إندونيسيا تكشف تفاصيل جديدة عن هجوم الكاتدرائية/"قسد" تطلق حملة أمنية ضد "أذرع داعش" بمخيم أبو الهول/حملة أمنية ضد التنظيم.. القوات العراقية تقبض على عناصر من داعش بالموصل

الإثنين 29/مارس/2021 - 12:22 م
طباعة إندونيسيا تكشف تفاصيل إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 29 مارس 2021.

إندونيسيا تكشف تفاصيل جديدة عن هجوم الكاتدرائية

نشرت الشرطة الإندونيسية، اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة عن الهجوم الانتحاري الذي وقع خارج كنيسة في إقليم ساوث سولاويسي

وقالت قناة كومباس التلفزيونية الإخبارية إن الشرطة الإندونيسية عثرت خلال مداهمة خارج العاصمة جاكرتا اليوم الاثنين على متفجرات لها علاقة بهجوم انتحاري أمس الأحد على كاتدرائية في جزيرة سولاويسي.

وأضافت أن المداهمات نُفذت في عدة مناطق بعد الهجوم الذي وقع في مدينة ماكاسار.
والمهاجمان هما القتيلان الوحيدان في الهجوم الذي أسقط 19 مصابا ووقع قبيل انتهاء قداس في أول أيام أسبوع عيد القيامة.

وقالت الشرطة أمس الأحد إن المهاجمين رجل وامرأة ينتميان إلى جماعة تستلهم فكر تنظيم داعش والتي يُشتبه بتنفيذها هجمات انتحارية على كنائس وموقع للشرطة مما أودى بحياة 30 شخصا على الأقل في مدينة سورابايا عام 2018.
واعتقلت الشرطة أمس أربعة يُشتبه بأنهم من أعضاء الجماعة فيما يتعلق بالهجوم على الكنيسة.
كانت الشرطة قد اعتقلت نحو 20 يُشتبه بانتمائهم للجماعة في يناير. وتعتقد السلطات أن الجماعة شاركت في هجوم انتحاري مزدوج على كنيسة بالفلبين عام 2019 مما أسقط أكثر من 20 قتيلا.

هل يتحوّل مخيم الهول في سوريا إلى بؤرة تفريخ للإرهاب؟

بعد سلسلة حوادث أمنية واغتيالات شهدها مخيم الهول في شمال شرقي سوريا، خلال الأشهر الماضية، نفّذت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، اليوم الأحد، حملة أمنية ضد أذرع تنظيم داعش. وشملت العملية عشرات الاعتقالات، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

مدير المرصد رامي عبدالرحمن، قال لوكالة الصحافة الفرنسية، إن «أكثر من 30 امرأة ورجلاً يُشتبه في أنهم مؤيديون للتنظيم اعتقلوا» منذ بدء العملية فجراً، فيما أكد مسؤولان إعلاميان تابعان لـ«قسد» بدء «عملية أمنية» بالتعاون مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وحذرت الأمم المتحدة مراراً من تدهور الوضع الأمني في مخيم الهول الذي صار بمثابة مدينة خيم حقيقية يعيش فيها قرابة 62 ألف شخص، 93 في المئة منهم نساء وأطفال، في المنطقة التي تعيش حال حرب.

وأحصى المرصد نحو 40 جريمة قتل منذ بداية عام 2021 ضمن المخيم الذي يعدّ الأكبر في سوريا، ويضم عائلات سورية وعراقية إلى جانب عائلات أوروبية وآسيوية.

وقال المتحدث باسم التحالف واين ماروتو إن هدف العملية هو «إضعاف وعرقلة أنشطة داعش في المخيم لضمانة سلامة سكانه».

ولفت إلى الحصول على الدعم «الاستخباراتي والمراقبة والاستطلاع» للعملية التي تهدف إلى تمكين المنظمات غير الحكومية من تقديم المساعدات الأساسية داخل المخيم «بأمان».

