تونس.. عملية استباقية لتحييد قيادي في تنظيم "أجناد الخلافة"..التحالف يدمر صاروخا باليستيا على منصة إطلاقه في اليمن..واشنطن: السعودية شريك مهم لمواجهة التهديدات القادمة من اليمن

الجمعة 02/أبريل/2021 - 02:32 ص
طباعة تونس.. عملية استباقية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 2 أبريل 2021.

تونس.. عملية استباقية لتحييد قيادي في تنظيم "أجناد الخلافة"


نفذت وزارتا الداخلية والدفاع الوطني التونسيتان عملية استباقية فنية بجبل المغيلة بين ولايتي القصرين وسيدي بوزيد شاركت فيها وحدات من الإدارة العامة للمصالح المختصة للأمن الوطني والوحدة المختصة للحرس الوطني ووحدات من جيش البر.

وقد تم خلال هذه العملية القضاء على أحد العناصر الإرهابية ويدعى "حمدي ذويب" التابع لتنظيم يطلق على نفسه اسم "أجناد الخلافة" وحجز سلاح من نوع شتاير، وفق بلاغ لوزارة الداخلية

ويعتبر هذا الإرهابي من العناصر القيادية صلب تنظيم "أجناد الخلافة" التابع لما يسمى بتنظيم "داعش" حيث ثبت تورطه في العديد من العمليات الإرهابية.

كما تمكنت وحدات الحرس الوطني في جبل السلوم بإقليم القصرين من القضاء على عنصر إرهابي برفقة بزوجته (الحاملة لجنسية أجنبية) والتي فجّرت نفسها باستعمال حزام ناسف أسفر عن مقتلها ومقتل ابنتها الرضيعة التي كانت تحملها بين ذراعيها في حين بقيت ابنتها الثانية على قيد الحياة.

واشنطن: السعودية شريك مهم لمواجهة التهديدات القادمة من اليمن

أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن السعودية شريك مهم يعمل مع أميركا لمواجهة التهديدات القادمة من اليمن وغيرها.

ردد عبارات إرهابية.. فيديو لضبط شخص بحوزته سكين بالحرم المكي


أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة أن قوة أمن الحرم المكي الشريف، ضبطت شخصا يحمل سلاحا أبيض في الدور الأول للمسجد الحرام.
وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن قوة أمن الحرم المكي رصدت شخصا يحمل سلاحا أبيض ويردد عبارات مؤيدة لجماعات وتنظيمات إرهابية.

وقال المتحدث الإعلامي إن الحادثة وقعت بعد صلاة العصر من يوم الثلاثاء الماضي، في الدور الأول من المسجد الحرام.

وتم على الفور ضبط الشخص وإيقافه واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

مسؤول أمني: مقتل ثلاثة مسلحين في تونس قرب الحدود مع الجزائر


نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني أن 3 "إرهابيين" قتلوا يوم الخميس، بينهم قيادي محلي في تنظيم "داعش" وامرأة آسيوية فجرت نفسها، في مناطق جبلية بالقصرين قرب الحدود مع الجزائر.

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي: "تمكنت قوات الحرس من قتل إرهابي في جبل سمامة. وفجرت امرأة آسيوية كانت معه نفسها لتقتل أيضا رضيعا كان بين يديها".

وأضاف أنه في عملية ثانية بجبل المغيلة قتلت قوات الحرس والجيش في كمين "الإرهابي حمدي ذويب القيادي بجند الخلافة المؤيد لتنظيم الدولة الإسلامية".

يذكر أن 4 جنود تونسيين قتلوا في فبراير المنصرم إثر انفجار لغم تقليدي الصنع في جبل المغيلة بالقصرين.

جماعة الحوثي تصدر تقريرها الحقوقي الأول


أصدرت الدائرة الحقوقية والقانونية في المكتب السياسي لجماعة الحوثي اليوم التقرير الحقوقي الأول بعنوان "هيروشيما اليمن".

ويتضمن التقرير 775 صفحة تحتوي على نبذة مما اعتبرتها الدائرة "جرائم العدوان بحق المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ، موثقة بالصور وشهادات شهود العيان".

ويوثق التقرير الأول "الجرائم الوحشية التي ارتكبتها دول العدوان بحق المدنيين في اليمن على الستة الأعوام الماضية".

وفي التدشين قال رئيس الدائرة الحقوقية للحوثي عبد الوهاب المحبشي إن "التقرير يوثق جرائم تحالف العدوان بحق المدنيين ويرد على الكثير من الأسئلة حول بشاعة العدوان".

وأوضح أن "هذا الإصدار ستليه إصدارات أخرى، توثق جرائم العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي التي طالت المنشآت والأعيان المدنية والمصانع وصالات الأعراس والأسواق ودُور العبادة وغيرها من الجرائم".

