النواب الليبي يرفض بيانا عن واشنطن و4 دول أوروبية: تدخل غير مقبول..صحيفة: الحلفاء الأوروبيون يطالبون واشنطن بإبطاء الانسحاب من أفغانستان.. روسيا تدعو لإنقاذ أطفال مخيم الهول في سوريا

السبت 08/مايو/2021 - 03:24 ص
طباعة النواب الليبي يرفض إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 8  مايو 2021.


النواب الليبي يرفض بيانا عن واشنطن و4 دول أوروبية: تدخل غير مقبول


اعتبر مجلس النواب الليبي البيان المشترك الصادر عن سفارات ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة في ليبيا، تدخلا غير مقبول ومرفوضا في الشأن الليبي.

وقال مجلس النواب في بيان، إن بيان سفراء هذه الدول لا يخدم التوافق الوطني الذي أنجز بعد وقت طويل وتطلب جهدا كبيرا لنصل إلى ما تم تحقيقه، معربا في الوقت نفسه عن رفضه القاطع لما جاء في البيان.

وختم  المجلس بضرورة إنجاز جميع الأطراف للاستحقاقات اللازمة للوفاء بما تم التوافق عليه بإجراء الانتخابات في موعدها في الرابع والعشرين من ديسمبر من العام الجاري.

وقالت السفارات في بيان أصدرته في وقت سابق إن الوقت الحالي ليس مناسبا لإجراء أي تغييرات من شأنها تعطيل الهيئات ذات الصلة والتي لها دور أساسي في التجهيز للانتخابات، خلال الجدول الزمني الذي حدده قرار مجلس الأمن رقم 2570، والمقصود هنا التغيير في المناصب السيادية المتعلقة بالانتخابات.

روسيا تدعو لإنقاذ أطفال مخيم الهول في سوريا


دعت روسيا المجتمع الدولي لإنقاذ الأطفال من مخيم الهول للنازحين في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة غينادي كوزمين، خلال جلسة غير رسمية لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة: "ندعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات عملية لحماية الأطفال الأبرياء".

وتابع قائلا: "نود التذكير بأنه بموجب القانون الدولي، بما فيه اتفاقية حقوق الطفل، الدول ملتزمة بإعادة مواطنيها واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تحول أطفال مواطنيها لأشخاص بلا جنسية".

وأكد أن السلطات الروسية تبذل جهودا حثيثة لإعادة الأطفال الروس من الدول التي تدور فيها نزاعات مسلحة، وهذه الإجراءات تشمل أيضا الأطفال الذين تم تجنيدهم أو تجنيد آبائهم وأمهاتهم في صفوف الإرهابيين.

وأشار إلى أنه على الرغم من الصعوبات المتعلقة بوباء فيروس كورونا، عاد إلى روسيا خلال العام الأخير 145 طفلا روسيا، ومنذ عام 2017، تمت إعادة 274 طفلا تقل أعمارهم عن 16 سنة، 122 منهم من العراق و152 من سوريا.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أن مخيم الهول في سوريا لا يزال يأوي نحو 60 ألف شخص، بمن فيهم أكثر من 31 ألف طفل تحت سن الـ12 عاما.

محكمة بلجيكية توافق على ترحيل نائب يوناني يميني متطرف


أعلن مكتب مدعي بروكسل، أن عضوا يونانيا يمينيا متطرفا بالبرلمان الأوروبي اعتقل الشهر الماضي في بلجيكا قد يتم ترحيله إلى اليونان لقضاء عقوبة السجن 13 عاما.

وأضاف أن يوانيس لاغوس أمامه حتى يوم الاثنين للطعن على حكم محكمة بروكسل بتنفيذ مذكرة الاعتقال الأوروبية، ولم يوضح المكتب متى سيسلم لاغوس، الذي رفض فور اعتقاله ترحيله للسلطات اليونانية مشيرا "لدواع أمنية واضحة".

ويعيش لاغوس في بروكسل منذ أدانته محكمة يونانية في أكتوبر مع 17 نائبا يونانيا سابقا من حزب "الفجر الذهبي" اليميني المتطرف بقيادة منظمة إجرامية أو بالعضوية فيها، حسب ما أفادت وكالة "أسوشيتد برس".

واحتجز لاغوس الشهر الماضي بعد تصويت البرلمان الأوروبي على رفع الحصانة عنه، ما مهد الطريق لإرساله إلى أثينا بمذكرة اعتقال أوروبية.