واحتجاجاً على تدهور الوضع الأمني، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود في بيان مطلع مارس الحالي تعليق خدماتها «مؤقتاً»، بما يشمل توفير الرعاية الطبية وبعض خدمات المياه والصرف الصحي، بعد مقتل أحد العاملين معها الذي كان يعيش في المخيم مع عائلته.

وشهد المخيم خلال الأشهر الماضية حوادث أمنية أخرى بينها محاولات فرار وهجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين.

وعلى الرغم من إعلان «قسد» انتهاء آخر معاركها ضد «داعش» في قرية الباغوز في 23 مارس 2019، شنّ مقاتلو التنظيم هجمات عدة في الصحراء السورية، استهدفت القوات الكردية والجيش السوري على حدّ سواء في هجمات متفرقة.

ميل للتطرف

وفي تقرير موجه إلى الأمم المتحدة وضع في فبراير، رصدت في مخيم الهول في سوريا «حالات تحول نحو التطرف وتدريب وجمع تمويلات وحث على ارتكاب عمليات خارجية». وخلص التقرير إلى أن «بعض المحتجزين يرون أن الهول هو آخر آثار الخلافة».

وتطالب السلطات الكردية في المنطقة بإعادة النساء والأطفال إلى بلدانهم الأصل، لكن معظم هذه البلدان، وخصوصاً أوروبا، مترددة في استعادة مواطنيها، فقد استعادت بعض الدول ومن بينها فرنسا عدداً محدوداً من الأطفال اليتامى.

ويواجه مثل هذا المشروع بالرفض لدى الرأي العام، إذ أشار استطلاع نُشر مطلع 2019 إلى أن ثلثي الفرنسيين لا يريدون إعادة أطفال المتطرفين.

وحذرت «قسد» الثلاثاء من أن «خطورة داعش ما زالت تكمن في شخص آلاف المعتقلين ممن تم أسرهم، إلى جانب الآلاف من أسرهم المحتجزين في مخيمي الهول وروج، ممن يحملون الذهنية الداعشية المتطرفة، من دون أن تشهد الساحة الدولية أي تحرك لحل هذا الملف».

وما زال نحو 43 ألف أجنبي محتجزين لدى هذه القوات في شمال شرقي سوريا، وفق منظمة «هيومن رايتس ووتش».

"قسد" تطلق حملة أمنية ضد "أذرع داعش" بمخيم أبو الهول

بدأت قوات سوريا الديموقراطية، الأحد، حملة أمنية في مخيم الهول شمال شرق سوريا ضد "أذرع تنظيم داعش"، شملت عشرات الاعتقالات، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة "فرانس برس" إن "أكثر من ثلاثين امرأة ورجلا اعتقلوا"، منذ بدء العملية فجرا.

وأكد مسؤولان إعلاميان تابعان لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن، بدء "عملية أمنية" ضد المتشددين داخل المخيم، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وتشير مصادر كردية إلى أن نجاح عملية تحرير مناطق الشمال السوري من تنظيم "داعش" عسكريا لا يعني اختفاء التنظيم تماما، حيث لا تزال هناك مخاوف من انتعاشه مرة أخرى، خاصة وأنه يتواجد في صورة خلايا نائمة تعمل بسرية تامة ما يصعب حصر أعداده المتبقية في مناطق الشمال السوري.
وبحسب نواف خليل، مدير المركز الكردي للدراسات، فإن عناصر "داعش" المتبقية تتوزع بين المخيمات والسجون، وفي مخيم الهول تتواجد 4 آلاف عائلة من حوالي 52 دولة أجنبية من عوائل التنظيم، ومن المقرر نقل هؤلاء إلى مخيم روج شمال شرق سوريا.
وعن مناطق انتشار الخلايا النائمة لداعش، يوضح مدير المركز الكردي للدراسات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن تلك العناصر تتحرك بحرية في منطقة البادية السورية وبعض القرى والبلدات في دير الزور، إضافة إلى الانتشار في رأس العين وتل أبيض كمرتزقة مساندة للتواجد التركي في المدينتين.

