محمد داود زاده.. عنوان جديد للارهاب الايراني في أوروبا

الجمعة 07/مايو/2021 - 03:06 م
طباعة محمد داود زاده.. علي رجب
 
محمد داود زاده..
 أيدت محكمة دنماركية يوم الخميس الحكم بالسجن سبع سنوات على مواطن نرويجي من أصل إيراني بتهمة التجسس والتواطؤ في مؤامرة فاشلة لقتل شخصية معارضة من العرب الإيرانيين في الدنمارك.

ودفعت القضية الدنمارك إلى الدعوة لفرض عقوبات على إيران على مستوى الاتحاد الأوروبي في عام 2018 بعد اعتقال الرجل النرويجي.

قال المدعي العام الدنماركي على تويتر يوم الخميس: "وجدت هيئة محلفين بالإجماع في المحكمة العليا الشرقية أن رجلاً إيرانيًا مذنبًا بارتكاب أنشطة استخباراتية غير مشروعة والتواطؤ في محاولة قتل إيراني منفي في راين ستيد".

وقال المدعي مادس كروس لرويترز إن المتهم محمد داود زاده لولويي حُكم عليه بالسجن سبع سنوات والطرد الدائم من الدنمارك.

تم القبض على لولويي في أكتوبر 2018 كجزء من عملية ضخمة للشرطة ، حيث أغلقت الدنمارك حدودها مؤقتًا. وحكمت محكمة محلية على لولويي في البداية العام الماضي 7 سنوات ثم استأنفت الحكم.

من هو محمد داود زاده؟


محمد داود زاده لولويي 39 عامًا الذي اعتقل بناء لطلب من الحكومة الدنماركية في مطار يوتوبري بالسويد أثناء عودته من إيران يوم 21 أكتوبر2018، تم تجنيده قبل 10 سنوات من قبل وزارة مخابرات النظام الإيراني. 

محمد داواد كان عنصرًا مطلوبًا من قبل القضاء بسبب تورطه في المؤامرة الإرهابية ضد المواطنين العرب في الدنمارك. ارتباطاته النشطة مع السفير وسفارة النظام الإيراني في النرويج، تثبت مرة أخرى حقيقة أن سفارات نظام الملالي وممثلياته ودبلوماسيه، يشاركون بشكل نشط في الإرهاب والتجسس، مستغلين التسهيلات الدبلوماسية، وفقا للجنة الأمن ومكافحة الإرهاب في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية .

وكتبت صحيفة «إيران» الحكومية المحسوبة على زمرة روحاني وفي محاولة للهروب إلى الأمام والتضليل، يوم 3 نوفمبر مقالًا تحت عنوان «ضرورة متابعة حازمة في قضية الدنمارك» جاء فيه: «إذا كان هناك ارتباط بين الشخص المعتقل وبين مواطنين إيرانيين... وهو بالتأكيد كان خارج إطلاع المسؤولين في البلاد، فيجب عندئذ اتخاذ خطوة جادة وحازمة لقطع جذور هكذا أعمال عفوية.

في حين ردّ جواد ظريف وزير خارجية الملالي في جلسة لمجلس شورى النظام عقدت يوم 5 نوفمبر، على سؤال طرحه نائب بخصوص الملحقات السرية في الاتفاق النووي قائلًا: «نحن لسنا جهازًا نعمل عفويًا... هل نستطيع أن نمارس عملًا في هذا البلد دون أن نرفع تقريرًا عنه؟».


وأضاف البيان: في ضيافة السفارة الإيرانية لعام1397 الإيراني (مارس2018)، بالإضافة إلى بهاره حيدري و بيرساندبيرغ يحضر الضيافة وكيل آخر للمخابرات الإيرانية محمد داود زاده، الذي جلس في الصف الأمامي وبالقرب من سفير النظام. واعتقل داودزاده لدى عودته من إيران في 21 أكتوبر / تشرين الأول في مطار غوتنبرغ في السويد بناء على طلب الحكومة الدنماركية للاشتباه في تورطه في مؤامرات إرهابية ضد المعارضين الإيرانيين. تم إرساله إلى النرويج في عام 2008 ليعرض نفسه كلاجئ والحصول على الجنسية النرويجية. مما زوده بالكثير من التسهيلات لأداء الواجبات الموكلة من قبل وزارة المخابرات. سافر إلى إيران مرات عديدة على الرغم من وضعه كلاجئ. وهذه خيانة لجميع اللاجئين ويلغى بشكل كامل وضعه كلاجئ بموجب اتفاقية جنيف والقانون النرويجي.

وتابع بيان ممثلية المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في اسلو، أن داود زاده كلف بمهمة بالاقتراب من منظمة مجاهدي خلق ومكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في النرويج العام الماضي، لكن التحقيقات اللاحقة سلطت الضوء على الاشتباه في كونه مرتزقًا للنظام، فتم إخبار السلطات في النرويج بالأمر بالتفصيل لمنع المؤامرات التجسسية والإرهابية في المستقبل.

 

شارك