وأكد المحبشي أن "اليمنيين بصمودهم وثباتهم وعدالة قضيتهم، سينتصرون لا محالة على العدو الأمريكي السعودي باعتبارهم أصحاب حق".

فيما استعرض مسؤولا الوحدة الحقوقية عبد الوهاب الوشلي وأحمد أبو حمراء محتويات التقرير الذي يتناول "مجموعة من الجرائم بحق المدنيين".

وأشارا إلى أن "التقرير يتضمن من خلال ثلاثة محاور، قواعد القانون الدولي وانتهاكات العدوان لها والذرائع المزعومة لدول العدوان وجرائم دول العدوان كما يرويها فريق التوثيق والضحايا والشهود".

ولفتا إلى أن "التقرير احتوى على نماذج مصورة لجرائم دول العدوان الأمريكي السعودي، إضافة إلى قائمة باستهداف طيران تحالف العدوان للمدنيين والأعيان المدنية".

وأفادا بأن التقرير تناول أيضا "انتهاكات وجرائم العدوان بحق الأسرى والمحتجزين، وتوثيق أكثر من ألف و200 صورة معظمها لضحايا من الأطفال وأكثر من أربعة آلاف واقعة استهدفت المدنيين".

مقتل شرطية وهي في طريقها للعمل شرق أفغانستان


قتل مهاجمون مسلحون شرطية بالرصاص، اليوم الخميس، في شرق أفغانستان، بينما كانت متوجهة إلى عملها، حسبما قال مسؤولون إقليميون.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية ننغرهار، فريد خان، إن الشرطية التي أطلق عليها الرصاص في مدينة جلال آباد، أصيبت لكنها توفيت في وقت لاحق في المستشفى، وألقت الشرطة القبض على اثنين من المشتبه بهم.

ويأتي الهجوم بعد ثلاثة أيام من حادث آخر في جلال آباد قتل خلاله ثلاث نساء يعملن في حملة إعطاء لقاح شلل الأطفال في المدينة.

ولم يعلن أحد على الفور مسؤوليته عن الهجمات في جلال آباد.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن مقتل ثلاث نساء أخريات يعملن في محطة إذاعة وتلفزيون محلية في جلال آباد أيضا، وهناك هجمات عديدة أخرى لم يتبناها أحد.

التحالف يدمر صاروخا باليستيا على منصة إطلاقه في اليمن


نقل التلفزيون السعودي عن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، قوله إنه دمر صاروخا باليستيا على منصة إطلاقه في اليمن.

وذكر تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الصاروخ كان يجهز للإطلاق صوب محافظة مأرب. ويرفض الحوثيون المتحالفون مع إيران مقترحا لوقف إطلاق النار تقدمت به الرياض الشهر الماضي.

وفي 28 مارس الماضي، أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تدمير زورقين مفخخين يتبعان للميليشيا الحوثية قبل تنفيذ عملية هجوم وشيك من مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وقال التحالف إن ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران تتخذ اتفاق ستوكهولم مظلة لإطلاق الهجمات العدائية من محافظة الحديدة.

وفي وقت سابق، اعترضت قوات التحالف طائرتين دون طيار مفخخة أطلقتا تجاه المنطقة الجنوبية للمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى استمرار محاولات الميليشيات العدائية استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

مسلحون يقتلون 30 شخصا في هجوم في غرب إثيوبيا


قال شهود إن مسلحين قتلوا 30 شخصا في هجوم على قرية في منطقة أوروميا في غرب إثيوبيا، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء.

وأصبحت الاشتباكات بين المجموعات العرقية المختلفة تحديا كبيرا لحكومة البلاد، التي اتخذت شكلها الحالي بعد توسعات على الأرض تمت في القرن التاسع عشر.

ولم يكشف مسؤولون محليون في أوروميا بعد عن الجهة المسؤولة عن عمليات القتل في منطقة ووليجا. وألقوا من قبل بمسؤولية هجمات مماثلة على جماعة مسلحة تدعى (أو.إل.إف شين).

وقال مزارع في المنطقة إن من نجوا من الهجوم، الذي أصيب فيه أيضا أكثر من 15 شخصا، ألقوا بمسؤوليته على تلك الجماعة.

وقال المكتب الإعلامي في أوروميا في بيان إن عددا غير محدد من المدنيين قتلوا فيما وصفه بأنه "هجوم إرهابي". وأضاف: "حكومة الإقليم تشعر بالحزن لهذا الهجوم المروع والرهيب".

وجماعة (أو.إل.إف شين) منشقة عن جبهة تحرير أورومو، وهي جماعة معارضة قضت أعواما في المنفى وتم السماح لها بالعودة إلى إثيوبيا بعد أن تولى رئيس الوزراء أبي أحمد السلطة في 2018.

وتعاني إثيوبيا منذ ذلك الحين من أعمال عنف متفرقة. وتقول الجماعة المنشقة إنها تقاتل من أجل حقوق الأورومو، أكبر جماعة عرقية في البلاد.

شارك