طموحات أمريكية في التوصل لاتفاقات مرضية مع حركة طالبان

الخميس 22/يوليو/2021 - 10:28 م
طباعة طموحات أمريكية في حسام الحداد
 
كما قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يوم الأربعاء 21 يوليو 2021، إن حركة طالبان تتمتع على ما يبدو "بالزخم الاستراتيجي" في هجماتها الشاملة عبر أفغانستان، لكن انتصارها بعيد كل البعد عن التأكيد.
وبعد ما يقرب من 20 عامًا من إطاحة الولايات المتحدة بنظام طالبان في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ومع انسحاب القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة شبه كامل، يسيطر المتشددون الآن على حوالي نصف مقاطعة أفغانستان البالغ عددها 400 مقاطعة.
وحول هذا التمدد الطالباني قال ميلي في مؤتمر صحفي، "رغم هذا ليس لديهم أي من المدن الرئيسية المكتظة بالسكان في البلاد.
وأضاف أنه مع قيام المسلحين بالضغط على حوالي نصف عواصم المقاطعات في البلاد، فإن القوات الأفغانية "تعزز قواتها" لحماية تلك المراكز الحضرية الرئيسية".
وقال ميلي "إنهم يتخذون نهجًا لحماية السكان، ويعيش معظم السكان في عواصم المقاطعات والعاصمة كابول".
والواقع يقول بأن حركة طالبان تتقدم في أنحاء أفغانستان، وتستولي على الأراضي، وتستولي على المعابر الحدودية وتطوق المدن.
لقد اختبر نجاحهم الروح المعنوية للجيش الأفغاني، الذي تضرر بالفعل بسنوات من الخسائر الفادحة في الأرواح، ومؤخراً، قرار القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة المغادرة.
على الرغم من تدريب القوات الدولية الجيش الأفغاني، تشير التقديرات إلى أن الجيش الأفغاني يفوق عددًا كبيرًا من صفوف طالبان، وحول هذا قال ميلي إن الأرقام ليست كل ما يتطلبه الأمر لكسب الحرب.
وأضاف "إن أهم عنصرين في القتال هما الإرادة والقيادة، وسيكون هذا اختبارًا الآن لإرادة وقيادة الشعب الأفغاني وقوات الأمن الأفغانية وحكومة أفغانستان".
كما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن سيطرة طالبان "ليست حتمية".
لكنه حذر في وقت سابق من هذا الشهر من أن الأفغان يجب أن يتحدوا ضد المتمردين، واعترف بأنه "من غير المحتمل إلى حد كبير" أن ينتهي الأمر بحكومة موحدة واحدة بالسيطرة على البلاد بأكملها.
جاءت تصريحات ميلي بعد ساعات من إعلان طالبان يوم الأربعاء أنها ستقاتل فقط للدفاع عن نفسها خلال عطلة عيد الأضحى ، لكنها لم تصل إلى حد إعلان وقف رسمي لإطلاق النار.
وفي السنوات الأخيرة، أعلن المتشددون توقف القتال مع القوات الحكومية خلال الأعياد الإسلامية، وقدموا فترة راحة قصيرة للأفغان الذين يمكنهم زيارة عائلاتهم في أمان نسبي.
وقال زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده في مطلع الأسبوع إنه "يفضل بشدة" تسوية سياسية لإنهاء الحرب مع الحكومة في كابول.
لكن سعي الحركة الإسلامية المتشددة للاستفادة من المراحل الأخيرة من الانسحاب الدولي ترك العديد من الأفغان متشككين.
وقال الرئيس أشرف غني يوم الثلاثاء الماضي إن طالبان أثبتت "عدم إرادتها ونواياها للسلام"، ولم تحقق المفاوضات بين الطرفين المتحاربين سوى القليل.
فيما دعت أكثر من 12 بعثة دبلوماسية في كابول هذا الأسبوع إلى "إنهاء عاجل" لهجوم طالبان الحالي، قائلة إنه يتعارض مع مزاعم أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق سياسي لإنهاء الصراع.
والمدنيون الأفغان، الذين لطالما تحملوا وطأة القتال منذ عام 2001، يراقبون أيضا حركة طالبان وهي تتقدم في خوف.
قد يخسر الكثير - وخاصة النساء والأقليات - الحقوق والحريات التي حصلوا عليها بشق الأنفس إذا عاد المسلحون إلى أي شكل من أشكال السلطة.
حتى لو تمكنت كابول من صدهم، فمن بين السيناريوهات التي يواجهها المدنيون احتمال نشوب حرب أهلية دموية طويلة الأمد وإمكانية تقسيم البلاد على أسس عرقية.
كانت فوضى الحرب الأهلية في التسعينيات هي التي ساعدت على وصول طالبان إلى السلطة.
وقال ميلي إن فرصة التوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية "ما زالت قائمة".
وقال: "هناك احتمال لسيطرة طالبان الكاملة أو احتمال حدوث أي عدد من السيناريوهات الأخرى - الانهيارات وأمراء الحرب وجميع أنواع السيناريوهات الأخرى".

شارك