سجون إيران.. رسالة من 17 سجينًا سياسيًا وعقائديًا تكشف جرائم الملالي

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 08:18 م
طباعة سجون إيران.. رسالة علي رجب
 

كشفت تقرير إيران عن أوضاع 17 سجينًا سياسيًا وعقائديًا في سجني «إيفين» و«رجائي شهر»، ذة السمعة السيئة، تعرضهم  للتعذيب النفسي والبدني، لافتا إلى احتجاز المعتقلين في زنازين الحبس الانفرادي طويل الأمد واستجوابهم وتعذيبهم هو نهج شائع للمسؤولين الأمنيين والقضائيين في إيران، في انتهاك لحقوق الإنسان.

وقدم 17 سجينًا سياسيًا وعقائديًا في سجني إيفين ورجائي شهر التماسًا رسميًا في مكاتب أجنحة هذين السجنين واشتكوا من احتجازهم في الحبس الانفرادي.

وقال مصدر لراديو فردا: "هؤلاء المعتقلون السياسيون والعقائديون ، بذكر أيام سجنهم ، طالبوا بمعاقبة الجناة ومرتكبي ومصدري اعتقالهم واحتجازهم في الحبس الانفرادي".

هؤلاء السجناء ، ومن بينهم رسائل كيفان صميمي ، وفرهاد ميسامي ، وآرش صادقي ، وسعيد إغبالي ، ورضا محمد حسيني ، مستشهدين بحكم محكمة العدل الإدارية عام 1982 وقانون الإجراءات الجنائية ، الحبس الانفرادي باعتباره "قرارًا واضحًا مثال على التعذيب ". اقرأ واشتكى إلى جميع المسؤولين القضائيين والقادة والجناة وأولئك الذين أمروا باحتجازهم في الحبس الانفرادي.

والسجناء هم «بيمان بورداد ، صادق عباسي ، بيجمان عباد ، بهزاد هميوني ، أمير حسين ميرخليلي ، أبو الفضل غصالي ، بارسا غولشاني ، مصطفى خسروي بابادي ، مطالب أحمدي ، أرشام رضائي ، نصر الله لاشاني ومهدي مسكينوفنافا»..

في 2 مارس من العام الماضي ، قام أكثر من 29 ناشطًا سياسيًا ومدنيًا مقيمين في إيران ، كانوا محتجزين في الحبس الانفرادي لفترة طويلة أثناء اعتقالهم ، "برفع دعوى قضائية ضد الجناة والوكلاء والوكلاء" الذين شاركوا في هذه العملية. .

هؤلاء النشطاء ، ومن بينهم شخصيات مثل نرجس محمدي ، وأبو الفضل الغدياني ، وجعفر بناهي ، وفايزة هاشمي رفسنجاني ، وجيلا بني يعقوب ، وبهمان أحمدي عمووي ، وسعيد مدني ، ورسول بادغي ، وغيرهم ، وصفوا الحبس الانفرادي بأنه "نموذج لسوق التعذيب ". وأرادوا إيقافه.

ونددت منظمات حقوق الإنسان الدولية ، بما في ذلك منظمة العفو الدولية ، مرارًا وتكرارًا بالحبس الانفرادي في انتهاك للقانون الدولي وكشكل من أشكال التعذيب في تصريحاتها حول السجناء السياسيين والأيديولوجيين الإيرانيين ، ودعت إلى إنهاء احتجاز المعتقلين في الحبس الانفرادي.

في السنوات الأخيرة ، نقل مسؤولون قضائيون إيرانيون عن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية قوله إن "قضاء شهر في الحبس الانفرادي يعادل سنة واحدة في سجن عام".

في سبتمبر 1992 ، قال المتحدث باسم الهيئة القضائية بمجلس الشورى الإسلامي نعمت أحمدي ، إن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية أصدر فتوى لمجلس صيانة الدستور ، قال فيها "الحبس في الحبس الانفرادي تعذيب".

على الرغم من هذه السجلات ، فإن احتجاز المعتقلين في زنازين الحبس الانفرادي طويل الأمد واستجوابهم وتعذيبهم هو نهج شائع للمسؤولين الأمنيين والقضائيين في إيران.

وذكر تقرير لإذاعة "زمانه" (المحسوبة على المعارضة الإيرانية في المهجر)، أن أوضاع السجون في إيران سيئة للغاية على مستوى عموم أقاليم البلاد (31 محافظة إيرانية).

كذلك تطرق التقرير إلى سجن شيبان الواقع في إقليم الأحواز الذي تقطنه أغلبية عربية جنوب غرب إيران حيث وصفه بـ"الأسوأ" عالميا، على غرار سجن جيتامارا في رواندا (شرق أفريقيا).

ويوصف السجن، الذي يقع أساسا في منطقة تخلو من أبسط مقومات الحياة كمياه الشرب النظيفة وشبكات الكهرباء والطرق، بـ"الأفظع والأشد حراسة" في البلاد، حيث تمارس داخله عمليات تعذيب بدني للنشطاء الأحوازيين وانتزاع اعترافات قسرية، إلى جانب تعمد الإهمال الطبي للمرضى الذين يتوفى أغلبهم بالفعل داخل ردهاته.

 

ويجبر السجناء على الوقوف لساعات طويلة أمام المراحيض، في حين يتكدسون داخل زنازين ضيقة للغاية ويضطر بعضهم للنوم واقفا في أغلب الأوقات، بينما يتحول الأمر إلى أزمة كبيرة حال وقوع احتجاجات شعبية واعتقال متظاهرين جدد.

 

وتنتشر بكثافة الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز الهضمي بين نزلاء سجن شيبان بسبب تجاهل السلطات توفير أدوات العناية الشخصية، بينما يعانون ضغوطا نفسية جراء عدم الفصل بين السجناء في الداخل.

 

ووصفت إذاعة "زمانه"، التي يديرها صحفيون مستقلون في هولندا، سجون إيران بـ"الجحيم" والتي تنتشر خصيصا في المناطق الحدودية، حيث القوميات غير الفارسية، التي يعارض أغلبها السلطة المركزية في طهران

 

 

وصف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول حقوق الإنسان النظام الإيراني بالاستبدادي، وأكدت الخارجية الأمريكية، في تقريرها لعام 2020 ، أن الاستخبارات الإيرانية وقوات الأمن تمارس انتهاكات على نطاق واسع ضد الشعب الإيراني.

وقال التقرير الأمريكي إن تقارير عديدة تؤكد عمليات قتل غير قانونية أو تعسفية، وأكثرها شيوعا عمليات إعدام لجرائم لا تفي بالمعايير القانونية الدولية «للجرائم الأكثر خطورة» ودون محاكمات عادلة للأفراد، بمن فيهم الجناة الأحداث؛ الاختفاء القسري والتعذيب على أيدي عملاء الحكومة، فضلا عن الاستخدام المنهجي للاحتجاز التعسفي والسجن؛ ظروف السجن القاسية والمهددة لحياة مئات السجناء والمعتقلين السياسيين.

وأشار التقرير إلى عدم استقلال القضاء، وما يسمى المحاكم الثورية والتدخل غير القانوني في الخصوصية والقيود الصارمة التي تفرضها السلطات على حرية التعبير والصحافة والإنترنت، بما في ذلك العنف والتهديد بالعنف والاعتقالات غير المبررة والملاحقات القضائية ضد الصحفيين والرقابة وحجب المواقع وتجريم التشهير والقذف.

شارك