واشنطن بوست تنشر مقابلة كاملة مع متشدد من داعش على صلة بقتل رهائن غربيين

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 04:47 م
طباعة واشنطن بوست تنشر حسام الحداد
 
تنشر واشنطن بوست الفيديو الكامل غير المحرّر لمقابلة عام 2019 مع أحد متشددي الدولة الإسلامية المتهم ، الشافعي الشيخ ، قائلة إنه خلافًا لتأكيدات الشيخ في المحكمة الفيدرالية ، فإن اللقطات الأولية لا تدعم ادعائه بأنه تعرض للتعذيب أثناء الاحتجاز ما وراء البحار
طالب محامو الشيخ بالفيديو ومواد أخرى من The Post في مذكرة استدعاء صدرت قبل محاكمته المقررة في ينايرالقادم. ويحاكم في محكمة جزئية أمريكية بالإسكندرية في مقتل أربعة رهائن أمريكيين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية، تم قطع رؤوس ثلاثة منهم على الأقل قبل عدة سنوات.
في ملف للمحكمة في 1 أكتوبر، قال محامو الدفاع إن مقطع فيديو لم يُنشر سابقًا من المقابلة، أجراه صحفيو بوست أمام الكاميرا أثناء احتجاز الشيخ في سوريا، يمكن أن يساعد في إثبات تعرضه للتعذيب. وكان الشيخ محتجزاً في ذلك الوقت من قبل قوات سوريا الديمقراطية المتحالفة مع الولايات المتحدة بقيادة الأكراد.
يسعى أمر الاستدعاء أيضًا إلى الحصول على نسخ من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وغيرها من الاتصالات بين The Post و "أي من وكلاء الولايات المتحدة" الذين ساعدوا في إجراء المقابلة. قال محامو الشيخ في ملف المحكمة إنهم يسعون للحصول على المراسلات "كجزء من تحقيق الدفاع في مشروع مشترك أو ترتيب عمل" بين المسؤولين الأمريكيين وقوات سوريا الديمقراطية فيما يتعلق بسوء المعاملة المزعوم.
بعد أن أمر القاضي TS Ellis III، الذي يرأس القضية، بأمر استدعاء صدر بناءً على طلب الدفاع، تلقت صحيفة The Post الطلب في وقت سابق من هذا الشهر. يوم الجمعة، ردت الصحيفة بإتاحة جميع مقاطع الفيديو من مقابلة أغسطس 2019 - التي بلغ مجموعها حوالي ساعتين - على موقعها على الإنترنت. نشرت صحيفة The Post سابقًا حوالي 8 دقائق ونصف فقط من المقابلة.
وقالت كريستين كوراتي كيلي، مسؤولة الاتصالات في واشنطن بوست، في بيان: "لقد أكد الشيخ أن الأجزاء غير المنشورة من مقابلتنا تدعم مزاعمه بالتعرض للتعذيب وسوء المعاملة". "نحن لا نتفق، ولهذا اخترنا نشر مقطع الفيديو من تلك المقابلة بالكامل."
أما بالنسبة للجزء الآخر من مذكرة الاستدعاء، فلم يحدد كيلي ما إذا كانت الصحيفة تخطط للطعن أو الامتثال لطلب الشيخ بنسخ من المراسلات. عند مطالبة القاضي بالموافقة على أمر الاستدعاء، قال محامو الدفاع إنهم يريدون "أي وجميع المستندات، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني أو النصوص، من شأنها أن تُظهر كيفية ترتيب المقابلة".
من بين السجلات المتاحة للجمهور في ملف محكمة الشيخ حتى يوم الخميس، لم يكن هناك ما يشير إلى رد صحيفة The Post بشأن أمر الاستدعاء. وامتنع ماكماهون عن التعليق على موضوع المراسلات.
وتأتي محاكمة الشيخ الوشيكة بعد سنوات من قيام الدولة الإسلامية برعب الناس في جميع أنحاء العالم بقطع رؤوس الرهائن ونشر مقاطع فيديو دعائية لعمليات القتل على الإنترنت. أربعة من المسلحين، من بينهم الشيخ، أطلق عليهم الأسرى لقب "البيتلز" بسبب لهجاتهم البريطانية.
