احتجاجات عمال إيران.. ثورة جياع تهدد عرش خامنئي

الأحد 09/مايو/2021 - 01:02 م
طباعة علي رجب
 
أفادت التقارير الواردة من مجالس مجاهدي خلق الشعبية داخل إيران ، وكذلك معاقل الانتفاضة الموالية لمجاهدي خلق، أن المتقاعدين ومستحقي معاش الضمان الاجتماعي نظموا يوم الأحد 9 مايو تجمعا احتجاجيا على مستوى البلاد بناءً على دعوة سابقة. كما نظم المتقاعدون وقفات احتجاجية في مدن مختلفة، بما في ذلك تبريز وكرج وسنندج ورشت وشوش وشيراز وغيرها، لمتابعة مطالبهم، هاتفين: لم نعد نصوت مادام نسمع الأكاذيب.. يجب إطلاق سراح العمال المسجونين..كورونا والتمييز ولا أحد يهتم بنا.. قم أيها المتقاعد بالوقوف في وجه القمع والتمييز".   سلطت عدة صحف صادرة اليوم الأحد الضوء على الأزمة الاقتصادية في إيران واستمرار الغلاء على الرغم من التراجع الملحوظ في أسعار العملات الصعبة وفي مقدمتها الدولار. وكتبت صحيفة "ابرار اقتصادي" في صفحتها الأولى: "مقاومة الأسواق أمام انخفاض سعر العملات"، مؤكدة أنه وعلى الرغم من هذا التراجع في أسعار العملات الصعبة إلا أن الأسواق لا تزال على وتيرتها السابقة في الغلاء. كما عنونت صحيفة "تجارت" الاقتصادية بالقول: "معاناة الناس من لصوق الأسعار"، لافتة إلى أن الأسعار لن تقبل التراجع بعد أن لصقت بالبضائع والسلع في الأسواق، وكتبت "اخبار صنعت": "الدولار يتراجع وأسعار السيارات ترتفع".

وفي شأن آخر، أشارت بعض الصحف مثل "إيران" الحكومية و"جوان"، و"امروز" الاقتصادية، إلى موضوع عودة شركة "هفت تبه" من القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي، وذلك بأمر من القضاء الإيراني. وأشارت صحيفة "همدلي" في تقرير لها إلى الموضوع وذكرت أن بعض المسؤولين (رئيس القضاء إبراهيم رئيسي) يحاولون أن يستثمروا هذا الموضوع من أجل تعزيز مواقفهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.   وفي تقرير لصحيفة "صداي اصلاحات"  عن وضع العمال، أشارت إلى الوقفات الاحتجاجية التي ينظمها العمال بين الفينة والأخرى في المدن والمحافظات الإيرانية للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

وتساءلت الصحيفة: هل يتم سماع هذه الأصوات المطالبة بحقوقها المشروعة والقانونية، مشيرة إلى أنه وبعد زيادة حجم السيولة 5 أضعاف في إيران تراجع العامل إلى الطبقات الدنيا من المجتمع، مضيفة: "إن مستوى خط الفقر المقدر بـ12 مليون تومان للأسرة الواحدة المكونة من 4 أشخاص تجعلنا ندرك أن العامل الإيراني الذي يحصل شهريا على 4 ملايين تومان فقط قد تجاوز كثيرا خط الفقر هذا، وذلك يدل على أن الثروة في البلاد لم يتم توزيعها بشكل عادل حسب تقرير الصحيفة".

شارك