سقوط عنصرين من الحرس الثوري.. المعارضة المسلحة الكردية صداع في رأس الملالي

الجمعة 23/أبريل/2021 - 09:10 ص
طباعة سقوط عنصرين من الحرس علي رجب
 

تشهد كردستان ايران، صراع بين الحرس الثوري وجماعات كردية مسلحة معارضة، لنظام المرشد علي خامنئي، حيث قتل اثنين من عناصر الحرس الثوري فجر الخميس 22 أبريل الجاري، في اشتباكات وقعت في قرية "تشناره" بمدينة مريوان في اقليم كردستان شمال غرب ايران.

وأوضح بيان للحرس الثوري أنع نصرين من قواته وعضوين من جماعة مسلحة في اشتباك بين الجانبين في مريوان

وتضمن إعلان الحرس الثوري اسميْ القتيلين من عناصر المجموعة، وهما عثمان جهاني، وناصر أميني، ولم يذكر التقرير هوية هذه المجموعة.

وأفاد تقرير ورد لمنظمة حقوق الإنسان "هنكاو" ، أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الحرس الثوري وقوات أحد أحزاب المعارضة الكردية في مرتفعات قرية شناره في ناحية مريوان في الساعة 5:00 فجر اليوم الخميس.

وأصدرت قاعدة الحمزة التابعة للحرس الثوري الإيراني بيانا دون أن تذكر مكان الاشتباك ، أكدت فيه مقتل اثنين من أعضائها في الاشتباك ، لكنها لم تذكر خطاباتهما. وذكر مراسل هنقاو في مريفان ، هويتي عضوين من الحرس الثوري "عثمان جاهاني" و "ناصر أميني" من مدينة ماريفان.

في مكان آخر في البيان ، أفادت الأنباء عن مقتل عضوين في الصراع ، لكن المصادر لم تؤكد ذلك.

أفادت مصادر هنكاو أن مروحيات الحرس الثوري تحلق فوق موقع الاشتباكات لافته الى انه حتى الان تعلن أي أحزاب كردية مسؤوليتها عن الاشتباكات.

وفي كردستان ايران هناك العديد من المجموعات المعارضة الكردية والتي تسعى ما بين الحكم الذاتي واستقلال كردستان، تجدر الإشارة إلى أن الغالبية العظمى من هذه المجموعات تدين للتقاليد السياسية الكردية خلال الثمانين سنة الماضية، وتُستخدم إحدى الكلمتين في أسمائها " الديمقراطي" (الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني) وحزب"كوملة" (حزب كردي معارض صاحب توجه يساري).

وبعد سنوات من الهدنة استأنف الحزب نشاطه المسلح ضد إيران عام 2009، إلا أن هذا النشاط توقف عام 2013، قبل أن يعود مجددا في الآونة الأخيرة بالتزامن مع تدريب وتأهيل قوات عسكرية في المناطق الحدودية مع إيران.

كان الحزبان الديمقراطي الكردستاني الإيراني و"كوملة" الحزبين الرئيسين في السنوات التي سبقت الثورة، والسنوات الأولى بعد تأسيس الخمني لجمهرويته وسقوط نظام الشاه، الأول يضم قوى يمين الوسط، والآخر يضم قوى اليسار والماركسية.

ومن بين العديد من الأحزاب والمنظمات الكردية التي تعمل على تلبية مطالب الأكراد في إيران حالياً يوجد خمسة أو ستة أهمها الحزبان الديمقراطيان، وأحزاب كوملة الثلاثة، ومنظمة خبات.

وفي فبراير شباط) عام 2017 تأسس مكتب "مركز تعاون الأحزاب الكردستانية الإيرانية" تتعاون من خلاله خمس منظمات. وتعتبر هذه المنظمات الرئيسة للمعارضة الكردية وهي: الحزب الديمقراطي الكردستاني (حدك) بزعامة خالد عزيزي، الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني (حدكا) بزعامة مصطفى هجري، حزب كوملة (التنظيم الثوري لعمال كردستان إيران) بزعامة عبدالله مهتدي، حزب كوملة (الكادحون الثوريون لكردستان) بزعامة عمر ايلخاني زاده، وأخيراً منظمة خبات الثورية بكردستان إيران بزعامة بابا شيخ حسني.

 

 

 

شارك