وقالت السلطات إن جميعهم ماتوا الآن أو خلف القضبان: قُتل محمد موازي، الجلاد المقنع الملقب بـ "الجهادي جون"، في غارة بطائرة مسيرة عام 2015 ؛ عين ديفيس مسجون في تركيا منذ أربع سنوات. وأليكساندا كوتي - المدعى عليهما السابقان مع الشيخ في المحكمة الفيدرالية - يواجهان عقوبة إلزامية مدى الحياة بعد الاعتراف بالذنب الشهر الماضي بالتورط في قتل الأمريكيين الأربعة.
الشيخ متهم بقتل الصحفيين جيمس فولي (40 عاما) وستيفن سوتلوف (31 عاما) وعامل المساعدات الإنسانية بيتر كاسيج (26 عاما)، وجميعهم سافروا إلى سوريا وتم اختطافهم في 2012 أو 2013. وقد تم قطع رؤوسهم في مقاطع فيديو تم الإعلان عنها خلال أشهر في وقت لاحق. الشيخ متهم أيضا بقتل عاملة الإغاثة كايلا مولر، 26 عاما، التي اختطفت في سوريا عام 2013. ولا تزال ظروف وفاتها غير واضحة.
بعد إلقاء القبض على الشيخ ، "أمضى ما يقرب من عامين رهن الاحتجاز في الخارج"، كما قال محاموه في سعيه لاستدعاء أمر الاستدعاء. أولاً، تم اعتقاله من قبل قوات سوريا الديمقراطية ... وبعد ذلك تم نقله إلى حجز وزارة الدفاع الأمريكية. أثناء احتجازه في قوات سوريا الديمقراطية، تعرض الشيخ لسوء المعاملة والتعذيب ".
في نفس الوقت تقريبًا، وفي ظل هذه الظروف، تمت مقابلة الشيخ من قبل العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك جلسة الفيديو مع صحفيي البريد في أغسطس 2019. وقال محاموه إن الشيخ "يذكر أن جزءًا على الأقل من اللقطات التي لم يتم نشرها للعامة [قبل الآن] سيؤيد مزاعمه بالتعذيب والانتهاكات ".
بالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني والمراسلات الأخرى، قال المحامون، إن "أي تنسيق" بين The Post والمسؤولين الأمريكيين "للسماح للصحفيين بالوصول إلى السيد الشيخ سيدعم موقف الدفاع فيما يتعلق بمشروع مشترك أو ترتيب عمل مع الولايات المتحدة. وسجاني السيد الشيخ ".
وقيل له إن بعض الرهائن السابقين وصفوا تعرضهم للتعذيب.
أجاب: "لا يمكنني أن أقول الكثير عن ذلك". "أنا لا أقول إنهم كانوا مدللين. كانوا سجناء في بيئة سلفية جهادية من قبل شباب لا يفهمون بالضرورة شريعة دينهم. لذلك أنا متأكد من أن ما كانوا سيعانونه من الحراس في السجن كان سيشكل معاملة قاسية ".
قال: فعلت أشياء غير مبررة شرعا. أنا أقبل ذلك. من المعاملة القاسية. نعم ، أنا أقبل ذلك ".
`` ليس هذا هو الابن الذي ربته '': كيف أصبح مواطن بريطاني من أكثر أعضاء داعش شهرة
الشيخ ، الذي قال إنه ولد في السودان وانتقل إلى المملكة المتحدة عندما كان طفلاً ، متهم بأربع تهم تتعلق بأخذ رهائن أدت إلى الوفاة وأربع تهم تتعلق بأخذ رهائن أدى إلى الوفاة وقتل مواطن أمريكي خارج الولايات المتحدة. الدول وتقديم المساعدات المادية للإرهابيين.
اختارت وزارة العدل عدم السعي إلى عقوبة الإعدام في قضيته. ويواجه عقوبة إلزامية مدى الحياة في حالة إدانته.
استفسر أحد من أجرى معهم مقابلات عن تصورات الشيخ المستقبلية لنفسه.
قال: "أحاول ألا أفكر كثيرًا". "اتمنى أن يحدث الأفضل. أتوقع الأسوأ ".

شارك