تونس.. اتحاد الشغل يحدد الهدف من "الحوار الوطني"

أوضح الأمين العام المساعد في الاتحاد العام التونسي للشغل، سامي الطاهري، يوم الأحد، أن مبادرة الحوار الوطني التي أطلقها، خلال الآونة الأخيرة، تهدف إلى إنقاذ البلاد من الأزمة الخانقة.
وبادرت النقابة التونسية إلى الرد على الاتهامات التي جرى توجيهها إلى المبادرة وقالت إن الهدف منها هو إنقاذ المنظومة ومد طوق النجاة لحركة النهضة.

وقال الطاهري، في كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على المجلس الجهوي لاتحاد الشغل، إن مبادرة رئيس الجمهورية بشأن تنظيم حوار شبابي على منصات رقمية تعتبر "انقلابا" على الأعراف ولم تحترم المنظمة.

وأردف الطاهري "خيار الاتحاد هو الحوار واذا إنسدت سبله، فلدينا البديل ومسارات أخرى قائلا' 2011 و 14 يناير سيناريوهات ليست بعيدة علينا".

وتابع "سنضغط مع المجتمع المدني والأحزاب السياسية التي نتقاطع معها اجتماعيا لإنقاذ الموقف والذي ينوي الاقتتال، والاحتراق مكانه ليس في تونس".
وتعيش تونس على وقع توتر اجتماعي وسياسي، من جراء استياء عارم في الشارع من تردي الوضع المعيشي وتدهور الاقتصاد، لا سيما خلال جائحة كورونا.

وتفاقمت الأزمة السياسية في تونس، من جراء خلاف بين رئيس البلاد،  وبين رئيس الحكومة، هشام المشيشي، الذي أجرى تعديلا وزاريا لم يقبل به قيس سعيد، ورأى أنه ضم وزراء تحوم حولهم شبهات فساد.

منفذا تفجير الكنيسة في إندونيسيا كانا متزوجين حديثًا

داهمت الشرطة الإندونيسية الإثنين منزل الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما في كاتدرائية إندونيسية الأحد وقالت إنهما تزوجا حديثًا وينتميان إلى جماعة متطرفة موالية لتنظيم الدولة الإسلامية.

أصيب نحو 20 شخصا بجروح في الانفجار القوي الذي وقع خارج الكنيسة في مدينة ماكاسار بجزيرة سولاويسي بينما كان المصلون يحتفلون ببداية أسبوع الآلام الذي يسبق عيد الفصح.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهما قُتلا على الفور بعد تفجير عبوتهما لدى دخول مجمع الكنيسة على دراجة نارية.

وقالت السلطات الإندونيسية الإثنين إنهما تزوجا قبل نحو ستة أشهر وإن الرجل كان في منتصف العشرينيات من عمره. ولم تُنشر سوى الأحرف الأولى من اسميهما.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية ارغو يوونو إن "التحقيق جار بما في ذلك النظر في ما اذا كان هناك آخرون متورطون" في التفجير.

وقالت الشرطة إن وحدات مكافحة الإرهاب داهمت منزل الزوجين ومواقع أخرى في ماكاسار، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها حوالي 1,5 مليون نسمة، وكذلك في العاصمة جاكرتا، بحثًا عن قنابل وأسلحة وأدلة أخرى.

وقالت امرأة تسكن في الحي إن المشتبه به كان بائع أغذية في الشارع ويعيش في منزل مستأجر بالقرب من منزل والديه.

وقالت نورايني التي تستخدم اسمها الأول مثل كثير من الاندونيسيين لفرانس برس "عندما كان طفلا كان لطيفا ... لكن عندما كبر لم يكن يختلط مع الآخرين هنا".

