفى خلال يومين، تصعيداً جزئياً لاحتجاجاتهم القانونية المشروعة، مهددين بالإضراب العام، وإيقاف خدمات المستشفى، وإغلاق أبوابه أمام المرضى.

ويعد مستشفى الثورة العام بصنعاء من الجهات الإيرادية، غير أن ميليشيا الحوثي التي استحوذت على الإيرادات، وعينت أحد الموالين لها لإدارة هيئة المستشفى، تتعامل مع الحقوق المطلبية للأطباء والممرضين بكل استهتار، وتستأثر بعائدات المستشفى لصالح الجماعة وأتباعها.


مفوضية اللاجئين و"ميركاتو" ينظمان حملة تبرعات للنازحين في اليمن ولبنان

 تنظم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع ميركاتو مول وتاون سنتر جميرا حملة لجمع التبرعات لدعم لبنان واليمن تحت شعارات "لنقف مع لبنان" و"اليمن لا يحتمل الانتظار".
 
وتدعو الحملة المتسوقين لمقابلة فريق عمل المفوضية والتعرف على التحديات التي تواجه عائلات اللاجئين السوريين في لبنان والنازحين داخلياً في اليمن، مع إتاحة الفرصة لهم للتبرع لدعم القضية التي يختارونها.

و تهدف هذه الحملة إلى نشر التوعية وجمع التبرعات وتتيح لزوار مراكز التسوق فرصة التعبير عن تضامنهم مع أولئك الذين أجبروا على الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان، وتقديم الدعم المالي الذي سيساعد العائلات النازحة على سداد احتياجاتهم الأساسية مثل الإيجار، والغذاء والتعليم.
 
وقالت نسرين بستاني، مديرة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي لدى ميركاتو مول وتاون سنتر جميرا: "يسعد كل من ميركاتو مول وتاون سنتر جميرا أن يساهموا في هذه المبادرة المميزة لجمع التبرعات لدعم اللاجئين والنازحين، وننتهز هذه الفرصة لحث الجميع على إظهار تضامنهم مع العائلات النازحة في اليمن ولبنان."


التحالف يدمر زورقا حوثيا ملغوما جنوب البحر الأحمر

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد تركي المالكي، أن قوات التحالف البحرية رصدت مساء الأحد محاولة للمليشيا الحوثية الإرهابية بالقيام بعمل عدائي وإرهابي جنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد، أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية من محافظة الحديدة.


وأضاف المالكي أنه تم تدمير الزورق المفخخ والذي يمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وطرق الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وبيّن المتحدث الرسمي أن الميليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني وكذلك انتهاك لنصوص اتفاق ( ستوكهولم ) لوقف إطلاق النار بالحديدة.

وشدد المالكي على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.


الجيش المصري يقتل عشرات الإرهابيين في عملية "الـ40 يوما"


نجحت الأجهزة الأمنية المصرية المختصة بالعناصر الإرهابية، في القضاء على 77 متطرفا، في كافة المناطق الاستراتيجية، خلال الاسابيع الأخيرة.

وقالت مصادر أمنية أن الملاحقات بدأت يوم 22 يوليو، واستمرت حتى 30 أغسطس الحالي، وأسفرت عمليات الملاحقة عن استهداف وتدميره مئات الأوكار التي كان يختفي فيها الإرهابيون، وتدمير عدد من عربات الدفع الرباعي وضبط كميات كبريرة من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة.

وأوضحت المصادر أن عمليات تبادل اطلاق النار مع العناصر الإرهابية خلال الملاحقات أسفرت عن مصرع وإصابة 3 ضباط و4 مجندين.

وقال بيان صادر عن القوات المسلحة المصرية، "إنه في إطار استكمال جهود القوات المسلحة لمكافحة الإرهاب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، واستمرارا للنجاحات المتتالية، تمكنت القوات المسلحة من رصد وتتبع وتدمير عدد من البؤر الإرهابية، التي تتخذها العناصر المتطرفة ملجأ لها ومرتكزا لتنفيذ عملياتها الإرهابية، وترويع المواطنين الآمنين."

 ووفقا للبيان، فقد أسفرت الجهود  خلال المدة من 22 يوليو إلى 30 أغسطس عن تحقيق النجاحات الآتية:

أولا، تدمير 317 وكرا  وملجأ ومخازن للمواد المتفجرة بشمال سيناء، تستخدمها العناصر المتطرفة كملاجئ لها ولتكديس الأسلحة والذخائر.

ثانيا، استهداف وتدمير 10 سيارات دفع رباعي تستخدمها العناصر المتطرفة في تنفيذ عملياتها الإرهابية.

كما تم تنفيذ عدد من العمليات النوعية أسفرت عن مقتل إرهابيين شديدي الخطورة وبحوزتهما بندقيتان آليتان، و5 خزائن، وحزام ناسف.

كما أسفرت العمليات عن مقتل متطرفين آخرين، وإصابة فرد تم إسعافه ويتلقى حاليا العلاج بإحدى مستشفيات القوات المسلحة، وجاري استجوابه، عثر بحوزتهم على 4 بنادق آلية و6 خزائن، وكميات من الذخائر مختلفة الأعيرة ومفجرات ودراجة نارية و3 ماكينات رفع مياه وأدوات إعاشة ومبالغ مالية.

وفى إطار تشديد الإجراءات الأمنية على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، نجحت القوات الجوية من استهداف وتدمير 9 سيارات دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق الحدود الغربية.

ويأتي ذلك تزامنا مع قيام القوات البحرية بتكثيف أعمال التمشيط والتفتيش بمسرح عمليات البحرين المتوسط والأحمر لتأمين الأهداف الاقتصادية، وتأمين الشريط الساحلي ضد أي تهديدات، وكذلك تفعيل إجراءات الأمن البحري داخل مياهنا الإقليمية .

وأكدت القوات المسلحة في ختام البيان على استمرار جهودها للقضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره لتحقيق الأمن والأمان لشعب مصر.

شارك