وتأسس حزب "الفجر الذهبي" كجماعة مستلهمة من النازية في الثمانينيات، وشهد ارتفاعا في شعبيته خلال الأزمة المالية لليونان 2010-2018، وحصل على تمثيل برلماني من 2012 حتى 2019.

وبدأت المحاكمة في أثينا واستغرقت خمس سنوات بعد مقتل مغني الراب والناشط اليساري بافلوس فيساس، في 2013 على يد أحد أنصار الحزب المتطرف الذي قام بطعنه حتى الموت.

ويقبع بقية أعضاء الحزب المتطرف المدانون بالفعل في السجن باستثناء أحدهم الذي فر واعتبر هاربا رسميا.

واشنطن تشترط الالتزام بالاتفاق النووي لرفع العقوبات عن إيران


قال البيت الأبيض إن العقوبات المفروضة على إيران لا يمكن رفعها إلا إذا تم الوفاء بشروط الاتفاق النووي

وأشار البيت الأبيض إلى أن العقوبات المفروضة على إيران لن يتم رفعها إلا إذا عادت طهران إلى الامتثال لـلاتفاق النووي الذي أبرم في 2015.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن القوى العالمية وإيران أحرزت تقدما في المحادثات الجارية في فيينا، بالرغم من الفجوة الكبيرة بين إيران والولايات المتحدة.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية، يوم الخميس، إنه إذا كانت إيران مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي واتخذت قرارا سياسيا بهذا الشأن، فإن التوصل إلى اتفاق لإعادة العمل ببنوده قد يحدث قبل الانتخابات الإيرانية.

وأضاف المسؤول الأميركي، في إيجاز هاتفي، "نعتقد أن عودة الولايات المتحدة وإيران للاتفاق النووي تخدم المصالح الأميركية، لكننا مستعدون لسيناريو لا نفضله ويتمثل في عدم حدوث ذلك".

وأضاف المصدر أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار "ونحن على علم بمحادثات إيرانية مع جيرانها ونرحب بذلك".

وتلف الجولة الرابعة من محادثات فيينا، التي انطلقت الجمعة، شكوك بسبب الفجوة الكبيرة بين الولايات المتحدة وإيران حول عديد من الملفات الرئيسية، لا سيما المرتبطة بأنشطة إيران النووية، وكذلك الشروط التي تطرحها إيران، وعلى رأسها الرغبة في إنهاء العقوبات المفروضة مرة واحدة.

صحيفة: الحلفاء الأوروبيون يطالبون واشنطن بإبطاء الانسحاب من أفغانستان


أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الحلفاء الأوروبيين يحثون الولايات المتحدة عن إبطاء سحب قواتها من أفغانستان، المزم استكماله بحلول الـ4 من يوليو المقبل.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن الولايات المتحدة قد تؤجل إتمام الانسحاب أسبوعين أو أكثر، حيث كانت قد تعهدت بتقديم الدعم اللوجستي للحلفاء أثناء انسحابهم من أفغانستان.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيسحب القوات من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر المقبل، لكن المسؤولين في البنتاغون يسعون لإتمام العملية بحلول العيد الوطني الأمريكي في الـ4 من يوليو.

وقال مسؤول أمريكي لـ"وول ستريت جورنال": "لدينا الموعد المستهدف في أوائل يوليو، لكننا نعرف أن هناك عوامل كثيرة قد تؤثر على هذا الجدول. ونحن نعتزم دعم حلفاءنا الأوروبيين في انسحابهم المرتب".

وحسب الصحيفة، فإن ألمانيا طلبت من الولايات المتحدة تأجيل إتمام الانسحاب إلى 18 يوليو.

إضافة إلى ذلك، أفاد مسؤولون بأن تركيا التي كانت قواتها تؤمن مطار كابول، والتي كانت تعتزم البقاء في أفغانستان لما بعد انسحاب الحلفاء، قد تسحب قواتها أيضا، ما قد يؤثر على خطط بعض الدول الغربية لإبقاء سفاراتها في كابول مفتوحة ما دامت قوات الناتو موجودة في مطار حامد كرزاي الدولي.

وحسب تقرير الصحيفة، فإنه إذا قررت تركيا سحب قواتها فإن السفارات الغربية ستقلص عدد العاملين فيها.

يذكر أن الولايات المتحدة اتفقت مع حركة "طالبان" الأفغانية في فبراير 2020 على انسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية من جانب الحركة.

شارك