وقالت الشرطة إن الزوجين كانا عضوين في جماعة "أنشاروت دوله" (أنصار الدولة) وهي جماعة متطرفة تعد مسؤولة عن تنفيذ سلسلة من الهجمات بما في ذلك التفجيرات الانتحارية في سورابايا، ثاني أكبر مدن إندونيسيا، عام 2018.

وقال مسؤولون الاثنين إن 15 من الجرحى ما زالوا في المستشفى من غير أن يتضح مدى خطورة إصاباتهم، فيما غادره أربعة آخرون.

وجماعة "أنصار الدولة" ضالعة في تفجير انتحاري في كاتدرائية في خولو في الفيليبين عام 2019 ارتكبه زوجان إندونيسيان. وأسفر ذلك الهجوم عن مقتل مصلين وعناصر من قوات الأمن.

تعاني إندونيسيا، وهي أكبر دولة ذات غالبية مسلمة في العالم، منذ فترة طويلة من هجمات المتطرفين الإسلاميين وشهدت عام 2002 تفجيرات بالي التي أودت بحياة أكثر من 200 شخص معظمهم من السياح الأجانب.

حملة أمنية ضد التنظيم.. القوات العراقية تقبض على عناصر من داعش بالموصل

في إطار الحملة الأمنية المكثفة على بقايا تنظيم داعش في العراق، أعلنت شرطة محافظة نينوى العراقية، الأحد، إلقاء القبض على "خمسة عناصر ينتمون لتنظيم داعش"، بعملية أمنية في جانب مدينة الموصل الأيسر.

وتشهد البلاد عمليات واسعة لملاحقة بقايا تنظيم داعش في مناطق مختلفة منها، وخاصة في محافظة نينوى التي كان مركزها، مدينة الموصل مركزا مهما للتنظيم عدة سنوات قبل طرده منها من قبل الجيش العراقي وقوات مكافحة الإرهاب والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقالت الشرطة العراقية في بيان إن قوة من فوج الطوارئ في أيسر الموصل "تمكنت من تحديد هوية خمسة عناصر من عصابات داعش الإرهابية" بينهم اثنان قالت إنهما يعملان في "ديوان الحسبة".

وبحسب بيان الشرطة فإن الآخرين كانوا يعملون بصفة "مقاتل" فيما يعرف بـ "ديوان الجند وفرقة الفرقان والمعسكرات العامة" خلال فترة سيطرة داعش على المدينة.

وقالت الشرطة إن عمليات القبض جرت في أحياء "التحرير والأريجية والزهراء".

والسبت، قال  جهاز مكافحة الإرهاب العراقي،  إنه استخدم "أسلوبا تكتيكيا جديدا"  في ملاحقة بقايا خلايا تنظيم داعش في سلسلة جبال مخمور جنوب الموصل.

وتشن القوات العراقية عمليات واسعة بتغطية جوية من قوات التحالف، في جبال قره جوغ والمناطق الوعرة التي كان مقاتلو داعش يستخدمونها للاختباء وشن هجمات على مناطق مدينة الموصل ومخمور وسهل نينوى.

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت أن تحرير الأراضي في العراق وسوريا كان نقطة تحول مهمة في القتال ضد تنظيم داعش، "إلا أن مهمتنا لم تكتمل بعد".

وقالت واشنطن بمناسبة الذكرى الثانية لطرد التنظيم من مناطق سيطرته في العراق وسوريا، إن "التحالف الدولي لا يزال متحدا في تصميمه على تدمير هذا العدو، وسيواصل جهوده ضد التنظيم في العراق وسوريا ودول أخرى".

وأعلن العراق، منتصف مارس الحالي، تسلم معدات وأسلحة وآليات من التحالف الدولي بقيمة 5 ملايين دولار، ضمن مساهمة التحالف للقضاء على داعش.

وتنفذ طائرات التحالف مهمات متكررة لقصف واستطلاع مخابئ مسلحي تنظيم داعش في العراق،كان منها  مقتل 10 من عناصر التنظيم بضربة جوية نفذها التحالف مطلع الشهر الحالي،

شارك